توصيف مقرر الصرف(3)

المملكة العربيةالسعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

NCAAA

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

 

                                     الصرف 3  323 عرب

 

 

                                    1/ ذو الحجة  /1430هـ

                                      18/ نوفمبر /2009م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                                     جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                         العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                                    

                                                                             323 عرب  الصرف-3

2–  الساعات المعتمدة:                                           2

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:      د0محمد علي الحازمي

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:                        السادس

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):                     222عرب     الصرف-2

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب ) الأهداف

  1. وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 

  1. تزويد الطلاب بالمادة العلمية الصرفية المتعلقة بجمع التكسير .

          2-تمكين الطلاب من الوقوف على قواعد التصغير والنسب .

  1.  تنمية مهارات الطالب وسلامة لغته من الأخطاء الصرفية والإملائية

 

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  1. تحديث محتوى المقرر ومصادر تعلمه  بشكل دوري  ومنتظم
  2. المراجعة الدورية للمقرر

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

  1. جمع التكسير ، جموع القلة

2

4

  1. جموع الكثرة

4

8

  1. التصغير

3

6

  1. النسب

3

6

5-حروف الزيادة همزة الوصل والقطع

3

6

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

ساعات نظرية وتطبيقية

2×15= 30 ساعة

 

 

 

 

الساعات المكتبية

 

 

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع )

 

يحتاج الطالب إلى أربع ساعات أسبوعية في البيت للتدريب وإجادة المهارات واستيعاب المادة العلمية وإنجاز الواجبات

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

معرفة جمع التكسير

معرفة التصغير

معرفة النسب

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

 

  1. المحاضرات
  2. المناقشة والحوار
  3. التطبيقات العملية
  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

 

  1. الاختبارات التحريرية
  2. الأسئلة المباشرة الشفهية
  3. المناقشة والمشاركة أثناء المحاضرة

             

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

 

استيعاب مبادئ وموضوعات علم الصرف

التعرف على أهمية الظواهر الصرفية في الدرس اللغوي

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

 

حل التدريبات

التطبيقات على مفردات المقرر

 

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

 

الأنشطة والتدريبات

الاختبارات الشفهية و المناشط الكتابية

الاختبارات الفصلية والتقويمية

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

 

توظيف المعرفة الصرفية في حل المشكلات اللغوية

استثمار المعرفة الصرفية في تكوين علاقات شخصية

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

 

التطبيق العملي

المناقشات الجماعية

حلقات البحث

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

الاختبارات

      استخراج الصيغ الصرفية من بعض النصوص خارج الكتاب

     

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

معرفة تكامل علوم العربية

القدرة على التواصل مع الآخرين

القدرة على ممارسة دور المعلم

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

تكليف الطلاب بممارسة دور المعلم

قراءة أمهات كتب الصرف

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

المتابعة المستمرة

التطبيق العملي

الاستبانا ت

      

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

القدرة على الإلقاء الجيد واستعمال حركات الجسد

تحمل دور المعلم في شرح بعض النماذج الصرفية

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

الإلقاء المؤثر

المسابقات اللغوية والصرفية

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

تخصيص درجات لهذه المهارة

      

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار الفصلي الأول

السابع

      25 %

2

الاختبار الفصلي الثاني

الثالث عشر

      25 %

3

الاختبار النهائي

الخامس عشر

      50%

4

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

المتابعة المستمرة من قبل القسم لأساتذته

الالتزام الكامل بالساعات المكتبية بما لا يقل عن عشر ساعات أسبوعية

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

همع الهوامع للسيوطي

 

  

  1. المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

شذا العرف في فن الصرف

الصرف الواضح د. الحلواني

التطبيق الصرفي د. عبده الراجحي

  

 

  1. الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

شذا العرف في فن الصرف

الصرف الواضح د. الحلواني

التطبيق الصرفي د. عبده الراجحي

 

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

  •     عجائب من العربية .
  • فنون اللغة العربية .
  • مقهى اللغة العربية .
  • منتدى الإيوان .

https://www.al-mostafa.com/index.htm

مكتبة المصطفى

https://www.alwaraq.net/index

موقع الوراق

https://www.almeshkat.net/books/index.php

مكتبة مشكاة الإسلام

https://www.imamu.edu.sa/arabiyah/

الجمعية العلمية السعودية للغة العربية

https://www.alukah.net/

الألوكة

https://www.iwan.fajjal.com/

الإيوان

https://www.alarabiyah.ws/

صوت العربية

https://www.alfaseeh.com/vb/index.php

شبكة الفصيح

https://pdfbooks.net/vb/login.php

منتديات الكتب المصورة

 

5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :

  • أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة .
  • أقراص ممغنطة (  ( CDالموسوعة النحوية .

 

 

      

 

 

 

 

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 قاعات دراسية تتسع لثلاثين طالبا

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

عرض المادة العلمية على نظام البلاك بورد

استخدام التعليم الالكتروني في تدريس هذا المقرر

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

برامج تدريب  وأقراص ضوئية

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم :

نتائج الاختبارات

استبانة الطلاب

 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 

  النظر بعين أخرى في نتائج بعض الطلاب

 استبانة الخريجين 

3-عمليات تحسين التعليم:

 

الدورات التدريبية

تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس

حضور المؤتمرات التي تهدف إلى تطوير أداء عضو هيئة التدريس

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى):

 

قراءة إجابات الطلاب وتسجيل نقاط القوة ونقاط الضعف وطرق التحسين

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس لمعرفة  مرئيا تهم واقتراحاتهم  لتطوير المقرر

     اللقاءات الدورية مع الطلاب المتميزين

    عقد ورش عمل للأساتذة في جامعت مختلفة لمعرفة توجهاتهم لآليات تدريس المقرر