توصيف مقرر نصوص(4)

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

444عرب النصوص الأدبية 4

 

 

 

2009م

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه: النصوص الأدبية 4 عرب 444

2–  الساعات المعتمدة:                                       (2)

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

     لا يوجد

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:

د/ محمد بن يحيى أبو ملحة

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:

المستوى السابع

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر  (إن وجدت):

لا شيء

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):

لا شيء

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية :

لا يوجد

 

 

ب ) الأهداف

  1. وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
  • تنمية القدرة على تذوق وتحليل النصوص الأدبية .
  • إبراز القيم الجمالية التي تتضمنها النصوص المختلفة .
  • تدريب الطلبة على تحليل النصوص .ترسيخ القيم الإيجابية التي تنطوي عليها النصوص .

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - مراجعة الخطة في مجلس القسم .

  - مقترحات أستاذ المقرر .

  - متابعة الجديد في مجال مناهج تحليل النصوص .

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

  1. مقدمة حول المقرر وآليات التقويم
  2. مقدمة حول تحليل النصوص الأدبية

2

4

  1. شرح قصيدة البردة

1

2

  1. قصيدة البهاء زهير

2

4

  1. خطبة القاضي الدمشقي

2

4

  1. قصيدة الرصافي

1

2

  1. قصيدة أنشودة المطر للسياب

3

6

  1. مقال حقيقة المسلم للرافعي

1

2

  1. مقدمة نقدية حول فن القصة

1

2

  1. قصة قصيرة من الأدب السعودي

1

2

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

28

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  و (ليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

لا يوجد

 

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

الإلمام بخلفيات النصوص وتعريف بقائليها + المعرفة بآليات تحليل النصوص الشعرية والنثرية .

 

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

 

- تحليل في المحاضرة 

- تحليل في الفصل من قبل الطالب ( تعلم ذاتي )

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - قراءة وتذوق        + اختبارات تحصيلية .

       - تدريب على التحليل فرديا .

- تدريب الطلاب على التحليل على شكل مجموعات .

وتصويب ما يقوم به الطلبة ، ثم إعادة

 الأعمال المصوبة للطلاب حتى يتسنى لهم معرفة أخطائهم .

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

القدرة على التحليل – القدرة على التذوق .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- الحوار

-إشراك الطلاب في التحليل .

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - تقويم مستمر     - تقويم ذاتي 

       - اختبارات

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

 

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-

-

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - استثمار مهارات تحليل النصوص في تحليل الخطاب العام .

       - ربط عملية التذوق للنصوص بالسلوك الذوقي في الكلام مع الآخرين .

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  1. الرقى بلغة الخطاب     2- استخدام المناهج في تحليل الخطاب

                              

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- المحاضرة .

- التدريب العملي على التحليل  .

- إشراك الطلاب في التحليل .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - الاختبارات         - التقويم القبلي – والتقويم البعدي

       - ورش العمل .

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • التحليل   - مهارات القراءة والتذوق .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرات           - واجبات منزلية

- التطبيق العملي ( قراءة – تحليل )

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - تقويم مستمر          - حوارات مفتوحة .

       - اختبارات . تجريبية + اختبارات نصف فصلية ونهاية الفصل .

 

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الواجب الأول

5

5%

2

الامتحان الفصلي الأول

7

20%

3

الواجب الثاني

10

5%

4

الامتحان الفصلي الثاني

13

20%

5

الامتحان النهائي

 

50%

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

 

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - المذكرة .

   -  كتب تحليل النصوص .

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - المذكرة الخاصة بالنصوص.

 - دواوين الشعراء .

 

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - مجلة علامات + جذور + فصول + مجلة البحرين الثقافية .

   - 

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - موقع سعيد بنكراد

   -   

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

لا يوجد

 

 

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   -النصوص الأدبية 4+ النص وأسراره

   - 

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  •  

- نصوص محللة إضافية .

دواوين الشعراء .

 

  

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- حجرات المحاضرات بسعة 30 طالباً

-

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

 

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - الاختبارات

 -  التكليف التطبيقي

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  -الحصول على نتائج الطلاب

 -  التقويم المستمر

3-عمليات تحسين التعليم:

برامج تدريبية للمعلم + تطبيق عملي للطلاب

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

  • فحص مستوى الطلبة بالاختبارات .
  • طلب قيام الطلبة بتحليل نصوص وتصحيحها لهم + الحوار مع الطلاب ومناقشتهم في كل محاضرة .

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
  • أخذ رأي الطلبة في المقرر .
  • ورشة عمل مع الطلاب المتميزين .