توصيف مقرر طرق البحث وبناء النماذج

NCAAA

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة: جامعة الملك خالد              

الكلية/القسم  :العلوم الانسانية / قسم الجغرافيا

 

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

  1. اسم ورمز المقرر الدراسي : البحث وبناء النماذج (512 جغر)
  1. عدد الساعات المعتمدة :
  1. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

برنامج الماجستير في العلوم الجغرافية

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

  1. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي : د / فايز محمد آل سليمان

 

  1. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي : المستوى الأول

 

  1. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا يوجد

 

 

  1. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت) : لا يوجد.

 

  1. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية : المبنى الرئيس + المجمع الاكاديمي في لعصان .
 

 

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر :

 

          أ ) إعداد الطالب لمرحلة البحث العلمي .

          ب ) تنمية قدرات الطالب في بناء النماذج والتعريف بأهميتها .

          ج ) اكتشاف القدرات الخاصة لدى الطلاب وتنميتها وتوجيهها بالشكل السليم

 

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . ( ضرورة التركيز على الجوانب التطبيقية لمحتوى المقرر والبعد عن التركيز على الجوانب النظريه).

 

 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة : ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

الإطار المنهجي لعلم الجغرافيا وإشكالاته

2

6

طبيعة البحث المكاني وتطورها

1

3

المنهجية الرئيسية للبحث الجغرافي

2

6

مناهج البحث العلمي

1

3

منهجية البحث التخصصية

3

9

خطوات البحث العلمي

3

9

النماذج والنظريات مفهومها واستخدامها في البحث العلمي

2

6

مشاريع تطبيقية في تصميم خطة البحث

1

3

 

 

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

المحاضرة:

مادة  الدرس

المختبر

عملي / ميداني / تدريبي

أخرى

15

البحث وبناء النماذج

الاستوديوهات

42

لا يوجد

 

 

3- ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع) :

3 ساعات

 

 

 

4- تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي :

  • موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
  • توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
  • الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.
  1.  
  1. المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

 

1- توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

 

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

المحاضرات والمشاركات بالنقاش والتقديم كذلك التطبيق العملي على أبحاث ودراسات متقدمة في مجال التخصص

 

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

تقييم التقارير المقدمة والملخصات وإعداد المحاضرات وتقديمها من قبل الطلاب إضافة إلى الاختبارات والنظرية والمناقشات المباشرة

  1.  
  1. المهارات الإدراكية:

 

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

الإلقاء ( المحاضرات )

- الحوار المتبادل ، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات واكتشافها

- إطلاع الطلاب على نماذج مختارة من جوانب التطبيق في مجال المقرر

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  • المحاضرات الدراسية
  • إحالة الطلاب إلى مراجع علمية متخصصة تتيح له الالمام بالمقرر
  • - تكليف الطلاب بالتحضير للمواضيع مع المساهمة في طرحها

 

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب :

القدرة على تحليل والنقد لمحتوى الابحاث والدراسات السابقة .

 

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

 

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

- ربط المحتوى بالمعارف الجغرافية والقضايا التطبيقية الاقتصادية والسكانية البيئية للمجتمع

- - مساهمة المقرر من خلال التطبيقات العملية لتوضيح دور الجغرافيا في حل المشكلات من خلال البناء السليم لخطط البحوث وبنائها البناء السليم

 

 

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

  • النقاش وعرض النتائج ومناقشتها بصورة جماعية وفردية

 

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

  • الامتحانات والعروض المقدمة وتقييمها

 

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

  1.  
  1. توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال :
  • ربط المحتوى بالمعارف الجغرافية والقضايا التطبيقية الاقتصادية والسكانية البيئية للمجتمع
  • مساهمة المقرر في التطبيقات العملية لتوضيح دور الجغرافيا في حل المشكلات من خلال البناء السليم  لخطط البحوث .

 

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  • المحاضرات النظرية والعملية والاعداد المسبق للمواضيع والمناقشة والحوار والتطبيق العملي النقدي على الدراسات والبحوث وكذلك القراءات النقدية المتفحصة.

 

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

  • الامتحانات العملية والنظرية مع التدريب العملي على مشاريع فعلية مكتبية وميدانية

 

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

 

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

  • تقبل الحوار والنقد للحكم على العمل

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  • الحوار والنقد للحكم على العمل

 

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

  • الحوار والنقد للحكم على العمل

 

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الاسابيع

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

الإطار المنهجي لعلم الجغرافيا وإشكالاته

2

1 |+ 2

20%

2

طبيعة البحث المكاني وتطورها

1

3

10%

3

المنهجية الرئيسية للبحث الجغرافي

2

4 + 5

10%

4

مناهج البحث العلمي

1

6

5%

5

منهجية البحث التخصصية

3

7 + 8 + 9

20%

6

خطوات البحث العلمي

3

10 + 11 + 12

20%

7

النماذج والنظريات مفهومها واستخدامها في البحث العلمي

2

13 + 14

10%

8

مشاريع تطبيقية في تصميم خطة البحث

1

15

5%

           
 

 

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

الساعات المكتبية المحددة في جدول عضو هيئة التدريس والمعلنة للطلاب اضافة للتواصل الهاتفي وعبر البريد الإلكتروني .

 
هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة :

  • دويدري، رجاء وحيد (2002م) البحث العلمي : أساسياته النظرية وممارساته  العملية ،    دار الفكر المعاصر ، بيروت، دمشق.        
  •     سيف ، محمود (2004) أسس البحث الجغرافي ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة.

3-

         Kitchin. R, Tate. N(2000) conducting Research into Human

          Geography. Person Education Limited. Essex. UK UK. 

 

2-المراجع الرئيسة :

 

3

الكتب :

  • السماك ، محمد أزهر ، 2011م ، مناهج البحث الجغرافي بمنظور معاصر بين المنهج العام ومناهج التخصصات الفرعية ، دار اليازوري ، ط الأولى ، عمان ، الأردن .
  • التركماني ، جودة فتحي ، 2004 م ، أصول البحث الجغرافي _ النظرية والتطبيق _ ، القاهرة . مصر .
  • التركماني ، جودة فتحي ، 2006 م ، الثقافة العلمية من منظور جغرافي ، الدار العربية للنشر ، جدة ، المملكة العربية السعودية .
  • المظفر ، محسن عبد الصاحب ، 2005 م ، فلسفة علم المكان _ الجغرافيا _ ، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
  • الرديسي ، محمد علي حسن ، 2007 م ، المنهجية العلمية التطبيقية لتصميم وتحليل البحوث الميدانية ، مكتبة الرشد ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .
  • قنديلجي ، عامر ، والسامرائي ، إيمان ، 2009 م ، البحث العلمي _ الكمي والنوعي _ ، دار اليازوري ، ط الأولى ، عمان ، الأردن .

 

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

 

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية : لايوجد.

 

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

  • حسب الاعداد المقبولة سنويا

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

  • الاستوديوهات العادية
  • الاستوديوهات المجهزة بأجهزة نقل .

2-مصادر الحاسب الآلي:

  • برامج مايكروسوفت وملحقاتها

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

  • التقارير المعدة من الطلاب والطالبات
  • البريد الاكتروني
  • الامتحانات الفصلية والنهائية
  • المشاريع التطبيقية

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

  • تقييم التقارير
  • والمناقشات والحوار

3-عمليات تطوير التدريس :

  • تجهيز معمل متكامل يضم كل البرمجيات الحاسوبية التي يحتاجها المقرر واجهزة العرض والشروحات

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

  • المشاركة في تقييم المقرر من قبل الزملاء المشاركون في تقديمه

5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

  • استعراض النتائج السابقة وتقييمها مع الاستفادة من تقييم عضو هيئة التدريس بهدف تطوير اساليب التدريس