توصيفات البرنامج

 


 

مقرر نظريات متقدمة في الاتصال 

Advanced Theories of Communication

يعرض المقرر على الطالب أهم نظريات الاتصال الحديثة التي تفسر العلاقة التفاعلية العكسية الموجودة والقائمة بين وسائل الإعلام بمختلف أنواعها والجمهور لفهم ماهية هذه العلاقة والآليات التي توجهها وتتحكم فيها،  تفسر العملية الاتصالية وتطبيقاتها الحديثة المختلفة، ويعرض المفاهيم الأساسية لنظريات الاتصال المحددة لعلاقة الجمهور بوسائل الاتصال المختلفة

 


 

الإنترنت والإعلام 

Internet and Media

يتناول المقرر المصطلحات والاتجاهات الحديثة التي انتجتها الدراسات والتجارب الإعلامية في الإعلام الإلكتروني ، الجوانب الفنية والتكنولوجية لأحدث تقنيات ووسائل الإعلام على الإنترنت وكيفية التأقلم معها،  كيفية إخراج وتصميم الصحف والمجلات الإلكترونية

 


 

الكتابة الإعلامية  

Media Writing

يستعرض المقرر  أساليب وأنواع  وخصائص  كتابة النصوص الإعلامية لوسائل الإعلام المختلفة ، وأسس الكتابة الإعلامية السليمة،  والأخطاء الشائعة في الكتابة الإعلامية

 


 

مناهج البحث الكمي

Quantitative Research Methodology

يتناول المقرر نشأة مناهج البحث الكمي وفلسفتها خصائصها وأهدافها وأنواعها ،  مصادر المشكلة البحثية وكيفية وضع التساؤلات  الفروض لها ، مجتمع الدراسة والعينة وأدوات  وأساليب جمع البيانات وتحليلها حتى الوصول إلي النتائج

 


 

مناهج التحليل النوعي

Qualitative Analysis Methods

يعرض المقرر مفهوم البحث النوعي  نشأته وأهميته ومسمياته ومبررات استخدامه،  وأنواع البحث النوعي المختلفة ، وطرق جمع من العينات المختلفة واختبار الصدق والثبات وتحليل البيانات حتى الوصول إلي النتائج

 


 

الإحصاء التطبيقي في الإعلام والاتصال

Applied Statistics in Media and Communication

يستعرض المقرر المفاهيم الإحصائية المتقدمة ، و أنواع البيانات الإحصائية وطرق جمعها ،  والأساليب الإحصائية المستخدمة في بحوث الإعلام

 


 

مقدمة في اتصال الأزمات

Introduction to Crisis Communication

يهدف المقرر إلي تعريف الطالب بمفهوم الأزمة  واتصال الأزمات وأنواع الأزمات ، و الأساليب الاتصالية المستخدمة لدرء الأزمات وإدارتها ،  الأسباب الكامنة وراء تفجر الأزمات .  والتخطيط الإعلامي الدقيق لمواجهة الأزمات قبل وأثناء وبعد حدوثها ، و دور التكنولوجيا الحديثة في الإعلام واستخداماته في مكافحة الأزمات

 


 

الإعلان والتسويق السياحي

Tourism Advertising and Marketing

يهدف  المقرر للتعريف بآليات وظائف الإعلان السياحي والتسويق السياحي ووسائله، وإبراز فعالية  الإعلان والتسويق السياحي، وتحليل الحملات الإعلانية السياحة الضامنة للتسويق الجيد للسياحة

 


 

دراسة مستقلة في اتصال الأزمات

An independent study in crisis communication

يهدف هذا المقرر إلى تأطير الطالب ومرافقته لتمكينه من بناء تصور واضح حول موضوع بحثي ضمن مجال اتصال الأزمات، بما يتيح له من رسم خطة بحثية متكاملة الجوانب تعبر بعمق عما يراد دراسته وفق العناصر والمراحل المنهجية المعروفة، لتتشكل في النهاية ملامح محددة لمشروع بحثي يمثل أرضية علمية ومنهجية لدراسة أكثر تحليلا وعمقا في مرحلة التخرج

 


 

إدارة الأزمات

Crisis Management

يتناول المقرر مفهوم الأزمات وعلاقتها بالإعلام ، أسباب الأزمة ومكوناتها للاستفادة منها في الحملات اللاحقة، وطرق التفاوض والحوار من أجل احتواء الأزمات، و المهارات اللازمة للتعامل مع الأزمة قبل وأثناء وبعد حدوثها ، والأساليب والوسائل والتقنيات الفعالة لإدارة الأزمة. والنتائج السلبية الإيجابية للأزمة إذا وجدت

 


 

حلقة دراسة في اتصال الأزمات

Crisis Communication Seminar

يستعرض المقرر الفروق بين النظري والتطبيقي في مجال اتصال الأزمات من خلال الوقوف على أهمية الجمع بينهما.، والتعرف على مهارات الجمع بين التخطيط والارتجال في مواجهة الأزمات

 


 

تجارب محلية ودولية

Local and international Experiences

يتناول المقرر مفهوم التجارب والقضايا العامة، المحلية والتجارب الدولية، ويعرض نماذج من التجارب في معالجة الأزمات داخلية والخارجية ، يوضح دور وسائل الإعلام الحديثة والتقليدية في صناعة الأزمة وكيفية معالجتها

 


 

رسالة في تخصص اتصال والأزمات

Thesis (Crisis Communication)

يهدف المقرر إلي تعريف  الطالب  على كيفية اختيار مشكلة بحثية في مجال اتصال الأزمات ، ومعرفة أسس ومواصفات كتابة البحوث العلمية في مجال اتصال الأزمات ، ومن ثم إعداد الخطة البحثية بصورة شاملة ودقيقة ليصل إلي حل المشكلة البحثية والإجابة على الفروض والتساؤلات و الوصول إلي النتائج والتوصيات

 


 

عربية