توصيف مقرر النقد الأدبي (2) .

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

                                            472 عرب ـ 3، النقد الأدبي (2)

 

 

2009م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                           كلية العلوم الإنسانية -  قسم اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        472 عرب ـ 3، النقد الأدبي (2)

2–  الساعات المعتمدة:                                         3 ساعات أسبوعياً ـ   45 ساعة في الفصل الدراسي

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

الدراسات الأدبية والنقدية بالقسم.

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:

  1. د. عبدالواسع أحمد عقلان الحميري

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:

المستوي الثامن، 1433/ 1434هـ.

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):

دراسة مادة: النقد الأدبي (1) في المستوى الخامس.

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):

الدراسات الأدبية في العصور المختلفة، ودراسة مادة البلاغة العربية (علوم: المعاني والبيان والبديع) ودراسة مادة: علم الأسلوب، والإعجاز القرآني.

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

في المقر الرئيسي بالكلية.

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

يدرس المنهج أصول النقد الأدبي، وعناصر الجمال في النص الأدبي، وأبرز مناهج النقد الأدبي ومذاهبه في العصر الحديث.

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

 أ - الخطة التي اعتمدها مجلس القسم بخصوص توصيف المقرر.

  ب- مراجعة الجديد في دراسة مناهج النقد الأدبي الحديثة على شبكة (الإنترنت) خاصة المدارس اللسانية الحديثة مثل: الأسلوبية، والبنائية، والتفكيكية. 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

أولاً:- عناصر الأدب ومقاييسها النقدية:

-عناصر الجمال في الشعر:

(1) العاطفة. (2) الخيال (الصورة الفنية)

مع الدراسة التطبيقية في نصوص أدبية. 

الفكرة والمعنى في النص الأدبي.

مع الدراسة التطبيقية في نصوص أدبية.

الموسيقى والإيقاع في النص الأدبي.

     مع الدراسة التطبيقية في نصوص أدبية.  

 4

12

 ثانياً :- من المصطلحات النقدية الحديثة:

(1) التجربة الشعرية أو الشعورية.

     (2) الوحدة العضوية والموضوعية.

(3) صياغة الشعر.

1

3

 ثالثاً: أولاً:- من عناصر الجمال في النثر:

ـ القصة القصيرة، منزلتها، وعناصرها، ومقاييسها النقدية.

1

3

رابعًا: المذاهب الأدبية؛ مفهومها، والغرض من دراستها.

(1) المدرسة الكلاسيكية في أوروبا وانعكاسها على الأدب العربي(الإتباعية)، مفهومها، زمنها، خصائصها الفنية، وأعلامها في الشرق والغرب.

(2) المدرسة الرومانسية في أوروبا وانعكاسها على الأدب العربي(الإبداعية)، مفهومها، زمنها، خصائصها الفنية، وأعلامها في الشرق والغرب.

(3) المدرسة الواقعية في أوروبا وانعكاسها على الأدب العربي، مفهومها، زمنها، خصائصها الفنية، وأعلامها في الشرق والغرب.

(4) المدرسة الرمزية في أوروبا وانعكاسها على الأدب العربي، مفهومها، زمنها، خصائصها الفنية، وأعلامها في الشرق والغرب.

5

15

خامساً: المناهج النقدية في العصر الحديث: مفهومها، والغرض من دراستها.

(1) المنهج النفسي في دراسة الأدب، تعريفه، وصورته عند الأوروبيين، وجذوره في نقدنا القديم، وعيوب استعماله في النقد الأدبي.

1

3

(2) المنهج التاريخي/ الاجتماعي في دراسة الأدب، تعريفه، وجذوره في نقدنا القديم، وعيوب استعماله في النقد الأدبي.

1

3

(3) المنهج الفني في دراسة الأدب، تعريفه، وجذوره في نقدنا القديم، واهم المدارس اللسانية الحديثة في تحليل النص الأدبي.

ـ المدرسة الأسلوبية.

ـ المدرسة البنائية.

ـ المدرسة التفكيكية.

مع نقد هذه المدارس وعيوبها في التحليل.

 

2

6

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

45 ساعة

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):  لا يوجد

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

القدرة على تذوق النصوص الأدبية وتحليلها تحليلا نقديا يكشف عن خصوصيّتها.

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- الدراسة النظرية.

 ـ التطبيقات العملية على النصوص.                 

-الحوارات المتبادلة في قاعة الحاضرات

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات الشفهية.

       - الاختبارات التحريرية.

       ـ البحوث التطبيقية على تحليل نصوص أدبية مختارة.

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

ـ معرفة عناصر الجمال في الشعر، مع تطبيقها على نصوص أدبية مختارة من عيون الشعر العربي.

ـ معرفة عناصر الجمال في النثر، مع تطبيقها على نصوص أدبية مختارة.

ـ ـ معرفة أهم المدارس اللسانية الحديثة في تذوق النص الأدبي وتحليله.

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- المحاضرات النظرية.

 ـ التطبيقات العملية على نصوص مختارة من الشعر والنثر.

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

  - الاختبارات الشفهية.

  - الاختبارات التحريرية.

  ـ البحوث التطبيقية على تحليل نصوص أدبية مختارة.

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

 

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

الاتصال عن طريق النص الذي يتم التفاعل معه بوصفه أفق تواصل بين : مرسل ومستقبل ورسالة.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

  - الاختبارات الشفهية في التواصل بنص أدبي.

  - الاختبارات التحريرية في كتابة النصوص.

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

ـ استعمال الحاسوب والشبكة العنكبوتية (الإنترنت) في مهارات الاتصال.

استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

ـ الاختبارات الشفهية.

ـ الملاحظة والتقويم المستمر.

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

ـ  إبرازهيئات التلقي والاستماع.

ـ وصف الحالة النفسية والعاطفية والانفعالية عند قراءة النصوص، من حزن أو غضب أو حماسة أو فخر .....

استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

ـ المحاضرة الدراسية.

ـ حركات الأداء ونبرات الصوت في الكلام.

طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

 ـ الاختبارات الشفهية.

ـ الملاحظة والتقويم المستمر.

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار دوري (1)

1 ـ 14

 5 %

2

اختبار دوري (2) شفوي.

الثامن

5 %

3

اختبار دوري (3)

 الثالث عشر

5 %

4

اختبار نصفي

العاشر

10 %

5

تطبيق عملي (نصوص وتحليلها)

4 ـ 7 ـ 9ـ 11

25 %

6

أعمال بحثية: (مقالات ـ تحليلات نقدية).

12

5 %

7

موقف عملي (إنشاء نص ـ حوار)

13

5 %

8

اختبار نهاية الفصل

16

40 %

         
 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 - محاضرات أستاذ المادة.

 -  الأدب ومذاهبه. د. محمد مندور.

 ـ مناهج النقد الأدبي. سيد قطب.

ـ أصول النقد الأدبي. د. أحمد الشايب.

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  ـ المرايا المقعرة، والمرايا المحدبة، والخروج من التيه. د. عبد العزيز حمودة.

ـ النقد الأدبي المعاصر في المملكة العربية السعودية. د. محمد صالح الشنطي.

ـ القصة. د. محمد نجم.

ـ المسرحية. د. عمر الدسوقي.

ـ القصة القصيرة. د. رشاد رشدي.

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - مجلة البيان. ـ مجلة جامعة أم القرى. مجلة فصول. ـ مجلة الدراسات اللغوية.

   - مجلة الشعر.  

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - موقع: صوت اللغة العربية. ـ موقع: اللغة العربية تعلماً وتعليماً. موقع: فنون اللغة العربية ومهاراتها.

   -   

5- مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

ـ المكتبة التراث. المكتبة الشاملة. ـ موسوعة الشعر العربي.

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

فصل دراسي بسعة (40) طالباً.  

2- أجهزة الكمبيوتر:

ـ معمل الحاسوب، وجهاز عرض الشرائح.

مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

لا يوجد.

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على نتائج الطلبة وفعالية التعليم:

 - (الاختبارات + وسائل التقويم الأخرى)

ـ آراء الطلاب عن المنهج والمقرر والشرح عن طريق الاستبانات.

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  ـ آراء الزملاء من خلال التدريس الجماعي للمقرر.

 ـ مراجعة زملاء تدريس المقرر لنتائج الطلاب وفحص الأوراق. 

3-عمليات تحسين التعليم:

ـ  تحديث المنهج وتطويره بما يلائم التوصيف الحديث لمقررات النقد الأدبي في الجامعات المختلفة.

ـ برامج تدريبية لأستاذ المادة.

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  ـ فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة.

ـ قيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  بعض الزملاء في تدريس نفس المقرر في الكلية.

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

ـ استضافة أستاذ لتقويم المقرر.

ـ لقاءات دورية مع الطلاب المتميزين لمعرفة الجوانب الإيجابية والسلبية في المقرر.

ـ المقارنة بتوصيف المقرر في الجامعات الأخرى في المملكة وخارجها.