توصيف مقرر منهج الأدب الإسلامي

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

 

 

 

 

     
 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة : جامعة الملك خالد    

الكلية/القسم  : اللغة العربية

 

أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

  1. اسم ورمز المقرر الدراسي: منهج الأدب الإسلامي " عرب 439 "
  1. عدد الساعات المعتمدة : ساعتان
  1. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

ضمن برنامج اللغة العربية

  1. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

د . أحمد حسن يحيى مزاح

  1. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوى السابع

  1. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

لا يوجد

  1. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

لا يوجد

  1. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

المقر الرئيس

 

 

 

ب) الأهداف :

1- وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

ـ تعريف الطالب بمفهوم الأدب الإسلامي .

ـ تعريف الطالب بكيفية تحقيق التصور الإسلامي في الأدب .

ـ تعريف الطالب بمفهوم ومقومات التصور الإسلامي للخالق ـ عز وجل ـ والكون والإنسان .

ـ تدريب الطالب على إنشاء الأدب و تقويمه من هذا المنظور .

2- صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). 

حث الطلاب على الاطلاع هذه القضايا في الإنترنت ، و في المكتبة الشاملة ، وذلك لتعميق وتوسيع معرفتهم في مجال الأدب الإسلامي ، ورفع درجة مهاراتهم فيه إنشاء وتحليلا .

 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

 

 

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

 

 

 الجانب النظري :ـالأدب الإسلامي :

  • مفهومه + فكرته + موضوعاته
  • خصائصه + مصادره

 

  • التصور الإسلامي للخالق عز وجل + التصور الإسلامي للكون + التصور الإسلامي للحياة + التصور الإسلامي للإنسان

 

  • الأدب الإسلامي والعواطف البشرية + الأدب الإسلامي والالتزام

 

  • الأدب الإسلامي فى العصر الحديث: الشروط الفنية والجمالية.

 

    2

    2

    2

 

    2

    2

 

4

4

 4

 

4

4

 

 

الجانب التطبيقي : دراسة نماذج لبعض أعلام الأدب الإسلامي مثل :

  • حسان بن ثابت + عبد الله بن رواحة

 

 

  • الحسن البصري + أبو العتاهية

 

 

 

    2

     2  

 

 

4

  4   

 

 

  •  عبد الله بن المبارك + محمد إقبال

2

  4

  

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

المحاضرة:

          32

مادة  الدرس:

       نظري

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

                   
 

 

3-ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً.

2 * 2

 

 

4- تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

  • موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
  • توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
  • الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.
  1. المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

1- توصيف للمعارف و المهارات المراد اكتسابها:

ـ تعريف الطالب بمفهوم الأدب الإسلامي .

ـ تعريف الطالب بكيفية تحقيق التصور الإسلامي في الأدب .

ـ تعريف الطالب بمفهوم ومقومات التصور الإسلامي للخالق ـ عز وجل ـ والكون والإنسان .

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

المحاضرات + الممارسات التحليلية العملية في القاعة .

3- طرق تقويم المعارف المكتسبة:

الاختبارات " شهري أول + شهري ثاني + فصلي نهائي

  1. المهارات الإدراكية :
  1. توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

ـ تدريب الطالب على إنشاء الأدب و تقويمه من هذا المنظور .

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

 ـ الشرح والتفسير والتوضيح من قبل الأستاذ .

ـ الممارسة التحليلية العملية بالمشاركة بين الأستاذ والطلاب .

ـ الممارسة العملية من قبل الطلاب ؛ بإشراف وتوجيه الأستاذ .

3- طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب :

  الاختبارات التحليلية الشفوية و التحريرية

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية :

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

     لا يوجد

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

لا يوحد

 

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

لا يوجد

د. مهارات التواصل ، وتقنية المعلومات ، والمهارات العددية: 

 لا يوجد

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

لا يوجد

2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

لا يوجد

3- طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

لا يوجد

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1- توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

لا يوجد

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

لا يوجد

3- طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب :

لا يوجد

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي :

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال ، اختبار، مشروع جماعي،

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

اختبار شهري أول

الثالث

 25 %

2

اختبار شهري ثاني

السادس

25%

3

اختبار نهائي

الثامن

50 %

4

 

 

 

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

8

 

 

 

 

د. الدعم الطلابي :

1- تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع ). 

ثمان ساعات

 
هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

  • نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد . د عبد الرحمن رأفت الباشا
  • نحو منهج أدبي إسلامي .د . عبد الله أبو داهش
  • نحو منهج إسلامي في نقد الشعر وروايته . د مصطفى عليان  

 

 5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

لا يوجد

 

 

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات ، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

قاعة مناسبة السعة ، مزودة بسبورة حائطية عادية ، ومقاعد عادية للطلاب .

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

المبنى الرئيس

2-مصادر الحاسب الآلي:

لا يوجد

 

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

الحاجة   إلى :

ـ سبورة إليكترونية و مستلزماتها

ـ جهاز عرض برجكتر مع مستلزماته

ـ جهز كمبيوتر مع مستلزماته

ـ طاولة لائقة خاصة بالأستاذ

 

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

ـ النقاش في الموضوع و على هوامشه

ـ استذكار ما مضى من خلال بعض الأسئلة التمهيدية للمحاضرة

ـ ربط أفكار المحاضرة بالواقع ، و بحركة حياة الطلاب

 

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

لا يوج

3-عمليات تطوير التدريس :

النقاش في الموضوع و على هوامشه

ـ استذكار ما مضى من خلال بعض الأسئلة التمهيدية للمحاضرة

ـ ربط أفكار المحاضرة بالواقع ، و بحركة حياة الطلاب

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

من خلال الاختبارات ، و النقاشات داخل القاعة

5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

ـ أسئلة على كافة مفردات المقرر و أفكاره التفصيلية

ـ تقويمات مستمرة خلال المحاضرات