توصيف مقرر الإحصاء

NCAAA

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

10/ محرم/1434هـ    24/ نوفمبر / 2012 م

المؤسسة: جامعة الملك خالد             

الكلية/القسم  :كلية العلوم الإنسانية – قسم الجغرافيا

 

أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

  1. اسم ورمز المقرر الدراسي : الإحصاء 521) جغر 3)   
  1. عدد الساعات المعتمدة : 3
  1. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

ماجستير العلوم الجغرافية

  1. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

د. عيد لافي العتيبي    (بريد المقرر العام : almonafsat@gmail.com)

    أ. وليد شكري عبدالحميد يوسف (مطبق لبرنامج: SPSS) ws_yousuf_74@yahoo.com

  1. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوى الثاني

  1. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

لا يوجد

  1. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

لا يوجد

 

  1. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

 

استوديوهات الحرم الجامعي بقريقر، واستوديوهات مجمع بلعصان

 

ب) الأهداف:

1- وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

ستعتمد النتائج على خلفيات الطلبة ومن واقع نتائج الملتحقين يتضح ضعف خلفية الطلبة بعامة وبخاصة خريجي وخريجات كليات وزارة التربية والتعليم سابقاً ..

2- صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).

تم طلب معمل متخصص (تجهيزات وبرامج) وللأسف ولعدة سنوات لم يصل حتى تاريخه 12/2012م  مما يضطر أستاذة المقرر لاستخدام البدائل المتاحة

 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل)

  1-الموضوعات التي ينبغي تناولها وتوزيعها:

قائمة الموضوعات

الأسابيع

ساعات

الأسبوع الأول : مراجعة عامة للأسلوب الكمي وعلم الجغرافيا - عوامل تطور الأسلوب الكمي، مزايا  الأسلوب الكمي، مصادر البيانات الجغرافية وأنواعها، العينات الإحصائية  -خطوات اختيارها و أنواعها، باعتبار ضرورة وجود سابق دراسة في المرحلة الجامعية لدى طلبة المقرر

1

3

الأسبوع الثاني: الجداول التكرارية والرسومات البيانية، الوصف الإحصائي للبيانات الجغرافية:

مقاييس الترعة المركزية (المتوسط الحسابي، الوسيط، المنوال).

1

3

الأسبوع الثالث: مقاييس التشتت (المدى، التباين، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف).

-  مقاييس التنوع (قرينة الجار الأقرب، قرينة لونز، معامل جيبس ومارتن للتنوع).

1

3

الأسبوعان الرابع والخامس:- التوزيعات الاحتمالية: التوزيع الطبيعي، التوزيع ذو الحدين، توزيع بوايسون، توزيعات المعاينة وخصائصها.

2

6

الأسبوعان السادس والسابع: المبادئ العامة للاختبارات الإحصائية: مفهوم الفرضيات، مصادر

الفرضيات، الإطار العام للفرضيات الإحصائية.

2

6

الأسبوع الثامن  الاختبارات الإحصائية : اختبار(t. Test) واختبار (Z. Test) اختبار/ مربع كاي (Chi-Square) .

1

3

الأسبوعان  التاسع والعشر: البيانات متعددة المتغيرات ، العلاقة بين المتغيرات ومعامل بيرسون، مصفوفة الارتباط، معامل سبيرمان وكندل، الاختبار الثاني لارتباط الرتب.

2

6

 الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر:

الانحدار: نموذج الانحدار الخطي البسيط، / المتعدد افتراضيات،

 أمثلة جغرافية تطبيقية على الانحدار.

3

9

الأسبوع الرابع عشر: السلاسل الزمنية ، التحليل العاملي، أساليب التحليل المكاني.

مراجعة عامة مع التمارين. وتقديم مشروع تطبيقي محدود باستخدام SPSS.

1

3

الأسبوع الخامس عشر والأسبوع السادس عشر:

الاختبار الفصلي الثاني والاختبار النهائي

بالإضافة إلى التكليفات

2

6

 

 

 

2- مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):                        

المحاضرة:

مادة  الدرس:

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

16

إحصاء

الاستوديوهات

2+1

س (محتسبة credit)

الكترونيا باستخدام برنامج SPSS

 

 

3- ساعات دراسة خاصة إضافية/ ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):  4 فعلية contact

 

 

4- تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

  • موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
  • توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
  • الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.  
  1.  المعارف: 
  2.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

1- توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

القدرة على اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة للبيانات والتطبيق على البرامج الحاسوبية

2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

استخدام التطبيق المباشر من خلال أمثلة عملية على شاشات برنامج SPSS  بالإضافة إلى الأمثلة العملية والتدريب من خلال مواقع متخصصة الكترونياً

3- طرق تقويم المعارف المكتسبة:

- التقويم المباشر في القاعة. – التقويم من خلال التكليفات. – التقويم من خلال الاختبارات المقننة. 

  1. المهارات الإدراكية:

1- توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

- القدرة على تقييم مدى ملائمة الأساليب للبيانات.

– القدرة على تحليل المخرجات وتفسيرها.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

- إعطاء الأمثلة القريبة لاستيعاب الطالب.

-  الطلب من الطالب تنفيذ التدريبات العملية (التكليفات وكتابة التقارير باستخدام وسائل التواصل الالكتروني).

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

التكليفات والاختبارات الفصلية والتدريبية.

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

الالتزام ببرنامج وتوقيتات تقديم التكليفات والحكم على نتائجها.

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

جلسات النقاش وعرض نتائج التدريبات العملية

3- طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1- توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

استخدام تقنية المعلومات، القدرة على تحليل وتفسير النتائج الإحصائية

2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

اعتماد البريد الإلكتروني والبلاك بورد

3- طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

جلسات الحوار والنقاش لمخرجات التدريبات العملية.

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1- توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

جلسات الحوار والنقاش لمخرجات التدريبات العملية وتقبل النتائج.

2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

جلسات الحوار والنقاش لمخرجات التدريبات العملية وتقبل النتائج.

3- طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

جلسات الحوار والنقاش لمخرجات التدريبات العملية وتقبل النتائج .

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

إدراك أهمية ودور الإحصاء

الثالث

10%

2

القدرة على استيعاب المفاهيم الإحصائية

الرابع

10%

3

اختيار وملائمة الأساليب والبيانات

الخامس

10%

4

التعرف على دور ومهام المحلل الإحصائي

الخامس

10%

5

نماذج عملية لمشكلات تستدعي التدخل الإحصائي

السادس

10%

6

تطبيق واستخدام البرامج المساندة الحاسوبية

السادس

10%

7

التدريبات العملية وتحليل النتائج

السابع حتى الحادي عشر

20%

8

تقويم التحصيل وتحقيق الأهداف

الثاني عشر  حتى الرابع عشر

20%

 

د. الدعم الطلابي:

1- تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

ساعة مكتبية أسبوعية بالإضافة إلى إمكانية التواصل بالبريد الالكتروني للمقرر 24ساعة/7أيام

 
هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

(المراجع المعتمدة بحسب توصيف المقررات المرفق):

 

    - Diamond, I and Jefferies, J (2001) Beginning statistics, SAGE Ltd, London.

                 - Ebdon. D. (1999) Statistics in Geography , Blackwell Publishers Ltd.

                   Oxford.  

- فهمي، بهاء الدين ، محمد شامل (2005) الإحصاء بلا معاناة – المفاهيم والتطبيقات باستخدام SPSS جزأين ،

     معهد الإدارة العامة، الرياض.

 

- عاطف، حافظ سلامة (2008) مقدمة في التحليل الكمي في الجغرافيا باستخدام برنامج SPSS ، مصر.

   

- الشافعي، شريف فتحي (2006) الدليل العلمي للتحليل الإحصائي باستخدامSPSS14.0  ، دار الكتب العلمية،

         القاهرة.

                                                                         

 

2- المراجع المعتمدة الاثرائية بحسب توصيف المقررات المرفق :

    - الصالح , ناصر , السرياني , محمود (1420) الجغرافيا الكمية والإحصائية : أسس وتطبيقات بالأساليب

         الحاسوبية الحديثة , مكتبة العبيكان . الرياض.

- شحادة ، نعمان ( 1997 ) " الأساليب الكمية في الجغرافيا باستخدام الحاسب الآلي " درا الصفا للنشر

         والتوزيع ، عمان ، الأردن .

-  فياض، فتحي، (1995م)، التحليل الإحصائي للبيانات الجغرافية (دار الفكر العربي، القاهرة).

-  إبراهيم، عيسى علي، (1999م)، الأساليب الإحصائية والجغرافيا، دار المعرفة الجامعية، مصر.

-  أبو عياش، عبد الإله، الإحصاء والكمبيوتر في معالجة البيانات مع تطبيقات جغرافية، الكويت.

- الزعبي , محمد، الطلافحة عباس (2003) النظام الإحصائي :SPSS  فهم وتحليل البيانات الإحصائية ،

        الطبعة الثانية .

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها) لا يوجد

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

مواقع التدريب الإحصائي (الوصفى والمتقدم ، مواقع متخصصة باللغة العربية والانجليزية)

5- مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

حزمة ميكروسوفت بالإضافة إلى البرنامج الأساسي للتدريب (الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية  SPSS)

 

 

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات المقرر الدراسي بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة... ). 

1- المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،... ):

الاستوديوهات والمعامل التفاعلية.

 

2- مصادر الحاسب الآلي:

تفعيل التدريب على برامج تطبيقية مرخصة مثل:

حزمة ميكروسوفت والحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية ( SPSS)

 3- مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

الشبكة العنكبوتية.. مواد مساندة وتكليفات و مواقع الكترونية ...ستظهر على صفحة المقرر على البلاك بورد

 

 

 

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1- استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

استخدام وسائط التواصل الالكتروني (البريد الالكتروني للمقرر) بالإضافة إلى جلسات النقاش.

2- استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم (50/50 او 60/40) مثال ذلك:

* توزيع الدرجات : (50%  فصلي، 50% نهائي على النحو التالي:

  • (10) درجات تمارين تطبيقية مستمرة أسبوعية  عقب كل وحدة اسبوعية،
  • (25) درجة امتحانين فصليين تحريريين رسميين : (10 + 15  درجة)،
  • (15) مشروع تطبيقي باستخدام الـSPSS يبدأ في العمل عليه من الأسبوع الثالث على بيانات محددة.
  • (50) درجة امتحان تحريري نهائي.

100 (اجمالي درجة )

3-عمليات تطوير التدريس في ضوء متابعة نتائج الطلبة:

- إعداد وتجهيز معمل متخصص والرفع بطرح مقرر في أساسيات تقنية المعلومات واستخدام الحاسب الآلي

- دراسة امكانية طرح المقرر في شكل متطلب يغطي الخلفية الأساسية وآخر أساسي لتقديم مراحل متقدمة.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

التصحيح المزدوج مع الزملاء (الزميل المشارك في المقرر).

5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

استعراض النتائج السابقة والإفادة منها في تطوير أساليب التدريس وتوزيع مفردات المقرر.

متابعة التحصيل من خلال مخرجات التكليفات والتدريبات للمقرر والاختبارات

 

 

       ملحق: (1)  توصيف مقرر الإحصاء  كما ورد بالخطة

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق (1)

 

  1. توصيف مقرر الإحصاء 

المقرر

الرقم والرمز

 

الساعات المحسوبة credit

Course Title

نظري

    عملي

الإحصاء

521 جغر

2

1

Statistics

 

 

تعريف المقرر:

يعني المقرر بدراسة الأساليب الإحصائية المتقدمة وأهمية استخدامها في الدراسات الجغرافية.

أهداف المقرر :

  1. تعزيز قدرات الطلاب في مجال الأساليب الإحصائية الكمية.
  2. تدريب الطلاب على التطبيقات الإحصائية باستخدام بعض البرامج الإحصائية المتاحة.

 

محتوى المقرر :

أهمية المنهج الكمي والأساليب الإحصائية في البحث الجغرافي - مقاييس النزعة المركزية - مقاييس التشتت - الدرجة المعيارية والمنحنى الطبيعي- اختبار الفرضيات الإحصائية - نظرية الاحتمالات - الارتباط والانحدار - تحليل التباين - السلاسة الزمنية - التحليل العاملي - أساليب التحليل المكاني.

المراجع :

  1. الصالح , ناصر , السرياني , محمود (1420) الجغرافيا الكمية والإحصائية : أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة , مكتبة العبيكان . الرياض.
  2. الزعبي , محمد. الطلافحة عباس (2003) النظام الإحصائي ٍ SPSS  فهم وتحليل البيانات الإحصائية - الطبعة الثانية .
  3. الدليل العلمي للتحليل الإحصائي باستخدامSPSS14.0  (2006). شريف فتحي الشافعي - دار الكتب العلمية - القاهرة.
  1. 4-  Ebdon. D. (1999)"Statistics in Geography", Blackwell Publishers  Ltd. Oxford.