توصيف مقرر تنمية الموارد الطبيعية

NCAAA

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة:   جامعة الملك خالد

الكلية/القسم  : كلية العلوم الإنسانية / قسم الجغرافيا

 

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

  1. اسم ورمز المقرر الدراسي: تنمية الموارد الطبيعية (532 جغر ) .
  1. عدد الساعات المعتمدة:  3 ساعات أسبوعياً × 15 أسبوع
  1. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

  1. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي: عبد العظيم عثمان أحمد الإمام

 

  1. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: الفصل الدراسي الثالث

 

  1. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):دراسة الفصلين الدراسيين الأول والثاني من البرنامج

 

  1. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):  ــــــ

 

  1. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: استديوهات كلية المعلمين (سابقاً ) بلعصان .

 

 

 

 

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

الحصول على معدل جيد جداً .

 

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). 1ـ الرجوع للكتب والمراجع والدوريات في مجال المقرر,

2ـ مراجع الإنترنت

3ـ الأبحاث  الحديثة

4ـ نتائج البحوث وورش العمل والمؤتمرات

ـ الرجوع إلى المقررات الشبيهة في الجامعات الرائدة عالمياً . 

 

 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

1ـ التعريف بالموارد الطبيعية     2ـ الغلاف الجوي

13 أسبوع

3 ساعات

3ـ مصادر المياه العذبة            4ـ مياه البحار ومواردها

 

 

5ـ النباتات الطبيعية                 6ـ الحياة البرية

 

 

7ـ الأحياء البحرية                   8ـ التربة

 

 

9، الموارد المعدنية                 10ـ مصادر الطاقة

 

 

11ـ إدارة الموارد واستدامتها     12ـ طرق ومناهج التخطيط وإدارة الموارد

 

 

13ـ التخطيط الاستراتيجي الشامل .

13

39 ساعة

 

 

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

المحاضرة:

39 ساعة

مادة  الدرس:

39

المختبر

لا يوجد

عملي/ميداني/  تدريبي

لا يوجد

أخرى:

سمنار = 6 ساعات

 

 

3- ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

ساعتان أسبوعياً ×15أسبوع

متوسط الساعات في الفصل الدراسي 30 ساعة

 

 

4- تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

  • توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
  • الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.  

 

  1. المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    
  1. توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

1ـ تزويد الطلاب بالمعارف الخاصة بالموارد  الطبيعية وطرق تنميتها وترشيد استهلاكها

2ـ التعرف على المخاطر  والمهدرات التي تلحق بالثروات الطبيعية واستنزافها

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف: ـ إلقاء المحاضرات ـ التكاليف الضرورية والجماعية ـ التكاشف والحوارات الجماعية  متابعة مخرجات المؤتمرات والإنترنت ـ القراءات المساندة .

 

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

1ـ تقويم الواجبات والتكاليف الفردية والجماعية .

2ـ المناقشة للعروض التعددية والجماعية أثناء المحاضرات .

3ـ التعلم التعاوني

4ـ الاختبارات التفصيلية

5ـ الاختبارات النهائية .

  1. المهارات الإدراكية:

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها: معرفة أساليب البحث العلمي والقدرة على تصميم البحوث

معرفة إجراءات البحث لاسترجاع المعلومات والقدرة على بقاء وتصميم استراتيجيات البحث

القدرة على مصادر المعلومات التي تخدم المشروع البحثي .

تنمية القدرة على تناول القضايا والمشكلات الجغرافية بالوصف والتحليل والتفسير وصولاً إلى وضع الحلول والمقترحات لها .

تنمية القدرة على استخدام التقنيات الحديثة في البحث الجغرافي وتوظيفها في حل المشكلات الجغرافية .

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات: المحاضرة ، المناقشات ـ القراءات المساندة ـ الحوارات الجماعية ـ القيام بالتكاليف القوية والجماعية باستخدام المطبوعات ـ الإنترنت ـ العروض التقديمية.

تكليف الطلاب بمشاريع مبتكرة ومحاولة التعامل معها وفقاً للمنهج العلمي .

 

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب: التقويم الجماعي ـ التقويم المستمر ـ التدريبات العملية ـ القيام بالتكاليف الفردية والجماعية باستخدام المطبوعات والإنترنت ـ تقويم الواجبات وأوراق البحث الفردية والجماعية ـ المناقشات والعروض الجماعية ـأثناء المحاضرات ـ التعليم التعاوني والأنشطة الكتابية .  

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

ـ تنمية روح العمل الجماعي أو المشاركة الفاعلة

ـ اكتساب الطالب روح العمل مع الآخرين وتقبل آرائهم .

ـ اكتساب الطالب صفات القيادة .

 

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

ـ إعداد وتقديم السمنارات التي تسهم في حل المشكلات .

ـ اكتساب المعرفة من مصادرها المختلفة عن طريق التعليم الذاتي .

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

ـ إدخال الطلاب في برامج العمل الجماعي .

ـ وضع أي طلب في موضع القيادة لاتخاذ القرار وتحمل مسؤولياته .

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

 

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

 

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

لا تنطبق

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

لا تنطبق

 

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

لا تنطبق

 

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:               لا ينطبق

 

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

كتابة مقال ( فردي )

العاشر

10

2

اختبار

الثامن

30

3

سمنار ( يقدمه الطلاب في مجموعات )

الثاني عشر

5

4

نشاط فردي ( مناقشة / حوار / إلقاء المحاضرة

ـــ

5

5

اختبار نهاية الفصل الدراسي

نهاية الفصل الدراسي

50

 

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

 
 

 

 
هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

1ـ السيد خالد المطري (1415هـ) الجغرافيا الحيوية ، جدة

2ـ رجاء وحيد  د . ويدري (2004) البيئة ومفهومها العلمي المعاصر ، دمشق

 

2-المراجع الرئيسة:

1ـ البناء علي (2000) المشكلات البيئية وصيانة المواد الطبيعية ، دار الفكر ، القاهرة .

2ـ روبرت آلن (     ) كيف ننقذ العالم ..استراتيجية عالمية لصيانة الموارد (مترجم ) الجمعية الجغرافية الكويتية .

Milles,Jr-T-G (1990),Resource Conservation and Managent, California, Wad  Swarth Publishing   

ـ زيارة مراكز المعلومات للاطلاع على ما تحتويه من مصادر وأوعية معلوماتية ذات علاقة بالمقرر بالإضافة إلى :

ـ الدوريات العامة في مجال المقرر.

ـ مجلة الجمعية الجغرافية السعودية بالإضافة للمجلات العلمية العربية .

ـ المؤتمرات وورش العمل .

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

 

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

1ـ مواقع الإنترنت في مجال الجغرافيا

2ـ مواقع وأقسام الجغرافيا في الجامعات العربية .

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:                          ـــ

 

 

 

 

 

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

2-مصادر الحاسب الآلي:

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

ـ المناقشة ومناقشة الطلاب .

ـ إعطاء تمارين وواجبات .

ـ كتابة مقال .

ـ السمنارات التي يقدمها الطلاب .

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

ـ المراجعة الداخلية والخارجية للأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس .

ـ تصور بعض أعضاء القسم للمحاضرات التي يقدمها زملائهم .

ـ ملء عضو هيئة التدريس لاستبيان يعد لذلك الغرض .

3-عمليات تطوير التدريس :

ـ المشاركة الدائمة في الدورات التدريبية ، الندوات الثقافية .

ـ إقامة ورش عمل وسمنارات .

ـ تشجيع أعضاء هيئة التدريس لعمل بحوث في المجال .

ـ تشجيع التواصل من خلال الزيارات .

ـ تشجيع حضور ورش العمل والسمنارات .

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): ـ

ـ تحديد محقق داخلي من أعضاء هيئة التدريس بالقسم .

ـ تبادل تصحيح الاختبارات ، أو عينة من الواجبات داخل المؤسسة أو التبادل مع مؤسسات أخرى .

ـ اللقاءات العلمية .

5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

ـ الرجوع إلى المتخصصين لإبداء ملاحظاتهم عن المقرر وكيفية تطويره .

ـ مناقشة مقترحات وملاحظات أعضاء هيئة التدريس .

ـ تحليل عمليات تقويم الطلاب لمعرفة نقاط الضعف والقوة .

ـ ردود الطلاب والخريجين على الاستبيانات إتمام المقرر.