توصيف مقرر النقد الأدبي(1)

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

NCAAA

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

النقد الأدبي ـ 1

المقرر : 371عرب ـ3

 

1433هـ  ـ 1434هـ  

2012م  ـ 2013م

 

                              

                                                                                أستاذ المقرر

د. محمد بن الصادق الكحلاوي

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية - قسم اللغة العربية وآدابها

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه : 371عرب- 3                     النقد الأدبي- 1

2–  الساعات المعتمدة:                                          3

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

المستوى الخامس

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر/ د محمد بن الصادق كحلاوي    

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:

المستوى الخامس

6- المتطلبات المسبقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):

النصوص الأدبية- البلاغة- علم الأسلوب- الأدب المقارن

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: لا يوجد

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

تنمية مهارات التذوق الأدبي، وتعريف الطلاب بموضوعات النقد الأدبي، وخصوصيته، وشروطه، وأصوله، وتاريخه  عند اليونانيين ، وتاريخه في العصرالجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي من خلال أفضل نماذجه

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - الرجوع إلى شبكة الأنترنت وبخاصة المواقع التي تهتم بالنقد الأدبي وموضوعاته المتنوعة

- مراجعة الخطة في مجلس القسم

- ما يقدمه أستاذ المقرر من مقترحات لمراجعته

-دراسة الصعوبات التي يواجهها الطلاب في تعلم المقرر

- متابعة ما يجد في النقد الأدبي من دراسات معاصرة مبنية على النظريات الحديثة

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

  • النقد الأدبي: ( التعريف بمصطلح النقد الأدبي- معنى النقد ومعنى الأدب- الفرق بين الأدب والنقد- التعريف بتاريخ الأدب- النقد الأدبي بين العلم والفن- وظيفة النقد الأدبي- شروط الناقد وخطواته)
  • الذوق الأدبي: ( تعريفه- عناصره- أقسامه- العوامل المؤثرة فيه)
  • تاريخ النقد الأدبي: ( النقد الأدبي عند اليونان- أبرز قضايا النقد الأدبي وسماته العامة- النقد الأدبي عند العرب في العصر الجاهلي- أمثلته وسماته العامة- النقد في القرن الأول الهجري- أثر الإسلام في النقد- مجالس النقد وبيئاته- السمات العامة للنقد في هذا العصر- النقد في القرن الثاني الهجري- الجهود النقدية لعلماء اللغة والنحو والرواة والشعراء والكتاب- السمات العامة للنقد في هذا العصر)
  • النقد في القرن الثالث الهجري: ( بداية النقد المنهجي عند تاعرب- ابن سلام الجمحي وكتابه طبقات فحول الشعراء- ابن قتيبة وكتابه الشعر والشعراء)
  • النقد في القرن الرابع الهجري : ( الاتجاه المتأثر بالثقافات الأخرى- قدامة ابن جعفر وكتابه نقد الشعر- الخصومة حول الشعراء- الآمدي وكتابه الموازنة بين الطائيين- القاضي الجرجاني وكتابه الوساطة بين المتنبي وخصومه)
  • النقد في القرن الخامس الهجري: ( عبد القاهر الجرجاني وفلسفته اللغوية ونظرياته النقدية)

2  

 

 

 

2

 

3

 

 

 

 

 

 

 

3

 

 

3

 

 

 

 

2

6

 

 

 

6

 

9

 

 

 

 

 

 

 

9

 

 

9

 

 

 

 

6

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

    الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

المحاضرة ( ساعة) والأسبوع ( ثلاث ساعات)والمقرر( 45 ساعة)

 حسب توزيع وصف المقرر

لا يوجد

 لا يوجد

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

ساعات مكتبية بواقع ثلاث ساعات في الأسبوع

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

اكتساب مهارات التذوق الأدبي للنصوص الأدبية- الإلمام بأساسيات النقد الأدبي- تذوق الكلام العربي الجيد- التعرف على أهم موضوعات النقد الأدبي وأسسه وقواعده

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرات الدراسية

- الأنشطة في النوادي الأدبية والخطابية

- المكتبات وشبكة الأنترنت

- الحوار العلمي

- التعلم الذاتي

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات التحريرية والشفهية

       - عقد ندوات لممارسة الإلقاء والخطابة

       - الاختبارات التحصيلية

       - اختبارات الصواب والخطأ

       - قراءة النصوص الأدبية وتذوقها وتحليلها

 

 

ب- المهارات المعرفية (الإدراكية):

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

-القدرة على التحليل وإدراك الجمال الفني في النصوص الأدبية عامة – المقارنة بين النصوص الجيدة أو الرديئة

-التمييز بين مستويات الكلام- التمييز بين التكلف والطبع- مراعاة مطابقة الكلام لمقتضى الحال- الاستعانة بالصورة البيانية في إيضاح المعنى- تحسين الكلام لفظاً ومعنى بما يخدم الفكرة- تطبيق قواعد النقد على النصوص الأدبية

  - 2استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- إنشاء ورش عمل – الوسائط الإلكترونية في العرض والسماع- الحوار المتبادل

3-طرق تقييم المهارات المعرفية(الإدراكية ) المكتسبة:

       - الاختبارات التحريرية والشفهية            - التقويم المستمر من خلال اللقاءات العلمية وغيرها

       - إجراء مسابقات أدبية ودينية                - التقويم الذاتي من قبل الطلاب

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

  • كيفية توصيل الأفكار والقيم الأخلاقية في حوار بناء ونقاش مثمر
  • ربط النقد الأدبي بالقيم الكلامية
  • استثمار معرفة النقد الأدبي في بناء العلاقات الشخصية ،والمحافظة عليها بحسن البيان، وطريقة الحديث

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- التعليم الالكتروني                     - التدريب العملي والتطبيقي

- ورش العمل المنتظمة                - التدريس من خلال المواقف العملية

- استخدام شبكة الأنترنت              -تذوق وتحليل النصوص الأدبية

         3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - إعداد برامج الكترونية للتقييم          - الاستعانة بالمواقف العملية والندوات الأدبية

       - تنظيم مسابقات عبر شبكة الأنترنت   - الاستعانة بالأنشطة العملية

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1-وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

  • تبادل الاتصال المعلوماتي عبر شبكة الأنترنت  - وضع برامج للقيم التواصلية والتداولية والتفريق بينها
  • استخدام البرامج الحاسوبية                          - الرقي بلغة الخطاب

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- التعليم الالكتروني              - التدريب العملي على المهارة

- ورش عمل منتظمة             - المحاضرات

- استخدام شبكة الأنترنت        - إشراك الطلاب في إدراك المهارة  وممارستها

 

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - إعداد برامج الكترونية للتقييم               - الملاحظة والتقويم المستمر    - الاختبارات

       - تنظيم مسابقات عبر شبكة الأنترنت       - التقويم القبلي والبعدي          - استبانة رأي الطالب

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

1-وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

-استخدام حركات أعضاء الجسم للدلالة على المعاني المختلفة

- استخدام معامل الصوتيات         - هيئات التلقي والاستماع          - الاستعانة بطرق الإلقاء والخطابة

- ضبط الانفعالات التي تظهر آثارها على المتكلم من غضب وحزن

2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- الحركات العضلية عند أداء الكلام في التزمين، والتلوين، والتنغيم، والنبر

- المحاضرات الدراسية       - التطبيق العملي        - النماذج

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - إسناد بعض الموضوعات إلى الطلاب للقيام بإلقائها وتحليلها.

       - إجراء مسابقات شفوية للتعرف من خلالها على قدراتهم الحركية في التعبير، والنقدية في التحليل

      -  التقويم المستمر  - الاختبارات  - جلسات جوار مفتوحة     - مراقبة سلوك الطلاب – رصد مشاركات الطلاب

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار أعمال فصلي أول

5

25%

2

اختبار أعمال فصلي ثان

8

15%

3

اختبار شفهي

12

10%

4

اختبار نهائي

16

50%

         
 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

- من خلال الساعات المكتبية بواقع ساعتين للمقرر في الأسبوع    - المتابعة من رياسة القسم  

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - كتاب النقد المنهجي عند تاعرب د. محمد مندور- أصول النقد الأدبي لأحمد الشايب- تاريخ النقد الأدبي عند العرب لطه أحمد إبراهيم – النقد الأدبي الحديث د. محمد غنيمي هلال

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - تاريخ النقد الأدبي د. إحسان عباس- معاجم اللغة

  3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

-الأصول الفنية في الشعر الجاهلي د.سعد إسماعيل شلبي- تاريخ النقد العربي في القرن الرابع الهجري د. محمد زغلول سلام- فصول في النقد الأدبي وقضاياه د.محمد خير شيخ موسى- مناهج نقد الشعر في الأدب العربي الحديث  د. إبراهيم عبدالرحمن- النقد الأدبي أصوله ومناهجه لسيد قطب

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - الوسائط الخاصة بالنقد الأدبي   - موقع صوت العربية

   -  شرائح التدريس الالكتروني        - موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

-البرامج الالكترونية المتنوعة

    - المكتبة الشاملة    - موسوعة الشعر العربي

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- معامل الصوتيات

- حجرات معدة بأجهزة العرض الالكتروني

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

توافر الأجهزة في المعامل الخاصة للطلاب

3-مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

-معدات للمعامل الصوتية لتدريب الطلاب  - دائرة تليفزيونية مغلقة بين الطلاب والطالبات

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - إدخال الشبكات الالكترونية لتيسير تعلم النقد الأدبي وتحليل النصوص الأدبية

 -  عمل مكتبة تخص مقرر النقد الأدبي  وما يدور حوله من بحوث متنوعة

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 

  - جعل تقويم الطلاب عملية مستمرة من البدء إلى الختام

 -  قيام القسم بإنشاء ناد لتحليل النصوص الأدبية والتعرف على نقدها

- ملاحظة الطلاب ومدى ما اكتسبوا- وسائل التقويم المتنوعة   - تكليف الطلاب بعمل أبحاث متنوعة في النقد الأدبي

3-عمليات تحسين التعليم:

-إنشاء معامل الكترونية تعين الطلاب على تجويد التعلم في هذا التخصص

- تهيئة الجو المناسب للطلاب عن طريق البرامج الاجتماعية

- الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطالب

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

  • كلها جيدة وقابلة للتنفيذ في هذا المقرر، هذا بالإضافة إلى السماح للطلاب بمتابعة ما أنجزوه من نشاطات واختبارات وأعمال متنوعة أولا بأول

5-صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

- لابد من تعديل في المقرر بحيث يصبح في جزأين: الأول يتناول بلاغة القرآن الكريم، والآخر يهتم بالبيان النبوي الشريف في فصلين دراسيين؛ لأن موضوعا ت البلاغة العربية لا يكفيها فصل دراسي واحد.

- أستضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر   - لقاءات دورية بمتميزي الطلاب لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية

- أخذ رأي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر    - ورش عمل لأساتذة المقرر

-المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى