توصيف مقرر نصوص(3)

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

نصوص3 عرب 343

 

 

 

27/ ربيع الأول /1428هـ

15/ أبريل /2007م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                      النصوص الأدبية (العباسية والأندلسية) عرب 343

2–  الساعات المعتمدة:                                          2 ساعتان معتمدتان

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: ...... [ اللغة العربية ]

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د. محمد عبد الرحيم النجار

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: .....الخامس

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):  242عرب النصوص 2

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

= ربط الطالب بتراثه الأدبي وتعميق معرفته به.

=  تنمية قدرات الطالب من خلال قراءة وحفظ النصوص الشعرية والنثرية.

= مواصلة تدريبهم على فهم النصوص الأدبية وحسن تذوقها من خلال دراستها وتحليلها ونقدها والحكم عليها.

 = تعميق اعتزاز الطالب بلغته العربية وأدبها .

 = ترسيخ تمسكه بالقيم والمثل النبيلة التي تنطوي عليها تلك النصوص المختارة بعناية , ومن ثم نبذ القيم السلبية.

 = صقل مواهب الطلاب الإبداعية من خلال إبراز مظاهر الجمال الفنية في النصوص المقررة.

= الاستفادة بالجانب التاريخي الملازم لدراسة النصوص وارتباطها بالمناسبات والمواقف المختلفة.

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - مراجعة مستمرة للخطة الموضوعة لدراسة المنهج في مجلس القسم.

  - ما يقدمه أستاذ المقرر من مقترحات تفيد في تطويره ومراجعته.

  - متابعة ما يجد في دراسة الأدب ونصوصه من أبحاث ودراسات معاصرة , لاسيما ما يتصل منها بالنقد الأدبي والمذاهب الأدبية الحديثة التي تفيد في دراسة النص الأدبي وتحليله.

- دراسة الصعوبات التي يمكن أن تواجه الطالب من واقع دراسته للمقرر.

- مراجعة النتائج وتقييمها.

- الاستفادة من الحاسب في تحصيل مصادر العلم التي يصعب توفيرها في المكتبات المتاحة .

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- نصوص شعرية عباسية بواقع ثلاث قصائد.

5،6

10

2- نصوص نثرية عباسية (نصان من النثر)

3

6

3- نصوص شعرية أندلسية مختارة (نصان )

4

8

4- نصوص نثرية أندلسية (نصان)

3

6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

30

 

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

لا...

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

= تمكين الطالب من قراءة النصوص الأدبية ،وتدريبه على كيفية التعامل معها ، وإكسابه القدرة على تحليلها وحسن تذوقها، ويندرج تحت ذلك معرفة الطالب بأعلام الأدب العربي شعره ونثره ، من واقع دراسة حياتهم وثقافاتهم والإلمام بنتاجهم الأدبي ، ثم تحصيل القيم الأدبية والإنسانية الإيجابية التي يدعو إليها الأدب العربي، تنمية الأذواق الأدبية والنقدية، وتطوير المهارات الفنية  لدى الطالب.

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرات الدراسية.

- الحوار العلمي الجدي والهادف ، الذي يجعل للطالب دوراً ملموساً في المساهمة في تلقي أفكار النص والتفاعل معها بإيجابية.

-  إتاحة الوقت المناسب للطالب لقراءة النصوص وتقييمها وفهم معناها والتدريب على تذوقها ونقدها.

- الاختيار الدقيق للنصوص الأدبية الجيدة – وفق المنهج المطور- التي ترقى بمستوى الطالب العلمي والأدبي.

- تنويع طرق التعليم ، بحيث لا تقتصر على الشرح ، والتفسير، والتعليل (الإلقاء) بل إثارة الطالب بطرح الأسئلة المتكررة ، وإتاحة الفرصة أمامه للمشاركة في فهم المعاني واستنباط الأفكار ونقدها ، وتصويب أخطائه.

- البحث العلمي .

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات التحصيلية.

       - إثارة المناقشات حول النص المدروس.

       - تقدير مستوى الاستيعاب بطرح الأسئلة المثارة حول النص ، والمطالبة باسترجاع قضاياه وأفكاره.

       - كيفية تحليل النصوص وتذوقها ومحاولة نقدها .

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • تقدير مستويات النصوص الأدبية النقدية والتمييز بينها.
  • تنمية القدرة على التمييز بين التكلف والطبع ، والجيد والرديء .
  • معرفة المذاهب الأدبية والنقدية القديمة والحديثة التي تخدم النص الأدبي .
  • الوقوف على أهم الدراسات الأدبية والنقدية المعاصرة التي لها علاقة مباشرة بالنص الأدبي.
  • ربط الماضي بالحاضر في استيعاب النص وتذوقه.
  • ضرورة الاطلاع على بعض المعارف والعلوم الحديثة في غير مجال التخصص بما يخدم النص ويزيده وضوحاً لاسيما علم النفس وعلم الاجتماع ، وعلم التاريخ.
  • القدرة على التعبير باللغة الأدبية المعبّرة التي تلائم دراسة النصوص الأدبية.
  • تحسين مستوى الأداء اللغوي والأدبي ، واكتساب مهارات جديدة تناسب التحديث والتطوير في فهم النص وسبر غوره. 
  • الاستعانة بالوسائل الحديثة السمعية والبصرية التي تسهم في توصيل المعلومة بوضوح.

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- الإلقاء (المحاضرة)

-الحوار المتبادل ، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات الإداركية .

- الوسائط الاكترونية المتاحة ، في العرض والسماع.

- المناقشات والمواقف الحوارية ، الطبيعية ، والمتمثلة.

- اطلاع الطالب على النصوص المختارة , وتدريبه على تذوقها.

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - الاختبارات التحريرية والشفهية.

       -التقويم المستمر من خلال اللقاءات العلمية ونحوها من الأنشطة.

       - المواقف العملية (توظيف ما حصله الطالب في الأنشطة الكلامية والكتابية).

       - معرفة الحدود الفاصلة بين الخطأ والصواب، والجيد والأجود، والصحيح والأصح.

       - التقويم الذاتي من قبل الطالب.

       - التقويم البحثي والمقالي.

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • استثمار معرفته الأدبية في بناء علاقاته الشخصية ، والمحافظة عليها بحسن البيان ، وأدب الحديث، وأسلوب العرض.
  • الربط بين القيم الأدبية والقيم الكلامية والاجتماعية (حسن توظيف الغايات الأدبية بقيمها ومثُلها ).
  • توظيف الثقافة الأدبية وغيرها المستقاة من فهم النصوص في السمو بالاتصال بالآخرين إلى درجة إيجابية محمودة.
  • تحسين الصورة الشكلية للحديث ، بما يتيح  حسن التقبل لدى الآخرين ، ومن شأن ذلك أن يلفت الأنظار للمتكلم.

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

  - التدريب العملي ، والتطبيق. 

- استنباط مواقف تاريخية ، ومحاكاتها.

- التدريس من خلال مواقف عملية.

- الاستماع لنماذج من الشعراء والخطباء.

- الدراسة النقدية لبعض التجارب الكلامية.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الاختبارات.

       - المواقف العملية ( طلب كتابة بحث ، مقالة، إلقاء خطبة، حوار ومناقشة، إدارة الحديث في مجلس حواري).

       - أنشطة غير صفية، مثل التمثيل، والرحلات، والأنشطة الثقافية والاجتماعية المختلفة.

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  • وضع برامج للقيم التواصلية والتداولية ، والتفريق بينها.
  • استخدام البرامج الحاسوبية.
  • الرقي بلغة الخطاب.
  • جعله على قدر المعنى، ومطابقته لمقتضى الحال.

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- استخدام الحواسيب .

- التدريب العملي على المهارات الأدبية.

- استحضار المواقف المشابهة.

- المحاضرة.

- إشراك الطلاب في إدراك المهارة الأدبية والفنية وممارستها.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - الاختبارات.

       - الملاحظة والتقويم المستمر.

       - استبانة رأي الطالب.

       - التقويم القبلي والبعدي.

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • هيئات التلقي والاستماع.
  • ضبط الانفعالات التي تظهر آثارها على المتكلم من غضب وحزن، ورضا وتفاعل المتكلم.
  • الحركات العضلية عند أداء الكلام ، في التزمين ، والتلوين ، والتنغيم ، والنبر.
  • التنبيه إلى الحركات المستحسنة، والحركات المستهجنة حين يتكلم المتكلم.
  • ملاءمة طرق الأداء بما يتناسب وأفكار النص .
  • براعة استخدام حركات الرأس، والإشارة بالأيدي ، والتلوينات الصوتية المختلفة.

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرات الدراسية.

- التطبيق العملي: قراءة ، وإنشاء ، ونقداً.

- النماذج (القدوة).

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - التقويم المستمر.

       - الاختبارات.

       - رأي الطلاب (الاستبانة , جلسات حوار مفتوحة).

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار الفصلي الأول

7

          65%     

2

تطبيقات عملية.

4-6-8-9-11

           70%

3

الاختبار الفصلي الثاني

13

           75%

4

الاختبار الشفوي

14

           80%

5

الاختبار النهائي

15

           90%

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

- المتابعة من رئاسة القسم .

- تحديد ساعات يومية لمقابلة الطلاب.

- منح المساهمة الفعلية في الإرشاد درجة مشجعة تضاف إلى رصيد الأستاذ التقويمي وما يترتب عليه.

- منح حوافز للانتظام في الساعات المكتبية.

- تهيئة الوسائل التي تجعل الأستاذ يستفيد من وقته حين بقائه في المكتب.

- تقديم خدمات غير علمية تساعده على الانتظام في الساعات المكتبية.

 

 

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 

   - دواوين الشعر في العصرين العباسي والأندلسي.

   -  كتاب الأغاني  لأبي الفرج الأصفهاني.

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - دواوين الشعراء العباسيين أمثال: أبي تمام، المتنبي، البحتري، أبي العتاهية، ابن الرومي..

  - كتاب الحيوان للجاحظ.

   - كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير لابن المقفع.

   - دواوين الشعراء الأندلسيين، كابن زيدون، وابن خفاجة، وأبو البقاء الرندي، وابن الحداد الأندلسي...

   - القصيدة العباسية : د. عبد الله التطاوي.

   - دراسة النص الشعري: د. عبده بدوي.

   - آثار الكتاب الأندلسيين. كالعقد الفريد لابن عبد ربه، والزخيرة لابن بسام ...

   - مقامات بديع الزمان الهمزاني.

   - النثر الفني في القرن الرابع الهجري: د. زكي مبارك.

   - الفن ومذاهبه في الشعر العربي ، د. شوقي ضيف.

   - والفن ومذاهبه في النثر العربي :د. شوقي ضيف.

   - دراسة في مصادر الأدب :د. الطاهر أحمد مكي.

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

    

   - مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية، ومجلات كليات الآداب.

   - مجلة فصول.

   - علامات.

   - مجلة الدراسات اللغوية

   - مجلة الرسالة.

   - مجلة نصوص.

  - مجلة التراث.

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - موقع صوت العربية.

   - موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً .

   - موقع الوراق .

   - شبكة الفصيح لعلوم العربية.

   - فنون اللغة العربية ومهاراتها.

   - عجائب من العربية.

   - ديوان العرب.

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

- المكتبة الشاملة.

- جامع التراث.

- موسوعة الشعر العربي.

 - مكتبة الأدب العربي.

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة (40) طالباً.

 

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

- معمل حاسوب، أو حاسوب ومستلزمات العرض للشرائح.

- معامل صوتية تسهم في تطوير الإنشاد الشعري، وطرق الإلقاء.

 

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 - دائرة تلفزيونية مغلقة , إذا كانت المحاضرة مشتركة بين الطلاب والطالبات.

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - الحصول على نتائج الطلاب من ( الاختبارات + وسائل التقويم الأخرى )

 -  رأي الطلاب عن طريق الاستبانات .

 - رأي زميل يدرس متطلباً لاحقاً .

 - ملاحظة الطالب ومدى ما اكتسبه .

 - التغير في سلوكه المهاري.

 - التقويم المستمر.

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  - عرض نتائج عينة من الطلاب على محكم خارجي.

 -  التحليل لنتائج الطلاب .

 - الاستعانة بهيئة خارج المؤسسة .

 - متابعة الخريجين بعد التخرج .

 - ورش عمل داخل القسم .

3-عمليات تحسين التعليم:

- برامج تدريبية للأستاذ .

- الحرص على الوسائل المتعلقة بالمقرر (الكتاب ، الحاسب مثلاً ).

- تهيئة الجو المناسب للطلاب عن طريق البرامج الاجتماعية ، والترفيهية ، وغير ذلك .

- الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطالب لتكون علاقة أبوة وبنوة .

- متابعة الجديد .

- الحوافز المادية والمعنوية .

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

     - كلها جيدة وقابلة للتنفيذ في هذا المقرر.

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
  • استضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر.
  • ورش عمل لأساتذة المقرر.
  • لقاءات دورية بمتميزي الطلاب لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية .
  • اخذ راي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر.
  • المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى .