توصيف مقرر نحو 8

 

المملكة العربيةالسعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

NCAAA

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

- 11توصيف المقرر

نحو 8    418  عرب

نموذج توصيف المقرر

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  (اللغة العربية وآدابها)

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        418عرب ـ 4     النحو8

2–  الساعات المعتمدة:                                         4

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس الذي يقوم بتدريس المقرر:   د. محمد علي الحازمي

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:        الثامن

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):     417 عرب  النحو 7

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):  لا شيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

ب ) الأهداف
  1. إطلاع الطلاب على المادة العلمية التي تتضمنها هذه أبواب المنهج.
  2.  تنمية المدارك اللغوية لدى الطلاب
  3. تمكين الطلاب من قواعد الأبواب المقررة تجنبا من الوقوع في الخطأ  .
  4. تجنب الوهم الذي يقع في استعمال العدد وأحكامه أداء وكتابة .

 

2-  التفاعل مع الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات، والتعامل مع الجديد الذي يتزامن مع تدريس هذا المحتوى،والوقوف أمام التراث الخالد الذي نستقي منه ما يخدم هذا المتطلب.

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- باب العدد وما يعلق به من أحكام

4

16

2-باب كنايات العدد 

2

8

3ـ  باب الحكاية

2

8

 4 ـ باب الجمل التي لا محل لها من الإعراب والتي لها محل 

7

28

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

60

لا

لا

لا

 3– ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر: الوقوف على الموضوعات التي يجمعها المقرر والعمل على إثرائها من خلال الجانب الميداني ثم الخلاصة المركزة عن أهم مسائل علومها وتقديم الصورة الصحيحة للاستعمال الجيد .

 

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

-المحاضرة الدراسية

ـ الحوار العلمي ومناقشة الطلاب  .

ـ إنشاء الكلام (مطالبة الطالب بالأمثلة). -اختيار النصوص العربية الجيدة .

ـ تنويع طرق التعلم : التعلم الذاتي،التعلم عن طريق الخطأ والصواب.

ـ البحث العلمي.

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات التحصيلية .

       - اختبارات الصواب  والخطأ.

       ـ الاختيار من متعدد .

       ـ قراءة النصوص واستخراج ما فيها من قضايا تتعلق بالمنهج .

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية(الإدراكية) المطلوب تطويرها:

        ـ مراعاة الفروق بين الأبواب النحوية  .

        ـ الاستعانة بالكتب النحوية في الوقوف على ما يتعلق بالمادة من أحكام .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

-الإلقاء .

ـ الوسائط الإلكترونية في العرض والسماع .

ـ الحوار المتبادل، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات الإدراكية .

 

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       -التقويم المستمر من خلال اللقاءات العلمية وغيرها من الأنشطة.

       -الاختبارات التحريرية والشفهية  .

      ـ المواقف العملية .

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

        ـ استثمار المعرفة النحوية  في بناء علاقات شخصية والمحافظة عليها بالبعد عن اللحن والخطأ في الحديث .

        ـ ربط النحو بالقيم التراثية .

        ـ توظيف المعرفة النحوية في السمو بالاتصال إلى درجة إيجابية.

        ـ تحسين الصورة الشكلية للكلام وهذا يعين على لفت أنظار المتكلمين .

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-التدريب العملي والتطبيق .

-التدريس من خلال مواقف عملية .

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

ـ الاختبارات.

ـ المواقف العملية (طلب إعداد درس،تلخيص فكرة ، عرض قضية ، إدارة حديثشرح موضوع)

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

          ـ استخدام البرامج الحاسوبية.

          ـ الرقي بلغة الخطاب .

          ـ التدريب على حفظ الشواهد التي تخدم المقرر فشاهد النحو هو النحو .

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

-استخدام الحاسوب .

-التدريب العملي على المهارة .

-استحضار المواقف المشابهة.

ـ المحاضرة .

ـ إشراك الطلاب في إدارة المهارة وممارستها.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       -الاختبارات

       ـ الملاحظة والتقويم المستمر.

       ـ استبانة رأي الطالب.

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 - طريقة التلقي والاستماع .

 - ضبط الانفعالات التي تظهر آثارها على المتكلم من غضب وحزن ورضا وتفاعل المتكلم .

       - الإشارة والتعريف بالحركات المستحسنة وكذا المستهجنة حين يتكلم التكلم .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

        -المحاضرات الدراسية .

       - التطبيق العملي .

        ـ النماذج (القدوة) .

 

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

ـ التقويم المستمر.

     ـ الاختبارات.

     ـ  مناقشات ـ جلسات حوار مفتوحة.

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار الأول لأعمال الفصل

السابع

25%

2

الاختبار الثاني لأعمال الفصل

الرابع عشر

25%

3

اختبار نهاية الفصل

ــــــــــــــــــــ

50%

4

 

 

 

         
د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

الوقت الذي يتم فيه التواجد للتواصل مع الطلاب :

السبت: من 9 ـ 10 ،ومن 11 ـ 3 ومن 1-2

الأحد: من 9 -10  ، 1-2

الإثنين: من 9-10 ومن 11 ـ 3 ومن 1-2

الثلاثاء: 9 -10  ، 1-2

الأربعاء: من 9 ـ 11.

  هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   -أوضح المسالك لابن هشام تحقيق الشيخ/ محيي الدين عبد الحميد .

  - حاشية الدسوقي على مغني  لابن هشام

2- المراجع الأساسية :

     - شروح الألفية وما يساعد الطالب في هذا الجانب.

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - أوضح المسالك لابن هشام.

   ـ التصريح على التوضيح للشيخ خالد الأزهري.        نشرات المجامع اللغوية.

   - مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة.

   ـ مجلة الدراسات اللغوية .

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   -  موقع صوت اللغة العربية .             ـ موقع الوراق.

   -  موقع اللغة العربية تعلما وتعليما.     ـ  شبكة الفصيح.

 

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

جامع التراث .

المكتبة الشاملة .

موسوعة الشعر العربي .

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

-فصل دراسي بسعة 40 طالبا

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

معمل حاسوب أو حاسوب ومستلزمات العرض للشرائح

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

دائرة تلفزيونية مغلقة إذا كانت المحاضرة مشتركة بين الطلاب والطالبات .

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 -الحصول على نتائج الطلاب من الاختبارات ووسائل التقويم الأخرى.

  ـ رأي الطلاب عن طريق الاستبانات .

   ـ رأي زميل درس المتطلب لاحقا.

 - ملاحظة الطالب ومدى سلوكه .

      ـ التقويم المستمر.

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 

     -عرض نتائج عينة من الطلاب على محكم خارجي

     ـ التحليل لنتائج الطلاب.

    -  الاستعانة بهيئة خارج المؤسسة.

    ـ متابعة الخريجين بعد التخرج.

  

3-عمليات تحسين التعليم:

ـ برامج تدريبية للأستاذ .

ـ الحرص على الوسائل المتعلقة بالمقرر عن طريق البرامج الاجتماعية والترفيه.

ـ الارتقاء بالعلاقة بين الطالب والأستاذ لتكون علاقة أبوة وأخوة .

ـ متابعة الجديد.

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

 عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى) .