توصيف مقرر الترويح والسياحة

NCAAA

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة:        جامعة الملك خالد       

الكلية/القسم  :كلية العلوم الانسانية

 

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

  1. اسم ورمز المقرر الدراسي :  الترويح والسياحة   (535 جغر)
  1. عدد الساعات المعتمدة : 3 ساعات
  1. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

 

  1. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

د/ أحمد بن علي النهاري

  1. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: المستوى الثالث

 

  1. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

لا يوجد

 

  1. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

 

 

  1. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:
  2.  

استوديوهات كلية المعلمين سابقا بلعصان، مقر الكلية الرئيس بمبنى ( أ )، مدخل (4)

 

 

 

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

  1. دراسة السياحة والخدمات السياحية من حيث تعريفها ودورها في الاقتصاد الوطني والإقليمي, تركيبها المؤسسي والقطاعي.
  2.  دراسة خصائص السياحة الاقتصادية وأبعادها الجغرافية.
  3.  توضيح مفهوم توطن الخدمات السياحية من خلال مناقشة نظرية المكان المركزي، ونظرية الإيجار.
  4. دراسة الأنماط التوطنية الإقليمية والحضرية للخدمات السياحية.
  5.  التركيز على جغرافية السياحة كفرع علمي قائم بذاته.
  6.  دراسة السياحة من زوايا جغرافية
  7. دراسة التركيب الوطني والعالمي للسياحة.
  8. دراسة الأنماط والتدفقات السياحية وطنيا وعالميا , واستعراض نماذج للسياحة في بعض دول العالم .

 

 

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).   

 

 

 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

  1. مفهوم ظاهرة الخدمات السياحية، جغرافيتها، عواملها، ودورها في الاقتصاد الوطني.
     

 

2

 

6

 

 

  1. التركيب القطاعي والتركيب المؤسسي لصناعة الخدمات السياحية.
     

 

1

 

3

  1. مفاهيم ونظريات التوطن الاقتصادي للخدمات السياحية.

   2

6

  1. أنماط التوطنية الإقليمية والحضرية للخدمات السياحية.

    1

3

  1. جغرافية السياحة: أبعادها ومفاهيمها.

1

3

  1. تركيب وتدفقات السياحة الوطنية والعالمية.

1

3

  1. توطن مرافق السياحة والتخطيط المكاني لها

1

3

  1. دراسة دور السياحة في دعم التنمية وزيادة فرص الاستثمار.

 

 1

3

  1. نماذج لأنماط السياحة مع التأكيد على التنشيط السياحي في المملكة العربية السعودية.

2

6

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

المحاضرة:

مادة  الدرس:

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

 

 

3- ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

 

 

 

4- تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

 

  • موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
  • توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
  • الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.  

 

  1. المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

1- توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

يتوقع من الطالب عند انتهائه من دراسة هذا المقرر أن تكون لديه المعارف والمهارات الأساسية التالية:
1- الإلمام بالأبعاد المكانية لقطاع الخدمات السياحية بأنواعه المختلفة على المستويات المحلية والإقليمية.
2- فهم قطاع السياحة من زاوية كونه قطاع خدمات.
3- التعرف على نظريات توطن الخدمات ومرافق السياحة.
4-  الإلمام بجوانب وخصائص جغرافية العرض والطلب للسياحة.
5- القدرة على تحديد وتحليل تدفقات السياحة وطنياً وعالمياً

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

 

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

 المشاركة والأنشطة خلال المحضرة 10 درجات اختبار شهري اول20 درجة , اختبار شهري ثاني20 درجة  الاختبار الفصلي  50 درجة.

  1. المهارات الإدراكية:

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

 

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

 

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

 

 

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

 

 

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

 

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

 

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

 

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

 

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

 

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

 

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

 

 

 

2

 

 

 

3

 

 

 

4

 

 

 

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

8

 

 

 

 

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

 

 

 
هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

 

2-المراجع الرئيسة:

1- الجلاّد، أحمد، مدخل إلى علم السياحة، الرياض، 1998م.

2- الظاهر، نعيم، مبادئ السياحة، عمان: دار المسيرة،2001م.

3- القحطاني , محمد مفرح واخرون,

3- هويدي، محمود، مدخل لدراسة السياحة، القاهرة، 2003م.

 

4- الهيئة العليا للسياحة، الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة بالمملكة.

5- الهيئة العليا للسياحة، اكتشف عسير، الرياض، 2005م.

6- منظمة السياحة العالمية، السياحة المغادرة للمملكة العربية السعودية، 2004.

7-الثقفي، سلطان، السياحة في المملكة: السلوك والأنماط، الرياض 1996م

 

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

 

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

 

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

 

 

 

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

 

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

 

 

2-مصادر الحاسب الآلي:

 

 

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

 

 

 

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

 

 

 

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

 

 

 

3-عمليات تطوير التدريس :

 

 

 

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

 

 

 

5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: