توصيف مقرر البلاغة (5)

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

نسخة فارغة

 

 

 

27/ ربيع الأول /1428هـ

15/ أبريل /2007م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        456 عرب – 2  البلاغة - 5

2–  الساعات المعتمدة:                                          2

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

     اللغة العربية وآدابها

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:

         د/ تامر سلوم سلوم

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:

                السابع

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):

                 لا يوجد

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):

                 لا يوجد

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب ) الأهداف

  1. وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
  • بيان منزلة علم البديع من البلاغة العربية,وأثره في الدراسات البلاغية والأسلوبية المعاصرة.
  • تنمية مهارة  التذوق الفني والجمالي لدى الطالب

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - الاهتمام بالجانب التطبيقي وتخصيص عشر دقائق من نهاية كل محاضرة للتمرينات العملية والتطبيقات

  -توجيه القسم بإغناء المقرر بكل ما هو جديد في الدراسات البلاغية المعاصرة والاعتماد على شبكة الإنترنت لمواكبة كل جديد في هذا الحقل

  -

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

  1. المحسنات المعنوية

         9

                      18

  1. المحسنات اللفظية

         3

                       6

     3 – السرقات الشعرية

          2

                       4

  1. مواضع التأنق في الكلام

          1

                       2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

        30

 

      لا يوجد

         لا يوجد

  لا يوجد

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

      لا يوجد

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
  • الإلمام بموضوعات علم البديع وتوضيح مسائله ومفاهيمه ومصطلحاته وتذوقها فنيا وجماليا
  • المدارس البديعية في الشعر العربي وخصائصها الأسلوبية
  • أثر البديع في الدراسات النقدية

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

 - المحاضرات – إعادة النظر في الكتاب المقرر – ربط المقرر بالدراسات البلاغية والأسلوبية المعاصرة -

- تحديث طرق التدريس والإفادة من المختبرات اللغوية والصوتية في هذا المجال

- التواصل مع البحوث البلاغية والأسلوبية المنجزة- عالميا – في هذا الحقل

إإناء المكتبة بالدوريات والمجلات العالمية في هذا التخصص

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات – التقويم الذاتي ( الاستبانات )

       - البحوث – تطبيقات يقوم بها الطلاب داخل قاعة التدريس على نصوص متخيرة ومعدة إعدادا علميا متميزا

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • نشوء لغة شعرية جديدة
  • تغير مقياس الجودة في الشعر

ابتكار معاني جديدة

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- المحاضرات

-التعلم الذاتي والمبادرات الفردية أحيانا

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - الاختبارات

       - التقويم الذاتي ( الاستبانات )

        - البحوث

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • توظيف المعرفة البلاغية في بناء علاقات شخصية
  • تعميق الحوار والأسئلة داخل القاعة

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- الحوار والمناقشة  - أحيانا – داخل الصف – مشاركة الطلاب بتلخيص المحاضرة

- حث الطلاب على العمل ضمن فرق أو مجموعات أو لجان

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الحوارات والنقاشات المفتوحة – النقد  والنقد الذاتي -

       - تقييم أعمال اللجان الطلابية ( الثقافية والفنية والمسرحية والصحية والإبداعية .....إلخ )

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  • استخدام البرامج الحاسوبية –
  • التحليل الحاسوبي لعلوم البلاغة العربية 
  • إتقان أدوات الاتصال والسيطرة عليها ( فن العمل وفن الكتابة ) , رفض الأجوبة الجاهزة وطرح أسئلة جديدة تعمق الحوار والاتصال مع الآخر/ المختلف

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- استخدام الحواسيب  وشبكة الإنترنت – الأنشطة الطلابية – المسابقات والجوائز

-

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - الاختبارات  - الملاحظة والتقويم المستمر  - التقويم الذاتي ( الاستبانات ) -  مناظرات وحوارات مفتوحة -

       -

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • هيئات التلقي والاستماع – ضبط الانفعالات – التعبير بالإيماء والإشارة – التنغيم والنبر

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- التطبيقات العملية ( القراءة – مراعاة قواعد الإنشاد : الوقف – التنغيم – النبر – التعجب – الاستفهام ...إلخ )

- فن الإلقاء

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - التقويم المستمر – الاستبانات – جلسات إنشاد وحوارات مفتوحة – ندوات شعرية

       -

 

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

 اختبار فصلي كتابي ( 1 )                      

 السابع

25%

2

 اختبار فصلي كتابي ( 2 )                    

الثالث عشر

25 %

3

اختبار نهائي كتابي

السادس عشر

50 %

4

 

 

 

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع:

 

الساعات المكتبية  3 ساعات – الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

  •  

 

 

 

 

 

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

  1. الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:-1- الإيضاح : الخطيب القزويني
  2. بغية الإيضاح : عبد المتعال الصعيدي ( علم البديع )

 

  

  

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  -شروح التلخيص – البلاغة العربية وفنونها للدكتور محمد علي سلطاني- بديع القرآن لابن أبي الإصبع

  - الصبغ البديعي للدكتور أحمد موسى – البلاغة العربية في ثوبها الجديد للدكتور بكري شيخ أمين

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - مجلة اللسان العري – مجلات الجامعات في الوطن العربي – مجلة المجامع اللغوية – مجلة فصول – مجلة علامات  - سلسلة عالم المعرفة الكويتية

   - 

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - موقع صوت العربية – موقع الوراق – إيلاف – شبكة الفصيح لعلوم العربية – موقع اللغة العربية تعلما وتعليما – فنون اللغة العربية ومهاراتها -

   -   

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

  • جامع التراث – المكتبة الشاملة – موسوعة الشعر العربي

 

 

 

 

  

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة 40 طالبا

- شاشة عرض إلكترونية وجهاز كمبيوتر

- طاولة + كرسي للمدرس  

  1. أجهزة الكمبيوتر:
  • معمل حاسوب مع مستلزمات عرض الشرائح

 

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
  • مختبر لغوي – صوتي – دائرة تلفزيونية مغلقة للمحاضرات المشتركة بين الطلاب والطالبات

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - رأي الطالب ( استبانة ) – التقويم المستمر – تطوير المناهج وطرق التدريس

 - 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  - عرض نتائج عينة من إجابات الطلاب على محكم خارجي – تحليل نتائج الطلاب – متابعة الخريجين بعد التخرج – ورش عمل داخل القسم

 - 

3-عمليات تحسين التعليم:

 تحديث المناهج وتطويرها بشكل مستمر

  • تحديث طرق التدريس
  • تطوير المدرس مهنيا

 

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

  • فحص التتصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة
  • قيام أستاذ المقرر بتبادل عينة من الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى
  • إعادة الأوراق الامتحانية للطلبة للاطلاع على إجاباتهم ومناقشتها

 

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
  • لا تزال هذه العمليات والخطط متعثرة التنفيذ زربما لعدم جدية الإدارة في متابعتها او لرفض بعض المدرسين التدخل في عملهم أو لانعدام روح التعاون بين المؤسسات التعليمية