توصيف مقرر النظم البيئية

 

       
   
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيف المقرر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

المؤسسة التعليمية                 جامعة  الملك  خالد.

الكلية/القسم                           كلية العلوم الإ نسانية  -    قسم الجغرافيا.

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:      النظم البيئية  (534 جغر)

2–  الساعات المعتمدة    ثلاث ساعات  (3)

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

 يقدم المقرر ضمن برنامج الماجستير في الجغرافيا

 

    

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:   أ. د. مرعي بن حسين القحطاني

 

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:          الثالث/  ماجستير

 

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):     لا يوجد

.

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):    لا يوجد

 

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:  استوديوهات كلية المعلمين بلعصان

 

 

 

ب ) الأهداف

  1. وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
  • معرفة علم البيئة ونظمها ودورها في مقومات الحياة
  • دور العلم في تحقيق التوازن البيئي

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

  • مراجعة الخطة في مجلس القسم (تم ذلك قبل فصل دراسي)
  • المراجعة الدورية للنتائج
  • استخدام الحاسب في تحصيل مصادر العلم التي يصعب توفيرها من خلال مكتبة الجامعة.

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

  1. علم البيئة

3

9

2-النظم البيئية

3

9

  1. التوازن البيئي والسعة الاستيعابية

2

6

  1. النظام البيئي والطاقة

2

6

  1. ادارة النظم البيئية

2

6

  1. الاخطار البيئية

2

6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى (نقاش)

30

 

*****

******

12

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

  1. واجبات أسبوعية عدد 5 = 10 ساعات
  2. بحث في احد مواضيع المقرر = 20 ساعة

 

 

 

 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

الالمام بمفهوم علم البيئة والانظمة البيئية والطاقة والتوازن البيئي اضافة الى معرفة اساسيات ادارة النظم البيئية

 

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

-المحاضرات الدراسية

-الحوار والمناقشة

-إيراد الأمثلة

-البحث العلمي

  1. طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       -الاختبارات التحصيلية

       -اختبارات الصح والخطاء

 

 

 

ب- المهارات الذهنية - الإدراكية:

  1. المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • التمييز بين النظم البيئية
  • إدراك الخلل والتوازن البيئي
  • تطوير مهارات إدارة النظم البيئية

 

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

-الوسائط الالكترونية

-الحوار والنقاش المتبادل

-ايراد الامثلة

  1. طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       -الاختبارات التحريرية

       -التقويم الذاتي من قبل الطالب

 

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

  1. وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

 

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-

-

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       -

       -

 

 

 

د- مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  1. وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

 

 

  1. استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

-

-

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       -

       -

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 

 

  1. استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

-

-

-

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

       -

       -

 

 

 

 

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

 

 

 

2

 

 

 

3

 

 

 

4

 

 

 

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

         
 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

 

  

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

  1.       الكندري, عبدالله رمضان (1992) البيئة والتنمية المستديمة (عربي-إنجليزي) جامعة الكويت، الكويت.
  2. غرايبة, سامح والفرحان, يحيى (2003) المدخل إلى العلوم البيئية , دار الشروق للنشر والتوزيع. عمان.الأردن.
  3. Peter, Wathern (Editor) (1995) Environmental Impact  Assessment-Theory and Practice, Routledge, London and New York.

2- المراجع الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها): (المراجع المعتمدة بحسب توصيف المقررات المرفق)

 

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   -

   - 

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   -

   -   

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

 

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

(حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- الاستوديوهات.

-

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

 

  1. مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

استخدام وسائط التواصل الالكتروني (البريد الالكتروني للمقرر) بالإضافة إلى جلسات النقاش.

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

  -

 - 

3-عمليات تحسين التعليم:

 

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

 

 

  1. صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

استعراض النتائج السابقة والإفادة منها في تطوير أساليب التدريس وتوزيع مفردات المقرر.

متابعة التحصيل من خلال مخرجات التكليفات والاختبارات.