توصيف مقرر علم الأسلوب

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  توصيف المقرر

                                             ( علم الأسلوب 355عرب )

 

 

 

29 /1430هـ

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        علم الأسلوب – 553عرب

2–  الساعات المعتمدة:                                          2

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:       اللغة العربية

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:   د. يحيى بن محمد عطيف

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:  السادس

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):   لاشيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):  لاشيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: 

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: دراسة نظرية الأسلوب , والتعريف بعلم الأسلوب الحديث أو النظرية الأسلوبية في البلاغة الحديثة وربطها بجذورها في التراث اللغوي والبلاغي عند العرب , لتأصيل علم الأسلوب العربي , وإقامة بناء متكامل لنظرية عربية معاصر في دراسة الأسلوب وقراءة النص الأدبي وتحليله , لتخدم الأدب العربي وتساير تطوره في أساليبه وفنونه بمنهج يجمع بين الأصالة والمعاصرة , يستمد عناصره ومقومات مادته من التراث اللغوي والبلاغي والأدبي عند العرب , ويفيد من معطيات الدراسات اللسانية والأسلوبية المعاصرة باعتدال ودونما مغالاة . 

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - مراجعة الخطة في مجلس القسم .

  - دراسة الصعوبات التي يواجهها الطلاب في تعلم المقرر.

  - مراجعة النتائج وتحليلها .

  - الاهتمام بالتحليل الأسلوبي للنصوص .

  - الاستعانة بشبكة المعلومات ( الانترنت ) لمواكبة البحوث الجديدة .

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- الأسلوب: مفهومه وعناصره.

1

2

2- عوامل اختلاف الأساليب:الأسلوب

والموضوع,الأسلوب والأديب.

3

6

3- أنواع الأساليب وخصائصها.

2

4

4- صفات الأسلوب.

2

4

5- علم الأسلوب( الأسلوبية ):اتجاهاته,وظيفته,

صلته بعلوم اللغة,ميادين الدراسة الأسلوبية.

3

6

6- الظاهرة الأسلوبية :الاختيار,الانزياح.

1

2

7- ثوابت الأسلوب في العربية وجمالياته.

2

4

8- مناهج التحليل الأسلوبي ودراسة تطبيقية.

1

2

 

 

 

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

30

 

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

لا

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

الإلمام بالأسلوب مفهومه وعناصره واختلاف الأساليب وأنواعها وصفات الأسلوب, وخلاصة مركزة عن علم الأسلوب الحديث( الأسلوبية ) واتجاهاته وصلته بعلوم اللغة العربية وميادينه والظاهرة الأسلوبية وجماليات الأسلوب في العربية ومناهج التحليل الأسلوبي وقراءة أسلوبية لنصوص مختارة.

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
  • المحاضرات الدراسية.
  • الحوار العلمي.
  • اختيار نصوص جيدة.
  • تنويع طرق التعلم.
  • البحث العلمي.
  •  

 

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات الدورية والنهائية .

       - التطبيقات العملية .

       - قراءة النصوص وتحليلها أسلوبياً.

 

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • التمييز بين الأساليب العلمية والأدبية من حيث خطوات تكوينهما وعناصرهما وخصائصهما وغاياتهما.
  • التمييز بين الأساليب من حيث الموضوع والشخصية.
  • تنمية القدرة على التعبير عن الأفكار والتجارب بأساليب علمية وأدبية شعرية ونثرية .
  • تنمية القدرة على تحليل الخطاب أسلوبياً بمعايير فنية وموضوعية .
  • تنمية الروح الجمالية والذوق الفني .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- المحاضرات.

- التطبيقات العملية وتحليل النصوص.

- إطلاع الطلاب على تجارب وتطبيقات للإفادة منها .

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - الاختبارات .

       - التقويم المستمر.

        - تكليف الطلاب بالكتابة الموضوعية في موضوعات مختلفة ومناقشتها وتقييمها.

        - تشجيع ذوي المواهب على الكتابة الإبداعية وتقييمها.

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

  - استثمار المعرفة بالأساليب الجيدة في بناء علاقات شخصية مع الآخرين والمحافظة عليها بقوة الإقناع ووضوح                                  الأساليب وجمالها.

       - توظيف المعرفة بالأساليب الجيدة في السمو بالاتصال وآدابه.

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- الندوات والمؤتمرات.

- التدريب العملي والتطبيق .

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الاختبارات .

       - المواقف العملية .

       - الأنشطة الاجتماعية .

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  • وضع برامج للقيم التواصلية والتداولية والتفريق بينها .
  • استخدام البرامج الحاسوبية .

 

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- استخدام الحواسيب .

- التدريب العملي .

-إشراك الطلاب في إدراك المهارة وممارستها.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - الاختبارات.

       - الملاحظة والتقويم المستمر.

       - استبانة رأي الطالب .

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • هيئات التلقي والاستماع .
  • ضبط الانفعالات التي تظهرآثارها على المتكلم.
  • التنبيه إلى الحركات المستحسنة والمستهجنة في أثناء الكلام .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرات الدراسية .

- التطبيقات العملية قراءةً وكتابةً وتحليلاً.

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

       - التقويم المستمر.

       -الاختبارات.

       - رأي الطالب ( استبانات , جلسات حوار) .

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار فصلي كتابي  ( 1)

 

25-50

2

اختبار فصلي كتابي  ( 2)

 

             25-50 

3

اختبار نهائي

 

50

4

 

 

 

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

- الساعات المكتبية .

- الإرشاد الأكاديمي.

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - الأسلوب . أ. أحمد الشايب.

   - مدخل إلى علم الأسلوب . د . شكري عياد.

   - اللــغــة والإبــداع.                 "       "

     

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - البلاغة والأسلوبية. د. محمد عبد المطلب.

  - اتجاهات البحث الأسلوبي .د. شكري عياد .

  - الاتجاه الأسلوبي في النقد الأدبي .د. شفيع السيد .

  - دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث.د.أحمد درويش.

  - الأسلوبية مدخل نظري ودراسة تطبيقية.أ. فتح الله سليمان.

  - الأسلوب دراسة لغوية احصائية.د. سعد مصلوح.

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - مجلات الجامعات.

   - مجلات المجامع اللغوية.

   -  مجلات الأندية الأدبية.

   -  مجلة علامات.

   - مجلة فصول .

   - مجلة نصوص.

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - موقع صوت العربية.

   - موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.

   - فنون اللغة العربية ومهاراتها.

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

- جامع تراث.

- المكتبة الشاملة .

- موسوعة الشعر العربي.

 

 

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   -

   - 

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  -

  -

  

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة (40 ) طالباً.

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

  - معمل حاسوب أو حاسوب ومستلزمات العرض للشرائح.

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

      - دائرة تلفزيونية مغلقة إذا كانت المحاضرة للطالبات أو مشتركة بين الطلاب والطالبات.

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - الحصول على نتائج الطلاب من ( الاختبارات + وسائل التقويم الأخرى ).

 -  رأي الطلاب من طريق الاستبانات.

 - رأي زميل يدرس متطلباً لاحقاً.

 - ملاحظة الطالب ومدى ما اكتسبه.

 - التقويم المستمر.

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  - مراجعة النتائج وتحليلها.

 - ورش عمل داخل القسم .

 - متابعة الخريجين بعد التخرج. 

3-عمليات تحسين التعليم:

- برامج تدريبية للأستاذ .

- تهيئة الجو المناسب للطلاب.

- تطويرالعلاقة بين الأستاذ والطالب .

- مواكبة الجديد .

- الحوافزالمادية والمعنوية .

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

- العمليات جيدة ويمكن تفعيلها في هذا المقرر.

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
  • ورش عمل لأساتذة المقرر.
  • لقاءات دورية بالطلاب المتميزين لمعرفة الجوانب الإيجابية والسلبية.
  • المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة في الجامعات الأخرى .