قسم اللغة العربية يقرأ مشروع الدكتور عبد الله الغذامي الفكري والنقدي

أطلق قسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية مشاريعه العلمية بمشروع الحوار العلمي الأول (مشروع الدكتور عبد الله الغذامي الفكري والنقدي .. قراءة ورؤية)، وذلك صباح الأربعاء الموافق 26/1/1436هـ، وقد انطلق اللقاء بحضور سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور / محمد بن علي الحسون، وسعادة عميد كلية العلوم الإنسانية الدكتور / يحيى بن عبد الله الشريف، وسعادة وكيل الكلية للدراسات العليا الدكتور / مجلي بن محمد كريري، وسعادة وكيل الكلية للتطوير الأكاديمي والجودة الدكتور / مفلح بن زابن القحطاني، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم والجامعة، وطلاب الدراسات العليا والبكالوريوس، وقد بدأ اللقاء سعادة الدكتور / عبد الله بن أحمد حامد مرحبًا بالجميع ، ثم ألقى عميد الكلية الدكتور يحيى بن عبدالله الشريف كلمته التي أكد فيها أن الكتابة والتأليف فعلان ينطويان على آراء وأفكار، تمثل صاحبهما، ومن مارسهما فقد أتاح لغيره فرصة القراءة والتحليل، ومن هنا أتى المشروع الأول لقسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية  قراءة لمشروع الأستاذ الدكتور عبد الله الغذامي الفكري والنقدي، وهو الناقد الذي امتد عمله لأكثر من ثلاثين عامًا، توّج بكثير من المؤلفات ، وبمشروعين أحدهما (النقد الثقافي)، والثاني (المرأة واللغة)، وحفلت مؤلفاته ومشروعاته وآراؤه ونظرياته بكثير من النقاشات والحوارات الأدبية والثقافية، وأضاف عميد الكلية قائلا : "هذه القراءة التي يشارك فيها مجموعة من الزملاء بالقسم، بما توافر لها من خلفية علمية وثقافية، ينبغي لها أن تتسم بالشجاعة والإنصاف، والموضوعية، منطلقة من مؤلفاته ونصوصه، قادرةً على الكشف والتشخيص، مستوعبةً لقضايا البحث التي تتعدد فيها الأفهام والتفسيرات، وإلا كانت قفزًا على هذه المُثل، وجنوحًا إلى الإثارة، وإصدار الأحكام المقولبة" .
وتابع: "بالنظر إلى وجود عدد من الدراسات حول الدكتور الغذامي؛ فإنَّ المتوقع في مثل هذا العمل الأكاديمي المتخصص، أن يتحقَّق فيه عنصر الجِدة، وتقديم قراءة مختلفة" واختتم حديثه بالشكر لقسم اللغة العربية وآدابها على إقامة هذا النشاط العلمي، والأساتذة المشاركين في هذا المشروع، داعيًا الله لهم بالتوفيق.
بعد ذلك ألقى رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بالكلية الدكتور عبدالرحمن بن حسن المحسني، كلمة أشار فيها إلى أن قسم اللغة العربية يتجه إلى قراءة المشاريع الأدبية واللغوية والنقدية، في إطار تخصصه وما ينوء به من مسؤولية؛ مستفيدًا من طاقات أعضاء هيئة التدريس التي يضمها القسم، وهي طاقات كبيرة يتجاوز عددهم خمسين أستاذًا في تخصصات العربية المختلفة، ومن مشارب فكرية متعددة من الشرق العربي ومن مغربه، وأبان أن القسم يأمل أن يضع بهذا الخط الفكري مسارًا لنفسه يتولى فيه الأساتذة وضع المشاريع الفكرية والأدبية أمام القراءة النقدية الأكاديمية الفاحصة التي من شأنها أن تضع تلك المشاريع على المحك، والتقويم، والتوجيه في إطار عمل تعاوني مشترك يعزز روح البناء والتكامل المعرفي .
وأضاف الدكتور المحسني أن القسم اختار في هذه الدورة مشروعًا جدليًّا يمثل علامة مهمة في مسيرة الفكر والأدب والنقد على مستوى العالم العربي للأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الغذامي أستاذ النقد والنظرية في جامعة الملك سعود بالرياض الذي نهض بقراءة مشروعه عددٌ من الأساتذة في القسم، كما رأى القسم أن يتيح المجال أيضًا لطلاب الدراسات العليا ليقدموا حواراتهم حول هذا المشروع.
بعد ذلك توالت الجلسات مشتمله على إحدى عشرة ورقة علمية تقرأ مشروع الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي الفكري والنقدي منها: الفحولة الغذاميّة وأشكال تجلّيّات النّسق للدكتور / عبد الواسع الحميري، تشريحية الغذامي .. شرط النظرية وإجابة التطبيق للدكتور / عبد الله أحمد حامد، فخاخ النسق : حفريات سيميونصية في مخاتلة النسق  الغذامي أنموذجًا تويتريًّا للدكتور / عبد الرحمن البارقي، الشعر والأنساق الثقافية السائدة.. قراءة في كتاب" النقد الثقافي" للغذامي للدكتور / جمال عطا، إشكالية تبعية الهمّ النقدي للهمّ الحضاري للدكتور / طاهر الجلوب، الغذامي من الأدبية إلى سوق المسكن - هيمنة الخطاب الديني وقلق المشروع للدكتور / عبد الرحمن المحسني، حدث تحوّل الغذّامي من النّقد الأدبي إلى النّقد الثّقافي للدكتور / محمد الكحلاوي، قراءة في كتاب "حكاية الحداثة" للغذامي للدكتور / عبد الحميد الحسامي، قراءة الغذامي في كتاب "العصا" للجاحظ للأستاذ / أيمن القبيسي، عبد الله الغذامي وعلاقته بالتراث .. كتاب "النقد الثقافي في قراءة الأنساق الثقافية العربية" نموذجًا للأستاذ / عبد الرحيم حموض، إشكالية المنهج في النقد الثقافي الغذامي نموذجًا للأستاذ / عبد الله هتان، وقد أدار الجلسات كل من: الدكتور أحمد آل مريع، والدكتور ظافر الكناني، والأستاذ أحمد التيهاني.

 

 

Multiple images: