توصيف مقرر فقه اللغة (1)

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

- 11توصيف المقرر

 

فقه اللغة (1) (161 عرب)

المستوى الثاني

 

 

 

1432‑ 2011

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

(أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه : فقه اللغة (1) 161عرب-2

2–  الساعات المعتمدة:                                       2

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

برنامج البكالوريوس في قسم اللغة العربية وآدابها .

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:

أستاذ متخصص من القسم

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذا المقرر فيه: المستوى الثاني .

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء .

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء .

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

المقر الرئيسي

 

 

(ب ) الأهداف

وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 

-إعطاء الطلاب نبذة عن مناهج البحث في فقه اللغة، ونشأة اللغة لدى الإنسان، والتعريف بالساميات

 

- أن يتعرف الطالب على خصائص اللغة العربية  ,  وبيان مكانتها , وفضلها على سائر اللغات الإنسانية قديما  وحديثا .                                                                                                                         

 - أن يقف الطالب على معطيات علم اللهجات , وأهدافه , واللهجات العربية الفصيحة , وأسباب وجودها قديما , وحديثا ومعرفة أيسر السبل في التقريب بين اللهجات العربية الحديثة في العالم العربي  .

معرفة الأطالس اللغوية , وكيفية الاستفادة منها في عالمنا المعاصر .

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الإنترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  ا- مراجعة الخطة في مجلس القسم من خلال ما يقدمه أستاذ المقرر من مقترحات يمكن مراجعته فيها بعد ذلك .

  ب- دراسة الصعوبات التي يواجهها الطلاب في تعلم المقرر، ومراجعة النتائج .

  ج- متابعة ما يجد في دراسات فقه اللغة , وعلم اللهجات  .

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل بالقسم) :

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1-  التعريف باللغة، وفقه اللغة، وعلم اللغة .

1

3

2- مباحث فقه اللغة ومناهجه، والفصائل اللغوية.

3

9

3- العربية في ضوء الساميات، وخصائص السامية .

4‑ الدلالة , وعلاقة الألفاظ بمعانيها , وسائل تنمية اللغة العربية ( الاشتقاق‑ الإبدال اللغوي‑ القلب المكاني ‑ النحت‑ التعريب ) .

3

9

5- العربية الفصحى , وظروف تكونها  وخصائصها .

مقاييس الفصاحة، ومصادر الاحتجاج اللغوي .

2

6

6- أثر القرآن الكريم فى نشأة علوم العربية وغيرها , و أثر الإسلام في نمو ألفاظ العربية  ومعانيها.

2

6

7- التعريف بعلم اللهجات , ومصادر دراسة اللهجات العربية , والأطالس اللغوية , وطريقة إعدادها

‑ صلة اللهجات العربية بالقراءات القرآنية .

‑ الأبجدية العربية: نشأتها وتطورها.

4

6

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

30

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

لا...

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها. ‑ فقه اللغة , وعلم اللغة , ومناهج البحث فيهما , وظروف تكون العربية الفصحى , وخصائصها , ومقياس الفصاحة والسليقة اللغوية , ومصادر دراسة اللهجات العربية , وصلة القراءات القرآنية باللهجات العربية .

‑ ومعرفة  قضايا فقه اللغة العربية, كالاشتقاق , والنحت , والتعريب , ومعرفة اللغات السامية , وخصائصها .

  • ومعرفة اللغة , واللهجة , والحدود الفاصلة بينهما . الأطالس اللغوية , وكيفية الاستفادة منها في خدمة لغتنا الحبيبة , وتضييق الفجوة بينها وبين اللهجات العربية الحديثة – الدلالة , وأنواعها , وتطورها , الكتابة , والخط  وتطورهما

 

 

 

 

 - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

العمل على توفير المعامل الصوتية لدراسة العينات الكلامية , وتوفير نماذج من النقوش القديمة , واللوحات القديمة  وتوفير الأطالس اللغوية للتطبيق عليها . 

 - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

المناقشة المستمرة , وأن يطلب منه عمل تحليل دلالي , أو الكشف عن لهجة من اللهجات في التراث ودراستها , وكذلك قراءة نقش قديم , أو نص كتابي قديم , وربطه بالواقع .

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

‑ معرفة علم اللغة , وفقه اللغة , ومجالات كل منهما , ومناهجهما , ومعرفة قضايا : الدلالة , وأنواعها , وتطورها

ومعرفة والاشتقاق , والنحت , والتعريب ... ومعرفة اللغات السامية , وخصائصها , وخصائص اللغات السامية وخصائص اللغة العربية , وتميزها من غيرها من اللغات .

‑ معرفة اللهجات العربية الفصيحة وصلتها بالقراءات القرآنية , وكيفية الكشف عن لهجة من اللهجات , ودراستها دراسة علمية .

‑ معرفة الأطالس اللغوية , وأهميتها , وكيفية الاستفادة منها في تحديد مراكز اللغات ولهجاتها في اللغات العالمية

‑ معرفة الأبجدية العربية , وتطورها .

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

(أ) محاضرات دراسية , تقوم على الحوار, والمناقشة , وتصويب الأخطاء .

(ب) تقديم نماذج لفقه اللغات السامية، والتعريف بها.

(ج) تنمية قدرات الدارس حول الدراسات اللغوية والساميات، والإفادة منها على أكمل وجه.

(د) تقديم نماذج  من اللهجات العربية , والقراءات القرآنية ,  ودراستها .

() تقديم نماذج من الأطالس اللغوية  .

(و) وجود عينات من النقوش , والخطوط القديمة , والحديثة .

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

(ا) الاختبارات التحريرية , والشفهية .

      (ب) تقويم مهارات البحث اللغوي عند الدارسين، وتحديد الدلالات , وإمكانية التفريق بينها , وقدرتهم على الكشف عن اللهجة , والقراءة القرآنية , وكيفية دراستهما دراسة علمية  , وكيفية قراءة نقش قديم , أو خط قديم , وفهمها , فهما دقيقا , وملاحظة ما حدث  من تطور , وربط حاضر الأمة بماضيها التليد  .

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

- التعامل مع اللغات السامية , وما فيها من اتفاق , واختلاف , وفضل العربية عليها وعلى غيرها من اللغات العالمية.

- تعظيم الإفادة من العلوم اللغوية والساميات، وربطها بالدراسات الحديثة  .

‑ التحليل الدلالي الدقيق للعربية الفصحى , ومعرفة الحقول الدلالية .

‑ معرفة الخطوط العربية , وتطورها , وكيفية الاستفادة من الوسائل الحديثة في خدمة الكتابة , والطباعة .

‑ تنمية المعرفة بالأطالس اللغوية

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

(أ) الإلقاء والحوار عن طريق المحاضرة .  (ب) تنويع أساليب النقاش .

(ج) إشراك الدارسين في  إعداد المحاضرة . (د) إطلاع الدارسين على أبحاث فقه اللغة والساميات , والدلالات والخطوط , وصناعة الخط , والكتابة .

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

(ا) الاختبارات التحريرية والشفهية . ب- المواقف العملية (حوار- إلقاء- تحرير) .

    (ج) التقويم المستمر من خلال الأنشطة المتنوعة، واللقاءات العلمية .

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

(أ) استثمار معارف فقه اللغة في التأليف , والبحث في مجالات اللغة والأساليب .

(ب) تحسين قدرات الدارسين اللغوية، وتنمية قدراتهم في التواصل مع المجتمع في المجالات المتصلة به  .

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- الدراسة اللغوية لبعض نماذج فقه اللغة العربية , وأخواتها الساميات.

‑ الاستماع إلى نصّ فصيح , وتحليله تحليلا علميا , ودلاليا .

- الاستماع لنماذج حية من المعارف المتصلة باللغات السامية عبر قنوات الإعلام المتنوعة .

- التدريس من خلال مواقف عملية .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

(أ) الاختبارات المتنوعة .  (ب) المواقف العملية (إلقاء: محاضرة أو خطبة، وصياغة: مقال أو رسالة) .

     ( ج) الأنشطة غير الوصفية من رحلات , ومسرح وغير ذلك .

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

(أ) وضع برامج للقيم التواصلية والتداولية، والتفريق بينهما . (ب)استخدام البرامج الحاسوبية .

(ج)الرقى بلغة الخطاب .( د) جعل اللفظ على قدر المعنى .

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

(أ) استخدام الحواسيب .  (ب) التدريب العملي على المهارة .

(ج) استحضار المواقف المشابهة . (د) المحاضرة

(هـ) إشراك الطلاب في إدراك المهارة وممارستها .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

(أ)الاختبارات المتنوعة.  (ب) الملاحظة والتقويم المستمر .

       (ج) استبانة رأى الطالب .( د) التقويم القَبْلِي , والبعْدِي .

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

      1‑ وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

      (أ) هيئات التلقي والاستماع . (ب)ضبط الانفعالات(رضا وتفاعل، غضب وتشتت) .

    ( ج) التشجيع على الحركات المستحسنة أثناء الحوار (د) استنكار ما لا يحسن من الحركات أثناء الحديث .

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

(أ) مراعاة القدوة من جهة الحركات المستحسنة التي يأتي بها الأساتذة.

(ب) تكليف الدارسين بإلقاء أجزاء من المحاضرات تبين الأساليب الحركية المتنوعة .

(ج) التطبيق العملي للتأكيد على أهمية الحركات المصاحبة للكلام .

3‑طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       (أ) الاختبارات العملية خلال الحركات المصاحبة للكلام.

       (ب) التقويم المستمر.

      (ج) معرفة آراء الطلاب (جلسات مفتوحة- استبانات) .

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم , مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ .

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار الفصلي الأول

7

           20%     

2

الاختبار الفصلي الثاني

14

           20%

3

مشاركات شفوية

كل أسبوع

            5%

4

أبحاث , وتكليفات

 6

            5%  

5

الاختبار النهائي

15

           50%

         
 

  الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

     ا- تخصيص مرشد أكاديمي لكل مجموعة من الطلاب.

    ب- تخصيص مرشد أكاديمي عام للقسم .

   ج- تخصيص ساعات مكتبية لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس وفق الجدول المعتمد.

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 ‑  لسان العرب: لابن منظور، مادة(ل غ و)، ومادة (ف ق هـ) .

 ‑ الخصائص : ابن جني .

 ‑ دراسات في فقه اللغة : د. صبحي الصالح.

 ‑ فصول في فقه العربية: د. رمضان عبد التواب .

 ‑  فقه اللغة: د. عبد الحميد أبو سكين .

‑  في اللهجات العربية , مقدمة للدراسة: د.محمد أحمد خاطر .

‑ العربية , خصائصها , وسماتها : د.عبد الغفار هلال .

 ‑ التوجيه الدلالي للقراءات الشاذة في الجزء الثاني من سورة البقرة : د.مسلم عبد الفتاح حسن .

 ‑ في علم الكتابة العربية: د. عبد الله ربيع محمود .

‑ دلالة الألفاظ : د. إبراهيم أنيس .

‑ علم الدلالة : د. أحمد مختار عمر .

‑ في فقه اللغة :د.عبد الله ربيع محمود , د.عبد العزيز علام .

‑ اللهجات والقراءات نشأة وتطورا: د.عبد الغفار هلال .

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

‑ الخصائص : ابن جني .

‑ في علم الكتابة العربية: د. عبد الله ربيع محمود .

‑ دلالة الألفاظ : د. إبراهيم أنيس .

‑ علم الدلالة : د. أحمد مختار عمر .

‑ في فقه اللغة :د.عبد الله ربيع محمود , د.عبد العزيز علام .

‑ اللهجات والقراءات نشأة وتطورا: د.عبد الغفار هلال .

‑ دراسات فى فقه اللغة : د. صبحي الصالح.

 ‑ فصول في فقه العربية: د. رمضان عبد التواب .

 ‑  فقه اللغة: د. عبد الحميد أبو سكين .

‑  في اللهجات العربية , مقدمة للدراسة: د.محمد أحمد خاطر .

‑ العربية , خصائصها , وسماتها : د.عبد الغفار هلال .

 ‑ التوجيه الدلالي للقراءات الشاذة في الجزء الثاني من سورة البقرة : د.مسلم عبد الفتاح حسن .

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

 المجلات , والدوريات العلمية , كمجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة , مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية، إلى جانب مجلات وحوليات كليات اللغة العربية , والآداب , ودار العلوم , وأقسام اللغة العربية في العالم كله , ومجلة الدراسات اللغوية. 

 

4- المواد الإلكترونية  و مواقع الإنترنت ... الخ:

   (أ) موقع صوت اللغة العربية.

   (ب) جامع التراث.

       

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

(أ) المكتبة الشاملة .

(ب) جامع التراث.

 

 

(و) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية: (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

   (أ)فصل دراسي بسعة (40) طالبًا.

  (ب) توفير الوسائل التعليمية المتنوعة (سبورة ضوئية- العاكس الضوئي "بروجكتور").

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

معمل الحاسوب مع توافر مستلزمات العرض والشرائح الإلكترونية.

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

دائرة تلفزيونية مغلقة إذا كانت المحاضرة مشتركة بين الطلاب والطالبات.

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

  (أ) الحصول على نتائج الطلاب( الاختبارات ووسائل التقويم الأخرى) .

 (ب) التقويم المستمر (رأى الطلاب , والاستبانات). 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

   (أ) التحليل لنتائج الطلاب.

 (ب) متابعة الخريجين بعد التخرج. 

3-عمليات تحسين التعليم:

(أ) الحوافز المادية والمعنوية. (ب) الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطلاب.

(ج) برامج تدريبية للأستاذ. (د) متابعة الجديد على ساحة اللسانيات واللغة.

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

كلها جيدة وقابلة للتنفيذ في هذا المقرر.

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر, والتخطيط للتحسين:

(أ) استضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر. (ب) ورش عمل لأساتذة المقرر.

(ج) لقاءات دورية للطلاب المتميزين لمعرفة السلبيات والإيجابيات. (د) أخذ رأى مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر.

() المقارنة بالمقررات المماثلة في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى.

 

 

 

 

 

موافقة رئيس القسم /                                                                           موافقة مجلس القسم /