توصيف مقرر التغيرات المناخية

NCAAA

 

 

 

 

نموذج توصيف مقرر دراسي:

المؤسسة: جامعة الملك خالد

الكلية/القسم  : كلية العلوم الإنسانية، قسم الجغرافيا

 

 

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

اسم ورمز المقرر الدراسي: التغيرات المناخية  (533 جغر(

عدد الساعات المعتمدة: 3 ساعات

البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(برنامج الماجستير في العلوم الجغرافية)

اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي:

بروفيسور د. عوض إبراهيم عبد الرحمن الحفيان

السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: المستوى الثالث

المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

لا يوجد

المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

لا يوجد

موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

--

 

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

لم يختبر بعد.

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).  

  1. استخدام برامج الحاسب في التحليل (تقنية معلومات) 2-استخدام مواقع إلكترونية للحصول على معلومات.
 

 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

م

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات معتمدة

1

مقدمة تعريفية: التغيرات المناخية: تعريف التغير المناخي.

1

3

2

الفرق بين التغير المناخي وكل من تحول المناخ و الدورات المناخية (دورة المناخ).

1

3

3

أنواع التغير المناخي، و تاريخ التغيرات المناخية الجيولوجي.

1

3

4

الغلاف الجوي: تحديده، تركيبه الرأسي، مكوناته الغازية و غير الغازية.

1

3

5

حركة الغلاف الجوي.

1

3

6

ديمومة دورات الغلاف الجوي وأثرها على ثباته (عدم تغير المناخ).

1

3

7

ديمومة مكونات الغلاف الجوي وأثرها على ثباته (عدم تغير المناخ).

1

3

8

ظاهرة الدفيئة/الاحترار/البيوت الزجاجية وتغير المناخ.

1

2 نظري+ 2 عملي

9

الاستدلال  بتآكل الأوزون كأحد مظاهر تغير المناخ.

1

3

10

 نتائج تغير المناخ الطبيعية: الجفاف و الفيضانات-ذوبان جليد القطب- ارتفاع مستوى البحر- تمدد الصحاري.

1

3

11

نتائج تغير المناخ البيئية: تزايد أعداد الكائنات البحرية الضارة، كمثال.

1

3

12

نتائج تغير المناخ الاقتصادية: تدني الإنتاج الزراعي بأشكاله المختلفة: المحصولي و الحيواني، والغابي، و السمكي.

1

3

13

نتائج تغير المناخ الحضارية: غرق المدن الساحلية التاريخية-  أثر تزايد معدلات وقوة العواصف على الحضارة.

1

3

مجموع عدد الأسابيع و الساعات التدريسية

13

39

 

ملحوظة: كل ساعة تدريسية فعلية (نظرية)= 1 ساعة معتمدة   وكل ساعتين عمليتين= 1 ساعة معتمدة.

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):

فصل دراسي واحد = 13 ساعة (3 ساعات معتمدة)                    

المحاضرة:

محاضرة نظرية

مادة  الدرس:

وضع خلفية نظرية لمادة المقرر

المختبر:

إثبات عمل co2 =عمل زجاج

عملي/ميداني/ تدريبي

زيارات ميدانية

أخرى:

تمارين وتكليف غير صفي

 

 

3- ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

عدد من الساعات (15 ساعة للفصل الدراسي) في تمارين وتكليف خارجي (كتابة مقالات ...الخ).

 

 

4- تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

  1. التحليل (Analysis) والتركيب (Synthesis) والتعليل (Justification) و التفسير(Interpretation) العلمي بطريقة صحيحة.
  2. استخلاص النتائج.

توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.

الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي. 

  1. التواصل (نقاش فكري علمي) بين مكون المحاضرة البشري: الأستاذ + الطالب + مجموعة الطلاب.
  2. تواصل النشاط العلمي لما بعد المحاضرة: كتابة البحوث المصغرة و المقالات العلمية.

المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

1- توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

العلاقة بين المناخ و مكونات البيئية الأخرى + طبيعة الدورات الطبيعية المؤثرة في خصائص المناخ.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

  1. المحاضرة النظرية         2- النقاش الفكري        3- النقاش و الكتابة العلمية ذات الصلة

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

تحليل و تقييم النشاط العلمي (الشفهي و التحريري) للطالب.

المهارات الإدراكية:

  1. التحليل  والتركيب والتعليل  و التفسير العلمي بطريقة صحيحة.
  2. تكوين رؤى فكرية و علمية على أسس منطقية.

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

    بناء و استنباط نتائج علمية على مقدمات صحيحة

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

   كتابة البحوث المصغرة و المقالات العلمية.

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

  مراجعة وتحليل و تقييم النشاط العلمي للطالب متمثلا في كتابة البحوث المصغرة و المقالات العلمية.

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

     حلقات النقاش المصغرة حول  مواضيع مفردات المقرر.

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

  1. إبداء الرأي العلمي أمام مجموعة دون خجل أو وجل.
  2. تقبل النقد و الرأي الآخر دون تعالي أو شعور بالنقص.

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

  • كتابة البحوث المصغرة و المقالات العلمية

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

  • التقييم الذاتي 2- التقييم الجماعي  3- ملاحظات أستاذ المقرر.

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:

 1-  العناوين الإلكترونية (E-Mails).  2- استخدام شبكة المعلومات العالمية (WWW) بطريقة فعالة   3- جمع و تحليل المعلومات الإحصائية المناخية.

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

  1. مهارات التواصل مع المؤسسات و الأفراد ذوي الصلة بالمقرر. 2- الحصول على معلومات عبر الشبكة العالمية 3- استخدام الحاسب الآلي في صف الحروف  (Word Processing) وفي الرسم الكارتوغرافي (Cartographic)  و الرسم الغرافي (Graphic)  و في التحليل الإحصائي و الكمي وغير الكمي.

2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  •  الواجبات و التكليفات غير الصفية

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

1-  العناوين الإلكترونية (E-Mails).  2- استخدام شبكة المعلومات العالمية (WWW) بطريقة فعالة   3- جمع و تحليل المعلومات الإحصائية المناخية.

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

لا توجد

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

لا توجد

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

لا توجد

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

لا توجد

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقييم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته (%) من التقويم النهائي

1

حضور إلزامي للمحاضرات النظرية و العلمية

طوال الفصل الدراسي

13

2

بحث (مقال علمي) فردي

يسلم نهاية قبيل الفصل

12

3

بحث (مقال علمي) جماعي

يسلم نهاية قبيل الفصل

5

4

نشاط عملي

يبدأ الأسبوع الخامس

5

5

اختبار نصف فصلي

بداية الأسبوع السابع

15

6

امتحان نهائي

نهاية الفصل

50

 

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

  1. الأيام التي توجد بها ساعات مكتبية محددة بدقة و يعلم بها الطلاب.
  2. وسائل الاتصال الإلكتروني و غيرها متفق عليها بين الطلاب و أستاذ المقرر.
 

هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

  • في الجامعة لا يوجد ولا ينبغي أن يوجد  شيء اسمه كتاب مقرر أو كتب مقررة.

2-المراجع الرئيسة:

  1. عوض الحفيان (2001): الإنسان و بيئته: تأثير الإنسان على أغلفة البيئة الأربع، دار جامعة الخرطوم للنشر، الخرطوم.
  2. برنامج الأمم المتحدة للبيئة (2001): تغير المناخ: منظمة الأرصاد الدولية، جنيف.

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

  1. تقارير برنامج الأمم المتحدة للبيئة  الدورية .
  2. تقارير منظمة الأرصاد الدولية الدورية.

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

  1. مواقع المراكز البحثية المتخصصة في الرصد المناخي و دراسة الغلاف الجوي، مثل مركز جامعة (East Angelia) للمناخ .
  2. مواقع الهيئات الدولية ذات الصلة، مثل منظمة الأرصاد الدولية و برنامج الأمم المتحدة للبيئة. 

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

  1. برامج (Software) للتحليل الإحصائي
  2. برامج (Software) لرسم الخرائط وعمل النماذج.
  3. برامج (Software) للرسوم البيانية و التوضيحية و غيرها. -
 

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

  1. غرفة المحاضرة مع تجهيزاتها المختلفة التي تهيئ جو تدريسي مناسب.
  2. مختبر حاسب آلي

2-مصادر الحاسب الآلي:

  1. أنظر الفقرة هـ -5، و الفقرة و-1 أعلاه.

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

  1. غرفة خاصة بالقياس و التحليل للصور الجوية و صور الاستشعار عن بعد.
  2. علاقة اتصال مع جهة داخل الجامعة أو خارجها ذات إمكانات مختبرية تسمح بقياس مستويات تلوث الغلاف الغازي الفيزيائي و الكيميائي و الحيوي.
 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

  1. استمارة تقييم الأستاذ بواسطة الطلاب.
  2. المقابلة الشخصية، و حلقات النقاش الجماعية.

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

  1. اللجان المتخصصة على مستوى القسم.
  2. الاجتماعات ذات الصلة بالمنهج أو الامتحانات و نتائجها على مستوى القسم و على مستوى الكلية
  3. التقييم الدوري (كل أربع سنوات) للمنهج الدراسي بالقسم على مستوى القسم.

3-عمليات تطوير التدريس :

  1. التقييم الدوري (كل أربع سنوات -مثلا) للمنهج الدراسي.
  2. مواكبة التطورات المنهجية في جامعات العالم عبر الشبكة العالمية للمعلومات.
  3. حضور المؤتمرات العلمية داخل و خارج المملكة لخلق علاقات أكاديمية بغرض الحصول على آخر المستجدات في عمليات تطوير التدريس.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

  1.  تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من جامعة أخرى داخل أو خارج المملكة
  2. استحداث نظام الممتحن الخارجي (External Examiner) بالاستعانة بأساتذة من خارج الجامعة أو حتى من خارج الدولة.

5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

  1. تكوين لجان الاعتماد الأكاديمي و ضمان الجودة على مستوى القسم، و التي ينبغي أن تعطى صلاحيات خاصة.
  2. التواصل مع  لجان الاعتماد الأكاديمي و ضمان الجودة في الجامعة.
  3. التواصل مع  لجان الاعتماد الأكاديمي و ضمان الجودة على مستوى المركز (وزارة التعليم العالي).