توصيف مقرر الفكر الجغرافي

NCAAA

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة:   جامعة الملك خالد          

الكلية/القسم  :العلوم الإنسانية/ قسم  الجغرافيا

 

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

  1. اسم ورمز المقرر الدراسي: الفكر الجغرافى الحديث (511 جغر)
  1. عدد الساعات المعتمدة:  2 ساعه
  1. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

برنامج ماجستير في  العلوم الجغرافية   

  1. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي: أ. د. علاء سيد محمود عبدلله
  1. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:  المستوى الأول
  1. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا توجد
  1. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا توجد
  1. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

استديوهات كلية المعلمين بلعصان

 

 

 

ب) الأهداف:

1- وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

 

دراسة التطور التي طرأت على الفكر الجغرافي الحديث والمعاصر

 

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). 

  • تم تنبيه الطلبة والطالبات إلى مراجع مفردات المقرر الدراسى في المكتبات العامة والالكترونية على الشبكة الدولية لتحقيق الاستفادة القصوى منها.
  • تم استعراض مفردات المقرر الدارسى بطريق برنامج العروض التقديمية (باوار بوينت) بشكل ساعد الطالب على التعرف على أهم قضايا ومفردات المقرر.
 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

  1. مفاهيم وأسس ومناهج الفكر الجغرافي الحديث

1

2

  1. فلسفة الفكر الجغرافي

1

2

  1. اتجاهات تطور الفكر الجغرافي

1

2

  1. علاقة الفكر الجغرافي بفروع علم الجغرافيا

1

2

  1. الجغرافيا الاصولية

1

2

  1. الجغرافية الاقليمية

1

2

  1. الجغرافيا الاجتماعية

1

2

  1. المدرسة الالمانية

2

4

  1. المدرسة الفرنسية

2

4

  1.  المدرسة الجغرافية الأمريكية

2

4

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):

المحاضرة:

13

مادة  الدرس:

26

المختبر

-

عملي/ميداني/      تدريبي

-

أخرى:

-

 

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

                      2 ساعات لأداء الواجبات من أبحاث وغيرها

 

 

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم

  • بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:
  • موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
  • توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
  • الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.

 

  1. المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

  • إحاطة الطالب بتطور الفكر الجغرافى الحديث
  • تدريب الطالب على اكتساب مهارات التحليل الجغرافى .
  • اكتساب الطالب لمهارة التعامل مع شبكة المعلومات الدولية للبحث عن مراجع مقرره الدراسى .
  • تنمية مهارة الطالب في العمل الجماعي في البحث العلمي من خلال الواجبات الدورية.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

  • تحديد العناصر الأساسية للمقرر وأهميته.
  • بناء المادة الدراسية على ما لدى الطالب من معلومات حول المقرر، وربط المحاضرات السابقة بمحتوى المحاضرة الجديدة وبالإطار العام للمقرر.
  • مراجعة محتوى المحاضرة ككل في نهاية كل محاضرة والسؤال عن المواضع المغلقة وغير الواضحة فيما تم عرضه.
  • تحديد عدد من المراجع الأكاديمية الموثوقة التى يمكن أن يرجع إليها الطالب بصفة أساسية، ومطالبته بالبحث عن كتب ومراجع أخرى ذات علاقة بالمقرر.
  • تكليف الطالب بجمع المادة العلمية للمحاضرة، ثم مناقشة موضوعات المقرر في قاعة المحاضرة

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

  • مناقشة الطالبات في قاعات الدرس في بعض القضايا المطروحة نسبته 10% من الدرجة النهائية للمادة.
  • تكليف الطلبة والطالبات بواجبات دورية في موضوعات مستقلة، ومناقشتهم فيها نسبته 10% من الدرجة النهائية للمادة.
  • إجراء اختبار فصلى للطالبات فيما أخذوه من المقرر الدراسي نسبته 30% من الدرجة.
  1. المهارات الإدراكية:

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

  • القدرة على التحليل الفلسفي والتاريخي للمادة العلمية.
  • القدرة على الربط بين السبب والنتيجة.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  • يتم تكليف الطلبة والطالبات بواجبات حول موضوع المحاضرة.
  • تشجيع الطلبة والطالبات على تناول بعض القضايا أكثر تفصيلاً في المقرر.
  • حث الطلبة والطالبات على إجراء أبحاث مبتكرة تقوم على التحليل والاستنتاج

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

  • تناول موضوعات الواجبات عنصر حل المشكلات للوصول للحقيقة التاريخية
  • تخصيص نسبة 50% من أسئلة اختبار آخر العام للكشف عن قدرة الطالبة.

 

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

  • تكليف الطالب أو الطالبة بواجبات مع زملائه لتعميق روح التعاون في ممارسة البحث العلمي.
  • تكليف الطالب أو الطالبة بتكليفات بحثية تكرس ممارسته الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية في علاج المشكلات.
  • تكليف الطالب أو الطالبة بالبحث عن مراجع المقرر الدراسي واستخراج العناصر الأساسية له.

 

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

  • تكليف الطالب أو الطالبة بواجب يعتمد في تقويمه على ما قام به.
  • تكليف الطالب أو الطالبة بواجب فردى يعتمد فيه على نفسه في البحث.
  • مناقشة الطلاب في الموضوعات الخلافية والوصول بهم إلى نتائج محددة.

 

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

  • تقويم ما قام به كل طالب أو طالبة في الواجبات .
  • فحص الواجبات الفردية وتقديم التوصيات للطلاب حتى لا يقعوا فى الأخطاء مرة أخرى.

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

  • التمرس على استخدام شبكة المعلومات الدولية في الوصول إلى المراجع والمعلومات المطلوبة.
  • المقدرة على التعامل مع فهارس المكتبات والفهارس الببليوغرافية للحصول على المراجع والمصادر المطلوبة.    

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:  

  • تكليف الطالب باستخدام شبكة المعلومات بطريقة إيجابية تحقق الفائدة منها.
  • تكليف الطالب بطباعة الواجبات على الحاسب الآلى.
  • تدريب الطالب على الاستخدام الصحيح للمراجع.

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

  • تقييم طريقة وصول الطالب للمراجع والمصادر بطريقة صحيحة عبر الشبكة الدولية.
  • تقييم طريقة عرض الطالب لواجباته الدورية وطباعتها على الحاسب الآلى.

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):  لا توجد

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

لا توجد

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

               لا توجد

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

              لا توجد

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

 

 

 

1

 

 

 

2

 

 

 

3

 

 

 

4

 

 

 

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

8

 

 

 

 

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

  • تم تحديد مدة ساعة من الزمن أسبوعياً لمناقشة الطالبات فيما يواجهونه من عقبات في واجباتهم البحثية.

 

 
هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

  1. خصباك، شاكر (1988) في الجغرافيا العربية: دراسة في التراث الجغرافي العربي. بيروت، دار الحداثة.
  2. كلوزيه، رينيه (1982) تطور الفكر الجغرافي. ترجمة عبدالرحمن حميدة. دمشق: دار الفكر.
  3. Peet, R. (1999). Modern Geographical Thought. London: Blackwell.
  4. Martin, G and James, P (1993). All Possible Worlds: A History of              Geographical Ideas. New York: John Wiley & Sons.

2-

3- الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

  •  

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

  •  

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

                                                   لا توجد

 

 

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

  • جميع متطلبات المقرر متوفرة لدى الطالبات.

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

  • قاعات المحاضرات وكل ما يلزمها متوفر للطالبات.

2-مصادر الحاسب الآلي:

  • ضرورة تزويد قاعة محاضرات الطالبات بالحاسب الآلى.

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

لا حاجة لمصادر أخرى

 

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

  • ضرورة الرجوع إلى الاستبانات السرية حول المقرر لبيان رأى الطلاب فى المقرر.

 

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

  • تقييم الواجبات الدورية للطالبات.
  • الاستعانة بآراء الزملاء الذين يقومون بتدريس نفس المستوى

 

3-عمليات تطوير التدريس :

  • قيام الطالبات بإعداد المحاضرة وعرضها على زملائها ثم فتح باب النقاش.
  • القيام بطرح قضايا خاصة حول المقرر ومناقشتها، وربطها ببقية عناصر المقرر.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

  • تصحيح واجبات الطالبات في المقرر ومقارنة بعضها ببعض للوقوف على مستوى كل منهن.

5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

  • فحص نتائج الواجبات والاختبارات الدورية، وبحث مدى فعالية الطالبات في المناقشات حول موضوع المقرر.
  • الوقوف على نقاط القوة ونقاط الضعف في مدى تجاوب الطالبات مع طريقة التدريس.
  • بحث فعالية المقرر وفقاً لما ثبت من نتائج، وذلك تعميق نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف في المقرر.