توصيف مقرر الكتابة الأدبية

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم                                   

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

  - 11توصيف المقرر

119 عرب (الكتابة الأدبية)

المستوى الأول

 

 

 

 

27/ ربيع الأول /1428هـ

15/ أبريل /2007م

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية                                    جامعة الملك خالد

الكلية/القسم                                            العلوم الإنسانية -  اللغة العربية وآدابها

 

 

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:                      الكتابة الأدبية . 119 عرب

2–  الساعات المعتمدة:                                          2 ساعتان معتمدتان

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: ...... [ اللغة العربية ]

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د. محمد عبد الرحيم النجار

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: .....الأول.

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):  لا شيء

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا شيء

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

= ربط الطالب بتراثه الأدبي والحضاري وتعميق معرفته به.، رغبة في معرفته الجيد والرديء من أساليب الكتاب والشعراء.

=  تنمية قدرات الطالب في تجويد فن الكتابة الأدبية، من خلال معرفة الوسائل التي تمكنه من ذلك,والتزود بثروة لغوية مناسبة.

= مواصلة تدريبهم على طرق الإملاء والكتابة الجيدة  من خلال دراسة النصوص الأدبية المتميزة ، وتحليلها ونقدها والحكم عليها، ليتسنى لهم الوقوف على أسباب تميزها.

 = تعميق اعتزاز الطالب بلغته العربية وأدبها ، كوسيلة جيدة للنبوغ في فن الكتابة والإنشاء.

 = ترسيخ معرفته بأدوات الكتابة الفنية التي ينبغي الإلمام بها ، ومن ثم تحاشي ما يجافيها من أخطاء وسلبيات.

 = صقل مواهب الطلاب الإبداعية من خلال إطلاعه على جانب من فنون الأدب كالمقالة , والرسالة ، والقصة، والمقامة، والرواية ..

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  - مراجعة مستمرة للخطة الموضوعة لدراسة المنهج في مجلس القسم.

  - ما يقدمه أستاذ المقرر من مقترحات تفيد في تطويره ومراجعته.

  - متابعة ما يجد في دراسة الأدب ونصوصه من أبحاث ودراسات معاصرة , لاسيما ما يتصل منها بإجادة فنون الكتابة الأدبية، والمذاهب الأدبية الحديثة التي تفيد في دراسة النص الأدبي المكتوب.

- دراسة الصعوبات التي يمكن أن تواجه الطالب من واقع دراسته للمقرر.

- مراجعة النتائج وتقييمها.

- الاستفادة من الحاسب في تحصيل مصادر العلم التي يصعب توفيرها في المكتبات المتاحة .

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1- تعريف الكتابة الأدبية، نشأة الكتابة وتطورها.

1

2

2- وظيفة الكتابة ، اللفظة، الجملة.

1،2

4

3- دراسة الهمزة ومواضعها المختلفة.

2

4

4- أسلوب التعبير والدلالة اللغوية.

2

4

5- أنواع الكتابة:الأدبية والعلمية وسمات كل منها

2

4

6- المقالة وأنواعها وخصائصها.

1

2

7- الرسالة وأنواعها وخصائصها.

1

2

8- التوقيعات، والمقامات.

1

2

9- شروط الكتابة المثالية.

1

2

10- دراسة بعض النماذج الأدبية (تطبيق)

2

4

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

30

 

لا

لا

لا

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

لا...

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

= تعميق معرفة الطالب بأساليب الصياغة السليمة للكتابة، وتزوده بثروة لغوية مناسبة، وإتقانه قواعد النحو والصرف ، وإتقانه للرسم الإملائي ، ومن ثم وقوفه على صور الأخطاء الإملائية والنحوية الشائعة لتحاشيها عند ممارسته لفن الكتابة، كذلك إثراء ملكاته الأدبية , وتنمية مواهبه الفنية والإبداعية بإطلاعه على جهود الأدباء في القديم والحديث حول فن الكتابة، توثيق قراءته للأدب المتميز شعره ونثره لصقل مواهبه وتنمية مهاراته.  

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

- المحاضرات الدراسية.

- الحوار العلمي الجدي والهادف ، الذي يجعل للطالب دوراً ملموساً في المشاركة في صياغة الجمل ومحاولة التعبير الهادف عن أفكاره.

-  إتاحة الوقت المناسب للطالب لقراءة النصوص وتقييمها وفهم معناها والتدريب على تذوقها ونقدها لمعرفة الأساليب الجيدة من الرديئة.

- الاختيار الدقيق للنصوص الأدبية الجيدة التي ترقى بمستوى الطالب العلمي والأدبي.

- تنويع طرق التعليم ، بحيث لا تقتصر على الشرح ، والتفسير، والتعليل ، بل إثارة الطالب بطرح الأسئلة المتكررة ، وإتاحة الفرصة أمامه للمشاركة في فهم المعاني والتعبير عنها ، واستنباط الأفكار ونقدها ، وتصويب أخطائه.

- إتقان قواعد النحو والصرف.

- حث الطالب على ضرورة القراءة والاطلاع، وإطالة النظر في كتب اللغة ومعاجمها.

- البحث العلمي .

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       - الاختبارات التحصيلية.

       -  تكليف الطالب بكتابة فن من فنون الكتابة ، وتصويب ما يكتبه لبيان خطأه من صوابه.

       - إثارة المناقشات حول وسائل إتقان فنون الكتابة.

       - تقدير مستوى الاستيعاب بطرح الأسئلة المثارة حول النص ، والمطالبة باسترجاع قضاياه وأفكاره.

       - قراءة النصوص وتذوقها ومحاولة نقدها ، لبيا ن جيدها من رديئها.

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • تقدير مستويات النصوص الأدبية  والتمييز بين أساليبها، وطرق صياغتها.
  • القدرة على التمييز بين التكلف والطبع ، والجيد والرديء .
  • معرفة المذاهب الأدبية والنقدية القديمة والحديثة التي تخدم فنون الكتابة .
  • الوقوف على أهم الدراسات الأدبية والنقدية المعاصرة التي لها علاقة مباشرة بالنص الأدبي في فنونه المختلفة.
  • ربط الماضي بالحاضر في استيعاب النص وتذوقه والتعرف على خصائصه.
  • ضرورة الاطلاع على بعض المعارف والعلوم الحديثة في غير مجال التخصص بما يخدم النص ويزيده وضوحاً لاسيما ما يتصل منها بقواعد الخط العربي .
  • القدرة على التعبير والكتابة باللغة الأدبية السليمة التي تلائم دراسة النصوص الأدبية.
  • تحسين مستوى الأداء اللغوي والأدبي ، واكتساب مهارات جديدة تناسب التحديث والتطوير في وسائل الكتابة وفنونها وسبر غورها.
  • منح الوقت الكافي للطالب للتعبير عن أفكاره بوسيلة من الوسائل الفنية الملائمة لملكاته وأفكاره(النشاط الفني ).

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- الإلقاء (المحاضرة)

-الحوار المتبادل ، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات الإداركية .

- الوسائط الاكترونية المتاحة ، في العرض والسماع.

- المناقشات والمواقف الحوارية ، الطبيعية ، والمتمثلة.

- اطلاع الطالب على النصوص المختارة , وتذوقها لتمثلها في كتاباته.

- التدريب العملي على مزاولة فن من فنون الكتابة الأدبية وتقييمها .

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       - الاختبارات التحريرية والشفهية.

       -التقويم المستمر من خلال اللقاءات العلمية ونحوها من الأنشطة.

       - المواقف العملية (توظيف ما حصله الطالب في الأنشطة الكلامية والكتابية).

       - معرفة الحدود الفاصلة بين الخطأ والصواب، والجيد والأجود، والصحيح والأصح.

       - التقويم الذاتي من قبل الطالب.

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • استثمار معرفته الأدبية في بناء علاقاته الشخصية ، والمحافظة عليها بحسن البيان ، وأدب الحديث، وأسلوب العرض, وسلامة الألفاظ والأساليب.
  • الربط بين القيم الأدبية والقيم الكلامية والاجتماعية (حسن توظيف الغايات الأدبية بقيمها ومثُلها ).
  • توظيف الثقافة الأدبية وغيرها المستقاة من فهم النصوص ووسائل الاتصال الكتابية والشفهية في السمو بصلته بالآخرين إلى درجة إيجابية محمودة.
  • تحسين الصورة النمطية للكتابة (توظيف الخطوط وجودتها) أو الحديث المباشر ، بما يتيح  حسن التقبل لدى الآخرين ، ومن شأن ذلك أن يلفت الأنظار للمتكلم، والكاتب معاً.

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

  - التدريب العملي ، والتطبيق. 

- استنباط نماذج تاريخية ، ومحاكاتها.

- التدريس من خلال مواقف عملية.

- الاستماع لنماذج من الشعراء والخطباء، أو كثرة المطالعة في فنون الكتابة الأدبية المتميزة.

- الدراسة النقدية لبعض التجارب الكتابية.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       - الاختبارات.

       - المواقف العملية ( طلب كتابة مقالة، أو قصة ، إلقاء خطبة، حوار ومناقشة، إدارة الحديث في مجلس حواري).

       - أنشطة غير صفية، مثل التمثيل، والرحلات، والأنشطة الاجتماعية المختلفة.

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  • وضع برامج للقيم التواصلية والتداولية ، والتفريق بينها.
  • استخدام البرامج الحاسوبية.
  • الرقي بلغة الكتابة ووسائلها .
  • جعله على قدر المعنى, (مقتضيات الأحوال)

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

- استخدام الحواسيب .

- التدريب العملي على المهارة.

- استحضار المواقف المشابهة.

- المحاضرة.

- إشراك الطلاب في إدراك المهارة وممارستها.

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       - الاختبارات.

       - الملاحظة والتقويم المستمر.

       - استبانة رأي الطالب.

       - التقويم القبلي والبعدي.

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
  • هيئات التلقي والاستماع.
  • ضبط الانفعالات التي تظهر آثارها على المتكلم من غضب وحزن، ورضا وتفاعل المتكلم.
  • الحركات العضلية عند أداء الكلام ، في التزمين ، والتلوين ، والتنغيم ، والنبر.
  • التنبيه إلى الحركات المستحسنة، والحركات المستهجنة حين يتكلم المتكلم.

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- المحاضرات الدراسية.

- التطبيق العملي: قراءة ، وإنشاء ، ونقداً.

- النماذج (القدوة).

 

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       - التقويم المستمر.

       - الاختبارات.

       - رأي الطلاب (الاستبانة , جلسات حوار مفتوحة).

 

 

 

 

5- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار الفصلي الأول

7

          65%     

2

تطبيقات عملية.

4-6-8-9-11

           70%

3

الاختبار الفصلي الثاني

13

           75%

4

الاختبار الشفوي

14

           80%

5

الاختبار النهائي

15

           90%

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

- المتابعة من رئاسة القسم .

- تحديد ساعات يومية لمقابلة الطلاب.

- منح المساهمة الفعلية في الإرشاد درجة مشجعة تضاف إلى رصيد الأستاذ التقويمي وما يترتب عليه.

- منح حوافز للانتظام في الساعات المكتبية.

- تهيئة الوسائل التي تجعل الأستاذ يستفيد من وقته حين بقائه في المكتب.

- تقديم خدمات غير علمية تساعده على الانتظام في الساعات المكتبية.

 

 

 

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

   - البحث الأدبي:د. شوقي ضيف

   -

   -  الكتابة والتعبير:د. أحمد فارس.

   -

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  - فقه اللغة للثعالبي.

  - الفروق اللغوية: لأبي هلال العسكري.

  - المخصص لابن سيدة.

  - النثر في القرن الرابع الهجري: د. زكي مبارك.

  - الفن ومذاهبه في النثر العربي :د. شوقي ضيف.

  - قواعد الإملاء : عبد السلام هارون.

 - الإملاء والترقيم في الكتابة العربية: لعبد العليم إبراهيم.

 - كتاب الإملاء : للشيخ حسن والي.

 - فن التحرير العربي ضوابطه وأنماطه:د. محمد صالح الشنطي.

  - التحرير العربي: سعد الذريج.

  - الهداية إلى ضوابط الكتابة: إبراهيم عبد المطلب.

 - المفرد العلم في رسم القلم : السيد أحمد الهاشمي.

 - معجم الطلاب في الإعراب والإملاء :د. إميل بديع يعقوب.

 -  فن الكتابة والتعبير : محمد علي أبو حمدة.

 

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

  

   - مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية، ومجلات كليات الآداب.

   - مجلة فصول.

   - علامات.

   - مجلة الدراسات اللغوية

   - مجلة الرسالة.

   - مجلة نصوص.

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   - موقع صوت العربية.

   - موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً .

   - موقع الوراق .

   - شبكة الفصيح لعلوم العربية.

   - فنون اللغة العربية ومهاراتها.

   - عجائب من العربية.

   - الخطوط العربية.

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

- المكتبة الشاملة.

- جامع التراث.

- موسوعة الشعر العربي.

مكتبة الأدب العربي.

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- فصل دراسي بسعة (40) طالباً.

-

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

- معمل حاسوب، أو حاسوب ومستلزمات العرض للشرائح.

 

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 - دائرة تلفزيونية مغلقة , إذا كانت المحاضرة مشتركة بين الطلاب والطالبات.

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - الحصول على نتائج الطلاب من ( الاختبارات + وسائل التقويم الأخرى )

 -  رأي الطلاب عن طريق الاستبانات .

 - رأي زميل يدرس متطلباً لاحقاً .

 - ملاحظة الطالب ومدى ما اكتسبه .

 - التغير في سلوكه المهاري.

 - التقويم المستمر.

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  - عرض نتائج عينة من الطلاب على محكم خارجي.

 -  التحليل لنتائج الطلاب .

 - الاستعانة بهيئة خارج المؤسسة .

 - متابعة الخريجين بعد التخرج .

 - ورش عمل داخل القسم .

3-عمليات تحسين التعليم:

- برامج تدريبية للأستاذ .

- الحرص على الوسائل المتعلقة بالمقرر (الكتاب ، الحاسب مثلاً ).

- تهيئة الجو المناسب للطلاب عن طريق البرامج الاجتماعية ، والترفيهية ، وغير ذلك .

- الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطالب لتكون علاقة أبوة وبنوة .

- متابعة الجديد .

- الحوافز المادية والمعنوية .

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

     - كلها جيدة وقابلة للتنفيذ في هذا المقرر.

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
  • استضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر.
  • ورش عمل لأساتذة المقرر.
  • لقاءات دورية بمتميزي الطلاب لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية .
  • اخذ رأي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر.
  • المقارنة بالمقرر المماثل في الكليات المناظرة من الجامعات الأخرى .