توصيف مقرر إعجاز القرآن والبلاغة النبوية .

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  توصيف المقرر

 

 

 

 

29-1430هـ

                                                                   

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                 إعجاز القرآن والبلاغة النبوية – 457عرب      

2–  الساعات المعتمدة:                                         2

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:        اللغة العربية

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:   أ. د / محمد متولي منصور

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:            الثامن

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):                    لاشيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):                 لاشيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:             

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:  

    معرفة خصائص البيان القرآني المعجز والبيان النبوي , لتربية الذوق البلاغي الأصيل القادر على إدراك مظاهر الإعجاز, وتذوق البلاغة القرآنية والنبوية , والكشف عن قيمهما الجمالية والمعنوية , وتأكيد أهمية قضية الإعجاز واستمرار الإيمان بها .

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - الاهتمام بالتطبيق والتحليل البلاغي لنصوص مختارة من القرآن الكريم وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم.

  - مراجعة النتائج وتحليلها .

  - متابعة ما يجد في الإعجاز والبلاغة النبوية من بحوث حديثة وتوظيف الحاسب في تحصيل المراجع التي لم تتوفر   

    في مكتبة الجامعة.

 

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- إعجاز القرآن : وجوه الإعجاز, الإعجاز  البلاغي , جهود القدماء والمحدثين في دراسته .

          2

        4

2- مراحل تذوق البلاغة القرآنية , ألفاظ القرآن.

          1

        2

3- من بلاغة الجملة والجمل في القرآن .

          1

        2

4- التصوير الفني في القرآن .

          2

        4

5- صفات أسلوب القرآن .

          2

        4

6- من بلاغة القصص القرآني

          2

        4

7- بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم .

          1

        2

8- جهود القدماء والحدثين في دراسة البيان النبوي .

          1

        2

9- من بلاغة الحديث النبوي .

          1

        2

10- من بلاغة الخطابة النبوية .

          1

        2

11- من بلاغة الرسائل النبوية .

          1

        2

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

      30

 

            لا

                 لا                      

       لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

        لا

 

 

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

الإلمام بوجوه الإعجاز ومنها الإعجاز البلاغي وسره في نظر الجمهور , وخلاصة مركزة عن عناصر النظم القرآني وخصائصها , وعن بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم وأبرز الجهود في دراستها وخصائصها , وتحليل نماذج من روائع الإعجاز البلاغي والبيان النبوي . 

 

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرات الدراسية .

- اختيار نصوص من القرآن الكريم وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم .

- تنويع طرق التعلم .

- البحث العلمي .

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات .

       - التطبيقات العملية وتحليل النصوص وتذوقها.

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

         - التمييز بين مراتب البلاغة ومستوياتها .

         - التمييز بين المستوى البياني المعجز للقرآن الكريم وغيره من بلاغات البشر.

         - التفريق بين مستوى البلاغة النبوية وغيرها .

         - تنمية القدرة على تذوق البلاغة القرآنية والنبوية وخصائصهما الجمالية والمعنوية .

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- المحاضرات الدراسية.

- التطبيقات العملية وتحليل النصوص .

- إطلاع الطلاب على البحوث والدراسات الجديدة في هذا المجال .

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - الاختبارات .

       - التقويم المستمر.

       - تكليف الطلاب ببحوث وتطبيقات ومناقشتها وتقييمها .

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها : 
  • توظيف المعرفة بوجوه الإعجاز القرآني في تعميق وترسيخ عقيدة الإيمان في النفوس .
  • توظيف المعرفة بمظاهر البلاغة النبوية وأساليبها في الدعوة والتوجيه بالكلمة الطيبة الجميلة المؤثرة .
  • ربط الآخرين بالمستوى البياني القرآني والنبوي.
  • توجيه أنظار الكتاب والمفكرين إلى أن يجعلوا من القرآن الكريم والحديث النبوي مصدرين أصيلين يستمدون منهما تصوراتهم وطرق أدائهم ويستلهمون قيمهما الموضوعية و الجمالية .
  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- الندوات والمؤتمرات .

- التدريب العملي والتطبيق .

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الاختبارات .

       - المواقف العملية .

       - الأنشطة الاجتماعية وغيرها .

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  • وضع برامج للقيم التواصلية والتداولية والتفريق بينها .
  • استخدام البرامج الحاسوبية .

 

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- التدريب العملي. 

- المحاضرات .

- إشراك الطلاب في إدراك المهارة وممارستها

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - الاختبارات .

       - الملاحظة والتقويم المستمر.

       - استبانة رأي الطالب .

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • هيئات التلقي والاستماع .
  • ضبط الإنفعالات التي تظهر آثارها على المتكلم .
  • بيان الحركات المستحسنة والمستهجنة في أثناء الكلام .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرات الدراسية .

- التطبيقات العملية قراءة وإنشاء وتذوقا وتحليلا .

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - التقويم المستمر.

       - الاختبارات .

       - رأي الطالب.

 

 

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

  اختبار فصلي كتابي        ( 1 )

 

    25ــ 50  

2

  اختبار فصلي كتابي        ( 2 )

 

    25ــ 50  

3

  اختبار نهائي   

 

        50

4

 

 

 

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

                               - الساعات المكتبية .

                               - الإرشاد الأكاديمي .

 

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة: فصول من الكتب الآتية :

   -  إعجاز القرآن . الباقلاني .

   -  إعجاز القرآن ولبلاغة النبوية . الرافعي .

   - من بلاغة القرآن .  د. أحمد بدوي .

   - التصوير الفني في القرآن . سيد قطب .

   - الحديث النبوي من الوجه البلاغية .  د. كمال عز الدين .

   - التصوير الفني في الحديث النبوي . الصباغ .

 

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - تأويل مشكل القرآن . ابن قتيبة

  - دلائل الإعجاز .عبد القاهر الجرجاني .

  - كتب التفسير التي تعنى بالجانب البلاغي .كتفسير الكشاف و تفسير أبي السعود .

  - معترك الأقران السيوطي .

  - المجازات النبوية الشريف الرضي .

  - الإعجاز البلاغي في قصة نوح عليه السلام في القرآن الكريم .  د. يحيى بن محمد عطيف .

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - مجلات الجامعات .

   -  مجلات المجامع الغوية .

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - موقع أهل التفسير.

   - موقع صوت العربية .

   - فنون العربة ومهاراتها .  

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 - جامع التراث .

 - المكتبة الشاملة .

 

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   -

   - 

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  -

  

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 

                                     فصل دراسي بسعة ( 40 )طالبا

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

  - معمل حاسوب أو حاسوب ومستلزمات العرض للشرائح .

 

 

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

  - دائرة تلفزيونية مغلقة إذا كانت المحاضرة للطالبات

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 -  الحصول على نتائج الطلاب من ( الاختبارات + وسائل التقويم الأخرى ) . 

 -  رأي الطلاب عن طريق الإستبانات .

 - رأي زميل يدرس متطلبا لاحقا .

 - ملاحظة الطالب ومدى ما اكتسبه .

 - التقييم المستمر .  

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  - مراجعة النتائج وتحليلها .

 -  ورش عمل داخل القسم .

 - متابعة الخريجين بعد التخرج .

3-عمليات تحسين التعليم:

- برامج تدريبية للأستاذ .

- الوسائل المتعلقة بالمقرر( الكتاب , الحاسب مثلا  ) .

- تطوير العلاقة بين الأستاذ والطالب .

- الحوافز.

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

 - جيدة ويمكن تفعيلها في هذا المقرر .

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
  • ورش عمل لأساتذة المقرر.
  • لقاءات دورية بالطلاب المتميزين لمعرفة الجوانب الإيجابية والسلبية .
  • المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة بجامعات أخرى .