توصيفات البرنامج

 


 

مقرر نظريات متقدمة في الاتصال 

Advanced Theories of Communication

يعرض المقرر على الطالب أهم نظريات الاتصال الحديثة التي تفسر العلاقة التفاعلية العكسية الموجودة والقائمة بين وسائل الإعلام بمختلف أنواعها والجمهور لفهم ماهية هذه العلاقة والآليات التي توجهها وتتحكم فيها،  تفسر العملية الاتصالية وتطبيقاتها الحديثة المختلفة، ويعرض المفاهيم الأساسية لنظريات الاتصال المحددة لعلاقة الجمهور بوسائل الاتصال المختلفة

 


 

الإنترنت والإعلام 

Internet and Media

يتناول المقرر المصطلحات والاتجاهات الحديثة التي انتجتها الدراسات والتجارب الإعلامية في الإعلام الإلكتروني ، الجوانب الفنية والتكنولوجية لأحدث تقنيات ووسائل الإعلام على الإنترنت وكيفية التأقلم معها،  كيفية إخراج وتصميم الصحف والمجلات الإلكترونية

 


 

الكتابة الإعلامية  

Media Writing

يستعرض المقرر  أساليب وأنواع  وخصائص  كتابة النصوص الإعلامية لوسائل الإعلام المختلفة ، وأسس الكتابة الإعلامية السليمة،  والأخطاء الشائعة في الكتابة الإعلامية

 


 

مناهج البحث الكمي

Quantitative Research Methodology

يتناول المقرر نشأة مناهج البحث الكمي وفلسفتها خصائصها وأهدافها وأنواعها ،  مصادر المشكلة البحثية وكيفية وضع التساؤلات  الفروض لها ، مجتمع الدراسة والعينة وأدوات  وأساليب جمع البيانات وتحليلها حتى الوصول إلي النتائج

 


 

مناهج التحليل النوعي

Qualitative Analysis Methods

يعرض المقرر مفهوم البحث النوعي  نشأته وأهميته ومسمياته ومبررات استخدامه،  وأنواع البحث النوعي المختلفة ، وطرق جمع من العينات المختلفة واختبار الصدق والثبات وتحليل البيانات حتى الوصول إلي النتائج

 


 

الإحصاء التطبيقي في الإعلام والاتصال

Applied Statistics in Media and Communication

يستعرض المقرر المفاهيم الإحصائية المتقدمة ، و أنواع البيانات الإحصائية وطرق جمعها ،  والأساليب الإحصائية المستخدمة في بحوث الإعلام

 


 

مقدمة في الإعلام السياحي

Introduction to Tourism Media

يستعرض المقرر مفهوم الإعلام المتخصص والإعلام السياحي وأهدافهما وتطورهما، ويعرض قضايا السياحة  داخل المملكة العربية السعودية والدول العربية والغربية، ويقدم بعض النماذج الناجحة في الإعلام السياحي بالدول العربية والغربية ، ويشرح استخدام  الوسائل الإعلامية التقليدية والحديثة  في الترويج السياحي

 


 

الإعلان والتسويق السياحي

Tourism Advertising and Marketing

يهدف  المقرر للتعريف بآليات وظائف الإعلان السياحي والتسويق السياحي ووسائله، وإبراز فعالية  الإعلان والتسويق السياحي، وتحليل الحملات الإعلانية السياحة الضامنة للتسويق الجيد للسياحة

 


 

دراسة مستقلة في الإعلام السياحي

An independent Study in Tourism Media

يهدف  المقرر إلى تأطير الطالب ومرافقته لتمكينه من بناء تصور واضح حول موضوع بحثي ضمن مجال الإعلام السياحي، بما يتيح له رسم خطة بحثية متكاملة الجوانب تعبر بعمق عما يراد دراسته وفق العناصر والمراحل المنهجية المعروفة لتتشكل في النهاية ملامح محددة لمشروع بحثي يمثل أرضية علمية ومنهجية لدراسة أكثر تحليلا وعمقا في مرحلة التخرج

 


 

إدارة واقتصاديات الإعلام السياحي

Tourism Media Management and Economics

يتناول المقرر مفهوم ونشأة وتطور إدارة و اقتصاديات الإعلام السياحي ،  ويعرض عناصر الإدارة الخمسة ( التخطيط ، التنفيذ، التوظيف ، الرقابة ، المتابعة ) وفعلها في إنجاح إدارة اقتصاد الإعلام السياحي  ، ويشرح دور اقتصاد الإعلام السياحي في التنمية الوطنية بالمملكة العربية السعودية، يقارن بين إدارة اقتصاديات الإعلام  السياحي بالمؤسسات العربية والغربية

 


 

حلقة دراسية في الإعلام السياحي

Seminar in Tourism Media

يهدف المقرر إلى تنشيط الطالب وتدريبه على طرح الأسئلة وإثارة الإشكالات حول مواضيع الإعلام السياحي ومشكلاته، وذلك من خلال تعويده على النقد العلمي والطرح الموضوعي لإشكالات الموضوع، وإبراز قدراته الذهنية والاستشرافية في المساق السياحي، ومن ثم استخلاص النتائج والوصول إلى إعطاء تحليلات وقراءات حول الموضوعات

 


 

رسالة في تخصص الإعلام السياحي

thesis (Tourism Media)

يهدف  المقرر لتمكين الطالب من اختيار مشكلة البحث وتحديدها في مجال الإعلام السياحي ، باستخدام الأساليب البحثية العلمية المناسبة في إجراء البحث، وتحديد مناهج البحث المناسبة في دراسة المشكلة، والأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج، إضافة إلى توظيف مهارات البحث العلمي في اختيار المشكلة وبحثها، وتفسير ومناقشة البحث، مستفيداً من الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، وكتابة رسالة البحث بلغة علمية سليمة وفق المعايير العلمية

 


 

عربية