توصيف مقرر البلاغة (3)

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

 

 

صفر1434هـ

يناير2013م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                     بلاغة (3) 253 عرب- 3

2–  الساعات المعتمدة:                                        3

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: اللغة العربية

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د. محمد بن الصادق الكحلاوي

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الرابع

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شىء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

إكساب الطلاب القدرة على تذوق النصوص وتحليلها: أسلوبيًّا وبلاغيًّا؛ وذلك من خلال دراسة أبواب علم المعانى: تطبيقًا على نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، والشعر والنثر على مر العصور .  

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  ا- مراجعة الخطة فى مجلس القسم من خلال ما يقدمه أستاذ المقرر من مقترحات يمكن مراجعته فيها بعد ذلك .

  ب- دراسة الصعوبات التى يواجهها الطلاب فى تعلم المقرر، ومراجعة النتائج .

  ج- متابعة ما يجد فى البلاغة من دراسات معاصرة، مع استخدام الحاسب فى تحصيل أحدث الدراسات فى مجال الأسلوبية والسياقية والتناصية لرفد البلاغة العربية القديمة .

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- أسلوب القصر

3

9

2- أساليب الإنشاء

3

9

3- باب الفصل والوصل

3

9

4- باب الإيجاز

2

6

5- باب الإطناب

2

6

6- باب المساواة

2

6

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

45

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

لا

 

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

الإلمام بأبواب علم المعانى من جهة معرفة خصائص التراكيب وأسرارها البلاغية فى القرآن الكريم، والحديث النبوى الشريف، والنصوص الأدبية: شعرًا ونثرًا .

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

ا- محاضرات دراسية تقوم على الحوار والنقاش وتصويب الأخطاء .

ب- انتقاء النصوص الأدبية التى يتدرب الدارس على تذوقها وتحليلها .

ج- تنمية قدرات الدارس على البحث والإبداع .

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       ا- الاختبارات التحريرية والشفهية .

       ب- تحليل النصوص أسلوبيًًّا وبلاغيًّا، وتقييم قدرات الدارسين، ومعرفة أوجه التفاوت بينهم فى التذوق والفهم .

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

ا- التمييز بين جيد الكلام ورديئه .  ب- ربط المقال بالمقام من جهة مراعاة المواقف والأحوال عند السامع والمتلقى .

ج- القدرة على التوصيل بأوجز عبارة.  د- التمكن من إدارة حوار جذاب يعتمد الأساليب البيانية المتنوعة .

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

ا- الإلقاء والحوار عن طريق المحاضرة .  ب- تنويع أساليب النقاش .

ج- إشراك الدارسين فى إعداد المحاضرة . د- إطلاع الدارسين على طرق الانتقاء بالنسبة للمختارات الأدبية المتنوعة .

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       ا- الاختبارات التحريرية والشفهية . ب- المواقف العملية (حوار- إلقاء- تحرير) .

       ج- التقويم المستمر من خلال الأنشطة المتنوعة، واللقاءات العلمية .

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

ا- استثمار المعارف البلاغية فى الحوار والمناقشة والتأليف . ب- الربط بين المقام والمقال .

ج- تحسين أساليب القول، ومراعاة أبلغية الاتصال مع المجتمع باختلاف ثقافاتها، وبتنوع مقتضيات الأحوال .

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

ا- الدراسة النقدية والتحليلية لبعض النماذج الأدبية .

ب- الاستماع لنماذج حية من خطابة الخطباء، وإلقاء الشعراء عبر قنوات الإعلام المتنوعة .

ج- التدريس من خلال مواقف عملية .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       ا- الاختبارات المتنوعة .  ب- المواقف العملية (إلقاء: محاضرة أو خطبة، وصياغة: مقال أو رسالة) .

       ج- الأنشطة غير الوصفية من رحلات ومسرح وغير ذلك .

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

ا- وضع برامج للقيم التواصلية والتداولية، والتفريق بينهما . ب- استخدام البرامج الحاسوبية .

ج- الرقى بلغة الخطاب . د- جعل اللفظ على قدر المعنى .

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

ا- استخدام الحواسيب .  ب- التدريب العملى على المهارة .

ج- استحضار المواقف المشابهة . د- المحاضرة

هـ- إشراك الطلاب فى إدراك المهارة وممارستها .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       ا- الاختبارات المتنوعة.  ب- الملاحظة والتقويم المستمر .

       ج- استبانة رأى الطالب . د- التقويم القَبْلِى والبعْدِى .

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

      ا-هيئات التلقى والاستماع . ب- ضبط الانفعالات(رضا وتفاعل، غضب وتشتت) .

     ج- التشجيع على الحركات المستحسنة أثناء الحوار د- استنكار ما لايحسن من الحركات أثناء الحديث .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

ا- مراعاة القدوة من جهة الحركات المستحسنة يأتي بها الأساتذة.

ب- تكليف الدارسين بإلقاء أجزاء من المحاضرات تبين الأساليب الحركية المتنوعة .

ج- التطبيق العملي للتأكيد على أهمية الحركات المصاحبة للكلام .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       ا- الاختبارات العملية خلال الحركات المصاحبة للكلام.

       ب- التقويم المستمر.

      ج- معرفة آراء الطلاب (جلسات مفتوحة- استبانات) .

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار فصلى أول

السابع

20%

2

اختبار فصلى ثانٍ

الثالث عشر

20%

3

اختبار شفهي

الرابع عشر

10%

4

اختبار نهائي

نهاية الفصل الدراسي

50%

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

     ا- تخصيص مرشد أكاديمي لكل مجموعة من الطلاب.

    ب- تخصيص مرشد أكاديمي عام للقسم .

   ج- تخصيص ساعات مكتبية لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس وفق الجدول المعتمد.

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   ا- بغية الإيضاح: دز عبد المتعال الصعيدي.

   ب- المعاني في ضوء أساليب القرآن: د عبد الفتاح لاشين. 

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  ا- دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة: الإمام عبد القاهر الجرجانى .

  ب- الإيضاح: الخطيب القزويني. 

   ج- خصائص التراكيب: د. محمد محمد أبو موسى .

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   ا- مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية، إلى جانب مجلات كلية الآداب.

   ب- مجلة فصول النقدية. ج- مجلة الدراسات اللغوية. 

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   ا- موقع صوت اللغة العربية.

  ب-المواقع الدينية( التفسير البلاغي).

       

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

ا- المكتبة الشاملة .

ب- موسوعة الشعر العربي. ج- جامع التراث.

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

ا- فصل دراسي بسعة (40) طالبًا.

ب- توفير الوسائل التعليمية المتنوعة (سبورة ضوئية- بروجكتور).

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

معمل الحاسوب مع توافر مستلزمات العرض والشرائح الإلكترونية.

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

دائرة تلفزيونية مغلقة إذا كانت المحاضرة مشتركة بين الطلاب والطالبات.

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 ا- الحصول على نتائج الطلاب( الاختبارات ووسائل التقويم الأخرى) .

 ب- التقويم المستمر (رأى الطلاب والاستبانات). 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  ا- التحليل لنتائج الطلاب.

 ب- متابعة الخريجين بعد التخرج. 

3-عمليات تحسين التعليم:

أ- الحوافز المادية والمعنوية. ب- الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطلاب.

ج- برامج تدريبية للأستاذ. د- متابعة الجديد على الساحة النقدية.

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

كلها جيدة وقابلة للتنفيذ في هذا المقرر.

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

ا- استضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر. ب- ورش عمل لأساتذة المقرر.

ج- لقاءات دورية للطلاب المتميزين لمعرفة السلبيات والإيجابيات. د- أخذ رأى مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر.

ه- المقارنة بالمقررات المماثلة في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى.