توصيف مقرر الأدب الأندلسي

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

NCAAA

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

الأدب الأندلسي (334 عرب)

المستوى/الخامس

 

 

 

 

1432/2011

 

 

نموذج توصيف المقرر

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

 

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                           كلية العلوم الإنسانية -  قسم اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        الأدب الأندلسي ( عرب334 )

2–  الساعات المعتمدة:      ثلاث ساعات أسبوعيا      (3)

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: برنامج البكالوريوس /قسم اللغة العربية

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

                                            ــــــــــــــــــــــــــــــ

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:

  أستاذ متخصص من القسم

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:           

المستوى: الخامس

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):                           ــــــــــــــــ

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):                      ــــــــــــــــــ

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:      ــــــــــــــــــــــ

 

 

 

ب ) الأهداف

  1. وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
  • أن يعي الطالب ملامح التأثر والتأثير في الأدب الأندلسي، ومعرفة أبعاده القريبة والبعيدة زمانًا ومكانًا.
  •  التعرف على الاتجاهات الشعرية في الأندلس، وعلى مظاهر التجديد والتقليد في أغراض الشعر الأندلسي.
  •  أن يفهم الطالب الفرق بين القصيدة والموشح من خلال التعرف على هذا الفن الشعري المستحدث في الأدب الأندلسي.
  •  التعرف على أهم الفنون النثرية في الأندلس، ونماذج من أعلام الأدب الأندلسي وبعض آثارهم.

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - استخدام الحاسب الآلي في بيان بعض الصور عن آثار المسلمين في الأندلس.

- إطلاع الطالب على أهمية المكتبة الرقمية (فيما يخص الجديد في الأدب الأندلسي).

- متابعة ما يستجد من بحوث ودراسات حديثة خاصة فيما يتعلق بالتأثر والتأثير، من خلال العرض على شبكة الإنترنت لفعاليات المؤتمرات أو الندوات المقامة أثناء الفصل الدراسي إن وجدت.

- عرض مقطع فيديو مختار بعناية من الإعلام الإسباني أو البرتغالي، ويقوم أستاذ المادة بترجمته ترجمة فورية أثناء عرضه على الطلاب.

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

  1. تمهيد (تسمية الأندلس، جغرافية الأندلس، ملامح الحياة السياسية في الأندلس)

1

3

  1. تابع الملامح السياسية، وملامح الحياة الاجتماعية، وملامح الحياة الفكرية.

1

3

  1. اتجاهات الشعر الأندلسي من الفتح إلى السقوط.
  2. قضية التأثر والتأثير.

2

6

  1. موضوعات الشعر الأندلسي:
  • لمحة موجزة عن الموضوعات التقليدية
  • الموضوعات التجديدية: (شعر الطبيعة).

1

3

  1. (شعر الجهاد والاستنجاد.
  2. رثاء المدن الأندلسية.
  3. شعر البحرية الأندلسية).

1

3

  1. (شعر الحنين).
  2. فن الموشحات الأندلسية.

1

3

  1. تابع الموشحات

2

6

  1. النثر في الأندلس

2

6

  1. من أعلام الأدب الأندلسي.

2

6

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

45

ــــــــــ

ـــــــــــــ

ـــــــــــــــ

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

ساعة مكتبية.

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

  - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

تنمية الحس الأدبي لدى الطلاب من خلال معرفة الاتجاهات الشعرية بشقيها: المشرقي، والأندلسي، والإلمام بمفهوم التأثر والتأثير، ومعرفة الآراء حوله بين عربية وأجنبية، ومعرفة الموضوعات التجديدية في الشعر الأندلسي، ومعرفة الموشح الأندلسي وأجزائه وأنواعه وأغراضه الفنية، والنثر الأندلسي، وأبرز أعلام الأندلس الأدبية.

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرات

- الحاسب الآلي المحمول لعرض بعض النماذج التجديدية خاصة في الموشحات.

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

      - الامتحانات.

      - النقاش الشفهي.

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • أن يعرف الطالب اتجاهات الشعر الأندلسي، والقدرة على تطبيق السمات الفنية لكل اتجاه على النص الشعري الأندلسي.
  • أن يعرف الطالب الخصائص الفنية والموضوعية للنص الشعري ضمن الموضوع التجديدي.
  • أن يقدّر الطالب أهمية الأدب الأندلسي كإرث حضاري نفيس.
  • أن ينقد الطالب بعض النماذج الشعرية الأندلسية في الجانب التجديدي المفرط.
  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
  • الإلقاء من خلال المحاضرات.
  • الحوار والنقاش في قاعة الدرس.
  • عرض شرائح بوربوينت خاصة فيما يتعلق بالموضوعات التجديدية مثل فن الموشحات، وأجزائها، ونماذج عليها؛ بحيث يتفاعل الطالب معها بالمشاركة.

 

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:
  • الامتحان التحريري والشفهي.
  • التقويم أثناء الحوار والنقاش.

 

 

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • الإفادة من النص الشعري والنثري في بناء علاقة متينة مع الآخرين، وفق مستند معرفي أدبي راقٍ.
  • أن يستلهم الطالب أهمية النص الأندلسي في تقريب وجهات النظر في بيئة كانت موسومة بالتباين العرقي والديني واللغوي والاجتماعي.
  • إدراك العلاقات المجتمعية من خلال النص الشعري الأندلسي ومدى تطبيقها على الواقع الحالي.
  • أن يشارك الطالب في مجتمعه من خلال حفظه لنماذج أدبية أندلسية يفيد منها المجتمع، وأن يتفاعل معها إيجابًا.
  • أن يطوّر الطالب من ملكته الشعرية إن كان شاعرًا والنثرية إن كان ناثرًا من خلال إضافة نصوص أندلسية إلى رصيده الأدبي.
  • أن يستثمر الطالب الموشحات الأندلسية في ملكته الشعرية إن كان شاعرًا، ويفيد منها قراءة ومحاكاة، لا لذاتها فحسب، وإنما لكل جديد مفيد.
  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
  • إلقاء الأستاذ لنصوص شعرية أندلسية.
  • تنمية المواهب لدى الطلاب في هذا المجال.
  • عرض الفديوهات للموشحات المُنْشَدة.
  • عرض فديوهات لقصائد في وصف الطبيعة الأندلسية.
  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :
  • الأداء في القاعة.
  • التفاعل مع الملفات المعروضة.
  • الحوار.
  • المشاركة في الأنشطة غير الصفية فيما يخص المجال الإبداعي.
 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  • استخدام الطلاب للمواقع الإلكترونية التي تواكب الجديد من الدراسات في الأدب الأندلسي، وعرض نماذج مما توصلوا إليه.
  • أن يتدرب الطالب على الإلقاء لنصوص أدبية أندلسية، وتسجيل أدائه في برامج تسجيل خاصة ثم إعادة المقاطع لتنمية الإلقاء وتطوير أدائه.
  • أن يستخدم الطالب الحاسب الآلي للاطلاع على بعض المراجع والمصادر الإلكترونية، وطريقة الإفادة منها قراءة أو بحثًا.
  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
  • جهاز حاسب آلي.
  • جهاز اتصال شبكة إنترنت (كونكت)
  • مايكروفون وسماعات.

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :
  • الأداء
  • إعادة التسجيل بعد فترات متفاوتة.
 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • أن يقرأ الطالب نصوصًا موشحية، وخاصة تلك التي تختم بخرجات عامية أو أعجمية.
  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
  • المحاضرات.
  • الإلقاء.
  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية :
  • التقويم الشفهي أثناء الإلقاء.
 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

امتحان فصلي (الفترة الأولى).

السابع

20%

2

امتحان فصلي (الفترة الثانية).

الرابع عشر

25%

3

المشاركة والتفاعل مع الأستاذ.

طوال الفصل

 5%

5

الامتحان النهائي

الخامس عشر

50%

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

ساعات مكتبية

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

  1. الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
  • الأدب الأندلسي من الفتح إلى سقوط الخلافة، أحمد هيكل.
  • الأدب الأندلسي، د. مصطفى الشكعة.
  • تاريخ الأدب الأندلسي ( عصر سيادة قرطبة ) د. إحسان عباس
  • تاريخ الأدب الأندلسي (عصر الطوائف والمرابطين ) د. إحسان عباس
  1. المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):
  • دار الطراز في عمل الموشحات " ابن سناء الملك ، تحقيق : د. جودت الركابي
  • الأدب الأندلسي بين التأثر والتأثير، د. محمد رجب البيومي.
  • عصر الدول والإمارات، د. شوقي ضيف
  • ملامح الشعر الأندلسي، عمر الدقاق
  • في الأدب الأندلسي، جودت الركابي.
  • ملامح التجديد في النثر الأندلسي خلال القرن الخامس الهجري، مصطفى محمد السيوفي.
  1. الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
  • متابعة البحوث المنشورة والدراسات الحديثة في حينه.

 

  1. المواد الإلكترونية  ومواقع الانترنت ... الخ:
  • موقع المشكاة.
  • الفصيح.
  • كتاب بديا.
  • مكتبة المصطفى.
  • المكتبة الوقفية
  • الوراق.

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

  • برنامج المكتبة الشاملة
  • موسوعة التراث.
 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

-     حجرة لكل شعبة تناسب أعداد الطلاب المسجلين بها (لا يزيد على 40) طالبًا.

-     مختبر حاسب آلي.

  

2- أجهزة الكمبيوتر:  

  • محمول.

 

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
  • جهاز عرض فى القاعة.
 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم:

  • الامتحانات.
  • التقويم المستمر.
  • تطور الحوار وأساليب النقاش.

 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 

  - النتائج النهائية.

3-عمليات تحسين التعليم:

- مراجعة الوسائل ومصادر التعلم بعد كل فترة.

- متابعة الجديد في التخصص.

- أهمية إشراك الطالب في العملية التعليمية من خلال مشاركته في الأداء أو التحليل والتعليل والتقييم.

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

- إضافة إلى ما سبق ذكره يمكن كذلك:

- عمل دراسة مقارنة بين درجات طلاب كل شعبة عند الأستاذ الواحد .

- النظر فى العلاقة بين درجات الطلاب ونسبة حضور كل طالب فى المادة .

- النظر فى العلاقة بين درجات الطلاب وموعد المحاضرة لكل شعبة .

- النظر  بين التوافق والتباين في درجات الأعمال الفصلية والامتحانات النهائية.

- المقارنة بين درجة الطالب في التخصص وبين المعدل الفصلي والتراكمي.

- فتح المجال أمام الطالب للنقاش حول نتيجته.

 

  1. صف العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
  • تعقد اللجنة التى تدرس المقرر اجتماعا فى بداية كل فصل للنظر فى المادة المطروحة للتدريس وحذف أو زيادة ما يناسب المقرر .
  • تبادل طرق العرض للمادة بين الأساتذة في التخصصات المماثلة.
  • إشراك الطلاب (الخريجين) في لقاء مفتوح مع أعضاء هيئة التدريس للنقاش حول الإيجابية والسلبيات في التخصص عامة ومن ضمنه المقرر.

 

 

 

 

 

 

 

موافقة رئيس القسم /                                                            موافقة مجلس الكلية /