توصيف مقرر الصرف (1)

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

  

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

الصرف1   121 عرب

 

 

 

2009م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        الصرف (1) – 121 عرب

2–  الساعات المعتمدة:                                          2

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: اللغة العربية (اللغويات).

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د. ناصر بن محمد آل قميشان

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الثاني (السنة الأولى – الفصل الدراسي الثاني)

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لاشيء

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

ب ) الأهداف

  1. وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

التعرف على أصول المفردات ومعرفة الحروف الزائدة في الكلمة من الأصلية، وتمييز الكلمات عن بعضها من حيث الاسمية والفعلية والحرفية، وأخيرا صون اللسان عن الخط ا في باب الأفعال ومراعاة قانون الكتابة من خلال دراسة مفصلة لموضوعات تصريف الأفعال.

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - المادة حاليا تعطى عن طريق التعلم الإلكتروني المدمج.

  - يتم عرض المادة كاملة عن طرق الموقع (البلاك بورد).

  • تم اعتماد طريقة العرض (PowerPoint).
  • اعتمد في تنفيذ هذا العرض على الخرائط الذهنية ، واستخدام الألوان المعبرة عن القواعد.

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- المقدمة في علم الصرف

0,5

1

2- تقسيم الكلمة

1،5

3

3- الميزان الصرفي

1,5

3

4- تقسيم الفعل من حيث الزمن

1

2

5- تقسيم الفعل من حيث التجرد والزيادة

3

6

6- تقسيم الفعل من حيث الجمود والتصرف

1

2

7- تقسيم الفعل من حيث اللزوم والتعدي

1

2

8- تقسيم الفعل  من حيث البناء للفاعل والمفعول

1

2

9- تقسيم الفعل من حيث المؤكد وغير المؤكد

2

4

10- حكم الأفعال عند إسنادها إلى الضمائر

1،5

3

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

العلم الإلكتروني

14

 

لا

لا

14

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

لا

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

الإلمام بأساسيات بموضوع علم الصرف، وأقسام الكلمة، والميزان الصرفي ، من ثم الشروع في معرفة أقسام الفعل باعتبارات مختلفة، وما يتعلق بكل قسم من تغييرات في بنية الكلمة.

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرة الدراسية.

- الموقع الإلكتروني والمشتمل على (واجبات، حوارات ومناقشات ..)

-المناقشات المباشرة، وإنشاء الأساليب بتتبع الشواهد والأمثلة للنسج على منوالها

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات التحصيلية

       -الواجبات.

- المناقشات على الموقع.

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • التمييز بين علم الصرف وغيره من العلوم اللغوية.
  • التفريق بين أقسام الكلمة بالعلامات الظاهرة، والحس اللغوي.
  • معرفة الزائد والأصلي في الكلمات .
  • تناول الفعل بالدراسة التفصيلية من جوانب متعددة وصولا إلى نطق سليم وكتابة صحيحة.

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- الإلقاء.

  • استنطاق القواعد من المتعلمين بعد تعريضهم للجوانب المختلفة من الكلمات المستهدفة.
  • الوسائط الإلكترونية عن طريق عرض المنهج بالعروض المرئية.
  • التطبيقات وإطلاع الطلاب على مفردات للدراسة من واقع حياتهم المعيشية.
  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - السؤال المباشر في بداية كل محاضرة.

  • الاختبارات التحريرية.
  • الواجبات المنزلية التي ترسل عن طريق الموقع .

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • استثمار المعرفة الصرفية في تنمية الثروة اللغوية مما يزيد البيان جمالا ويؤثر على نفوس وعقول السامعين.
  • تصحيح الأخطاء الشائعة في النطق والكتابة وبالتالي التواصل السليم مع المحيط والتأثير فيه إيجابا.
  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
  • التدريب العملي.
  • الدراسة الميدانية من خلال تتبع نشرات الأخبار والصحف وخطب الجمعة لاكتشاف الأخطاء ومعالجتها.

- محاكاة النماذج العالية من نصوص القرآن وأشعار العرب.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الاختبارات.

  • المواقف العملية ككتابة المقالات وإلقاء الخطب وضبط المفردات.
  • المناقشات في الموقع وتتبع مشاركات الطالب للاطلاع على تطور  مستواه.
  • الواجبات الأسبوعية.

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

تمكين الطالب من استخدام التقنية وتوظيفها في فهم وإيصال القضايا الصرفية.

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- عمل العروض الحاسوبية في الموضوعات الصرفية المختلفة.

- ترك المجال للطالب لمحاكاتها في مواضيع جديدة.

- الشرح والإلقاء للوصول إلى معرفة الطالب بأبرز البرامج الصالحة في إيصال المعرفة الصرفية.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :
  • الاختبارات.
  • الملاحظة والتقويم.

       - الواجبات والمناقشات عن طريق الموقع.

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • النطق السليم.
  • الكتابة الصحيحة.

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرات الدراسية.

- التطبيقات العملية من قراءة وإنشاء ونقد.

- القدوة و النموذج الحي في النطق والكتابة.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       -الاختبارات المباشرة.

  • تتبع الطالب في حواراته ومناقشاته .
  • الواجبات.
 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار أعمال فصلية 1

6

20%

2

اختبار أعمال فصلية 2

12

20%

3

واجبات الموقع الإلكتروني

2-4-6-8-10-12

5%

4

المناقشات عن طريق فتح سلاسل حوارية في الموقع الإلكتروني وتتبع أداء الطالب فيها.

1-3-5-7-9-11

5%

5

اختبار نهاية الفصل.

14

50%

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

  • المتابعة من رئاسة القسم.
  • تحديد الساعات المكتبية ويرفع ضمن العبء التدريسي.
  • وضع الجدول بطريقة تسهم في بقاء الأستاذ في الجامعة لأطول وقت ممكن للإفادة من خدماته العلمية.
  • جعل الإرشاد الأكاديمي ضمن نصاب العبء التدريسي المقرر حسب الدرجة العلمية.  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - شذا العرف في فن الصرف أحمد الحملاوي.

   -  الواضح في الصرف لمحمد خير الحلاواني.

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - توضيح الصرف لعبد العزيز فاخر.

  - التطبيق الصرفي لعبده الراجحي.

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   -

   - 

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   -شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية.

   -   

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

المكتبة الشاملة

كتبة التراث.

 

 

 

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - شذا العرف في فن الصرف أحمد الحملاوي.

   -  الواضح في الصرف لمحمد خير الحلاواني

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - توضيح الصرف لعبد العزيز فاخر.

  - التطبيق الصرفي لعبده الراجحي

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة 40 طالبا.

-

  

  1. أجهزة الكمبيوتر:

 معمل حاسوب. ومستلزمات عرض الشرائح.

 

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

لايوجد.

 

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - الاطلاع على نتائج الطلاب في الموقع الإلكتروني.

  • معرفة رأي الطلاب عن طريق توزيع استبانة تشمل على بنود مختارة بعناية.
  • أخذ آراء الأساتذة في مفردات المنهج وطرائق العرض وأساليب التقويم بين الحين والآخر.

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 

  • معرفة رأي الطلاب عن طريق توزيع استبانة تشمل على بنود مختارة بعناية.

- أخذ آراء الأساتذة في مفردات المنهج وطرائق العرض وأساليب التقويم بين الحين والآخر.

3-عمليات تحسين التعليم:

  • برامج تدريبية للمعلمين.
  • توفير وسائل التعلم الألكتروني لتكون متاحة أمام المعلم والمتعلم.
  • الاهتمام بالمناشط اللاصفية.
  • الحوافز المادية والمعنوية.

 

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

كلها مناسبة للتطبيق.

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

- استضافة أساتذة زائرين لتقويم المقرر.

  • عمل ورش عمل للأساتذة.
  • الالتقاء بالمتميزين من الطلاب لأخذ رأيهم في المقرر.
  • أخذ رأي الأساتذة في المقررات.
  • النظر إلى التجارب المماثلة للخروج بأفضل التجارب الناجحة.