توصيف مقرر الجغرافيا التطبيقية

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة:                  جامعة الملك خالد

الكلية/القسم :الجغرافيا

 

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

  • اسم ورمز المقرر الدراسي: الجغرافية التطبيقية  (523جغر)
  • عدد الساعات المعتمدة: 3
  • البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

ماجستير العلوم الجغرافية

  • اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:
  • أ.د. علاء سيد محمود عبد لله
  • د سعد ال قانع
  • السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوى الثاني

  • المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

لا يوجد

 

  • المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

لا يوجد

 

  • موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

استديوهات الحرم الجامعى بقرير، مجمع بلعصان

 

 

 

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

دراسة التطور التي طرأت على الجغرافية التطبيقة الحديثة والمعاصرة سواء من ناحية المنهج او الأسلوب

 

 

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). 

  • تنبيه الطلبة والطالبات إلى مراجع مفردات المقرر الدراسى في المكتبات العامة والالكترونية على الشبكة الدولية لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

تم استعراض مفردات المقرر الدارسى بطريق برنامج العروض التقديمية (باوار بوينت) بشكل ساعد الطالب على التعرف على أهم قضايا ومفردات المقرر.

 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

1 تعريفات الجغرافيا التطبيقية

1

3

2– الجغرافية التطبيقية وموقف الجغرافيون منها

1

3

3– تعريفات الجغرافيا التطبيقية والتغيير البنيوي في علم الجغرافيا

1

3

4– أسباب التأخير وردود فعل الجغرافيين

1

3

5– الجغرافيا التطبيقية ومجالات التطبيق

1

3

6– مجالات ودور الأكاديمي الجغرافي ما بين النظرية والتطبيق

1

3

7 - الاختبار الفصلي الثاني

1

3

8– دور الجغرافيا في التخطيط الإقليمي

1

3

9– الجغرافيا الطبية التطبيقية في العالم الثالث

1

3

10–الجيوموفولوجيا التطبيقية

2

6

11– الموارد الطبيعية التطبيقية

2

6

12– المناخ التطبيقي

1

3

13– الجغرافيا التطبيقية والتخطيط الإقليمي

1

3

14– الامتحان الفصلىالثانى

1

3

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):            

المحاضرة:16

 

مادةالدرس:

الجغرافيا التطبيقية

المختبر

الاستوديوهات

 

عملي/ميداني/      تدريبي

3 ساعات

أخرى:

-

 

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

3 ساعات لأداء الواجبات من أبحاث وغيرها

 

 

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

 

  • موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
  • توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
  • الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.

 

  • المعارف:

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

  • إحاطة الطالب بتطور الفكر الجغرافى الحديث
  • تدريب الطالب على اكتساب مهارات التحليل الجغرافى .
  • اكتساب الطالب لمهارة التعامل مع شبكة المعلومات الدولية للبحث عن مراجع مقرره الدراسى .

تنمية مهارة الطالب في العمل الجماعي في البحث العلمي من خلال الواجبات الدورية.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

  • تحديدالعناصر الأساسية للمقرر وأهميته.
  • بناء المادة الدراسية على ما لدى الطالب من معلومات حول المقرر، وربط المحاضرات السابقة بمحتوى المحاضرة الجديدة وبالإطار العام للمقرر.
  • مراجعة محتوى المحاضرة ككل في نهاية كل محاضرة والسؤال عن المواضع المغلقة وغير الواضحة فيما تم عرضه.
  • تحديد عدد من المراجع الأكاديمية الموثوقة التى يمكن أن يرجع إليها الطالب بصفة أساسية، ومطالبته بالبحث عن كتب ومراجع أخرى ذات علاقة بالمقرر.

تكليف الطالب بجمع المادة العلمية للمحاضرة، ثم مناقشة موضوعات المقرر في قاعة المحاضرة

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

- الإلقاء ( المحاضرات )

- الحوار المتبادل ، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات لكيفية ادراك والتعرف على قضايا العصر ومجال التطبيق الجغرافى

- إطلاع الطلاب على نماذج مختارة من جوانب التطبيق فى الجغرافيا سواء الجانب التخطيطى او الجانب الكمى

  • المهارات الإدراكية:

 

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

  • القدرة على التحليل الفلسفي والتاريخي للمادة العلمية.

القدرة على الربط بين السبب والنتيجة.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  • يتم تكليف الطلبة والطالبات بواجبات حول موضوع المحاضرة.
  • تشجيع الطلبة والطالبات على تناول بعض القضايا أكثر تفصيلاً في المقرر.

حث الطلبة والطالبات على إجراء أبحاث مبتكرة تقوم على التحليل والاستنتاج

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

  • تناول موضوعات الواجبات عنصر حل المشكلات للوصول للحقيقة التاريخية
  • تخصيص نسبة 50% من أسئلة اختبار آخر العام للكشف عن قدرة الطالبة.

 

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

 

  • تكليف الطالب أو الطالبة بواجبات مع زملائه لتعميق روح التعاون في ممارسة البحث العلمي.
  • تكليف الطالب أو الطالبة بتكليفات بحثية تكرس ممارسته الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية في علاج المشكلات.
  • تكليف الطالب أو الطالبة بالبحث عن مراجع المقرر الدراسي واستخراج العناصر الأساسية له.

 

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

  • تكليف الطالب أو الطالبة بواجب يعتمد في تقويمه على ما قام به.
  • تكليف الطالب أو الطالبة بواجب فردى يعتمد فيه على نفسه في البحث.

مناقشة الطلاب في الموضوعات الخلافية والوصول بهم إلى نتائج محددة.

 

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

  • تقويم ما قام به كل طالب أو طالبة في الواجبات .

فحص الواجبات الفردية وتقديم التوصيات للطلاب حتى لا يقعوا فى الأخطاء مرة أخرى

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

  • التمرس على استخدام شبكة المعلومات الدولية في الوصول إلى المراجع والمعلومات المطلوبة.

المقدرة على التعامل مع فهارس المكتبات والفهارس الببليوغرافية للحصول على المراجع والمصادر المطلوبة

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  • تكليف الطالب باستخدام شبكة المعلومات بطريقة إيجابية تحقق الفائدة منها.
  • تكليف الطالب بطباعة الواجبات على الحاسب الآلى.

تدريب الطالب على الاستخدام الصحيح للمراجع.

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

  • تقييم طريقة وصول الطالب للمراجع والمصادر بطريقة صحيحة عبر الشبكة الدولية.

تقييم طريقة عرض الطالب لواجباته الدورية وطباعتها على الحاسب الآلى.

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

جلسات الحوار والتكاليف

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

الطرق الكمية

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

الطرق الاحصائية

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

تعريفات الجغرافيا التطبيقية

1

 

2

– الجغرافية التطبيقية وموقف الجغرافيون منها

2

 

3

– تعريفات الجغرافيا التطبيقية والتغيير البنيوى في علم الجغرافيا

3

 

4

– اسباب التأخير وردود فعل الجغرافيين

4

 

5

– الجغرافيا التطبيقية ومجالات التطبيق

 

 

6

– مجالات ودور الاكاديمي الجغرافي ما بين النظرية والتطبيق

 

 

7

الجغرافيا الطبية

 

 

8

تقويم التحصيل وتحقيق الاهداف

 

 

9

الجيوموفولوجيا التطبيقية

 

 

10

الموارد الطبيعية التطبيقية

 

 

11

المناخ التطبيقى

 

 

12

الجغرافيا التطبيقية والتخطيط الاقليمى

 

 

13

الجيوموفولوجيا التطبيقية

 

 

14

تقويم التحصيل وتحقيق الاهداف

 

 

 

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

امكانية التواصل بالبريد الالكترونى

 

هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

المراجع المعتمدة طبقا لتوصيف المقرر

2-المراجع الرئيسة:

  • التركماني، جودة فتحي (2004)، الجغرافيا التطبيقية: أسس ومجالات التطبيقات. القاهرة: دار الثقافة العربية.
  • أحمد، حسن عبدالعزيز (1426ه-2005م) الجغرافيا التطبيقية، قضايا وتطبيقات مختارة، مكتبة الراشد، الرياض.
  • Pacione, Michael (ed.) (1999) Applied Geography: Principles and Practice. London: Routledge.
  • Kenzer, M. (ed.) (1989) Applied Geography: Issues, Questions and Concerns. Dordercht: Kluwer.

المراجع المعتمده طبقا لتوصيف المقرر

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

Applied geography

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

لا توجد

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

SPSS

 

 

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

جميع متطلبات المقرر متوفرة لدى الطالبات.

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

الاستديوهات

 

2-مصادر الحاسب الآلي:

 

معامل GIS بكلية العلوم الانسانية

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

لا يوجد

الشبكة العنكبوتية

 

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

 

البريد الإلكتروني بالإضافة الى حلقات النقاش

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

  • تقييم الواجبات الدورية للطالبات.

الاستعانة بآراء الزملاء الذين يقومون بتدريس نفس المستوى

3-عمليات تطوير التدريس :

الاستعانه بتقارير العالمية فى الموضوعات الجديدة فى مختلف فروع الجغرافيا

  • قيام الطالبات بإعداد المحاضرة وعرضها على زملائها ثم فتح باب النقاش.

القيام بطرح قضايا خاصة حول المقرر ومناقشتها، وربطها ببقية عناصر المقرر.

 

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

من خلال التصحيح المزدوج من الزملاء فى المقرر

5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

استعراض النتائج السابقة والاستفادة منها فى تطوير اساليب التدريس وتوزيع مفردات المقرر

  • فحص نتائج الواجبات والاختبارات الدورية، وبحث مدى فعالية الطالبات في المناقشات حول موضوع المقرر.
  • الوقوف على نقاط القوة ونقاط الضعف في مدى تجاوب الطالبات مع طريقة التدريس.

بحث فعالية المقرر وفقاً لما ثبت من نتائج، وذلك تعميق نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف في المقرر