توصيف مقرر النحو (1)

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

 

                                                النحو 1 11عرب

 

 

25 من القعدة/1430هـ

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  (اللغة العربية وآدابها)

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                    النحو1 –    111عرب 4

2–  الساعات المعتمدة:                                         4

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

                                               --------------------

4- اسم عضو هيئة التدريس الذي يقوم بتدريس المقرر:   د محمد بن حسن العمري

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:الفصل الدراسي الأول 1430 هـ

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

                                                ______________

 

 

 

ب ) الأهداف

  • إطلاع الطلاب على المادة العلمية التي تتضمنها أبواب المنهج.
  • تنمية المهارات اللغوية والبحثية.
  • دراسة الصعوبات التي يواجهها الطالب في تعلم المقرر.
  • صون اللسان عن الخطأ في الكلام ولاسيما في الأبواب التي يخدمها هذا المتطلب.
  • التعرف على المصادر والمراجع التي تفيده في هذا المتطلب .
  • تفعيل الجانب التطبيقي .

 

2-  التفاعل مع الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات، والتعامل مع الجديد الذي يتزامن مع تدريس هذا المحتوى،والوقوف أمام التراث الخالد الذي نستقي منه ما يخدم هذا المتطلب.

 

 

 

 

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

  بيان مفردات واهداف المقرر ونشأة علم النحو

1

4

   باب الكلام وما يتألف منه

3

12

   باب علامات الاعراب

2

8

   مراجعة عامة واختبار أول لاعمال الفصل

1

4

  باب النكرة والمعرفة ( الضمير )

2

8

  باب العلم والاشارة

2

8

  باب الموصولات

2

8

  بقية المعارف ثم اختبار ثان لاعمال الفصل

1

4

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

56

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

                                                                لا

 

 

 

 4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 

 

أ- المعرفة:

  • وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر: الوقوف على الموضوعات التي يجمعها المقرر والعمل على إثرائها من خلال الجانب التطبيقي ثم الخلاصة المركزة عن أهم مسائل علومها وتقديم الصورة الصحيحة للاستعمال الجيد .

 

  • استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

-المحاضرة الدراسية

ـ الحوار العلمي والتطبيقات.

ـ إنشاء الكلام (مطالبة الطالب بالأمثلة).

-اختيار النصوص العربية الجيدة .

ـ تنويع طرق التعلم : التعلم الذاتي،التعلم عن طريق الخطأ والصواب.

ـ البحث العلمي.

  • طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات التحصيلية .

       - اختبارات الصواب  والخطأ.

       ـ الاختيار من متعدد .

       ـ قراءة النصوص واستخراج ما فيها من قضايا تتعلق بالمنهج .

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  • المهارات المعرفية(الإدراكية) المطلوب تطويرها:

        ـ التمييز بين الإعراب والبناء .

        ـ التمييز بين ما كان عمدة وما كان فضلة.

        ـ مراعاة الفروق بين الأبواب النحوية  .

        ـ الاستعانة بالكتب النحوية في الوقوف على ما يتعلق بالمادة من أحكام .

 

  • استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

-التطبيقات .

ـ الوسائط الإلكترونية في العرض والسماع .

ـ الحوار المتبادل، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات الإدراكية .

 

  • طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       -التقويم المستمر من خلال اللقاءات العلمية وغيرها من الأنشطة.

       -الاختبارات التحريرية والشفهية.

      ـ المواقف العملية .

      ـ إدراك الخطأ والصواب والجيد والأجود .

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  • وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

        ـ استثمار المعرفة النحوية  في بناء علاقات شخصية والمحافظة عليها بالبعد عن اللحن والخطأ في الحديث .

        ـ ربط النحو بالقيم التراثية والاجتماعية والحل والحرمة .

        ـ توظيف المعرفة النحوية في السمو بالاتصال إلى درجة إيجابية.

        ـ تحسين الصورة الشكلية للكلام وهذا يعين على لفت أنظار المتكلمين .

 

  • استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-التدريب العملي والتطبيق .

-استخراج مجالس نحوية ومحاكاتها.

-التدريس من خلال مواقف عملية .

الدراسة النقدية لبعض المصادر النحوية التي ألفت في هذا الصدد .

 

  • طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :
  • ـ الاختبارات.
  • ـ المواقف العملية (طلب إعداد درس،  تلخيص فكرة ، عرض قضية ، إدارة حديث  شرح موضوع)

         -أنشطة غير صفية مثل: حضور دورات ودروس وغير ذلك.

 

 

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  • وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

          ـ استخدام البرامج الحاسوبية.

          ـ الرقي بلغة الخطاب .

          ـ التدريب على حفظ الشواهد التي تخدم المقرر فشاهد النحو هو النحو .

 

  • استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

-استخدام الحاسوب .

-التدريب العملي على المهارة .

-استحضار المواقف المشابهة.

ـ المحاضرة .

ـ إشراك الطلاب في إدارة المهارة وممارستها.

  • طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       -الاختبارات

       ـ الملاحظة والتقويم المستمر.

       ـ استبانة رأي الطالب.

     

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  • وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 - طريقة التلقي والاستماع .

 - ضبط الانفعالات التي تظهر آثارها على المتكلم من غضب وحزن ورضا وتفاعل المتكلم .

       - الإشارة والتعريف بالحركات المستحسنة وكذا المستهجنة حين يتكلم التكلم .

 

  • استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

        -المحاضرات الدراسية .

       - التطبيق العملي .

        ـ النماذج (القدوة) .

 

  • طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

ـ التقويم المستمر.

     ـ الاختبارات.

     ـ رأي الطلاب ـ  مناقشات ـ جلسات حوار مفتوحة.

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار الأول لأعمال الفصل

السابع

20%

2

اختبار شفوي

التاسع

5%

3

عمل بحث في مفردة من مفردات المنهج

الحادي عشر

5%

4

الاختبار الثاني لأعمال الفصل

الرابع عشر

20%

5

اختبار نهاية الفصل

ــــــــــــــــــــ

50%

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

الوقت الذي يتم فيه التواجد للتواصل مع الطلاب :

السبت: من 8 ـ 2 ،

الأحد: من 2 ـ 3  .

الإثنين: من 11 ـ 3 .

الثلاثاء: 2 ـ 3 .

الأربعاء: من 8 ـ 2 .

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   -أوضح المسالك لابن هشام تحقيق الشيخ/ محيي الدين عبد الحميد .

   ـ  شروح الألفية وما يساعد الطالب في هذا الجانب.

   - 

2- المراجع الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - أوضح المسالك لابن هشام تحقيق الشيخ محيي الدين عبد الحميد .

  - شروح الألفية وما يساعد الطالب في هذا الجانب.

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - أوضح المسالك لابن هشام.

   ـ التصريح على التوضيح للشيخ خالد الأزهري.        نشرات المجامع اللغوية.

   - المصادر الرقمية.

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   -  موقع صوت اللغة العربية .             ـ موقع الوراق.

   -  موقع اللغة العربية تعلما وتعليما.     ـ  شبكة الفصيح.

   ـ موقع د . سعيد المطرفي.               ـ فنون اللغة العربية ومهاراتها.

    ـ موقع أهل التفسير.                   ــ عجائب من اللغة العربية .         

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

جامع التراث .

المكتبة الشاملة .

 

 

 

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - أوضح المسالك لابن هشام

 

2- المراجع الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - التصريح على التوضيح للشيخ خالد الأزهري

  - برامج علمية نحوية  ( مصادر ومراجع رقمية )

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

-فصل دراسي بسعة 60 طالبا

-

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

معمل حاسوب أو حاسوب ومستلزمات العرض للشرائح

  • مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

دائرة تلفزيونية مغلقة إذا كانت المحاضرة مشتركة بين الطلاب والطالبات .

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 -الحصول على نتائج الطلاب من الاختبارات ووسائل التقويم الأخرى.

  ـ رأي الطلاب عن طريق الاستبانات .

   ـ رأي زميل درس المتطلب لاحقا.

 - ملاحظة الطالب ومدى سلوكه .

   ـ التغير في سلوكه المهاري.

   ـ التقويم المستمر.

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 

  • عرض نتائج عينة من الطلاب على محكم خارجي

     ـ التحليل لنتائج الطلاب.

    -  الاستعانة بهيئة خارج المؤسسة.

    ـ  ورش عمل داخل القسم.

 

3-عمليات تحسين التعليم:

ـ برامج ودورات تدريبية للأستاذ .

ـ الحرص على الوسائل المتعلقة بالمقرر عن طريق البرامج الاجتماعية .

ـ الارتقاء بالعلاقة بين الطالب والأستاذ لتكون علاقة أبوة وأخوة .

ـ متابعة الجديد.

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

 عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى) .

 

  • صف  العمليات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية  المقرر والتخطيط للتحسين:

ـ  تبادل طرق العرض ووسائل التدريس بين الاعضاء

      ـ  ورش عمل لأساتذة المقرر.

      ـ  لقاءات دورية للطلاب المتميزين  لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية.

      ـ  أخذ رأي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر.

     ـ  الموازنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى.