توصيف مقرر البلاغة (1)

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

توصيف المقرر

البلاغة ـ 1

المقرر: 151 عرب ـ3

1430هـ  ـ 1431هـ  

2009م  ـ 2010م

أستاذ المقرر

د.سري الشريف

نموذج توصيف المقرر

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية - قسم اللغة العربية وآدابها

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:   151 عرب- 3                     البلاغة- 1

2–  الساعات المعتمدة:                                          3

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

المستوى الأول

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د. سري محمد حسن هاشم الشريف

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:

المستوى الأول

6- المتطلبات المسبقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):

النقد الأدبي- علم الأسلوب

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: لا يوجد

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

تنمية مهارات التذوق الأدبي، وصقل مهارة فهم الظواهر الجمالية في القرآن الكريم- معرفة الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم- تربية الذوق البلاغي السليم الذي به يستطيع الناقد أن يفصل في الأعمال الأدبية ويساعد على إنشاء أدب راق- معرفة تاريخ البلاغة ومراحلها ومصادرها ومناهجها وعوامل نموها وازدهارها وجمودها، والوقوف على أسلم المناهج لدراستها،وأقدرها على تحقيق أهدافها، والإفادة منها في حاضرها ومستقبلها

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - الرجوع إلى شبكة الأنترنت وبخاصة المواقع التي تهتم بالتفسير البلاغي للقرآن الكريم وشرح أساليب البيان النبوي الشريف

- مراجعة الخطة في مجلس القسم

- ما يقدمه أستاذ المقرر من مقترحات لمراجعته

-دراسة الصعوبات التي يواجهها الطلاب في تعلم المقرر

- متابعة ما يجد في البلاغة من دراسات معاصرة مبنية على النظريات الحديثة

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

  1. مرحلة نشأة البلاغة: ( الكشف عن بذور البحث البلاغي في العصر الجاهلي وصدر الإسلام والأموي- الإشارات البلاغية في تضاعيف الكتب الآتية: مجاز القرآن لأبي عبيدة، معاني القرآن للفراء، البيان والتبيين للجاحظ، تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة، الكامل للمبرد)
  2. مرحلة نمو البلاغة: ( عوامل النمو- الكتب التي تمثل هذه المرحلة: البديع لابن المعتز، نقد الشعر لقدامة، عيار الشعر لابن طباطبا، الموازنة  للآمدي، الوساطة للجرجاني، الصناعتين لأبي هلال العسكري، العمدة لابن رشيق القيرواني، سر الفصاحة لابن سنان)
  3. مرحلة ازدهار البلاغة: ( عوامل الازدهار- الكتب التي تمثل هذه المرحلة: دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة لعبدالقاهرالجرجاني، تفسير الكشاف للزمخشري- النظم والبيان قبل عبدالقاهرالجرجاني - نظرية النظم عند عبدالقاهروأثرها في ازدهار البلاغة العربية والنقد الموضوعي.
  4. مرحلة التقرير والجمود: ( أسبابهما- الكتب التي تمثل هذه المرحلة: مفتاح العلوم للسكاكي،تلخيص المفتاح، الإيضاح للقزويني، شروح التلخيص)

4

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

3

12

 

 

 

 

 

12

 

 

 

 

 

12

 

 

 

 

 

9

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

    الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

المحاضرة ساعة واحدة ( 45 ساعة)

 حسب توزيع وصف المقرر

لا يوجد

 لا يوجد

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

ساعات مكتبية بواقع ثلاث ساعات في الأسبوع

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

اكتساب مهارات التذوق البلاغي للقرآن الكريم والبيان النبوي الشريف- الإلمام بأساسيات البلاغة العربية- تذوق الكلام العربي الجيد- التعرف على أهم موضوعات علوم البلاغة العربية

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرات الدراسية

- الأنشطة في النوادي الأدبية والخطابية

- المكتبات وشبكة الأنترنت

- الحوار العلمي

- التعلم الذاتي

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات التحريرية والشفهية

       - عقد ندوات لممارسة الإلقاء والخطابة

       - الاختبارات التحصيلية

       - اختبارات الصواب والخطأ

       - قراءة النصوص الأدبية وتذوقها

 

 

ب- المهارات المعرفية (الإدراكية):

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

-القدرة على التحليل وإدراك الجمال الفني في النصوص الأدبية عامة ونصوص القرآن الكريم والحديث النبوي خاصة

-التمييز بين مستويات الكلام- التمييز بين التكلف والطبع- مراعاة مطابقة الكلام لمقتضى الحال- الاستعانة بالصورة البيانية في إيضاح المعنى- تحسين الكلام لفظاً ومعنى بما يخدم الفكرة

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- إنشاء ورش عمل – الوسائط الإلكترونية في العرض والسماع- الحوار المتبادل

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية(الإدراكية ) المكتسبة:

       - الاختبارات التحريرية والشفهية            - التقويم المستمر من خلال اللقاءات العلمية وغيرها

       - إجراء مسابقات أدبية ودينية                - التقويم الذاتي من قبل الطلاب

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • كيفية توصيل الأفكار والقيم الأخلاقية في حوار بناء ونقاش مثمر
  • ربط البلاغة بالقيم الكلامية
  • استثمار المعرفة البلاغية في بناء العلاقات الشخصية ،والمحافظة عليها بحسن البيان، وطريقة الحديث
  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- التعليم الالكتروني                     - التدريب العملي والتطبيقي

- ورش العمل المنتظمة                - التدريس من خلال المواقف العملية

- استخدام شبكة الأنترنت              -تذوق وتحليل النصوص الأدبية

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - إعداد برامج الكترونية للتقييم          - الاستعانة بالمواقف العملية والندوات الأدبية

       - تنظيم مسابقات عبر شبكة الأنترنت   - الاستعانة بالأنشطة العملية

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  • تبادل الاتصال المعلوماتي عبر شبكة الأنترنت  - وضع برامج للقيم التواصلية والتداولية والتفريق بينها
  • استخدام البرامج الحاسوبية                          - الرقي بلغة الخطاب
  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- التعليم الالكتروني              - التدريب العملي على المهارة

- ورش عمل منتظمة             - المحاضرات

- استخدام شبكة الأنترنت        - إشراك الطلاب في إدراك المهارة  وممارستها

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - إعداد برامج الكترونية للتقييم               - الملاحظة والتقويم المستمر    - الاختبارات

       - تنظيم مسابقات عبر شبكة الأنترنت       - التقويم القبلي والبعدي          - استبانة رأي الطالب

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

1-وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

-استخدام حركات أعضاء الجسم للدلالة على المعاني المختلفة

- استخدام معامل الصوتيات         - هيئات التلقي والاستماع          - الاستعانة بطرق الإلقاء والخطابة

- ضبط الانفعالات التي تظهر آثارها على المتكلم من غضب وحزن

2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- الحركات العضلية عند أداء الكلام في التزمين، والتلوين، والتنغيم، والنبر

- المحاضرات الدراسية       - التطبيق العملي        - النماذج

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - إسناد بعض الموضوعات إلى الطلاب للقيام بإلقائها

       - إجراء مسابقات شفوية للتعرف من خلالها على قدراتهم الحركية في التعبير

      -  التقويم المستمر  - الاختبارات  - جلسات جوار مفتوحة     - مراقبة سلوك الطلاب – رصد مشاركات الطلاب

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار أعمال فصلي أول

5

20%

2

اختبار أعمال فصلي ثان

8

20%

3

اختبار شفهي

12

10%

4

اختبار نهائي

16

50%

         
د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

- من خلال الساعات المكتبية بواقع ساعتين للمقرر في الأسبوع    - المتابعة من رياسة القسم  

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - كتاب البلاغة تطور وتاريخ للدكتور شوقي ضيف

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني

  - أسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني

  3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

-البيان العربي للدكتور بدوي طبانة   - البلاغة العربية: تاريخها ومصادرها للدكتور علي عشري زايد

- البلاغة العربية في تاريخها للدكتور محمد علي سلطاني  - التفكير البلاغي عند العرب للدكتور حماد صمود

- تأثير الفكر الديني في البلاغة العربية للدكتور مهدي صالح السامرائي

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - الوسائط الخاصة بالبلاغة العربية   - موقع صوت العربية

   -  شرائح التدريس الالكتروني        - موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

-البرامج الالكترونية المتنوعة

    - المكتبة الشاملة

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- معامل الصوتيات

- حجرات معدة بأجهزة العرض الالكتروني

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

توافر الأجهزة في المعامل الخاصة للطلاب

3-مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

-معدات للمعامل الصوتية لتدريب الطلاب  - دائرة تليفزيونية مغلقة بين الطلاب والطالبات

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - إدخال الشبكات الالكترونية لتيسير تعلم البلاغة العربية

 -  عمل مكتبة تخص مقرر البلاغة العربية وما يدور حوله من بحوث متنوعة

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  - جعل تقويم الطلاب عملية مستمرة من البدء إلى الختام

 -  قيام القسم بإنشاء ناد للتذوق الأدبي والبلاغة العربية

- ملاحظة الطلاب ومدى ما اكتسبوا      - وسائل التقويم المتنوعة

3-عمليات تحسين التعليم:

-إنشاء معامل الكترونية تعين الطلاب على تجويد التعلم في هذا التخصص

- تهيئة الجو المناسب للطلاب عن طريق البرامج الاجتماعية

- الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطالب

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

  • كلها جيدة وقابلة للتنفيذ في هذا المقرر، هذا بالإضافة إلى السماح للطلاب بمتابعة ما أنجزوه من نشاطات واختبارات وأعمال متنوعة أولا بأول

5-صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

- لابد من تعديل في المقرر بحيث يصبح في جزأين: الأول يتناول بلاغة القرآن الكريم، والآخر يهتم بالبيان النبوي الشريف في فصلين دراسيين؛ لأن موضوعا ت البلاغة العربية لا يكفيها فصل دراسي واحد.

- أستضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر   - لقاءات دورية بمتميزي الطلاب لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية

- أخذ رأي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر    - ورش عمل لأساتذة المقرر

-المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى