توصيف مقرر أدب الجزيرة العربية .

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

NCAAA

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

أدب الجزيرة العربية 437 عرب3

 

2009م

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        أدب الجزيرة العربية 437 عرب

2–  الساعات المعتمدة:                                         

                                  3 ثلاث ساعات

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

اللغة العربية وآدابها

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس  المقرر:

                                                                         د. عبدالرحمن المحسني

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الثامن

 

6- المتطلبات المسبقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

أن يتعرف الطالب على الأدب في الجزيرة العربية في العصر الحديث، وأبرز التيارات الأدبية، وأبرز الأعلام في الشعر والنثر، وأن يتعرف على أبرز الأجناس الأدبية النثرية كالقصة، والرواية، والمقالة.

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - ما يقدّمه أستاذ المقرر من مقترحات لتطوير المقرر.

  - متابعة ما يجدّ على ساحة الأدب السعودي من خلال وسائل الإعلام.

  - متابعة ما يجدّ على ساحة الأدب السعودي من خلال وسائل الاتصال كشبكة الإنترنت.

  - متابعة الدراسات الحديثة في الأدب السعودي.

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- ملامح الحياة السياسية والفكرية في الجزيرة العربية في العصر الحديث

2

6

2- أثر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أدب الجزيرة

1

3

3- البيئات الأدبية (نجد، الحجاز)

1

3

4- البيئات الأدبية (الأحساء، عسير، المخلاف السليماني)

2

6

5- أبرز عوامل نهضة الأدب في المملكة العربية السعودية

 

 

6- الاتجاه التقليدي في الأدب السعودي

1

3

7- الاتجاه التجديدي في الأدب السعودي

2

6

8- فن القصة في الأدب السعودي

2

6

9- فن الرواية في الأدب السعودي

2

6

10- فنون نثرية أخرى (المقالة، المسرحية)

2

6

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

45

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

لا

 

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

- الإلمام بأبرز الظواهر الأدبية، واتجاهات الأدب، وأبرز أعلامه، وتطوره في الجزيرة العربية خلال العصر الحديث.

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرات.

- تقديم الطلاب لأوراق بحثية تُلقَى داخل القاعة.

- متابعة الطلاب لما يجدّ على ساحة الأدب السعودي من خلال وسائل الإعلام والاتصال.

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الامتحانات التحصيلية.

       - المناقشات الشفهية.

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

- معرفة الاتجاهات الأدبية في الجزيرة العربية.

- القدرة على تحليل نصوص أدب الجزيرة الشعرية والنثرية.

- معرفة الخصائص الموضوعية والفنية لأدب الأدباء الذين تتمّ دراستهم .

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- الإلقاء (المحاضرات).

- الحوار المتبادل والنقاش العلمي.

- إطلاع الطلاب على نماذج مختارة، واستخراج خصائصها.

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - التقويم المستمر من خلال أوراق البحوث المقدمة وغيرها من الأنشطة.

       - الامتحانات التحريرية.

       - تقويم الطلاب من خلال الحوار والاستبانات.

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • استثمار المعرفة التي تقدمها النصوص الأدبية في بناء علاقات اجتماعية صحيحة.
  • فهم المجتمع بشكل أكبر من خلال ما تقدمه النصوص الأدبية، وبخاصة القصصية والمسرحية.
  • استثمار الوعي الأدبي في المشاركة في الأنشطة الأدبية والثقافية في النوادي الأدبية ووسائل الإعلام والاتصال.
  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- التدريب العملي والتطبيق.

- استنبات المواهب الأدبية وتشجيعها.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - المواقف العملية.

       - الأنشطة غير الصفية.

       - الأنشطة الاجتماعية.

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  • استخدام البرامج الحاسوبية.
  • الرقي بلغة الخطاب.

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- استخدام الحواسيب.

- مشاركة الطالب في إدراك المهارة وممارستها.

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - الاختبارات.

       - الملاحظة والتقويم المستمر.

       - استبانة تقويم الطالب.

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:    لا شيء

 

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

لا شيء

 

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

        لا شيء

      

 

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الامتحان الفصلي الأول

السابع

20%

2

الامتحان الفصلي الثاني

الثالث عشر

20%

3

أوراق البحث داخل القاعة

جميعها

5%

4

الحوار والنقاش

جميعها

5%

5

الامتحان النهائي

الخامس عشر

50%

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

عشر ساعات مكتبية خلال الأسبوع موزّعة حسب جدول الأستاذ.

 

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   -  الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية: د. بكري شيخ أمين.

   -  الأدب الحديث في نجد: د. محمد سعد حسين.

   -  الشعر الحديث في الحجاز: عبد الرحيم أبو بكر .

   -  الحياة الفكرية والأدبية بجنوبي البلاد السعودية: د. عبد الله أبو داهش.

   -  التيارات الأدبية الحديثة في قلب الجزيرة العربية: عبد الله عبد الجبار.

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  -  في الأدب العربي السعودي: د. محمد صالح الشنطي.

  -  النثر الأدبي في المملكة العربية السعودية: د. محمد عبد الرحمن الشامخ.

  -  الشعر في الجزيرة العربية: د. عبد الله الحامد.

  -  فن الرواية في الأدب العربي السعودي: د. محمد صالح الشنطي.

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   -  مجلة علامات.

   -  مجلة بيادر.

   -  مجلة المنهل.

   - مجلة فصول.

4- المواد الإلكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   -  مواقع النوادي الأدبية بالمملكة على الإنترنت.

   -  موقع القصة العربية.

   -  موقع الوراق.

   -  شبكة الفصيح لعلوم العربية.

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

                    لا شيء

 

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

-   قاعة دراسية بسعة 40 طالبًا.

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

  • معمل حاسوب.
  • جهاز عرض الشرائح.
  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
  • دائرة تلفزيونية مغلقة إذا كانت المحاضرة مشتركة بين الطلاب والطالبات.

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم:

 - الحصول على نتائج الطلاب من (الامتحانات، وسائل التقويم الأخرى).

 -  رأي الطلاب عبر الحوارات، والاستبانات.

 - التقويم المستمر.

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 

  - التحليل لنتائج الطلاب.

 -  ورش عمل داخل القسم.

3-عمليات تحسين التعليم:

  •  برامج لتطوير مهارات الأستاذ.
  • تهيئة الجو المناسب للطلاب عن طريق البرامج الاجتماعية والترفيه.
  • الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطالب لتكون علاقة أخوية تعاونية.
  • متابعة الجديد.
  • الحوافز المعنوية والمادية.

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى):

يمكن تطبيق جميع ما ذكر هنا.

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
  • ورش عمل لأساتذة المقرر.
  • لقاءات دورية بطلاب متميزين ومتوسطين لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية.
  • إتاحة الفرصة لتحديث المقرّر بصفة دورية (سنويًّا مثلاً).
  • الموازنة (المقارنة) بالمقررات المماثلة في الكليات المناظرة.