توصيف مقرر النحو(5)

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

نسخة فارغة

 

 

 

27/ ربيع الأول /1428هـ

15/ أبريل /2007م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                       النحو(5) – 315عرب

2–  الساعات المعتمدة:                                        أربع ساعات

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:  اللغة العربية

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د.حسين بن عثمان حكمي

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:  الخامس

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لاشيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لاشيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: ( قاعات الدرس في المؤسسة التعليمية)

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

التعرف على أساسيات المادة النحوية ، واكتساب المهارة اللغوية فيما يشتمل عليه المقرر من موضوعات ، إتماما للرصيد اللغوي الذي سبق دراسته في المستويات السابقة ، ولتكون منطلقا وأساسا لدراسة مفصلة للموضوعات النحوية في المستويات اللاحقة .

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - دراسة الخطة المنهجية في مجلس القسم .

  - مناقشة ما يقدمه أستاذ المقرر من مقترحات .

  - وضع حلول للصعوبات التي يواجهها الطلبة في تعلم مادة النحو .

 - متابعة ما يجد في الدرس النحوي من دراسات معاصرة وحديثة .

 - الاستفادة من تقنية المعلومات في توفير مصادر التعلم التي لا توجد في المكتبات العامة .

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

باب الإضافة : تعريف المصطلح ، أركان التركيب الإضافي ، مايحذف من المضاف .

1

4

باب الإضافة : أنواع الإضافة ، ماتختص به الإضافة اللفظية ، مايكتسبه المضاف .

1

4

باب الإضافة : الأسماء التي يجوز فيها الإضافة والإفراد ، مايمتنع إضافته ، مايلزم إضافته ..

1

4

باب الإضافة : دراسة ألفاظ متفرقة لازمت الإضافة وأحكامها ، جواز حذف المضاف أوالمضاف إليه .

1

4

باب الإضافة : الفصل بين المتضايفين  ، المضاف إلى ياء المتكلم . إعمال المصدر واسمه

1

4

إعمال اسم الفاعل ، تثنيته وجمعه ، أمثلة المبالغة

1

4

إعمال اسم المفعول .

أبنية المصادر : من الثلاثي – غير الثلاثي

1

4

أبنية أسماء الفاعلين

أبنية أسماء المفعولين

الصفات المشبهة بالفاعل

1

4

صيغ التعجب القياسية والسماعية، حذف المتعجب منه، الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه

1

4

نعم وبئس ، وأحكامهما ، مايلحق بهما في العمل .

أفعل التفضيل : شروط صياغته ، حالاته ، عمله.

2

8

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

60

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

لا

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

الإلمام بالمسائل النحوية التي تشملها مفردات المقرر إلى جانب التطبيق اللغوي نطقا وكتابة ،خال من الأخطاء والعيوب

 

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرة النظرية .

- التطبيق من خلال النص القرآني والشعر والنثرالفصيح .

- البحث العلمي في فروع المسائل المقررة .

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       -الاختبارات التحصيلية

       - البحوث العلمية القصيرة .

       - المشاركة الفعالة أثناء المحاضرة الدراسية .

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • التعبير الصحيح نطقا وكتابة .
  • التذوق اللغوي السليم .
  • فهم العلاقة بين معنى التركيب وإعرابه .
  • تجنب اللحن والخطأ .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- المحاضرة التقليدية .

- العرض الآلي الإلكتروني .

- إشراك الطلاب في تنمية المهارة اللغوية .

- النقاش والحوار البناء في دائرة موضوعات المقرر .

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - الاختبارات : التحريرية والشفهية .

       - الأنشطة العلمية : البحث العلمي ، تلخيص أو تقرير عن كتاب ..

       - التقويم المستمر من خلال المشاركة داخل المحاضرة .

       - التقويم الذاتي من خلال ( استبانة الطالب ) .

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • ربط المهارة اللغوية بالقيم التعبيرية والأسلوبية .
  • استثمار الدرس النحوي في الاتصال اللغوي بالآخرين .
  • المحافظة على قوة الآداء الخطابي : بسلامة اللغة ، وفن التعبير ، وجودة الحديث .
  • توظيف المادة اللغوية في كتابة ما يخص تنمية العلاقات الإنسانية .

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

        - الجانب التطبيقي .

- التدريب العلمي والعملي .

- الاستماع لقراءة نصوص مختارة ،واكتشاف الصواب والخطأ  .

- تتبع سير ذوي الإبداع اللغوي قديما وحديثا، ومحاكاتهم .

- الوقوف على ما كتب حول التجديد في النحو العربي ومحاولة دراسته نقديا.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الامتحانات التحصيلية .

       - التكليفات العلمية (بحث ، ، قراءة في كتاب ، تقرير عن كتاب ، ترجيح مسألة خلافية نحوية مع بيان العلة )

- مشاركة في أنشطة عامة : (إلقاء ، كتابة مسابقة أو مقالة أو قصة قصيرة ، حوار أو حديث بشرط عدم اللحن )

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  • القدرة على إيصال المعلومات بلغة فصيحة .
  • استخدام البرامج الحاسوبية .
  • الرقي بلغة الخطاب .

 

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

-المحاضرة .

- استخدام وسائل التقنية الحديثة .

- التدريب العملي على إكتساب المهارة .

- إشراك الطلاب في تنمية مهاراتهم  .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       -التقويم المستمر .

       - الاختبارات .

       - الاستبانات .

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • كيفية التلقي والاستيعاب .
  • ضبط الانفعالات والحركات العضلية والصوتية التي تظهر من المتكلم : غضب وحزن ، رضا وتفاعل ، تنغيم وتلوين ، ونبر وترخيم ، ورفع وانخفاض ..
  • الانتباه للحركات غير المستحسنة عند الكلام .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرات .

- التطبيق .

- القدوة .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية :

       - الاختبارات .

       - التقويم .

       - رأي الطلاب عن طريق الاستبانات ، والحوار المفتوح .

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار أعمال الفصل 1

26/11/1430هـ

20

2

اختبار أعمال الفصل 2

25/1/1431هـ

20

3

بحث علمي قصير

30/1/1431هـ

5

4

نشاط علمي (مشاركة داخل الفصل)

5/2/1431هـ

3

5

الحضور والمواظبة

5/2/1431هـ

2

6

الاختبار الفصلي

15/2/1431هـ

50

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

  • زمن المحاضرات الدراسية داخل القاعة بمعدل 12ساعة أسبوعيا من س10صباحا-2مساء
  • الساعات المكتبية : السبت ، والأحد ، والإثنين ، والثلاثاء :(س8-9،9-10صباحا ، س2-3مساء) ،

والأربعاء : (س8-10صباحا)

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك لابن هشام .

   -

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - شرح ابن عقيل لابن مالك .

  - التصريح بمضمون التوضيح للشيخ خالد الأزهري .

  - جامع الدروس العربية لمصطفى الغلاييني

  - الواضح في النحو لخير الدين حلواني

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - مجلات كليات الآداب .

   - مجلة الجامعة الإسلامية – كلية اللغة العربية .

   -  مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية .

   - مجلات المجامع اللغوية بالقاهرة ، ودمشق ، والعراق .

  - سلسلة مجلة اللسان العربي – مكتب التنسيق – الرباط .

 - مجلة الدراسات اللغوية .

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - شبكة الفصيح .

   -    الوراق

 - اللغة العربية تعلما ونطقا .

- صوت العربية .

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

  • المكتبة الشاملة (الإصدار الأخير )
  • جامع التراث .

 

 

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة (40) طالبا ، عدد 3 فصول .

- قاعة تجميع بسعة (130) طالبا .

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

  • قاعة مستلزمات العرض الآلي .
  • معمل حاسوب .
  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

     لا

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :

 - نتائج الطلاب من ( الاختبارات + التقويم )

 -  الاستبانات الخاصة بالطلاب والأستاذ .

- رأي القسم وتقويمه للسابق .

- رأي الأستاذ السابق .

- ملحوظات الطلاب .

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  - عرض نتائج عينة من حصيلة الطلاب مسبقا .

 -  التقويم المستمر لنتائج الطلاب .

 - لجان عمل داخل القسم .

 - مستوى الخريجين بعد التخرج .

3-عمليات تحسين التعليم:

  • عمل برامج تطويرية للأستاذ .
  • توفير الوسائل التعليمية : الكتاب ، اللوحات ، الحاسوب ومتطلباته ..)
  • تهيئة الجو والمكان المناسبين للطلاب والأستاذ .
  • إيجاد علاقة راقية بين الأستاذ والطالب .
  • الحوافز المادية والمعنوية .

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
  • فريق عمل لتقويم الأستاذ .
  • فريق عمل لتقويم المقرر .
  • لقاءات دورية يتناقش من خلالها الطلاب المتميزون للجوانب الإيجابية والسلبية .
  • أخذ آراء أساتذة المقررات ذات العلاقة لتطوير المقرر المنشود .
  • عمل مقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من جامعات أخرى .