توصيف مقرر الأموي الجديد

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

NCAAA

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
- 11توصيف المقرر

الأدب في العصر الأموي 232عرب

2013م

نموذج توصيف المقرر

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        الأدب في العصر الأموي 232عرب 3

2–  الساعات المعتمدة:                                         3

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د/ قاسم بن أحمد آل قاسم

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الثالث

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: في مقر الكلية بالجامعة

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - تمكين الطلاب من الإلمام بالظواهر الأدبية ، والاتجاهات الشعرية في العصر الأموي . 

  - الوقوف على حركة الشعر في العصر الأموي من حيث بيئاته ، وأغراضه ، وظواهره ، وتطوره .

  - الإلمام بحركة النثر في العصر المذكور، والوقوف على فنونه ، وموضوعاته ، وخصائصه ، وأعلامه .

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1-المؤثرات العامة في الأدب الأموي

2

6

2-النقائض

2

6

الشعر السياسي

2

6

الشعر العذري ، شعر الزهد

2

6

شعر الطبيعة والصحراء

1

3

أعلام الشعر الأموي

1

3

الخطابة : أنواعها ، عوامل ازدهارها

2

6

الرسائل : ألوانها ، وأغراضها ، وخصائصها

2

6

أعلام الرسائل

1

3

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

45

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

 

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

الإلمام بالحركة الأدبية في العصر الأموي  شعرية ونثرية من جميع جوانبها ، والوقوف على الظواهر وتعليلها وتحليلها .

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرة الدراسية

- الحوار العلمي

- البحث العلمي

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات التحصيلية

       -

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

استقراء الظواهر الأدبية .

تنمية القدرات التحليلية للظواهر .

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- الإلقاء ( المحاضرة التقليدية )

- الحوار المتبادل .

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - الاختبارات التحريرية والشفهية .

       - التقويم الذاتي من قبل الطالب .

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

ـ استثمار معرفته الأدبية في الربط بين الماضي والحاضر في الحركة الأدبية .

 ـ ربط التاريخ بالأدب ، والإفادة من ذلك في الحكم على العصر ، والقدرة على التعامل مع الأحداث بعقل المستقريء المحلل .

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- إيراد نماذج لشعراء وخطباء ، ومحاولة تحليلها في ضوء العصر الذي قيلت فيه .

- استنباط الظواهر الأدبية ، وإطالة التـأمل فيها لتحليلها .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الاختبارات .

       - الحوار والتعبير .

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

ـ الرقي بلغة الخطاب .

ـ الاتصال بالتراث والكتب .

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- استحضار المواقف المشابهة .

- إشراك الطالب في إدراك المهارة وممارستها .

- المحاضرة .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - الاختبارات .

       - استبانة رأي الطالب .

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

التنبه للحركات المستحسنة والمستهجنة حين يتكلم المتكلم .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرة الدراسية .

- النماذج .

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - التقويم المستمر .

       - الاختبارات ، ومراقبة سلوك الطلاب .

 

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار دوري تحريري

6

20%

2

اختبار دوري تحريري

12

20%

3

اختبار نهاية الفصل

15

50%

4

الاختبار الشفهي

10

10%

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 المتابعة من رياسة القسم  ، وتحديد ساعات لمقابلة الطلاب ، وتهيئة الوسائل التي تجعل الأستاذ يستفيد ويفيد من الساعات المكتبية .

 

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - تاريخ الأدب العربي . العصر الإسلامي . د. شوقي ضيف

   - في الأدب الإسلامي والأموي . د. عبد القادر القط

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - أدب السياسة في العصر الأموي . د . أحمد الحوفي .

  -  اتجاهات الشعر في العص الأموي . د. صلاح الدين الهادي

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - مجلات كليات الآداب .

   -  مجلة جامعة أم القرى .

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - مكتبة المصطفى الالكترونية .

   - موقع الوراق

   ـ موقع صوت العربية .   

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

ـ المكتبة الشاملة

موسوعة الشعر العربي .

 

 

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - سبق ذكرها

   - 

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - سبق ذكرها

  -

  

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة (40) طالباً .

-

  

2- أجهزة الكمبيوتر: 

معمل حاسوب ، أو حاسوب ومستلزمات العرض للشرائح .

 

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 دائرة تليفزيونية مغلقة ، إذا كانت المحاضرة مشتركة بين الطلاب والطالبات .

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 -

 - 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 

  - تحليل نتائج الطلاب .

 - ورش عمل داخل القسم .  

3-عمليات تحسين التعليم:

ـ الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطالب لتكون علاقة أبوة وبنوة .

ـ الربط بين الجامعة ومتطلبات سوق العمل ، وخلق حوافز تدفع الطلاب إلى طلب العلم والتعلم عن رغبة واقتناع .

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

كلها جيدة وقابلة للتنفيذ .

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

 

 

ـ ورش عمل لأساتذة المقرر .

ـ  لقاءات دورية بالمتميزين من الطلاب للوقوف على الجوانب الإيجابية والسلبية .

ـ المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة بالجامعات الأخرى .