توصيف مقرر البلاغة (2)

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

 

 

 

25/ 2 /1434 ه

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                        152 بلاغة عرب - 2

2–  الساعات المعتمدة:                                          3

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

اللغة العربية

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:

   الدكتور / صديق مصطفى الريح

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:    الثاني

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):  لا يوجد

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب ) الأهداف

  1. وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
  • معرفة الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم
  • تربية الذوق البلاغي السليم
  • تذوق الأساليب العربية الأصيلة

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  -إغناء المقرر بالتطبيقات البلاغية – نصوص من القرآن والشعر العربي

  - استخدام الحاسب في تحصيل مصادر العلم التي يصعب توفيرها في مكتبة الجامعة

  -متابعة ما يجد في البلاغة من دراسات معاصرة مبنية على النظريات الحديثة

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1-مقاييس البلاغة

       1

          3

  1. مراتب البلاغة وأهدافها

        1

           3

3 – تعريف علم المعاني ,وظيفته وأبوابه – أغراض الخبر

         1

            3

 4 – أضرب الخبر_ خروج الكلام على خلاف مقتضى الظاهر

       1

            3

5- حذف المسند إليه – ذكر المسند إليه – تنكير المسند إليه

       2

             6

6 تعريف المسند إليه – إتباع المسند إليه بأحد التوابع كأغراض التوكيد وعطف البيان والبدل والنسق

        2

           6

7 – تقديم المسند إليه – تأخيره

         1

             3

8 – وضع المضمر موضع المظهر والعكس

           1

              3

9- صور الالتفات – الأسلوب الحكيم –التعبير عن المستقبل بلفظ الماضي وعكسه

             1

              3

10- حذف المسند - ذكر المسند ـ إفراد المسند

11تنكير المسند ,تعريف المسند , أغراض كون   المسند فعلا أو اسما ,تقديم المسند وتأخيره            

12 حال الفعل مع المفعول والفاعل ,أغراض حذف المفعول , أغراض تقديم المتعلقات على الفعل

            1       

             3

 

 

             3

 

             3

 

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

40

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

لا

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

  • المعرفة:ا
  •  
  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

الإلمام بأساسيات البلاغة العربية, تذوق بلاغة القرآن تساعده على إنشاء ادب راق متصل بالبيان

 

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

   المحاضرة الدراسية

-الحوار العلمي

- تنوع طرق التعلم : التعلم الذاتي , التعلم عن طريق الخطأ والصواب

-

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       -اختبارات الصح والخطأ

       - المقالات الإنشائية ,لتطبيق ما درس

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

مراعاة مقتضى الحال , التمييز بين مستويات الكلام ,الاستعانة بالصور البيانية في إيضاح المعنى , تحسن الكلام لفظا أو معنى بما يخدم الفكرة أو يشد المتلقي

 

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

-الإلقاء , المحاضرة التقليدية , الحوار المتبادل وإشراك الطلاب في صناعة المهارات الإدراكية , المواقف الحوارية الطبيعية والمتمثلة

-

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - القويم المستمر من خلال اللقاءات العلمية وغيرها من الأنشطة

       -الاختبارات التحريرية والشفهية , تعريف الخطأ والصواب والجيد والأجود والصحيح والأصح

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

استثمار معرفته البلاغية في بناء علاقات شخصية والمحافظة عليها بحسن البيان وطريقة الحديث وأسلوب العرض

ربط البلاغة بالقيم الكلامية والاجتماعية . مراعاة المتكلم مقتضى الحال  .

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- التدريب العملي والتطبيق

-التدريس من خلال مواقف عملية

- الدراسة النقدية لبعض التجارب الكلامية

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الاختبارات

       -المواقف العملية ,طلب كتابة مقالة ,إلقاء خطبة ,حوار محادثة , إدارة الحديث في مجلس حواري

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

استخدام البرامج الحاسوبية , الرقي بلغة الخطاب , جعله على قدر المعنى

 

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

-استخدام الحواسيب

-المحاضرة

-إشراك الطلاب في إدراك المهارة وممارساتها

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       -الاختبارات

       -الملاحظة والتقييم المستمر

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

هيئات التلقي والاستماع , التنبيه إلى الحركات المستحسنة ,والحركات المستهجنة حين يتكلم المتكلم

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

-المحاضرات الدراسية

-التطبيق العملي: قراءة وإنشاد ونقد

-النماذج , القدرة .

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - التقويم المستمر

       -الاختبارات

        رأي الطلاب , استبانات , جلسات حوار مفتوحة

 

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار فصلي كتابي    1

السابع

25%

2

اختبار فصلي كتابي 2

الثالث عشر

25%

3

اختبار نهائي كتابي

السادس عشر

50%

4

 

 

 

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

الساعات المكتبية 3 ساعات يوميا

 

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   -الإيضاح للقزويني

   -  بغية الإيضاح لعبد المتعال الصعيدي ج1

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  -دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني

  -شروح التلخيص ج 1  ,خصائص التراكيب دكتور محمد أبوموسى

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - مجلة نصوص , مجلة جامعة أم القرى ,مجلات كليات الآداب ,مجلة الدراسات اللغوية

   - 

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   -موقع اللغة العربية تعلما وتعليما ,فنون اللغة ومهاراتها ,موقع صوت العربية ,عجائب من العربية

   -   

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

جامع التراث ,المكتبة الشاملة وموسوعة الشعر العربي

 

 

 

 

  

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة 40 طالبا

-

  

  1. أجهزة الكمبيوتر:

معمل حاسوب , مستلزمات العرض للشرائح

 

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

  مختبر لغوي  صوتي

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 -الحصول على نتائج الطلاب من الاختبارات ,وسائل التقويم الأخرى

 -  رأي الطلاب عن طريق الاستبانات ,التقويم المستمر

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  -عرض نتائج عينة من الطلاب على محكم خارجي

 - التحليل لنتائج الطلاب  

3-عمليات تحسين التعليم:

برامج تدريبية للأستاذ , الحرص على الوسائل المتعلقة بالمقرر ,الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطالب لتكون علاقة أبوة وبنوة

 

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 هذه البنود كلها جيدة وقابلة للتنفيذ في هذا المقرر

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

 

  استضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر, ورش عمل لأساتذة المقرر , لقاءات دورية لمتميزي الطلاب لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية