توصيف مقرر الأدب العباسي

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

NCAAA

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

الأدب في العصر العباسي

233عرب-3

 

 

 

20صفر 1434هـ

2يناير 2012م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        الأدب في العصر العباسي – 233 عرب

2–  الساعات المعتمدة:                                          3

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: اللغة العربية – تاريخ الأدب العربي

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:   د. محمد بن يحيى أبوملحة

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:  المستوى الرابع

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):    لاشيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):   لاشيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: تعريف الطلاب الشعر العربي ـ وأيضا : النثر العربي ـ في العصر العباسي ، ومظاهر التجديد فيهما : في الموضوعات والفنون والأساليب، وتعريفهم كذلك أبرز الاتجاهات والخصائص الفنية ، وأبرز أعلام كل اتجاه ، وأشهر أدباء العصر ومؤلفاتهم وخصائص كتاباتهم .

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - مراجعة الخطة في مجلس القسم .

  - ما يقدمه أستاذ المقرر من مقترحات لمراجعته .

  - متابعة الجديد في دراسات "تاريخ الأدب في العصر العباسي" وظواهره وقضاياه الفنية والموضوعية .

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- تمهيد عن : مشكلة التقسيم للعصر العباسي

          1

           3

2-ملامح الحياة العباسية ، وأبرز النزعات الاجتماعية السائدة

          2

           6

 

 

3-أبرز سمات النهضة الأدبية في العصر

      العباسي ، وملامح التجديد

          2

           6

4-من أعلام الشعراء : البحتري وموسيقاه الشعرية

          1

           3

 

     "    "        "   : أبو تمام ومذهب الصنعة

          2

           6

" " " :المتنبي ونهاية الصراع بين القديم والجديد

          1

           3

"    "    "  : أبو العلاء المعري : شعره ورسائله

          1

           3

5-   تطور النثر في العصر العباسي ، وفنونه

          1

           3

6- الخطب والمواعظ

          1

           3

7- الرسائل الديوانية والإخوانية

 

          1

           3

8-      خصائص النثر الفني في القرن الرابع

          1

           3

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

       42

 

              لا

                      لا

       لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

                                              لا

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

الإلمام بصورة الحياة في العصر العباسي أدبيا وفكريا واجتماعيا ، وخلاصة مركزة لأهم القضايا الأدبية في عصر بني العباس .

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرات الدراسية

- الإحالة إلى المراجع التي تضيء للطالب الطريق لتفهم أكثر لقضايا العصر : فنيا وموضوعيا

       - التكليف ببحوث صغيرة تعرف الطلاب على المغمورين من الشعراء ، وأصحاب الاتجاهات المميزة .

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات التحصيلية

       - الحوار ومناقشة البحوث

 

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • معرفة مظاهر التجديد في الشعر العباسي مقارنة بما سبق للطالب دراسته من شعر العصور السابقة
  • معرفة مذهب الصنعة، وأبرز تمظهراته عند شعراء العصر العباسي.
  • معرفة أبرز أعلام النثر في العصر العباسي.
  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- الإلقاء ( المحاضرات )

- الحوار المتبادل ، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات الإدراكية

- إطلاع الطلاب على نماذج مختارة من أدب العصر العباسي ـشعره ونثره ـ وتذوقها .

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - الاختبارات التحريرية والشفهية

       - التقويم المستمر من خلال اللقاءات العلمية وغيرها من الأنشطة

       - المواقف العملية ( توظيف ما حصله الطالب في المناشط الكلامية ، والكتابية )

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • استثمار معرفته الأدبية والتاريخية في بناء علاقات شخصية ، والمحافظة عليها بتمثل القيم التي عبر عنها الأدباء الأقدمون  ( ولولا خلال سنها الشعر ما درى    بغاة العلا  من أين تؤتى المكارم )
  • ربط المعرفة الأدبية بالقيم الكلامية والاجتماعية
  • توظيف المعرفة الأدبية في السمو بالاتصال إلى درجة إيجابية
  • تحسين الصورة الشكلية للكلام ، وهذا يعين على لفت أنظار المتكلمين .
  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- التدريب العملي ، والتطبيق

- استخراج مواقف أدبية تاريخية ، ومحاكاتها

- استماع لنماذج من خطباء وشعراء

- الدراسة النقدية لبعض التجارب الكلامية .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الاختبارات

       - المواقف العملية ( طلب كتابة مقالة ، إلقاء خطبة ، حوار ومحادثة ، إدارة الحديث في مجلس حواري )

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

        - الرقي بلغة الخطاب

        - جعل الكلام على قدر المعنى

        - استخدام البرامج الحاسوبية

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- استخدام الحواسيب

- التدريب العملي على المهارة

- استحضار المواقف المشابهة

- إشراك الطلاب في إدراك المهارة وممارستها

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - الاختبارات

       - الملاحظة والتقويم المستمر

       - استبانة رأي الطالب

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • هيئات التلقي والاستماع 
  • ضبط الانفعالات التي تظهر آثارها على المتكلم من غضب وحزن ، ورضا وتفاعل المتكلم
  • الانتباه إلى الحركات العضلية عند أداء الكلام ، في التلوين ، والتنغيم ، والنبر.
  • التنبيه إلى الحركات المستحسنة ، والحركات المستهجنة حين يتكلم المتكلم .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرات الدراسية

- التطبيق العملي : قراءة ، وإنشاء ، ونقدا 

- النماذج ( القدوة ) .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - التقويم المستمر

       - الاختبارات

       - رأي الطلاب ( استبانات ، جلسات حوار مفتوحة )

 

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار الأول للأعمال الفصلية

    السابع

     20 بالمئة

2

الاختبار الثاني للأعمال الفصلية

 الثالث عشر

     20 بالمئة

3

البحث والحوار

3، 5، 7 ، 9

     10 بالمئة

4

الاختبار النهائي

 

     50 بالمئة

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

 

   الساعات المكتبية  بمعدل ساعتين يوميا

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - العصر العباسي الأول : د. شوقي ضيف

   - الفن ومذاهبه في الشعر العربي : د. شوقي ضيف

   - الفن ومذاهبه في الــنثر العربي : د. شوقي ضيف

2- المراجع الأساسية (التي تجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  • اتجاهات الشعر العربي في القرن الثاني الهجري : د. محمد مصطفى هدارة
  • الشعر والشعراء في العصر العباسي : د. مصطفى الشكعة
  • العصر العباسي الثاني : د. شوقي ضيف
  • في الأدب العباسي : الرؤية والفن : د. عز الدين إسماعيل

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - مجلة جذور ـ تصدر عن نادي جدة الأدبي

   - مجلة فصول

   - مجلات كليات الآداب

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - موقع رابطة أدباء الشام

   - موقع اتحاد الكتاب العرب ـ دمشق

   - موقع ملتقى أهل الحديث

   - موقع الوراق   

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

- موسوعة الشعر العربي ـ الإصدار الجديد لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم

- المكتبة الشاملة

- جامع التراث

 

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة 40 طالبا

-

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

  • حاسوب ، ومستلزمات العرض للشرائح .
  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - الحصول على نتائج الطلاب من ( الاختبارات + وسائل التقويم الأخرى )

 - رأي الطلاب عن طريق الاستبانات

 - رأي زميل يدرس متطلبا لاحقا

 - ملاحظة الطالب ومدى ما اكتسبه

 - التقويم المستمر . 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 

  - عرض نتائج عينة من الطلاب على محكم خارجي

 - التحليل لنتائج الطلاب

 - الاستعانة بهيئة خارج المؤسسة

 - ورش عمل داخل القسم 

3-عمليات تحسين التعليم:

  • برامج تدريبية للأستاذ
  • الحرص على الوسائل المتعلقة بالمقرر ( الكتاب ، الحاسب )
  • تهيئة الجو المناسب للطلاب عن طريق البرامج الاجتماعية ، والترفيه
  • الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطالب
  • متابعة الجديد
  • الحوافز المادية والمعنوية .

 

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

  • كلها جيدة وقابلة للتنفيذ في هذا المقرر .

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
  • استضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر
  • ورش عمل لأساتذة المقرر
  • لقاءات دورية بالمميزين من الطلاب لمعرفة الجوانب الإيجابية والسلبية
  • أخذ رأي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر
  • المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى .