توصيف مقرر الإستشعار عن بعد

 

 

المملكة العربية السعودية                          جامعة الملك خالد

وزارة التعليم العالي                                    كلية العلوم الإنسانية

المجلس الأعلى للتعليم                               قسم الجغرافيا             

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف مقرر الاستشعار عن بعد513  جغر  

 

 

 

 

10/ محرم/1434هـ   هـ 24/ نوفمبر / 2012 م

 

توصيف المقرر

المؤسسة التعليمية :  جامعة الملك خالد

الكلية    : كلية العلوم الإنسانية                                     القسم   :  الجغرافيا

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر :   (5013 /جغر)                          رقمه:  513 

2 –  الساعات المعتمدة : 3 س (2+1 محسوبة) و (2+2 فعلية)

 3– البرنامج الذي يتم تقديم المقرر ضمنه :  درجة الماجستير

 

 4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:      د . عـيـد لافي شاهر العتيبي

أ. وليد شكري عبدالحميد يوسف (مطبق لبرنامج: image processing) ws_yousuf_74@yahoo.com

 

 5 – المستوى الذي سيتم تقديم هذا المقرر فيه:  المستوى الأول – دراسات عليا- طالبات

 

 6 – المتطلبات المسبقة لهذا المقرر(إن وجدت)   لا يوجد

 7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)   لا يوجد

 

 8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية :  مجمع المنسك للطالبات – استوديوهات الشبكة –  (استديو  1)

ب ) الأهداف 

 1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

     - تعلم مبادئ وأساسيات وآليات الاستشعار عن بعد.    

     - تعلم تحليل ومعالجة المناظر الفضائية.

     - تعلم استخدام البرامج الخاصة بمعالجة وتحليل البيانات الرقمية.

 2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

 - اعتماد مواد من المواقع العالمية لتدريس RS في الجامعات المرموقة كا:

https://www.cnr.berkeley.edu/~gong/textbook/

https://www.r-s-c-c.org/

https://zulu.ssc.nasa.gov/mrsid/mrsid.pl

https://zulu.ssc.nasa.gov/mrsid/bin/show.pl

https://www.cadmagazine.net/forums/index.php

https://glcfapp.umiacs.umd.edu:8080/esdi/index.jsp

https://www.terrainmap.com/

https://geogratis.cgdi.gc.ca/geogratis/en/index.html

https://rsgl.gis.umn.edu/Documents/RSE%2088-2003_Sawaya_High%20resolution.pdf

ftp://ftp.glcf.umiacs.umd.edu/glcf/

   - تدريب الطلبة على اعتماد البحث عن المادة العلمية المناسبة لمستوى الطلبة على الشبكة العنكبوتية لهذا المقرر  RS    

  - الإفادة من المنتديات المتخصصة في

  - زيارة مواقع المراكز المتخصصة والإفادة من التطبيقات المختلفة العلمية

    للـ RS من واقع أمثلة عملية

 - زيارة مواقع مراكز توفير مرئيات الاستشعار عن بعد

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

م

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

الأسبوع

ساعات الاتصال

1

  • تعريف بطبيعة وتوصيف المقرر
  • مقدمة عامة ومدخل لتقنية الاستشعار عن بعد
  • الطيف الكهرومغناطيسي

1

الثلاثاء من كل أسبوع س 10 ص –  1ظ

2

  •   علم الخرائط والوضع الحالي لتقنية الاستشعار عن بعد

2

~

3

  •   إجراءات جمع وتسجيل بيانات مرئية الاستشعار عن بعد
  • الاستشعار عن بعد في المملكة العربية السعودية

3

~

4

  • لتحليل مرئية الاستشعار عن بعد
  •  المكونات الأساسية في التحليل الرقمي

4

~

5

  • معايرة مرئية الاستشعار عن بعد

5

~

6

  • تحسين مرئية الاستشعار عن بعد

6

~

7

  • الاختبار  1

7

~

8

  • تفسير بيانات الاستشعار عن بعد
  • نماذج عملية من السعودية

8

~

9

  • الاختبار 2

9

~

10

  • التصنيف التقليدي لمرئية الاستشعار عن بعد

10

~

11

  • اكتشاف التغير

11

~

12

  • تكامل البيانات لمصادر مختلفة

12

~

13

  • مراجعة شاملة وتدريب عملي

13

~

14

  • مناقشة المشاريع

14

~

15\16

  • اختبار نهائي تحريري

15\16

~

 

 

 2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

(أسبوع x ساعة)

الدروس الخاصة -معمل

(أسبوع x ساعة)

العملي / الميداني / المشاريع

أخرى

(10 × 3 س)

30  س

(6 × 3 س )

18 س

مشروع (في حدود 2 ساعة ×10 )

20  س

-

 

 

 3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 65ساعة دراسية  }      30ساعة نظري + 15 ساعة عملي {+ ساعات بحثية وتكاليف 20 س

          16 أسبوع            }  10 أسبوع          +  6  أسابيع      {

 

 4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

  - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
  • فهم وتطبيق عمليات الاستشعار عن بعد بمراحلها المختلفة وامتلاك مهارته الأساسية.

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

 - المحاضرة المباشرة واستخدام الشبكة العنكبوتية.

 - الوسائط ووسائل العرض الالكترونية المرئية و المسموعة والمطبوعة .

 - مناقشة نماذج عملية والمشاركة في مشاريع عملية باستخدام البرامج والحزم المعتمدة Erdas.

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        - خلال المحاضرة

          - الورقيات  assignments

          - الاختبارات ( اختبارين خلال الفصل من 10درجات وثالث نهائي من 50 درجة  )

          -  المناقشات  وعليه 10 درجات تقييم مستمر للطلبة

         - تكليفات ومشاريع الفردية أو جماعية 20 درجة (10 درجات تكاليف+10 مشروع)

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

 1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

- فهم واستخدام مرئية الاستشعار عن بعد بامتلاك المهارات الذهنية والفنية للتعامل معها في مراحلها المختلفة بدء من تخطيطها وانتهاء بالتطبيق عليه واختبار نتائجها.

 

 2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

- استخدام الأمثلة واستدعاء نماذج مباشرة في المراحل المختلفة جمع/معالجة/تفسير.

- استخدام الحزم البرمجية المتخصصة وفهم وظائفها والتطبيق عليها بحسب تطور المعرفي والعملي للطالب.     

 

 3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

- التطبيق العملي ومشاريع البحث ومناقشة تلك المهارات عملياً.

 

 

 

 

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

 

 1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

- أهمية التحديد والوضوح عند التعامل مع تلك المراكز والهيئات والشخصيات.

 

 2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

- إعطاء الأمثلة على أهمية فهم طبيعة البيانات المطلوبة ودرجة المعالجة الخ

- الانتساب والتسجيل في المنتديات المتخصصة forums وفهم كيفية التعامل معه

- التكليفات المباشرة.

 

 3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

- إسناد بعض المهام لطلبة وتنفيذها وتقديمها خلال سير المقرر.

- إعطاء مشكلات محددة وإتاحة الفرصة للطالب في البحث في حلول مناسبة

- مناقشة ذلك مع آخرين يتم توجيه الطالب لهم خاصة مراكز البيانات

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

 1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

  • تطوير المهارات الحاسوبية والالكترونية اللازمة للتعامل مع البيانات الرقمية حفظاً ومعالجة وتحليل وانتاجاً. تحميل- أرشفة- حفظ- بناء الجداول والمصفوفات وإجراء التحليل الكمية

 

  2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

- تخصيص جزء من المحاضرة أو الدرس للتعريف تلك المهارات الحاسوبية أو الإحصائية.

- توفير تلك البرامج للطالب

- ربط الطالب بالمنتديات المتخصصة للـ RS و GIS وشرح البيانات آليات الإفادة منها.

 

 3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): إسناد مشاريع متخصصة تتضمن تلك المراحل بعلاقاتها المختلفة ومهارات الأساسية وتشمل // إعداد + جمع + معالجة + تحليل + إنتاج.

 

هـ ) المهارات الحركية  

 

 1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

-  استخدام الخرائط المطبوعة والرقمية في الميدان وتعلم مهارة استخدامها خلال المعاينة والتحقق

 

 2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

زيارات ميدانية للتطبيق باستخدام المرئيات المطبوعة والرقمية للمقارنة والتحقق باستخدام نماذج محلية عملية من الظاهرات الطبيعية والبشرية

 

 3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

- مناقشة ما تم جمعه من توقيعات بالكاميرا الرقمية وكراسة الحقل

- الملاحظة المباشرة

 

 4 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار الأول

 (1) midterm 1st exam   

7\6

10%

10

2

الاختبار الثاني

 (2)  midterm 2nd exam  

10\9

10%

10

3

حضور وتكاليف وترجمات وتقييم مستمر

15-1

10%

10

4

مناقشة المشروع /أخر تقديم

13\3

10%

20

5

تسليم المشروع مطبوعا في شكله النهائي

15\14

10%

6

اختبار نهاية الفصل final exam

16\15

50%

50

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

- الثلاثاء1- 2  ظ (عقب المحاضرات ) في حي المنسك –المجمع الأكاديمي

- الاثنين   9-1 ظ مكتب رقم  250 بالقسم بقريقر، أبها

- البريد الالكتروني  almonafsat@gmail.com (طوال الوقت من السبت/الأربعاء)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هـ ) مصادر التعلم

 

 1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 1- أسس الصور الجوية والاستشعار عن بعد   د. عبد الفتاح صديق عبد الله – الراشد ط 2  2006

2-Sabins, F.F.1997. Remote Sensing: Principles and

Interpretation, 3 th ed. Freeman. New York.

3- Avery, Thomas Eugene and Graydon L Berlin( 2003) Fundamentals of Remote Sensing and Airphoto Interpretation, 6th ed , Printice – Hall UK.4- ERDAS, Inc.1997.erdas Field Guide (ERDAS Imagine). 4th.ed.USA.-

 

 2 – المراجع الأساسية المساندة :

عربية :

  1- عبدالهادي، عبد رب النبي محمد ,2000. مرجع الاستشعار عن بعد: علم وتطبيق، بستان المعرفة، القاهرة.

 2- فرحان، يحي عيسى ,1987. الاستشعار عن بعد وتطبيقاته (الصور الجوية)، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان.

3- أبو ريشة، علي وفاء عبدالرحمن ،1414. أسس الاستشعار عن بعد، مركز دراسات الصحراء، جامعة الملك سعود، الرياض.

References:

 

James B. Campbell, 1987. Introduction to Remote Sensing, The Guilford Press, New York.

John A. Richards, 1993. Remote Sensing Digital Image Analysis, An Introduction. Second Edition. Springer-Verlag, New York.

Asrar, ed.,1989. Theory and Application of Optical Remote Sensing, Wiley, Toronto.

Etachi, C., 1987. Introduction to the Physics and Techniques of Remote Sensing, Wiley, Toronto.

Pratt, 1991. Digital Image Processing, Wiley, Toronto.

Hobbs, R.J., and H.A. Mooney. 1989. Remote Sensing of Biosphere Functioning. Springer-Verlag, New York.

Ehleringer, J.R. and C.B. Field, 1992. Scaling Physiological Processes, Leaf to Globe. Academic Press, Inc. San Diego.

Russ C J, 1999. The IMAGE PROCESSING Handbook, 3rd.ed Springer-Verlag, New York.

                                                                                                                  

 

 

 3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

- Major Journals:

-   International Journal of Remote Sensing

 - Canadian Journal of Remote Sensing Cartographica

 -   Remote Sensing of Environment

 - Cartography and Geographic Information Systems

 - Geographic Information Sciences

 - International Journal of Geographical Information Systems

-  Photogrammetric Engineering and Remote Sensing

 - IEEE Transactions on Geoscience and Remote Sensing

 

 4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

https://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Askria6/Asteshar/index.htm

 5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:  حزم برمجية متخصصة للتعليم والتدريب (أنظر المرفق ملحق 2)

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- أستديو تفاعلي (إمكانية تفاعل من خلال الحاسب الآلي) تقنية Tandberg.

- يفضل البحث عن حل أفضل من خلال أعاده تصميم القاعات الدراسية أو حلول أخرى  

  2 – أجهزة الكمبيوتر:

  • جهاز حاسب محمول عالي الموصفات (الجرافيك)
  • كاميرا رقمية

 3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):  - برنامج  Erdas Imagine Professional مع (5) رخص تعليمية لـ 23 حزمة Modues23 (انظر المرفق وقائمة البرامج التعليمية والتدريبية المطلوبة للمقرر)

 

 

 

 

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

  1– استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

- الاستبانة من خلال التفرق وجهة نظر الطالب والإفادة من تقيميه

 للمواد وطرق تقديمه

 

 2– الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

 - التقييم المستمر

- الاستبانة الخاصة بتقييم المقترحات الدراسية ومواد التكاليف.

 

  3– عمليات تحسين التعليم:

- الدعوة للمشاركة في السمينارات العالمية بالقسم.

- المناقشة الشركة لأعمال الطلبة النهائية ل المقرر.

- قراءة في مراجع ومصادر إضافية

 

 4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

- المناقشة واستقبال الملاحظات المباشرة - حلقات النقاش وورش عمل  - التصحيح  - الاختبارات

 

 5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

*يرصد أستاذ المقرر ملاحظات الطلبة ويسجل مؤشرات التقدم ويعالج القصور بشكل مستمر

 بما في ذلك تقيم مصادر ومراجع المادة العلمية و العملية ورفع ملاحظات للقسم تمهيدا للمناقشة

  وللحفظ في ملف المراجعة والتطوير للمقرر.

*متابعة تطور أمثال هذه المقررات في الأقسام الجامعية المرموقة والإفادة منها.

* استشارة المتخصصين والجهات ذات العلاقة بمعطيات ومخرجات التخصص والاسترشاد بها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق 1:

موجز توصيف مقرر الاستشعار عن بعد

 

المقرر

الرقم و الرمز

عدد الساعات

Course Title

نظري

عملي

الاستشعار عن بعد

513 جغر3

2

1

Remote Sensing

 

 

S

 

 

تعريف المقرر:

تقديم الاستشعار عن بعد كوسيلة لدراسة وتحليل الظواهر ذات الأبعاد المكانية.

أهداف المقرر :

  1. تطوير مهارات الطلاب علميا وعمليا في مجال الاستشعار عن بعد.
  2. إبراز دور الاستشعار عن بعد في الدراسات المكانية .
  3. الإلمام بالتعامل مع الصور الجوية والفضائية.
  4. إجراء تطبيقات عملية.

محتوى المقرر :

التعريف بمفاهيم وأسس علم الاستشعار عن بعد , أهمية الاستشعار عن بعد في الدراسة الجغرافية , مصادر وطرق الحصول على مرئية الاستشعار عن بعد , معالجة مرئية الاستشعار عن بعد , تطبيقات الاستشعار عن بعد المختلفة ,أمثلة تطبيقية والتدريب العملي .

المراجع  :

  1. عبد اللاه , عبد الفتاح (2005) أسس الصور الجوية والاستشعار عن بعد , مكتبة الرشد - الرياض.

 

2-Sabins, F.F.1997. Remote Sensing: Principles and

Interpretation, 3 th ed. Freeman. New York.

3- Avery, Thomas Eugene and Graydon L Berlin( 2003) Fundamentals of Remote Sensing and Airphoto Interpretation, 6th ed , Printice – Hall , UK.4- ERDAS, Inc.1997.erdas Field Guide (ERDAS Imagine).Fourth Edition .USA.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق 2:

513جغر3

Remote Sensing  الاستشعار عن بعد

المتطلبات التعليمية والتدريبية للمقرر من البرامج والحزم التدريبية

 

اسم المنتج

الكمية من الرخص التعليمية

برنامج إيرداس إماجن بروفيشنال

 (ERDAS IMAGINE Professional)

يحوي الموديولز او الحزم البرمجية التالية:

  • ERDAS Professional
  • Vector
  • VirtualGIS
  • EasyTrace
  • Radar Interpreter
  • Ortho Radar
  • StereoSAR DEM
  • NITF 2, 1
  • DeltaCue
  • Enterprise Loader
  • Enterprise Editor
  • MosaicPro
  • AutoSync
  • ERDAS Virtual Explorer
  • E Virtual Explorer DVD
  • ERDAS Virtual Explorer Pro Client

5

موديولز خاصه ببرنامج ال بي اس LPS وتحتوي على ما يلي:

  • LPS Core
  • LPS ATE
  • LPS TE
  • LPS Stereo 
  • MosaicPro
  • Pro600
  • Stereo Analyst for IMAGINE

5