توصيف مقرر الصرف(2)

 

المملكة العربيةالسعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

NCAAA

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف مقرر

 

الصرف2   222 عرب

 

 

 

2009م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        الصرف (2) – 222 عرب

2–  الساعات المعتمدة:                                          2

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: اللغة العربية (اللغويات).

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د. عبد الله عيسى الجعفري

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الرابع (السنة الثانية  – الفصل الدراسي الأول)

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):    121عرب الصرف 1

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لاشيء

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

ب ) الأهداف

تزويد الطلاب بالمادة العلمية اللازمة لدراسة الاسم بتقسيماته المختلفة وتفريعاته المتنوعة

وقوف الطالب على المشتقات الاسمية ليعرف كيفية صياغتها واستعمالها والتبادل بينها ليتسنى له التعبير عنها إذا أعوزته الحاجة .

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - المادة حاليا تعطى عن طريق التعلم الإلكتروني المدمج.

  • اعتمد في تنفيذ هذا العرض على الخرائط الذهنية ، واستخدام الألوان المعبرة عن القواعد.

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

الاسم وتقسيماته من حيث التجرد والزيادة والجمود والاشتقاق

2

4

المصدر الثلاثي وغير الثلاثي

2

4

اسم المرة والهيئة والمصدر الصناعي والميمي

1

2

المشتقات وتشمل : اسم الفاعل والمفعول والصفة

1

2

المشبهة باسم الفاعل واسم التفضيل وصيغ المبالغة واسمي الزمان والمكان واسم الآلة

2

4

تقسيم الاسم من حيث كونه مذكرا أو مؤنثا

1

2

تقسيم الاسم من حيث كونه صحيحا أو منقوصا أو مقصورا أو ممدودا

2

4

تقسيم الاسم من حيث كونه مفردا أو مثنى أو مجموعا – كيفية التثنية

1

2

كيفية جمع الاسم جمع مذكر سالما – كيفية جمع الاسم جمع مؤنث سالما

2

4

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

العلم الإلكتروني

28

 

لا

لا

14

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

لا

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

  (1)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (2)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

الإلمام بأساسيات علم الصرف، وأقسام الكلمة، والميزان الصرفي .

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرة الدراسية.

-المناقشات المباشرة، وإنشاء الأساليب بتتبع الشواهد والأمثلة للنسج على منوالها

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات التحصيلية

       -الواجبات.

     - المناقشات  .

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • التمييز بين علم الصرف وغيره من العلوم اللغوية.
  • تناول الفعل بالدراسة التفصيلية من جوانب متعددة وصولا إلى نطق سليم وكتابة صحيحة.

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- الإلقاء.

  • الوسائط الإلكترونية عن طريق عرض المنهج بالعروض المرئية.
  • التطبيقات وإطلاع الطلاب على مفردات للدراسة من واقع حياتهم المعيشية.
  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - السؤال المباشر في بداية كل محاضرة.

  • الاختبارات التحريرية.

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • تصحيح الأخطاء الشائعة في النطق والكتابة وبالتالي التواصل السليم مع المحيط والتأثير فيه إيجابا.
  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
  • التدريب العملي.
  • الدراسة الميدانية من خلال تتبع نشرات الأخبار والصحف وخطب الجمعة لاكتشاف الأخطاء ومعالجتها.
  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الاختبارات.

  • المناقشات وتتبع مشاركات الطالب للاطلاع على تطور  مستواه.
  • الواجبات الأسبوعية.

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

تمكين الطالب من استخدام التقنية وتوظيفها في فهم وإيصال القضايا الصرفية.

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- عمل العروض الحاسوبية في الموضوعات الصرفية المختلفة.

- ترك المجال للطالب لمحاكاتها في مواضيع جديدة.

- الشرح والإلقاء للوصول إلى معرفة الطالب بأبرز البرامج الصالحة في إيصال المعرفة الصرفية.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :
  • الاختبارات.
  • الملاحظة والتقويم.

       - الواجبات والمناقشات

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • النطق السليم.
  • الكتابة الصحيحة.

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرات الدراسية.

- التطبيقات العملية من قراءة وإنشاء ونقد.

- القدوة و النموذج الحي في النطق والكتابة.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       -الاختبارات المباشرة.

  • تتبع الطالب في حواراته ومناقشاته .
  • الواجبات.
 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار أعمال فصلية 1

6

25%

2

اختبار أعمال فصلية 2

13

25%

3

اختبار نهاية الفصل.

15

50%

4

 

 

 

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

  • المتابعة من رئاسة القسم.
  • تحديد الساعات المكتبية ويرفع ضمن العبء التدريسي.
  • وضع الجدول بطريقة تسهم في بقاء الأستاذ في الجامعة لأطول وقت ممكن للإفادة من خدماته العلمية.
  •  

 

 

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - شذا العرف في فن الصرف أحمد الحملاوي.

   -  الواضح في الصرف لمحمد خير الحلاواني.

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - توضيح الصرف لعبد العزيز فاخر.

  - التطبيق الصرفي لعبده الراجحي.

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

    - توضيح الصرف لعبد العزيز فاخر.

  - التطبيق الصرفي لعبده الراجحي.

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   -شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية.

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :

المكتبة الشاملة

 

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة 40 طالبا.

  

  1. أجهزة الكمبيوتر:

 معمل حاسوب. ومستلزمات عرض الشرائح.

 

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

لايوجد.

 

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - الاطلاع على نتائج الطلاب في الموقع الإلكتروني.

  • معرفة رأي الطلاب عن طريق توزيع استبانة تشمل على بنود مختارة بعناية.
  • أخذ آراء الأساتذة في مفردات المنهج وطرائق العرض وأساليب التقويم بين الحين والآخر.

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 

  • معرفة رأي الطلاب عن طريق توزيع استبانة تشمل على بنود مختارة بعناية.

- أخذ آراء الأساتذة في مفردات المنهج وطرائق العرض وأساليب التقويم بين الحين والآخر.

3-عمليات تحسين التعليم:

  • برامج تدريبية للمعلمين.
  • توفير وسائل التعلم الألكتروني لتكون متاحة أمام المعلم والمتعلم.

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

كلها مناسبة للتطبيق.

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

- استضافة أساتذة زائرين لتقويم المقرر.

  • عمل ورش عمل للأساتذة.
  • الالتقاء بالمتميزين من الطلاب لأخذ رأيهم في المقرر.
  • أخذ رأي الأساتذة في المقررات.