توصيف مقرر نظم المعلومات الجغرافية

NCAAA

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة: جامعة الملك خالد              

الكلية/القسم  :العلوم الانسانية / قسم الجغرافيا

 

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

  1. اسم ورمز المقرر الدراسي : نظم المعلومات الجغرافية (522 جغر)
  1. عدد الساعات المعتمدة :
  1. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

برنامج الماجستير في العلوم الجغرافية بنظام المقررات

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

  1. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي : د / فايز محمد آل سليمان

 

  1. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي : المستوى الثاني

 

  1. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

 

  1. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت) : معامل حاسب الي وبرامج نظم معلومات جغرافية تطبيقية .

 

  1. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية : المبنى الرئيس + المجمع الاكاديمي في لعصان .

 

 

 

 

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر : الاطلاع على المجالات العلمية والعملية التي تحتاج الى هذه التقنية للقيام بمهامها على الوجه المطلوب.

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . ( ضرورة استخدام تقنية المعلومات والبرامج التطبيقية في مجال GIS والاطلاع على مواقع الإنترنت المتخصصة ، كما لابد من التغييرات في  المحتوى بمتابعة التطورات العالمية في هذا المجال).

 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة : ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

الخلفية التاريخية لنظم المعلومات الجغرافية

1

3

مفاهيم اساسية لنظم المعلومات الجغرافية

2

6

انواع لنظم المعلومات الجغرافية وفقا لهياكلها

2

6

منهجية تصميم وتنفيذ دراسة تطبيقية بنظم المعلومات الجغرافية

2

6

التوبولوجي

2

6

قواعد البيانات في نظم المعلومات الجغرافية

2

6

المرجعية الجغرافية والمعلومات الفضائية

1

3

مشاريع تطبيقية في نظم المعلومات الجغرافية

2

6

المجالات التطبيقية لنظم المعلومات الجغرافية

1

3

 

 

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

المحاضرة:

مادة  الدرس

المختبر

عملي / ميداني / تدريبي

أخرى

15

نظم المعلومات الجغرافية

الاستديوهات ومعمل نظم المعلومات الجغرافية

2 + 1

برامج تطبيقات GISالمتمثله في ARC INFO وتوابعها

 

 

3- ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع) : 3 ساعات

 

 

 

4- تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي :

  • موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
  • توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
  • الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.
  1. المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

1- توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

المحاضرات والمشاركات بالنقاش والتقديم كذلك التطبيق العملي على برامج GIS

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

تقييم التقارير المقدمة اضافة الى الاختبارات العملية والنظرية

  1. المهارات الإدراكية:

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

الإلقاء ( المحاضرات )

- الحوار المتبادل ، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات واكتشافها

- إطلاع الطلاب على نماذج مختارة من جوانب التطبيق في مجال المقرر

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  • المحاضرات الدراسية
  • إحالة الطلاب إلى مراجع علمية متخصصة تتيح له الالمام بالمقرر
  • - تكليف الطلاب بالتحضير للمواضيع مع المساهمة في طرحها

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب :

القدرة على تحليل المعطيات واخراج النتائج بصورة مناسبة للبيانات المدخلة

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

- ربط المحتوى بالمعارف الجغرافية والقضايا التطبيقية الاقتصادية والسكانية البيئية للمجتمع

- - مساهمة المقرر من خلال التطبيقات العملية لتوضيح دور الجغرافيا في حل المشكلات

 

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

  • النقاش وعرض النتائج ومناقشتها بصورة جماعية وفردية

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

  • الامتحانات والعروض المقدمة وتقييمها

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

  • استخدام برامج GIS وتطبيقاتها من خلال الاسس والخطوات الخاصة بذلك

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  • المحاضرات النظرية والعملية والاعداد المسبق للمواضيع والمناقشة والحوار

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

  • الامتحانات العملية والنظرية مع التدريب العملي على مشاريع فعلية مكتبية وميدانية

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

  • تقبل الحوار والنقد للحكم على العمل

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  • الحوار والنقد للحكم على العمل

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

  • الحوار والنقد للحكم على العمل

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

الخلفية التاريخية لنظم المعلومات الجغرافية

2

10%

2

مفاهيم اساسية لنظم المعلومات الجغرافية

3 + 4

10%

3

انواع لنظم المعلومات الجغرافية وفقا لهياكلها

5 + 6

10%

4

منهجية تصميم وتنفيذ دراسة تطبيقية بنظم المعلومات الجغرافية

7 + 8

10%

5

التوبولوجي

9 + 10

10%

6

قواعد البيانات في نظم المعلومات الجغرافية

11 + 12

10%

7

المرجعية الجغرافية والمعلومات الفضائية

13

10%

8

مشاريع تطبيقية في نظم المعلومات الجغرافية

14 + 15

20%

 

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

الساعات المكتبية المحددة في جدول عضو هيئة التدريس والمعلنة للطلاب اضافة للتواصل الهاتفي وعبر البريد الإلكتروني .

 
هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

 

2-المراجع الرئيسة :

 

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

  1. كبارة , فوزي (1997) مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها الحضرية والبيئية , مؤسسة المدينة للصحافة (دار العلم ) جدة.
  2. القرني، محمد عبدالله  ( 2006)  نظم المعلومات الجغرافية المبادئ الأساسية والمفاهيم التشغيلية،مواصفات ومقاييس وتحليل مكاني،العبيكان.
  3. عودة، سميح أحمد محمود (2005) أساسيات نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها: رؤية جغرافية، دار المسيرة، عمان الأردن.
  4. Martin, David" Geographical  Information Systems: Socioeconomic Applications"  (London: Rutledge, 2nd. ed., 1996).

 

 

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

 

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية : برامج الارك انفو ARC INFO  ومجموعة البرامج الملحقة به مالمنتج من قبل شركة ايزري العالمية . برامج التحليل المكاني المختلفة .

 

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

  • مواقع ويب متخصصة في هذا الجانب وهي كثيرة ومتعددة

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

  • الاستديوهات
  • معامل نظم المعلومات الجغرافية

2-مصادر الحاسب الآلي:

  • برامج مايكروسوفت وبرامج نظم المعلومات الجغرافية والاحصائية المرخص لها

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

  • التقارير المعدة من الطلاب والطالبات
  • البريد الاكتروني
  • الامتحانات الفصلية والنهائية

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

  • تقييم التقارير
  • والمناقشات والحوار

3-عمليات تطوير التدريس :

  • تجهيز معمل متكامل يضم كل البرمجيات الحاسوبية التي يحتاجها المقرر واجهزة العرض والشروحات

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

  • المشاركة في تقييم المقرر من قبل الزملاء المشاركون في تقديمه

5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

  • استعراض النتائج السابقة وتقييمها مع الاستفادة من تقييم عضو هيئة التدريس بهدف تطوير اساليب التدريس