توصيف مقرر الأدب في العصر الحديث

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

 

 

 

 

27/ ربيع الأول /1428هـ

15/ أبريل /2007م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        الأدب في العصر الحديث / عرب 436

2–  الساعات المعتمدة:                                          3 ساعات

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د. ظافر الكناني

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: السابع

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

التعرف على مفهوم الأدب الحديث ، و الإلمام بالعوامل التي ساعدت على نهضة الأدب في العصر الحديث ، ودراسة المذاهب الأدبية و  خصائصها و أعلامها ، و أشكال التجديد التي حدثت فيها ، و تطور فنون النثر العربي ، و أهم فنونه و أعلامه .

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  -

  -

  -

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- عوامل نهضة الأدب العربي في العصر الحديث

3

9

2- المدارس الأدبية و أعلامها 

6

18

3- التجديد في الشعر

2

6

4- فنون النثر في العصر الحديث و أعلامها

5

15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

50

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

لا

 

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

معرفة مفهوم الأدب الحديث ، و الإلمام بعوامل نهضته ، و مدارسه الشعرية و النثرية .

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرة .

- الحوار .

- القراءة في الكتب المتخصصة .

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات التحصيلية .

       -

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

         - الوعي بمفهوم الأدب الحديث .

     - التفريق بين مدارس الشعر الحديث .

     - القدرة على تجنيس فنون النثر المختلفة .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- الإلقاء .

- الحوار.

- الاطلاع على نماذج مختارة .

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - الاختبارات التحريرية .

      

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

- توظيف الأدب و نصوصه  في التواصل الاجتماعي .

- الارتقاء بمفهوم الحوار و موضوعاته .

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- قراءة نماذج مميزة من النصوص الشعرية و النثرية .

- الحوار

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الاختبارات .

       - الحوار .

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

        - الرقي بذائقة المتلقي .

        - الوعي بمفهوم الحوار .

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- المحاضرة .

- المشاركة و الحوار .

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - الاختبارات .

       -

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

- النطق الصحيح للكلمات و إعرابها .

-  التفاعل مع النص الإبداعي عند إلقائه .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرة .

- الإلقاء .

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - الاختبارات .

 

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار

السابع

25/100

2

اختبار

الثالث عشر

25/ 100

3

اختبار

السادس عشر

50/ 100

4

 

 

 

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

الساعات المكتبية : 12 ساعة

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - في الأدب الحديث : د. عمر الدسوقي .

   -  الفنون الأدبية الحديثة و أعلامها : د. أنيس المقدسي .

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - الأدب العربي المعاصر : د. شوقي ضيف .

  - الأدب العربي الحديث : د. محمد صالح الشنطي .

  - مدرسة البيان في النثر الحديث : د. حلمي محمد القاعود .

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

  لا يوجد

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

  لا يوجد

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

- موسوعة الشعر العربي .

 

 

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - في الأدب العربي الحديث : د. عمر الدسوقي

   -  الفنون الأدبية الحديثة و أعلامها : د. أنيس المقدسي .

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

    - الأدب العربي المعاصر : د. شوقي ضيف .

    - الأدب العربي الحديث : د. محمد صالح الشنطي .

    - مدرسة البيان في النثر الحديث : د. حلمي محمد القاعود .

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجارات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة 40 طالب

-

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

لا

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

لا

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - الاختبارات .

 - ملاحظة مدى تقدم الطالب من خلال المناقشات . 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  - تحليل نتائج الطلاب .

 -  ورش عمل داخل القسم .

3-عمليات تحسين التعليم:

 

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

جميعها ممكنة في هذا المقرر .

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

- ورش عمل داخل القسم .

- المقارنة بمقررات مماثلة في جامعات و كليات أخرى .