توصيف مقرر العروض

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

العروض والقافية

 

 

 

1433/1434هـ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

 

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك خالد         

 

 

الكلية/القسم: العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة:

 

 

1 – اسم المقرر و رمزه: العروض والقافية 281 عرب-3

 

 

2 –  الساعات المعتمدة: 3                  

 

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:  اللغة العربية

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

                                              ـــــــــــــــــــــــــــــ

 

4 - اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:  د/ عبدالله محمد عون

 

 

5 - المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذا المقرر فيه:  الثالث لغة عربية      

 

 

6 - المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):          ـــــــــــــــــــ                 

 

 

7 - المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):       ـــــــــــــــــــ              

 

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:     ـــــــــــــــــــ

 

 

 

ب ) الأهداف

 

        

1 - وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المادة العلمية في هذا المقرر والمهارة التطبيقية بمعرفة صحيح الوزن وفاسده ومعاونة الموهوبين على النظم الصحيح.

 

     

2 -  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر: 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - جعل المحتوى متوافرا في شكل ( بوربوينت )  .

 

 

 

 

 

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

علم العروض، تعريفه، وضوعه، واضعه، سبب وضعه، سبب تسميته بعلم العروض.

مصطلحات عروضية منها: البحر، التفعيلة، التفعيلات العشر، البيت التام، البيت المجزوء، الصدر، العجز، العروض، الضرب، الحشو، الكتابة العروضية، والحروف التي تزاد والتي تحذف.

 

 

2

 

6

 

الأسباب والأوتاد والفواصل، الزحافات والعلل، أنواع الزحاف المفرد، أنواع الزحاف المركب (المزدوج)، العلل، أنواعها، ومنها علل الزيادة وعلل النقص، العلل التي تجري مجرى الزحاف.

 

 

 

3

 

9

 

البحور الشعرية، مقدمة عن هذه البحور، ولم سميت بذلك؟ ، عددها، وهي ستة عشر بحرا، تبدأ من الطويل وتنتهي بالمتدارك، مع ذكر ضابط كل منها، وتسميته، وأوزانه، وتمارين تطبيقية عليه.

 

 

 

8

 

 

 

 

24

 

القافية، تعريفها لغة واصطلاحا، حروف القافية، أنواعها، حدودها، عيوبها، الضرورات الشعرية.

 

3

 

 

9

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

45

 

     

 حسب توزيع وصف المقرر  

 

               ـــــــــــــــــــ

 

    ــــــــــــــــــــ

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):  ـــــــــــــــــــــــ

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

 

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

التأكيد على أن هذا العلم هو الذي يمكن صاحبه من قراءة الشعر قراءة جيدة ومعرفة صحيح الوزن من مختله وأن أي تعامل مع النص الشعري تعاملا جيدا لا يمكن دون تعلم علم العروض العربي.

 

     

2- استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- جهاز عرض على الشاشة ( بروجيكتر ) .

 

      

3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

- اختبارات شفهية وتحريرية .

 - قراءة بعض النصوص الشعرية وتطبيقها على البحور التي درست ومعرفة مدى تطبيق الطالب لها.

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

       

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

-  تعويد الطالب على نسبة البيت إلى البحر المناسب دون الرجوع إلى طريقة التقطيع التقليدية بل يكون ذلك عن طريق الآداء والإنشاد وكذلك سرعة الحكم على البيت المكسور من غيره.

 

       

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
  •  قيام بعض الطلاب بالتقطيع لبعض الأبيات على السبورة لمعرفة مدى معرفة الطالب لطريقة التقطيع الصحيحة ومدى دقتها وقيامه بدور فعال خلال المحاضرة ، مع إعطائه بعض التمارين في المنزل لتعويده على دقة التقطيع والكتابة العروضية.

 

    

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:  ـــــــــــــــــــــ

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

      

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها : ـــــــــــــ

 

       

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات : ـــــــــــــــــــــ

 

      

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية : ـــــــــــــــــــــ

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

        

  1.  وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:  ـــــــــــــــــــــ

 

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :  ـــــــــــــــــــــ

 

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) : ــــــــــــــــ

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

 

  1.  وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال: ـــــــــــــــــــ

 

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :    ـــــــــــــــــــــ

                                                    

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:   ـــــــــــــــــــــ
 

 

    

  1. تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار فصلى أول .

السابع

20%

2

اختبار شفهي لكل طالب على حدة في المحاضرة .

يبدأ من الأسبوع الثامن

10 %

3

اختبار فصلى ثان .

الرابع عشر

20%

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

 

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 ثلاث ساعات مكتبية لكل شعبة على حدة – وتوزع وفق الساعات التي يدرس فيها الأستاذ  ( وفق العبء التدريسي ) .

 

 

هـ ) مصادر التعلم:

 

       

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

أهدى سبيل إلى علمي الخليل العروض والقافية – محمود مصطفى

 

  1. المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):
  • الكافي في العروض والقوافي – الخطيب التبريزي
  • تحقيق الحساني حسن عبدالله
  • موسيقى الشعر- د/ إبراهيم أنيس

 

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

 - مجلة جامعة الملك خالد. 

 

        

4 - المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 - موقع " مركز التعلم الإلكتروني " بجامعة الملك خالد .

 

          

  1. مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:  ـــــــــــــــــــ

                                                 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

 

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

  

  1. المرافق التعليمية: (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
  • حجرة لكل شعبة تناسب عدد الطلاب المسجلين بها .

 

  1. أجهزة الكمبيوتر:  
  • موجود لدى الأستاذ

 

       

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
  • جهاز عرض ( بروجيكتر )  في كل قاعة تدرس فيها المادة أو أن تثبت القاعة لتدريس المادة.

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

        

  1. استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم:

 - تقييم مستوى التحسن في تقطيع النصوص الشعرية من خلال ما يقدمه الطلاب من أعمال مكتوبة بخط اليد للأستاذ

 - تشجيع الطلاب على النظم على البحور التي يدرسونها أولا بأول حتى تذكي فيهم حب النظم للشعر الفصيح.

 

 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

- يطلب الأستاذ من الطلاب أن يأتي كل وحد منهم بما يستطيع من الأبيات التي تتناسب مع البحر الذي درسه أو أي بيت يحفظه الطالب حتى لو لم يناسب البحر المشروح ليمكن بعد ذلك التفريق بين كل بحر وآخر.

 

      

3 -عمليات تحسين التعليم:  ــــــــــــــــــ

 

       

  1. عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

- عمل دراسة مقارنة بين درجات طلاب كل شعبة عند الأستاذ الواحد .

- النظر في العلاقة بين درجات الطلاب ونسبة حضور كل طالب في المادة .

- النظر في العلاقة بين درجات الطلاب وموعد المحاضرة لكل شعبة .

- التحقق من حل التمارين التي تعطى للطالب في المنزل ومن ثم مدى استفادته من دراستها.

 

       

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

- تعقد اللجنة التي تدرس المقرر اجتماعا في بداية كل فصل للنظر في المادة المطروحة للتدريس وحذف أو زيادة ما يناسب المقرر .