توصيف مقرر فقه اللغة(2)

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

262  عرب 3 فقه اللغة 2

المستوى الرابع

 

                                                   2009   م

     

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                      262 عرب‑3 فقه اللغة ‑2.

2–  الساعات المعتمدة:                                       ثلاث  ساعات

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها :  اللغة العربية , وعلومها .

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر : د/ مسلم عبد الفتاح حسن السيد

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه : المستوى  الرابع

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):  لا شيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

= تعريف الطالب بأهم القضايا اللغوية في الدرس الصوتي القديم , والحديث معا , والنسيج المقطع للغة , وقضايا السياق الصوتي في مستوييها الفونتيكي , والفونولوجي , وإعطاء الطالب فكرة يسيرة عن المعامل الصوتية , ودورها في خدمة اللغات الحية .

=  الوقوف على النظم التي تتكون منها اللغة ( النظام الصوتي , والنظام المورفولوجي , والنظام التكيبي , والنظام الدلالي  .

= معرفة الملامح الأدائية للكلام كالنبر , والتنغيم , والتزمين , والطول , والإيقاع ... إلخ .

= الكشف عن مكانة اللغة العربية بين اللغات الإنسانية , ومعرفة عوامل بقائها , وثرائها , وكيفية المحافظة عليها , وتنميتها لتواكب كل جديد , أو مستحدث .

= تنمية أفق الطالب وتوسيع مداركه بدراسة القضايا التي تتميز بها اللغة العربية .

= صقل مواهب الطلاب الإبداعية , وربطه بكل جديد يخدم لغة كتاب الله – تعالى .

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

=الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الإنترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

= مراجعة مستمرة للخطة الموضوعة لدراسة المنهج في مجلس القسم.

= ما يقدمه أستاذ المقرر من مقترحات تفيد في تطويره , ومراجعته

= الوقوف على ما يجد في مجال علم اللغة , وما يخدم علم الصوتيات العربي ( الفونتيكس , والفونولوجيا )وعلم السيمانتيك , وعلم اللهجات .

- دراسة الصعوبات التي يمكن أن تواجه الطالب من واقع دراسته للمقرر.

- مراجعة النتائج وتقييمها.

- الاستفادة من الحاسب في تحصيل مصادر العلم التي يصعب توفيرها في المكتبات المتاحة .

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- الصوت الإنساني فسيولوجيا , وفيزيائيا  سماعه وإدراكه , والمقاطع الصوتية , ومقاييس الحركات .

4

12

2- الدراسة الصوتية السياقية , وما يتصل بها من ظواهر السياق , كالإدغام , الهمز والتسهيل , والإمالة والفتح , تقصير الأصوات , وتطويلها  ودور اللهجات العربية في وجود هذه الظواهر  وغيرها ,  وتفسيرها تفسيرا علميا مقبولا منهجيا.

4

12

3- قضايا الدلالة , والاشتقاق , والمعرب والدخيل , ومقاييس العجمة عند علماء العربية , وبيان مدى التأثير والتأثر بين اللغات الإنسانية في هذا المجال .

7

21

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

45

 

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

لا...

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

= تمكين الطالب من التعرف على لغة القرآن , والعروبة , وبيان مكانتها , وفضلها على سائر اللغات الإنسانية قديما , وحديثا , وأسباب تميزها على غيرها من فصيلتها اللغوية , أو اللغات الإنسانية الأخرى , وكيفية النهوض بها لتكون عالمية كما كانت في عصر الحضارة الإسلامية الأولى .

= إيقاف الطالب على اللهجات العربية , وأسباب وجودها قديما , وحديثا , ومعرفة أيسر السبل في التقريب بين اللهجات العربية الحديثة في العالم العربي  .

= إلمام الطالب بعوامل التأثير والتأثر بين اللغات الإنسانية .

=بيان فضل التقنيات , والسائل  الحديثة في مجال خدمة اللغة العربية , ووقوف الطالب عليها .

 

  1. إستراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرات الدراسية.

- الحوار العلمي الجدي والهادف ، الذي يجعل للطالب دوراً ملموساً في المشاركة في تلقي المعلومة , واستيعابها.

-  إتاحة الوقت المناسب للطالب للإدلاء بدلوه في مناقشة القضايا العلمية في المنهج المقرر.

- التطبيق المستمر على العينات اللغوية في جميع موضوعات المقرر .

- تنويع طرق التعليم ، بحيث لا تقتصر على الشرح ، والتفسير، والتعليل ، بل إثارة الطالب بطرح الأسئلة المتكررة ، وإتاحة الفرصة أمامه للمشاركة في فهم القضايا اللغوية , ومحاولة الاستفادة منها ، والكشف عن الأخطاء النطقية , واللغوية , وتصويبها  .

- البحث العلمي .

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

=الاختبارات التحصيلية.

= إثارة المناقشات حول القضايا العلمية , واللغوية ,  واللهجية .

= تقدير مستوى الاستيعاب بطرح الأسئلة حول معرفة الأصوات الأصلية , والفرعية ( فونيمات اللغة العربية ) , و ( فوناتها )  , وكيفية التفريق بين اللهجات العربية المختلفة ،

= ومعرفة مدى قدرة الطالب على التحليل اللغوي , واستفادته منه في مجال التعليم , والتعلم .

= حث الطالب على القدرة على التحدث بالفصحى  , والأداء السليم للغة باختلاف سياقات التحدث , وأحواله  .

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

= مناهج البحث اللغوي , وتطبيقها على النظم التي تتكون منها اللغة .

= القدرة على الحديث بالفصحى , وتنمية العناصر الأدائية للكلام , كالنبر , والتنغيم , والتزمين ... إلخ لدى الطالب .

= معرفة الخطوط العربية , وتطرها , وكيفية الاستفادة من الوسائل الحديثة في خدمة الكتابة , والطباعة .

=الوقوف على أهم النظريات الحديثة  التي لها علاقة باللغة العربية , واللغات الإنسانية بوجه عام.

= ربط الماضي بالحاضر في استيعاب القضايا الفكرية المقارنة وحسن تذوقها.

= ضرورة الاطلاع على المعارف والعلوم الحديثة في غير مجال التخصص بما يخدم دراسة اللغة , واللغات الإنسانية بوجه عام  .

= إنشاء المعامل الصوتية الخاصة بالأبحاث العلمية في اللغة العربية ’ وإنشاء المعامل الصوتية لتدريب , وتعليم الطلاب على النطق الجيد , والأداء السليم .

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- الإلقاء (المحاضرة).

-الحوار المتبادل ، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات الإداركية .

- الوسائط الالكترونية المتاحة ، في العرض والسماع.

- المناقشات والمواقف الحوارية ، الطبيعية ، والمتمثلة.

- إيقاف الطالب على قضايا اللغة العربية المعاصرة , ومواكبة ما يجد من وسائل علمية , تفيد البحث العلمي في خدمة اللغة .

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - الاختبارات التحريرية والشفهية.

       -التقويم المستمر من خلال اللقاءات العلمية ونحوها من الأنشطة في المحاضرات .

       - المواقف العملية (توظيف ما حصله الطالب في الأنشطة الكلامية والكتابية).

       - معرفة الحدود الفاصلة بين الخطأ والصواب، والجيد والأجود، والصحيح والأصح في النطق  والأداء.

       - التقويم الذاتي من قبل الطالب.

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • استثمار معرفة الطالب اللغوية في بناء العلاقات بين أفراد البيئة اللغوية الواحدة , وأفراد البيئات اللغوية الأخرى ,  وأدب الحديث ، وأسلوب العرض, وجمال الأداء.
  • مراعاة أدب التصويت , أو الكلام مع الآخرين ، وترك عيوب النطق , والكلام , وما ماثلها مما يجب تجنبه أثناء الحديث .

 

  1. إستراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

  - التدريب العملي ، والتطبيق. 

- محاكاة النصوص الحية للتحدث بالفصحى , ومعرفة مدى وفائها بأدائيات اللغة العربية .

- التدريس من خلال مواقف عملية.

- الاستماع لنماذج , وقطع كلامية , وتوجيه الطالب , أو الباحث في مواطن القصور , أوالخلل في النطق , أو الأداء .

- الدراسة النقدية لبعض التجارب الكلامية.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الاختبارات.

       - المواقف العملية ( طلب كتابة مقالة، إلقاء خطبة، حوار ومناقشة، إدارة الحديث في مجلس حواري).

       - أنشطة غير صفية، مثل التمثيل، والرحلات، والأنشطة الاجتماعية المختلفة.

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  • وضع برامج للقيم التواصلية والتداولية ، والتفريق بينها.
  • استخدام البرامج الحاسوبية.
  • الرقي بلغة الخطاب.
  • جعله على قدر المعنى (مقتضيات الأحوال).
  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- استخدام الحواسيب .

- التدريب العملي على المهارة.

- استحضار المواقف المشابهة.

- المحاضرة.

- إشراك الطلاب في إدراك المهارة وممارستها.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - الاختبارات.

       - الملاحظة والتقويم المستمر.

       - استبانة رأي الطالب.

       - التقويم القبلي والبعدي.

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • هيئات التلقي والاستماع.
  • ضبط الانفعالات التي تظهر آثارها على المتكلم من غضب وحزن، ورضا وتفاعل المتكلم.
  • الحركات العضلية عند أداء الكلام ، في التزمين ، والتلوين ، والتنغيم ، والنبر.
  • التنبيه إلى الحركات المستحسنة، والحركات المستهجنة حين يتكلم المتكلم.
  • توظيف لغة الإشارة في توضيح المعنى وبيان غاياته ، وربطه بالمواقف والشخوص.
  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرات الدراسية.

- التطبيق العملي: قراءة ، وإنشاء ، ونقداً.

- النماذج (القدوة).

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - التقويم المستمر.

       - الاختبارات.

       - رأي الطلاب (الاستبانة , جلسات حوار مفتوحة).

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار الفصلي الأول

7

          65%     

2

تطبيقات عملية.

4-6-8-9-11

           70%

3

الاختبار الفصلي الثاني

13

           75%

4

الاختبار الشفوي

14

           80%

5

الاختبار النهائي

15

           90%

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

- المتابعة من رئاسة القسم .

- تحديد ساعات يومية لمقابلة الطلاب.

- منح المساهمة الفعلية في الإرشاد درجة مشجعة تضاف إلى رصيد الأستاذ التقويمي وما يترتب عليه.

- منح حوافز للانتظام في الساعات المكتبية.

- تهيئة الوسائل التي تجعل الأستاذ يستفيد من وقته حين بقائه في المكتب.

- تقديم خدمات غير علمية تساعده على الانتظام في الساعات المكتبية.

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

  - علم الصوتيات : د.عبد الله ربيع محمود .

  ‑  فقه اللغة : د. عبد الله ربيع محمود .

  ‑  معالم اللهجات العربية : د. عبد الحميد أبو سكين .

 

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها).

 الخصائص : ابن جني .

  المزهر في علوم اللغة , وأنواعها : السيوطي .

 

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):     

   - مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة , واللغة العربية .

  ‑ مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة .

 مجلة الدراسات اللغوية .

   - مجلة فصول.

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - موقع اتحاد الكتاب العرب.

   - موقع صوت اللغة العربية .

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

- المكتبة الشاملة.

- جامع التراث.

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة (40) طالباً.

- وسائل الإيضاح المتنوعة.

2- أجهزة الكمبيوتر:

-  معامل الصوتيات اللغوية البحثية , والتعليمية , ومعمل حاسوب، أو حاسوب , ومستلزمات العرض للشرائح.

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 - دائرة تلفازية مغلقة , إذا كانت المحاضرة مشتركة بين الطلاب والطالبات.

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - الحصول على نتائج الطلاب من ( الاختبارات + وسائل التقويم الأخرى )

 -  رأي الطلاب عن طريق الاستبانات .

 - رأي زميل يدرس متطلباً لاحقاً .

 - ملاحظة الطالب ومدى ما اكتسبه .

 - التغير في سلوكه المهاري.

 - التقويم المستمر.

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  - عرض نتائج عينة من الطلاب على محكم خارجي.

 -  التحليل لنتائج الطلاب .

 - الاستعانة بهيئة خارج المؤسسة .

 - متابعة الخريجين بعد التخرج .

 - ورش عمل داخل القسم .

3-عمليات تحسين التعليم:

- برامج تدريبية للأستاذ .

- الحرص على الوسائل المتعلقة بالمقرر (الكتاب ، الحاسب مثلاً ).

- تهيئة الجو المناسب للطلاب عن طريق البرامج الاجتماعية ، والترفيهية ، وغير ذلك .

- الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطالب لتكون علاقة أبوة وبنوة .

- متابعة الجديد .

- الحوافز المادية والمعنوية .

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

     - كلها جيدة وقابلة للتنفيذ في هذا المقرر.

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
  • استضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر.
  • ورش عمل لأساتذة المقرر.
  • لقاءات دورية بمتميزي الطلاب لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية .
  • اخذ رأي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر.
  • المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى .