توصيف مقرر دول متتابعة

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

نسخة فارغة

 

 

 

27/ ربيع الأول /1428هـ

15/ أبريل /2007م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        الأدب في عصر الدول المتتابعة – 335عرب

2–  الساعات المعتمدة:                                          3

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: اللغة العربية – تاريخ الأدب العربي

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:   أ.د. جمال عيسى.

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:  المستوى السادس

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):    لاشيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):   لاشيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: تعريف الطلاب أدب عصر الدول المتتابعة ، ومظاهر التطور والتجديد فيه ، وبخاصة شعر الجهاد ضد الصليبيين والمغول ، والمذاهب الأدبية ، والخصائص الفنية ، والوقوف على ألوان الكتابة الفنية والخطابة في هذا العصر ، ودراسة موضوعاتهما وخصائصهما وأبرز أعلامهما .

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - مراجعة الخطة في مجلس القسم .

  - ما يقدمه أستاذ المقرر من مقترحات لمراجعته .

  - متابعة الجديد في دراسات "أدب عصر الدول المتتابعة" وظواهره وقضاياه الفنية والموضوعية .

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- تمهيد عن : الحياة العامة في عصر الدول المتتابعة

          1

           3

2- الحياة الأدبية : أسباب الازدهار ، واتجاهات التأليف الأدبي

          1

           3

 

 

3- الشعر في عصر الدول المتتابعة : الأغراض التقليدية  

          1

           3

4- ألوان شعر الجهاد في الحروب الصليبية والمغولية

          1

           3

 

5- المذاهب الأدبية في عصر الدول المتتابعة ، والأشكال الشعرية

          1

           3

6- من أعلام الشعراء : أسامة بن منقذ ، والبهاء زهير  

          2

           6

7- النثر : أ) الكتابة ـ فنونها ، وألوانها

          2

           6

8- أعلام الكتاب : القاضي الفاضل ، والعماد ، وابن الأثير  

          2

           6

9- النثر : ب) الخطابة ـ ألوانها ، وسماتها الفنية  

          1

           3

10- أبرز خطباء العصر : ابن نباتة ، وابن نجا وسبط ابن الجوزي

 

          2

           6

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

       42

 

              لا

                      لا

       لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

                                              لا

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

الإلمام بصورة الحياة في عصر الدول المتتابعة أدبيا وفكريا واجتماعيا ، وخلاصة مركزة لأهم القضايا الأدبية في هذا العصر .

 

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرات الدراسية

- الإحالة إلى المراجع التي تضيء للطالب الطريق لتفهم أكثر لقضايا العصر : فنيا وموضوعيا

       - التكليف ببحوث صغيرة تعرف الطلاب على المغمورين من أدباء العصر شعراء وناثرين .

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات التحصيلية

       - الحوار ومناقشة البحوث

 

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • معرفة مظاهر التطور في أدب عصر الدول المتتابعة مقارنة بما سبق للطالب دراسته من أدب العصور السابقة
  • التمييز بين مستوى الصنعة في أدب هذا العصر  مقارنة بمستوى الصنعة عند مسلم بن الوليد ، وأبي تمام 
  • معرفة أثر الحروب الصليبية في الأدب العربي .
  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- الإلقاء ( المحاضرات )

- الحوار المتبادل ، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات الإدراكية

- إطلاع الطلاب على نماذج مختارة من أدب عصر الدول المتتابعة  ـ شعره ونثره ـ وتذوقها .

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - الاختبارات التحريرية والشفهية

       - التقويم المستمر من خلال اللقاءات العلمية وغيرها من الأنشطة

       - المواقف العملية ( توظيف ما حصله الطالب في المناشط الكلامية ، والكتابية )

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • استثمار معرفته الأدبية والتاريخية في بناء علاقات شخصية ، والمحافظة عليها بتمثل القيم التي عبر عنها الأدباء الأقدمون  ( ولولا خلال سنها الشعر ما درى    بغاة العلا  من أين تؤتى المكارم )
  • ربط المعرفة الأدبية بالقيم الكلامية والاجتماعية
  • توظيف المعرفة الأدبية في السمو بالاتصال إلى درجة إيجابية
  • تحسين الصورة الشكلية للكلام ، وهذا يعين على لفت أنظار المتكلمين .
  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- التدريب العملي ، والتطبيق

- استخراج مواقف أدبية تاريخية ، ومحاكاتها

- استماع لنماذج من خطباء وشعراء

- الدراسة النقدية لبعض التجارب الكلامية .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الاختبارات

       - المواقف العملية ( طلب كتابة مقالة ، إلقاء خطبة ، حوار ومحادثة ، إدارة الحديث في مجلس حواري )

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

        - الرقي بلغة الخطاب

        - جعل الكلام على قدر المعنى

        - استخدام البرامج الحاسوبية

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- استخدام الحواسيب

- التدريب العملي على المهارة

- استحضار المواقف المشابهة

- إشراك الطلاب في إدراك المهارة وممارستها .

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - الاختبارات

       - الملاحظة والتقويم المستمر

       - استبانة رأي الطالب .

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • هيئات التلقي والاستماع  
  • ضبط الانفعالات التي تظهر آثارها على المتكلم من غضب وحزن ، ورضا وتفاعل المتكلم
  • الانتباه إلى الحركات العضلية عند أداء الكلام ، في التزمين ، والتلوين ، والتنغيم ، والنبر.
  • التنبيه إلى الحركات المستحسنة ، والحركات المستهجنة حين يتكلم المتكلم .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرات الدراسية

- التطبيق العملي : قراءة ، وإنشاء ، ونقدا 

- النماذج ( القدوة ) .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - التقويم المستمر

       - الاختبارات

       - رأي الطلاب ( استبانات ، جلسات حوار مفتوحة )

 

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار الأول للأعمال الفصلية

    السابع

     25 بالمئة

2

الاختبار الثاني للأعمال الفصلية

 الثالث عشر

     25 بالمئة

3

الاختبار النهائي

 

     50 بالمئة

4

 

 

 

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

 

   الساعات المكتبية  بمعدل ثلاث ساعات يوميا

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - الحياة الأدبية في عصر الحروب الصليبية : د. أحمد أحمد بدوي

   - الأدب في العصر الأيوبي : د. محمد زغلول سلام

   - الأدب في العصر المملوكي : د. محمد زغلول سلام

   - عصر الدول والإمارات : د. شوقي ضيف

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  • في أدب مصر الفاطمية : د. محمد كامل حسين
  • أدب الحروب الصليبية : د. عبد اللطيف حمزة
  • مطالعات في الشعر المملوكي والعثماني : د. بكري شيخ أمين
  • مطالعات في النثر المملوكي والعثماني :  د. بكري شيخ أمين
  • شعر الجهاد في الحروب الصليبية في بلاد الشام : د. محمد علي الهرفي
  • أدب الدول المتتابعة : د. عمر موسى باشا
  • الحروب الصليبية وأثرها في الأدب العربي في مصر والشام : محمد سيد كيلاني  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - مجلة جذور ـ تصدر عن نادي جدة الأدبي

   - مجلة فصول

   - مجلات كليات الآداب

   - مجلة المورد

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - موقع رابطة أدباء الشام

   - موقع اتحاد الكتاب العرب ـ دمشق

   - موقع ملتقى أهل الحديث

   - موقع الوراق    

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

- موسوعة الشعر العربي ـ الإصدار الجديد لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم

- المكتبة الشاملة

- جامع التراث

 

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة 40 طالبا

-

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

  • حاسوب ، ومستلزمات العرض للشرائح .
  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - الحصول على نتائج الطلاب من ( الاختبارات + وسائل التقويم الأخرى )

 - رأي الطلاب عن طريق الاستبانات

 - رأي زميل يدرس متطلبا لاحقا

 - ملاحظة الطالب ومدى ما اكتسبه

 - التقويم المستمر .  

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  - عرض نتائج عينة من الطلاب على محكم خارجي

 - التحليل لنتائج الطلاب

 - الاستعانة بهيئة خارج المؤسسة

 - ورش عمل داخل القسم  

3-عمليات تحسين التعليم:

  • برامج تدريبية للأستاذ
  • الحرص على الوسائل المتعلقة بالمقرر ( الكتاب ، الحاسب )
  • تهيئة الجو المناسب للطلاب عن طريق البرامج الاجتماعية ، والترفيه
  • الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطالب
  • متابعة الجديد
  • الحوافز المادية والمعنوية .

 

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

  • كلها جيدة وقابلة للتنفيذ في هذا المقرر .

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
  • استضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر
  • ورش عمل لأساتذة المقرر
  • لقاءات دورية بمتميزي الطلاب لمعرفة الجوانب الإيجابية والسلبية
  • أخذ رأي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر
  • المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى .