ندوة لجنة الدراسات العليا بالقسم

فعالية لجنة الدراسات العليا بقسم اللغة العربية وآدابها.. الأستاذ الدكتور / عباس السوسوة "البحث اللغوي بين شقرة الغربي وسمرة العربي"

في باكورة فعالياتها نظمت لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي محاضرة لسعادة أ.د. عباس السوسوة بعنوان: "البحث اللغوي بين شقرة الغربي وسمرة العربي" وأدارها سعادة د. ياسر العسيري وذلك يوم الإثنين 22/ 2/ 1441، الساعة 11 ص بقاعة الندوات والمحاضرات بالقسم وقد قدم المحاضر مراجعات لبعض من دراسات المستشرقين حول اللغة العربية ، وقد حضر الفعالية سعادة الدكتور أحمد بن عبد الله التيهاني رئيس قسم اللغة العربية وآدابها، وسعادة وكيل الكلية للدراسات العليا الأستاذ / عوض القرني، وسعادة وكيل الكلية للجودة والتطوير الأكاديمي الدكتور/ خالد بن سعيد أبو حكمة وحضرها عدد مقدر من أعضاء هيئة التدريس بالقسم في القاعة الرجالية بكلية العلوم الإنسانية والقاعة النسائية بشطر الطالبات.
عربية

فعاليات لجنة الدراسات العليا بقسم اللغة العربية وآدابها ، الدكتور صالح علي محمود، و"االدلالة الصوتية في القرآن الكريم "صوت الألف أنموذجا"

ضمن فعاليات لجنة الدراسات العليا بقسم اللغة العربية وآدابها ، أقام القسم في يوم الثلاثاء 30 / 5/ 1440ه ، الساعة الحادية عشرة والنصف في القاعة (أ/ 2/ 251) ندوة علمية بعنوان: الدلالة الصوتية في القرآن الكريم "صوت الألف أنموذجا" ، قدَّم الندوة الدكتور صالح علي محمود، أستاذ النحو والصرف المساعد بالقسم . وأدارها الدكتور فهد بن سعيد القحطاني، أستاذ النحو والصرف المشارك بالقسم. وقد بدأ الدكتور فهد القحطاني بتقديم عن موضوع المحاضرة والسيرة الذاتية لمقدِّمها الدكتور صالح علي محمود، الذي استهل محاضرته بالحديث عن القيمة الدلالية للأصوات بوجه عام ثمَّ دلف إلى القيمة الدلالية لصوت الألف مورداً عدداً من الأمثلة والشواهد على ذلك. وكان الحضور مقدَّراً في القاعتين بشق الطلاب والطالبات، حيث تلاقحك الرؤى والأفكار بين أعضاء القسم عبر مداخلاتهم التي أثرت المحاضرة.
عربية

فعاليات لجنة الدراسات العليا بقسم اللغة العربية وآدابها.. الدكتور عبد الرحمن بن حسن المحسني و"الرسائل القصيرة جدّاً في الأدب العربي إلى عصر التقنية "

ضمن فعاليات لجنة الدراسات العليا بقسم اللغة العربية وآدابها ، أقام القسم في يوم الأربعاء 15 / 6/ 1440ه الموافق 20 / فبراير/ 2019م، الساعة الحادية عشرة والنصف في القاعة (أ/ 2/ 251) ندوة علمية بعنوان: الرسائل القصيرة جدّاً في الأدب العربي إلى عصر التقنية "دراسة تأسيسية نحو منحى فني نقدي جديد" قدَّم الندوة الدكتور عبد الرحمن بن حسن المحسني، أستاذ الأدب والنقد الحديث المشارك بالقسم، مدير مركز البحوث والدراسات الاجتماعية بالجامعة. وأدارها الدكتور طاهر بن مسعد الجلوب، أستاذ الأدب والنقد الحديث المشارك بالقسم. وتناولت المحاضرة حركة الرسائل الأدبية القصيرة جدّاً في النثر العربي منذ عصر ما قبل الإسلام، إلى أدبنا المعاصر، لتأسيس اتِّجاه نقدي جديد لدراسة الرسائل القصيرة جدّاً، التي لا تتجاوز سطوراً، أو ربَّما كلمات معدودة. وكان الحضور مقدَّراً في القاعتين بشق الطلاب والطالبات، حيث تلاقحك الرؤى والأفكار بين أعضاء القسم و طلاب الدراسات العليا وبعض الحضور من المثقفين والمهتمين بمدينة أبها وهذا الحضور يعكس جانباً من انفتاح القسم على المجتمع.
عربية

فعالية لجنة الدراسات العليا بقسم اللغة العربية وآدابها.. الأستاذ الدكتور عبد الحميد الحسامي و "سؤال المنهج في الدَّرس النقدي"

ضمن فعاليات لجنة الدراسات العليا بقسم اللغة العربية وآدابها ، أقام القسم في يوم الأربعاء 24 / 5/ 1440ه الموافق 30 / يناير/ 2019م، الساعة الحادية عشرة والنصف في القاعة (أ/ 2/ 251) ندوة علمية بعنوان: "سؤال المنهج في الدَّرس النقدي" قدَّم الندوة الأستاذ الدكتور عبد الحميد بن سيف الحسامي، أستاذ الأدب والنقد الحديث بالقسم. وأدارها الدكتور خالد عبَّاس مصطفى، أستاذ الأدب والنقد الحديث المشارك بالقسم. وكان الحضور مقدَّراً في القاعتين بشق الطلاب والطالبات ، فقد أثارت الندوة العديد من الأسئلة المهمة وأثرت مداخلات الحضور الندوة، حيث تلاقحك الرؤى والأفكار بين أعضاء القسم و طلاب الدراسات العليا وبعض الحضور من المثقفين والمهتمين بمدينة أبها وكان هذا الحضور في إطار انفتاح القسم على المجتمع.  
عربية