المملكة العربية السعودية المجلس الأعلى للتعليم |
|
|
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
- 11توصيف المقرر
أدب الجزيرة العربية 437 عرب3
2009م
نموذج توصيف المقرر
لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.
المؤسسة التعليمية جامعة الملك خالد |
الكلية/القسم العلوم الإنسانية - اللغة العربية وآدابها |
|
|
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1– اسم المقرر و رمزه: أدب الجزيرة العربية 437 عرب |
2– الساعات المعتمدة: 3 ثلاث ساعات |
3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: (إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج) اللغة العربية وآدابها
4- اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس المقرر: د. عبدالرحمن المحسني |
5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الثامن
|
6- المتطلبات المسبقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا شيء
|
7- المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر(إن وجدت): لا شيء
|
8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:
|
ب ) الأهداف
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: أن يتعرف الطالب على الأدب في الجزيرة العربية في العصر الحديث، وأبرز التيارات الأدبية، وأبرز الأعلام في الشعر والنثر، وأن يتعرف على أبرز الأجناس الأدبية النثرية كالقصة، والرواية، والمقالة. |
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال): - ما يقدّمه أستاذ المقرر من مقترحات لتطوير المقرر. - متابعة ما يجدّ على ساحة الأدب السعودي من خلال وسائل الإعلام. - متابعة ما يجدّ على ساحة الأدب السعودي من خلال وسائل الاتصال كشبكة الإنترنت. - متابعة الدراسات الحديثة في الأدب السعودي.
|
ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها: |
||
الموضوع |
عدد الأسابيع |
ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية) |
1- ملامح الحياة السياسية والفكرية في الجزيرة العربية في العصر الحديث |
2 |
6 |
2- أثر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أدب الجزيرة |
1 |
3 |
3- البيئات الأدبية (نجد، الحجاز) |
1 |
3 |
4- البيئات الأدبية (الأحساء، عسير، المخلاف السليماني) |
2 |
6 |
5- أبرز عوامل نهضة الأدب في المملكة العربية السعودية |
|
|
6- الاتجاه التقليدي في الأدب السعودي |
1 |
3 |
7- الاتجاه التجديدي في الأدب السعودي |
2 |
6 |
8- فن القصة في الأدب السعودي |
2 |
6 |
9- فن الرواية في الأدب السعودي |
2 |
6 |
10- فنون نثرية أخرى (المقالة، المسرحية) |
2 |
6 |
2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة |
الدروس الخاصة |
العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية |
أخرى |
45 |
لا |
لا |
لا |
3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
لا
4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
(1) - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
(2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
(3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
أ- المعرفة: |
- الإلمام بأبرز الظواهر الأدبية، واتجاهات الأدب، وأبرز أعلامه، وتطوره في الجزيرة العربية خلال العصر الحديث.
|
- المحاضرات. - تقديم الطلاب لأوراق بحثية تُلقَى داخل القاعة. - متابعة الطلاب لما يجدّ على ساحة الأدب السعودي من خلال وسائل الإعلام والاتصال. |
- الامتحانات التحصيلية. - المناقشات الشفهية.
|
ب- المهارات المعرفية - الإدراكية: |
- معرفة الاتجاهات الأدبية في الجزيرة العربية. - القدرة على تحليل نصوص أدب الجزيرة الشعرية والنثرية. - معرفة الخصائص الموضوعية والفنية لأدب الأدباء الذين تتمّ دراستهم . |
- الإلقاء (المحاضرات). - الحوار المتبادل والنقاش العلمي. - إطلاع الطلاب على نماذج مختارة، واستخراج خصائصها. |
- التقويم المستمر من خلال أوراق البحوث المقدمة وغيرها من الأنشطة. - الامتحانات التحريرية. - تقويم الطلاب من خلال الحوار والاستبانات. |
ج- مهارات العلاقات مع الآخرين والمسئولية: |
|
- التدريب العملي والتطبيق. - استنبات المواهب الأدبية وتشجيعها. |
- المواقف العملية. - الأنشطة غير الصفية. - الأنشطة الاجتماعية. |
د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): |
|
- استخدام الحواسيب. - مشاركة الطالب في إدراك المهارة وممارستها.
|
- الاختبارات. - الملاحظة والتقويم المستمر. - استبانة تقويم الطالب. |
هـ- المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة): |
|
لا شيء
|
لا شيء
|
5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
|
|
|||
رقم التقييم |
طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ) |
الأسبوع المستحق |
نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي |
|
1 |
الامتحان الفصلي الأول |
السابع |
20% |
|
2 |
الامتحان الفصلي الثاني |
الثالث عشر |
20% |
|
3 |
أوراق البحث داخل القاعة |
جميعها |
5% |
|
4 |
الحوار والنقاش |
جميعها |
5% |
|
5 |
الامتحان النهائي |
الخامس عشر |
50% |
|
6 |
|
|
|
|
7 |
|
|
|
|
د) الدعم المقدم للطلبة:
الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
عشر ساعات مكتبية خلال الأسبوع موزّعة حسب جدول الأستاذ.
هـ ) مصادر التعلم:
1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة: - الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية: د. بكري شيخ أمين. - الأدب الحديث في نجد: د. محمد سعد حسين. - الشعر الحديث في الحجاز: عبد الرحيم أبو بكر . - الحياة الفكرية والأدبية بجنوبي البلاد السعودية: د. عبد الله أبو داهش. - التيارات الأدبية الحديثة في قلب الجزيرة العربية: عبد الله عبد الجبار. 2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها): - في الأدب العربي السعودي: د. محمد صالح الشنطي. - النثر الأدبي في المملكة العربية السعودية: د. محمد عبد الرحمن الشامخ. - الشعر في الجزيرة العربية: د. عبد الله الحامد. - فن الرواية في الأدب العربي السعودي: د. محمد صالح الشنطي. |
3- الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك): - مجلة علامات. - مجلة بيادر. - مجلة المنهل. - مجلة فصول. 4- المواد الإلكترونية و مواقع الانترنت ... الخ: - مواقع النوادي الأدبية بالمملكة على الإنترنت. - موقع القصة العربية. - موقع الوراق. - شبكة الفصيح لعلوم العربية. |
5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: لا شيء
|
و ) المرافق المطلوبة
حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ). 1-المرافق التعليمية: (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ): - قاعة دراسية بسعة 40 طالبًا.
|
2- أجهزة الكمبيوتر:
|
|
ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم: - الحصول على نتائج الطلاب من (الامتحانات، وسائل التقويم الأخرى). - رأي الطلاب عبر الحوارات، والاستبانات. - التقويم المستمر. |
2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: - التحليل لنتائج الطلاب. - ورش عمل داخل القسم. |
3-عمليات تحسين التعليم:
|
4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة: عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى): يمكن تطبيق جميع ما ذكر هنا.
|
|