توصيف مقرر النحو(7)

 

 

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

  توصيف المقرر

                                               417عرب   النحو 7

 

2009

 

 

نموذج توصيف المقرر

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية :                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:         417 نحو 7/ عرب          

2–  الساعات المعتمدة:                                         4 أربع ساعات معتمدات.

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د. عيسى بن علي بن محمد العسيري.

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: السابع

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): يمكن استخدام التقنية لعرض الأمثلة بصورة وامضحة وجميلة (البرجتكر) مثلا

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  :

أرى الافادة من التقنية في توضيح الشواهد والتركيز على الجوانب التطبيقية وزيادة ساعات المقرر وتقليل مفردات المناهج.

 

1-صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر : ( مثلاً الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانتنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال ):

- التعرف على القواعد النحوية في اللغة التي على أساسها تعرف مقاصد القرآن الكريم  البيانية ونتائجه في الأحكام والتشريعات والتفسير .

- توظيف هذه القواعد في كفية التحدث باللغة العربية كما نزل عليها القرآن والإفادة منها في الدراسات الأدبية والنقدية  وفي تقييم فنون الأدب الشعرية والنثرية.

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- نونا التوحيد (الحقيقية والفضيلة)

3

12

2- الممنوع من الصرف

4

16

3- تطبيقات على الممنوع من الصرف

1

4

4- إعراب الفعل المضارع

نصف أسبوع

2

5- النواصب

3.5

14

6- تطبيقات على النواصب

0.5 ، نصف اسبوع

2

7- الجوازم تنظير وتطبيق

1.5

6

8- امتحانات فصلية نظرية

0.5 نصف أسبوع

2

9- امتحانات فصلية شفهية

نصف أسبوع

هذه تكون في المكتب الخاص

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

60

 

لا شيء

أرى زيادة الساعات ليكون هناك فرصة أكبر للعملي وهو التطبيق

-

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

لا شيء.

 

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:  معرفة قواعد النحو وأصوله التي على أساسها يتم التعامل مع النصوص القرآنية والحديث وفنون الأدب وأساليب القصاصة نطقاً وكتابة.

 

 

 

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

-عرض القاعدة أولاً.

-تطبيقها على شواهد متنوعة من القرآن والسنة وكلام العرب.

- محاورة الطلاب في إيراد شواهد على قياس السابق عن طريق الحديث والكتابة.

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       -عرض نصوص للطلاب يستخرج منها القواعد المطلوبة.

       -تكليف الطالب لعمل شواهد على حذوها.

      -تكليف الطالب بقراءة نصوص مطبقاً عليها ما درسه من قواعد.

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها: معرفة مواقع الكلام في القرآن الكريم والحديث الشريف وفنون الأدب الشعرية والنثرية وعلاقة اللفظ بالمعنى والإعراب بالدلالة وكيفية إسهام هذه الأمور في كشف المعنى.

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

-المحاضرة ، استخدام التقنية ، الحوار ، نقد النصوص وفق ما درسه من قواعد ، كشف العلاقة بين الإعراب والمعنى.

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       -التمارين المعطاة ، الاختبارات ، الأبحاث المختصرة أحياناً ، الصح والخطأ ، الحديث الشفهي.

       -

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

توظيف ما درسه الطالب من قواعد نحوية في إيصال الرسالة المطلوبة إلى المتلقي بوضوح يعتمد على دقة الكلام ووضع الكلمة في موضعها وإعطائها حقها النحوي.

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-كتابة نصوص صحيحة وفق ما درسه من قواعد.

-فتح حوار مع الطالب على أن يلتزم المتحاوران كلاهما بالالتزام بقواعد النحو.

-عرض نصوص صحيحة وأخرى خاطئة ليميز الطالب بين النوعين.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       -طلب كتابة نص . إلقاء كلمة . حوار ومحادثة. قراءة نصوص قراءة صحيحة . إيراد آيات وأحاديث وأبيات شعر وفق ما درسه.

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

معرفة مواقع الكلم معرفة صحيحة ودقيقة وتمرين اللسان على تكوين ملكة لغوية لا تخطىء والاستعانة بكثرة القراءة.

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

-الحوار.

-الكتابة والقراءة.

-المحاضرة.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       -الاختبارات.

       -المنافسة . الأبحاث المختصرة.

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

مهارة إعطاء اللفظة حقها من رفع  ونصب وجر وجزم بوضوح صوتي.

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

-المحاضرات وتركيز الاستاذ على الوضوح التام في اللفظ .

-الحوار  والكلام والمنافسة مع الطالب.

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       -الحديث والقراءة.

       -الامتحانات الشفهية.

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

مناقشة

2 يومان

2     =   2%

2

قراءة نصوص

2 يومان

2     =   2%

3

كتابة وتحرير

2 يومان

2     =   2%

4

امتحان تحريري (مرتان)

2 يومان

20+20 = 40%

5

إعراب شواهد

2 يومان

4 = 4%

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع): ساعات مكتسبة عددها 15 ساعة أسبوعياً.

 

 

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   -أوضح المسالك : ابن هشام.

- شرح الأشوني : الأشموني

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - شرح التصريح : الشيخ خالد الأزهري.

  - ضياء السالك : النجار.

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   -شرح التسهيل : ابن مالك

   -  شرح ابن عقيل : ابن عقيل + دورات تدريبية وتطبيقية.

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   -جهاز العرض عن طريق الحاسوب.

   -    المكتبة الشاملة.

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

موسوعة النحو . قرص مضغوط .

المكتبة الشاملة.

 

 

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   -ما سبق

   - 

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - ما سبق

  -

  

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي سعة 40 طالب.

 

2- أجهزة الكمبيوتر:---

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

تهيئة الفصول لإمكانية العرض الحاسوبي

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - الحرص على التطبيقات وإعطاؤها وقتها الكافي وتجاوز الدروس غير العملية.

 - 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  - التقييم المستمر من قبل الاستاذ ومحاولة التحسين دائماً اعتماداً على نتائج الطلاب-

3-عمليات تحسين التعليم: تقليل نصاب الاستاذ بزيادة الاساتذة .

زيادة عدد المحاضرات ليكون هناك مساحة كافية للتطبيق .

ثم تقليص مفردات المنهج بحذف الدروس غير العملية.

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

الحرص على تكامل الأسئلة وشمولها المنهج وتنوعها ثم الحد قليلاً من نظرة الرحمة المفرطة التي تعود سلباً على النوعية.

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

عمليات حسنة والمهم الإخلاص في تنفيذها والالتزام باستراتيجيات تنفيذ عملية.