توصيف مقرر التخطيط الحضري والإقليمي

NCAAA

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة:                  جامعة الملك خالد

الكلية/القسم  :كلية العلوم الإنسانية قسم الجغرافيا

 

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

  1. اسم ورمز المقرر الدراسي : التخطيط الحضري والإقليمي (531 جغر)
  1. عدد الساعات المعتمدة : 3 ساعات
  1. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

 

  1. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

د/ أحمد بن علي النهاري

  1. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوى الثالث

  1. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

 

 

  1. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

 

 

  1. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:
  2.  

استوديوهات كلية المعلمين سابقا بلعصان، مقر الكلية الرئيس بمبنى أ، مدخل 4

 

 

 

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

 

  1. تخريج الكوادر الأكاديمية المتخصصة في مجال الجغرافية.
  2. الإسهام في دور الجامعة بالقيام بالدراسات البيئية والمكانية في عسير.
  3. القيام بتبني الأبحاث العلمية في مجالات التنمية ذات الضرورة الملحة.
  4. المشاركة والتواصل مع الأقسام النظيرة ومراكز الأبحاث بما يخدم المجال العلمي.

 

 

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).   

 

 

 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

الأسبوع الأول:

1- تعريف الإقليم.

2- تعريف التخطيط.

3- علاقة التخطيط الإقليمي بالجغرافيا

 

1

 

3

الأسبوع الثاني والثالث والرابع:

العوامل الجغرافية وتأثيرها على التخطيط الإقليمي:

1-العوامل الطبيعية ودورها في التخطيط الإقليمي.

2-العوامل البشرية ودورها في التخطيط الإقليمي.

 

 

 

    3

   

 

    9

 

الأسبوع الخامس:

-  أنواع التخطيط.

 

     1

 

     3

الأسبوع السادس:

نماذج من التخطيط الإقليمي العالمي.

  

 

     1

 

 

   3

الأسبوع السابع :

كيفية إعداد الخطة الإقليمية.

 

 

      1

 

 

    3 

الأسبوع الثامن:

 التخطيط السكاني.

 

 

     1

 

 

    3

الأسبوع  التاسع:

 الاختبار الأول.

 

 

 

     1

 

   

   3 

الأسبوع العاشر:

التخطيط العمراني.

    

 

     1

 

    3

الأسبوع الحادي عشر :

 التخطيط الزراعي .

  

     1

 

    3

الأسبوع الثالث عشر:

 التخطيط الصناعي.

 

 

     1

 

 

     3

الأسبوع الرابع عشر:

 التجربة السعودية في التخطيط .

 

 

     1

 

 

     3

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

المحاضرة:

مادة  الدرس:

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

 

 

3- ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

 

 

 

4- تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

 

  • موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
  • توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
  • الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.  
  1. المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

1- توصيف للمعارف المراد اكتسابها: 

لقد دعت الحياة العصرية إلى الأخذ بالتخطيط كأسلوب علمي كما أصبح طريقا للتقدم وتأكيد قدرة الانسان على 

تحسين ظروف البيئة التي يعيش فيها بما يكفل له حياة آمنة. تهدف المادة بيان دور التخطيط كموجه لعملية التنمية , والضامن للنتائج الايجابية في تنظيم الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية , كما تهدف المادة  توضيح دور الجغرافي في هذه العملية .

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

المحاضرة , المناقشة , تكليف الطلاب ببعض الانشطة ومناقشتها امام الطلاب وكذلك تكليف الطلاب ببعض الواجبات ذات العلاقة .

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

 

1- الاختبار الشهري الأول                        20 درجة.

2- الاختبار الشهري الثاني                       20 درجة.

3- ما يكلف به الطلاب من أعمال أسبوعية    10 درجات.

 

 

  1. المهارات الإدراكية:

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

 

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

 

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

 

 

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

 

 

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

 

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

 

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

 

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

 

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

 

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

 

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

 

 

 

2

 

 

 

3

 

 

 

4

 

 

 

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

8

 

 

 

 

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

 

 

 
هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

 

2-المراجع الرئيسة:

 

  1. التخطيط الإقليمي , للدكتور فؤاد محمد الصقار.
  2.  التخطيط ألإقليمي للدكتور محمد خميس الزوكة.
  3. التخطيط الإقليمي للدكتور أحمد خالد علام وآخرون.
  4. التنمية والتخطيط الاقتصادي , للدكتور عمرو محي الدين.
  5. التنمية والتخطيط الاقتصادي للدكتور حسين عمر.
  6. التخطيط الاقتصادي للدكتور عمرو محي الدين.
  7. نظام التخطيط في المملكة العربية السعودية للدكتور يوسف بن إبراهيم السلوم.

 

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

 

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

 

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

 

 

 

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

 

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

 

 

2-مصادر الحاسب الآلي:

 

 

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

 

 

 

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

 

 

 

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

 

 

 

3-عمليات تطوير التدريس :

 

 

 

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

 

 

 

5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: