توصيف مقرر بحث التخرج

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

NCAAA

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

490 عرب-2 بحث التخرج

 

 

25 من القعدة/1430هـ

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  (اللغة العربية وآدابها)

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                    490 عرب-2 بحث التخرج

 

2–  الساعات المعتمدة:                                         2

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

                                               --------------------

4- اسم عضو هيئة التدريس الذي يقوم بتدريس المقرر:    أساتذة القسم

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:    السابع

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:  قاعات الجامعة

                                            

 

 

ب ) الأهداف

  1. إطلاع الطلاب على المادة العلمية التي تتضمنها أبواب المنهج.
  2. معرفة طرق البحث العلمي  وتنمية المهارات الأسلوبية والبحثية.
  3. دراسة الصعوبات التي يواجهها الطالب في مجال البحث.
  4. صون اللسان عن الخطأ في الكتابة .
  5. التعرف على المصادر والمراجع التي تفيد الطالب في التخصص .
  6.  تفعيل الجانب التطبيقي والممارسة .

 

2-  التفاعل مع الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات، والتعامل مع الجديد الذي يتزامن مع تدريس هذا المحتوى،والوقوف أمام التراث الخالد الذي نستقي منه ما يخدم هذا المتطلب.

 

 

 

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

 مبادئ عامة في البحث العلمي

1

2

 البحوث أقسامها وأنواعها – تسجيل موضوعات بحوث التخرج – تحديد أهم المصادر والمراجع

2

4

 خطوات البحث والتأليف

3

6

الخطة وجمع المادة العلمية

4

8

متابعة أعمال الطلاب في بحوثهم أول بأول

3

6

مناقشة بحوث التخرج

1

2

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

28

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

                                                                لا

 

 

 

 4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر: الوقوف على الموضوعات التي يجمعها المقرر والعمل على إثرائها من خلال الجانب التطبيقي ثم الخلاصة المركزة عن أهم مسائل علومها وتقديم الصورة الصحيحة للاستعمال الجيد .

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

-المحاضرة الدراسية

ـ الحوار العلمي والتطبيقات.

ـ   الاطلاع على نماذج مميزة في مجال التحقيق والتأليف .

  • اختيار موضوعات في مجال التخصص  .

ـ تنويع طرق التعلم : التعلم الذاتي،.

ـ البحث العلمي.

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الحوار والمتابعة .

       -  النظر في توافر قواعد البحث العلمي وطرقه .

       ـ مناقشة بحوث التخرج بالنظر إلى ( المتابعة والحضور-المادة العلمية- سلامة اللغة والتنظيم – جودة القراءة  

            والنطق – إيجابية الطالب في المناقشة ووضوح البحث عنده ) .

      

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية(الإدراكية) المطلوب تطويرها:

        ـ التمرين على التأليف والتحقيق .

        ـ مباشرة التطبيق الفعلي للجوانب النظرية.

        ـ  اكتساب الخبرة اللازمة للتعامل مع المصادر والمراجع وخزائن المعلومات  .

  • استثمار المعرفة البحثية في معالجة بعض الظواهر والقضايا الاجتماعية .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

-التطبيقات .

ـ الوسائط الإلكترونية في العرض والسماع .

ـ الحوار المتبادل، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات الإدراكية .

 

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       -المتابعة  المستمرة من خلال اللقاءات العلمية والتوجيه.

       ـ المواقف العملية .

      ـ   مناقشة أعمال الطلاب .

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

        ـ استثمار المعرفة النحوية والأدبية  والبلاغية في بناء علاقات شخصية والمحافظة عليها بالبعد عن اللحن والخطأ في الحديث وتوظيف الأساليب البلاغية والأدبية الراقية .

        ـ اختيار الموضوعات ذوات الصلة بالقيم التراثية والاجتماعية  .

        ـ توظيف المعرفة التخصصية في السمو بالاتصال إلى درجة إيجابية.

        

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-التدريب العملي والتطبيق .

- متابعة الطالب في العمل داخل مكتبات الجامعة .

- مساعدة الطالب في استعمال المصادر والمراجع الرقمية الالكترونية .

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

ـ النقاش والحوار .

ـ المواقف العملية البحثية( من خلال توجيه البحوث وتدوين الملحوظات )

         -أنشطة غير صفية مثل: حضور دورات ودروس ومناقشة رسائل علمية وغير ذلك.

 

 

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

          ـ استخدام البرامج الحاسوبية.

          ـ الرقي بلغة الخطاب  والكتابة.

         

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

-استخدام الحاسوب .

-التدريب العملي على المهارة .

-استحضار المواقف المشابهة.

ـ المحاضرة  والساعات المكتبية .

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       ـ الملاحظة والتقويم المستمر.

       ـ استبانه رأي الطالب.

     

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 - طريقة التلقي والاستماع .

 - ضبط الانفعالات التي تظهر آثارها على المتكلم من غضب وحزن ورضا وتفاعل المتكلم .

       - الإشارة والتعريف بالحركات المستحسنة وكذا المستهجنة حين يتكلم التكلم .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

        -المحاضرات الدراسية .

       - التطبيق العملي .

        ـ النماذج (القدوة) .

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

ـ التقويم المستمر.

       ـ رأي الطلاب ـ  مناقشات ـ جلسات حوار مفتوحة.

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

المتابعة والحضور

أسبوع المناقشة

20%

2

المادة العلمية وتطبيق قواعد البحث

أسبوع المناقشة

20%

3

سلامة اللغة والتنظيم

أسبوع المناقشة

10%

4

القراءة وسلامة النطق

أسبوع المناقشة

15%

5

ايجابية الطالب في المناقشة

أسبوع المناقشة

20%

6

وضوح البحث في ذهن الطالب

أسبوع المناقشة

15%

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

الوقت الذي يتم فيه التواجد للتواصل مع الطلاب :

السبت: من 8 ـ 2 ،

الأحد: من 2 ـ 3  .

الإثنين: من 11 ـ 3 .

الثلاثاء: 2 ـ 3 .

الأربعاء: من 8 ـ 2 .

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

  • مناهج البحث في اللغة للدكتور تمام حسان .

   ـ   منهج البحث الأدبي للدكتور علي جواد الطاهر . 

2- المراجع الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - كتابة البحث العلمي صياغة جديدة للدكتور عبد الوهاب أبو سليمان .

  - كيف تكتب بحثا أو رسالة للدكتور أحمد شلبي.

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   -  مصادر ومراجع التخصص.

   ـ    نشرات المجامع اللغوية.

   - المصادر الرقمية.

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   -  موقع صوت اللغة العربية .             ـ موقع الوراق.

   -  موقع اللغة العربية تعلما وتعليما.     ـ  شبكة الفصيح.

   ـ موقع د . سعيد المطرفي.               ـ فنون اللغة العربية ومهاراتها.

    ـ موقع أهل التفسير.                   ــ عجائب من اللغة العربية .         

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

جامع التراث .

المكتبة الشاملة .

 

 

 

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - مناهج البحث في اللغة لتمام حسان

  - منهج البحث الأدبي لعلي جواد

 

2- المراجع الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - مراجع التخصص اللغوية والأدبية ، ومصادر مناهج البحث والتحقيق .

  - برامج علمية   ( مصادر ومراجع رقمية )

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمكتبات  .. الخ):

- فصل دراسي بسعة 40 طالبا

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

معمل حاسوب أو حاسوب ومستلزمات العرض للشرائح

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

دائرة تلفزيونية مغلقة إذا كانت المحاضرة مشتركة بين الطلاب والطالبات .

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 -الحصول على نتائج الطلاب من الاختبارات ووسائل التقويم الأخرى.

  ـ رأي الطلاب عن طريق الاستبانات .

   ـ رأي زميل درس المتطلب لاحقا.

 - ملاحظة الطالب ومدى سلوكه .

   ـ التغير في سلوكه المهاري.

   ـ التقويم المستمر.

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 

عرض نتائج عينة من الطلاب على محكم خارجي

     ـ التحليل لنتائج الطلاب.

    -  الاستعانة بهيئة خارج المؤسسة.

    ـ  ورش عمل داخل القسم.

 

3-عمليات تحسين التعليم:

ـ برامج ودورات تدريبية للأستاذ .

ـ الحرص على الوسائل المتعلقة بالمقرر عن طريق البرامج الاجتماعية .

ـ الارتقاء بالعلاقة بين الطالب والأستاذ لتكون علاقة أبوة وأخوة .

ـ متابعة الجديد.

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

 عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص البحوث بمشاركة أعضاء آخرين) .

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية  المقرر والتخطيط للتحسين:

ـ  تبادل طرق العرض ووسائل التدريس بين الأعضاء

      ـ  ورش عمل لأساتذة المقرر.

      ـ  لقاءات دورية للطلاب المتميزين  لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية.

      ـ  أخذ رأي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر.

     ـ  الموازنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى.