توصيفات برنامج - الأدب ( الأساسي )

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي

جامعة الملك خالد

كلية العلوم الإنسانية

قسم اللغة العربية وآدابها

 

شعار جامعة الملك خالد

الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير

في اللغة العربية وآدابها

(تخصص الأدب)

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة :

       الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ...

       فتتباهى المجتمعات وتتفاخر الأمم بما توصلت إليه من تقدم علمي ، وتطور تقني، جعل منها دولاً تتحكم في العالم وتوجهه ، ويعزى هذا كله إلى مؤسسات الأبحاث العلمية وبخاصة حقول الدراسات العليا.

فالبحث العلمي في الدراسات العليا هو الركيزة الأساسية لقدرات الدول على الاختراع والابتكار ، وهو المعوّل لأي تقدم تبتغيه الأمم ، ولم نسمع أو يشهد التاريخ أنَّ حضارة تسيدت العالم دون قاعدة علمية وبحثية راسخة. ولا يعزى سبب نجاح مؤسسات الأبحاث في الدول المتقدمة إلى توفير مستلزمات المؤسسات البحثية واحتياجات الباحثين فقط بل إلى وجود دراسات عليا ورقيّ في برامجها وخططها ومناهجها ووجود معاهد وجامعات تعتقد بأنه لا رخاء ولا تقدم ولا حل لمشكلات المجتمع من دون بحث علمي ومن دون دراسات عليا.

وسوف تكفينا الإشارة القصيرة هنا إلى الدور الريادي والحضاري والإنساني الذي قامت به اللغة العربية ، وإلى حقيقة أن الحضارة العربية الإسلامية هي التي هيأت الاستعدادات البشرية لقبول وجهة حضارية يسميها الناس اليوم «العلوم الحديثة».

 ففي ذروة الحضارة العربية حوالي سنة ألف ميلادية حينما كانت أوروبا الغربية ما زالت تزحف للخروج من العصور المظلمة صاغ العرب ولأول مرة في تاريخ البشر المنهج العلمي الحديث . ولا حاجة إلى تأكيد مكانة اللغة العربية ويكفينا الذكر فقط أن الله قد أنزل آخر كتبه المقدسة بالعربية على خاتم رسله r الناطق بالعربية ، ويترتب على هذه الحقيقة أن يتوقع الناس من اللغة العربية أحسن ما يمكن وجوده في الثقافات والحضارات العالمية.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الماجستير الذي يطرحه قسم اللغة العربية وآدابها في ( الأدب ) قد تم إعداده بعد الاطلاع على البرامج المماثلة في جامعات عريقة داخل المملكة وخارجها ، كجامعات : أم القرى ، والملك سعود ، والملك عبدالعزيز ، والإمام، والإسلامية، والأزهر ، والقاهرة ، ودمشق ، واليرموك ، وغيرها .

أولاً : مسوغات البرنامج :

  1. تعميق دور اللغة العربية في تدعيم الحضارة العربية – الإسلامية وترسيخ هويتها الإنسانية للبشر . والدراسات العليا تلبي حاجة ماسة إلى البحث عن تلك الناحية من الحضارة . ولعل هذه الناحية الحضارية هي التي نحتاج إلى ملاحظتها من أبعادها العالمية.
  2. استقطاب الخريجين من قسم اللغة العربية وتنميتهم ، وذلك بإفساح مجال الدراسات العليا أمامهم استعداداً للتغيير وتحقيقاً لربط التعليم العالي بالتنمية الاجتماعية التي تعد علامة بارزة من علامات النهضة الشاملة ، وتوفير المزيد من الكفاءات المحلية في مختلف التخصصات لسد حاجة التنمية الاجتماعية المتزايدة ، وتوظيفها في الاستراتيجيات اللاحقة ، وتنمية قدراتها الذاتية في إدارة البحوث العلمية.
  3. وضع تقنية المعلومات في خدمة الدراسات العليا والبحث العلمي والاستفادة منها في إعطاء أبعاد جديدة لمتطلبات الدراسات العليا وإغنائها وتطوير مناهجها وآفاقها الجديدة.
  4. فتح آفاق جديدة أمام أساتذة قسم اللغة العربية وتعميق مهارات البحث العلمي لديهم من خلال اختيار موضوعات الرسائل العلمية ، ومناقشة خططها ، والإشراف عليها وتقييمها ، ووضع الإجراءات التنفيذية التي تحقق أهداف خطة الدراسات العليا وبرامجها الطموحة ، والاستجابة للمتغيرات والتطورات المنشودة، وما يتبع ذلك من نشر علمي أو إلقاء محاضرات في مؤتمرات علمية.

ثانيا : أهداف البرنامج :

1-الحفاظ على ثوابت الثقافة العربية الإسلامية وخصوصيتها.

2-العناية بالدراسات الأدبية والتعرف بدقة على مناهجها ومصادرها القديمة والحديثة.

3-إعداد الكفاءات العلمية المختصة في مجالات الأدب والبلاغة والنقد وتأهيلها تأهيلاً علمياً عالياً.

4-تشجيع الكفاءات العلمية على مسايرة التقدم العلمي ودفعها إلى الإبداع والإضافة في مجالات الأدب والبلاغة والنقد.

5-تأهيل المختصين للإسهام في خدمة الفرد وازدهار المجتمع.

ثالثاً: شروط القبول :

 بالإضافة إلى ما ورد في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية، يشترط:

  1.  أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة (البكالوريوس) في اللغة العربية وآدابها.
  2.  أن يخضع المتقدم للاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية والمفاضلة.

رابعا : متطلبات درجة الماجستير:

1- يدرس الطالب مجموعة من المقررات الدراسية بواقع ( 26 ) ست وعشرين وحدة دراسية في الماجستير.

  1. رسالة هادفة في مجال التخصص يتميز موضوعها بالجدة والأصالة،تمثل ست وحدات تكميلية.
  2. يخضع البرنامج لنظام الاختبارات كما ورد في المادة الأربعين من اللائحة الموحدة للدراسات العليا, وتكون التقديرات وفق ما يأتي:

              -  95 إلى 100% ممتاز مرتفع

              -  90 إلى أقل من 95% ممتاز

              -  85 إلى أقل من 90% جيد جدا مرتفع

              -  80 إلى أقل من 85% جيد جدا

              -  75 إلى أقل من 80% جيد مرتفع

              -  70 إلى أقل من 75% جيد

              -   أقل من 70% راسب

خامساً: الرسالة العلمية :

  • يتم اختيار موضوع الرسالة ، وإعداد خطتها ، وتقديمها إلى القسم بالتنسيق مع الطالب والمشرف الأكاديمي ، وذلك بعد نجاح الطالب في المستوى الثاني .

سادساً: اسم الدرجة : Sixthly: Title of Degree

  • درجة الماجستير في اللغة العربية تخصص «الأدب» .

-Master's Degree (MA)  in Arabic Language (Major Literature).

اللوائـــــح:

  تطبق جميع اللوائح والأنظمة وفق ما نصت عليه اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية.

موضوعات رسائل الماجستير:

 تكون الموضوعات التي يتقدم بها الطلاب لتسجيل درجة الماجستير في التخصصات المختلفة في اللغة العربية متميزة بالجدة والأصالة, كما تعمل على الإسهام الفاعل في إنماء المعرفة في تخصص الطالب, ويمكن متابعة الطلاب لمساعدتهم في اختيار موضوعات رسائلهم عن طريق لجنة من الأساتذة والأساتذة المشاركين، يشكلها القسم في تخصصاتهم المتنوعة.

 برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها – برنامج الأدب

 

   الماجستير في الأدب          ( الأدب والبلاغة والنقد )   :    32 وحدة                                 

        الفصل الدراسي الأول                             9 وحدات

م

      المادة

رمز المقرر ورقمه

عدد الوحدات

1

الأدب العربي القديم

540 عرب

3

2

أصول النقد الأدبي

573 عرب

2

3

البلاغة (1)

558 عرب

2

4

تحليل النصوص

545 عرب

2

5

مجموع الساعات

 

9

 

      الفصل الدراسي الثاني                                   9 وحدات

م

      المادة

رمز المقرر ورقمه

عدد الساعات

1

الأدب العربي الحديث

541 عرب

3

2

قضايا نقدية

574 عرب

2

3

البلاغة  (2)

559 عرب

2

4

البحث الأدبي وتحقيق النصوص

592 عرب

2

5

مجموع الساعات

 

9

 

        الفصل الدراسي الثالث                         8 وحدات

م

      المادة

رمز المقرر ورقمه

عدد الساعات

1

الأدب الإسلامي

642 عرب

2

2

الأدب المقارن

643 عرب

2

3

البلاغة  (3)

660 عرب

2

4

النقد الأدبي الحديث

675 عرب

2

5

مجموع الساعات

 

8

 

     الفصل الدراسي الرابع                         6   وحدات

       اسم المقرر

 رمز المقرر ورقمه

   عدد الوحدات

       الرسالة

      693 عرب

          6

 

    برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها – برنامج الأدب

 

              الفصل الدراسي الأول         عدد الوحدات     9  وحدات

     اسم المقرر

  رمز المقرر

     عدد الوحدات

  الأدب العربي القديم

 540 عرب

           3

 

التعريف بالمقرّر:
يتناول المقرر مناهج الدراسة الأدبية، وتاريخ الأدب في العصر الجاهلي، وعصر صدر الإسلام، والعصر الأموي، والعصر العباسي، وعصر الدول المتتابعة في بلدان العالم الإسلامي حتى بداية النهضة الحديثة.

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1- تعرّف المكتبة الأدبية وتقويمها.

2- تعرّف المناهج المختلفة للتأريخ للأدب.

3- الإلمام  بنشأة التأليف في تاريخ الأدب.

4-الإلمام  بأبرز الظواهر الأدبية في الأدب العربي القديم.

5- إثراء مخزون الطالب من الأدب القديم؛ ممّا يعمّق صلته بتراث أمته.

6- الإلمام بأهم الموسوعات الأدبية التي ظهرت في العصور المتأخرة، ومناهج مؤلفيها.

مفردات المقرّر:

- دراسة أبرز المناهج المختلفة لتاريخ الأدب: (تأريخ الأدب وفق العصور السياسية، أو وفق الفنون الأدبية، أو وفق المذاهب الفنية، أو وفق التقسيم الإقليمي، ...).

- عرض أبرز الكتب التي أرّخت للأدب العربي.

- أبرز قضايا الأدب الجاهلي، ومنها: (الشعر الجاهلي بين الرواية والتدوين، مدارس الشعر الجاهلي).

- أبرز قضايا أدب صدر الإسلام، ومنها: (الإسلام والأدب شعرًا ونثرًا).

- أبرز قضايا الأدب الأموي، ومنها: (بيئات الشعر ومدارسه).

- أبرز قضايا الأدب العباسي، ومنها: (مظاهر التطور والتجديد في الشعر العباسي، النثر الفني ومدارسه، فن المقامة).

- أبرز قضايا أدب الدول المتتابعة، ومنها: (أدب الحروب الصليبية، الموسوعات الأدبية).

- أبرز قضايا الأدب الأندلسي، ومنها: (فن الموشّحات، أدب الاستصراخ، رثاء المدن الزائلة، شعر الطبيعة).

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

المصادر والمراجع:
1- (مناهج الدراسة الأدبية في الأدب العربي: عرض، ونقد، واقتراح)، شكري فيصل، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة السابعة، 1996 م.

2- (تاريخ الشعر العربي حتى آخر القرن الثالث الهجري)، نجيب محمد البهبيتي، دار الفكر العربي، بيروت، (دون تاريخ).

3- (سلسلة تاريخ الأدب العربي)، شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثامنة، 1994 م.

4- (مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية)، ناصر الدين الأسد،دار الجيل، بيروت، الطبعة السابعة، 1988 م.

5- (في الشعر الإسلامي والأموي)، عبد القادر القط، دار النهضة العربية، بيروت،1987 م.

6- (الأدب في عصر النبوة والراشدين)، صلاح الدين الهادي، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الرابعة، 1409هـ/1988 م.

7- (شعر المخضرمين و أثر الإسلام فيه)، يحيى الجبوري، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1998م.

8- (في الشعر العباسي: الرؤية والفن)، عز الدين إسماعيل، دار النهضة العربية، بيروت، 1975 م.

9- (فن المقامة)، حسن عباس، دار المعارف، القاهرة، (دون تاريخ).

10- (الحياة الأدبية في عصر الحروب الصليبية بمصر والشام)، أحمد أحمد بدوي، دار نهضة مصر، القاهرة، الطبعة الثانية، 1979 م.

11- (تاريخ الأدب الأندلسي: عصر سيادة قرطبة، عصر الطوائف والمرابطين) إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، الطبعة الأولى، 1960 م.

برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير لقسم اللغة العربية وآدابها –   برنامج الأدب

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

أصول النقد الأدبي

573 عرب

2

- التعريف بالمقرر :

       يدرس هذا المقرر أصول النقد الأدبي التي لا غنى للطالب عن معرفتها،  ويكشف عن مفهومه ووظيفته وأدواته ، كما يتناول مناهج النقد الأدبي، ويوضح العلاقة بين النصّ الأدبي والمتلقي .

- أهداف المقرر : : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1- تعرف أصول النقد الأدبي ، ومبادئه، واتجاهاته.

2-المقارنة بين مجالات النقد الأدبي العربي والنقد الأدبي الأوروبي ، وصولاً إلى وحدة الفكر النقدي الأدبي.

3- تحقيق الترابط بين الطالب والنصّ الأدبي ، وذلك عن طريق التذوق الجمالي.

4- الكشف عن مناهج النقد الأدبي ، وترسيخ الفهم الذي تقدمه هذه المناهج.

5- إغناء الملكة النقدية لدى الطالب ، وتطوير تجربته النقدية.

- مفردات المقرر :

1- النقد الأدبي :    -ماهيته.

                     - مهمته ووظيفته.

                     - أداته ولغته.

2- أنواع النقد الأدبي :

-النقد الانطباعي التأثري.                  - النقد الفنّي.

- النقد الموضوعي.                       -النقد الجمالي.

- النقد النفسي.                           - النقد التحليلي.

- النقد التكاملي.

3-الناقد الأدبي :    ذاتيته –ثقافته – وظيفته – شروطه.

4- النصّ الأدبي :

                 - الشكل.

                 -المضمون.

5- المتلقي للنصّ الأدبي.

6- أسس نقد الشعر.

7- أسس نقد النثر .

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

-أهم المصادر والمراجع :

1-البيان والتبيين : للجاحظ . تحقيق عبدالسلام هارون ، مكتبة الخانجي، القاهرة.

2-الشعر والشعراء : ابن قيتبة . ط: دار الثقافة – بيروت.

 3-الموازنة بين أبي تمام والبحتري : الآمدي . تحقيق : السيد صقر . ط. دار المعارف ، مصر ، القاهرة.

4-الوساطة بين المتنبي وخصومه : القاضي الجرجاني . تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، وعلي محمد البجاوي . ط : مطبعة عيسى البابي الحلبي.

5-أسرار البلاغة : عبدالقاهر الجرجاني . تحقيق : محمود شاكر . نشر: دار المدني – جدّة.

6-دلائل الإعجاز : عبدالقاهر الجرجاني . تحقيق : محمود شاكر . نشر: دار المدني – جدّة.

7-أصول النقد الأدبي : أحمد الشايب ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة.

8-أسس النقد الأدبي عند العرب : د/ أحمد أحمد بدوي . ط: دار نهضة مصر.

9-النقد الأدبي أصوله ومناهجه : سيد قطب . ط: دار الشروق.

10-النقد المنهجي عند العرب : د/ محمد مندور. ط : دار نهضة مصر للطبع والنشر

11-النقد الأدبي : أحمد كمال زكي . ط: دار النهضة العربية ، بيروت.

12-مبادىء النقد الأدبي : ريتشارذر ، ترجمة : مصطفى بدوب – وزارة الثقافة، مصر .

برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير لقسم اللغة العربية وآدابها –   برنامج الأدب

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

البلاغة (1)

558 عرب

2

- التعريف بالمقرر :

  يُعنى هذا المقرر بالتعرف على مناهج الدرس البلاغي ومدارسه، وما بينها من فروق ، واسلم هذه المدارس لدراسة البلاغة ، كما يتناول دراسة أهم القضايا البلاغية وأكثرها دقة وعمقاً وثراء.

-أهداف المقرر : : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1- تعرف المدارس البلاغية والوقوف على العوامل المؤثرة فيها.

2-التعرف على مصادر البلاغة ومناهجها لمعرفة الفروق بينها والمنهج الأمثل في دراستها .

3-الإلمام بأهم موضوعات علوم البلاغة في مصادرها الأساسية.

4-  توثيق العلاقة بين الدراسة النظرية والدراسة التطبيقية التحليلية؛ صقلاً لموهبة طالب الدراسات العليا ، وتدعيماً لقدرته على البحث والنقد والتقويم والإضافة.

- مفردات المقرر :

  يدرس الطلاب القضايا البلاغية الآتية :

1-المدارس البلاغية : عوامل وجودها ، مصادرها ، مناهجها ، المنهج الأمثل في البحث البلاغي .

2-نظرية النظم عند عبدالقاهر وصلتها بتعريف البلاغة عند المتاخرين.

3-التقديم والتأخير وأسرارهما البلاغية عند عبدالقاهر والمتاخرين.

4-القصر وأسراره البلاغية.

5-التشبيه التمثيلي عند عبدالقاهر والمتاخرين.

6-الاستعارة التصريحية والمكنية وأسرارهما البلاغية.

7-الكناية وبلاغتها عند المتقدمين والمتأخرين.

8-البديع بين الذاتية والعرضية.

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

- أهم المصادر والمراجع :

  1. البيان والتبيين ، للجاحظ ، تحقيق عبد السلام هارون ، ط (المطبعة اللبنانية ) 1968م.
  2. سر الفصاحة ، لابن سنان الخفاجي،  تصحيح عبدالمتعال الصعيدي ، مكتبة صبيح 1969م.
  3. العمدة ، لابن رشيق القيرواني، تحقيق محمد محي الدين، ط دار الجيل ، 1972م.
  4. دلائل الإعجاز ، للشيخ عبدالقاهر الجرجاني ، تحقيق محمود شاكر ، ط (المدني) 1984م.
  5. أسرار البلاغة ، للشيخ عبدالقاهر الجرجاني ، تحقيق شاكر، دار المدني، 1991م.
  6. المثل السائر ، لضياء الدين ابن الأثير ، دار الرفاعي بالرياض ، 1984م، تحقيق طبانة ، والحوفي.
  7. تلخيص المفتاح، الخطيب القزويني  ضمن (شروح التلخيص).
  8. الإيضاح في علوم البلاغة ، الخطيب القزويني ، ضمن (شروح التلخيص).
  9. شروح التلخيص ، للسبكي ، والتفتّازاني ، والمغربي ، ط (الحلبي) ، 1937م.
  10. مفتاح العلوم ، للسكاكي، دار الكتب العلمية ، بيروت ، والمطبعة الميمنية بمصر 1318هـ.
  11. الصبغ البديعي د.أحمد موسى ، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر بالقاهرة، 1969م.
  12. البيان العربي ، د. بدوي طبانة، مطبعة الرسالة ، 1958م.
  13. مناهج بلاغية ، د. أحمد مطلوب، ط/ الأولى 1393هـ - 1973م ، بيروت.
  14. البلاغة تطور وتاريخ ، د. شوقي ضيف، ط (دار المعارف) بمصر.

برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير لقسم اللغة العربية وآدابها –   برنامج الأدب

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

تحليل النصوص الأدبية

545 عرب

2

التعريف بالمقرّر:

يتناول هذا المقرّر المناهج النقدية الحديثة من خلال تحليل نصوص تمثل أجناسًا أدبية مختلفة، وتطبيق الآليات الإجرائية على عددٍ من النصوص الأدبية.

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1-تعرف مناهج تحليل النصوص الأدبية.

2-تطبيق المناهج المختلفة في تحليل بعض النصوص الأدبية .

3-تعرّف الطالب كيفية تحليل النص الأدبي.

مفردات المقرّر:

- قصيدة الشنفرى التائية:

(ألا أم عمروٍ أجمعت فاستقلّت             وما ودّعت جيرانها إذ تولّت)

(تحليل من خلال المنهج التاريخي الاجتماعي).

- قصيدة المتنبي الميمية في وصف الحمّى:

(ملومكما يجلّ عن المَلامِ           ووقع فعاله فوق الكلامِ)

(تحليل من خلال المنهج النفسي).

- قصيدة (لا تصالح) لأمل دنقل:

(تحليل من خلال منهج النقد الثقافي).

- قصيدة (أنشودة المطر) لبدر شاكر السيّاب:

(تحليل من خلال المنهج الأسلوبي).

- رواية (الفردوس اليباب) لليلى الجهني:

(تحليل من خلال المنهج البنيوي).

- قصة (الظل العاري) لمحمد الغربي عمران:

(تحليل من خلال المنهج السيميائي).

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

            المصادر والمراجع:

1- (مدخل إلى مناهج النقد الأدبي)، مجموعة من الكتاب، ترجمة رضوان ظاظا، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، ذو الحجة 1417 هـ/ مايو 1997 م.

2- (المذاهب النقدية: دراسة وتطبيق)، عمر الطالب، وزارة التعليم العالي، جامعة الموصل، 1993 م.

3- (التفسير النفسي للأدب)، عز الدين إسماعيل، دار العودة، بيروت، 1962 م.

4- (النقد الثقافي: قراءة في الأنساق الثقافية العربية)، عبد الله الغذامي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء وبيروت، الطبعة الأولى، 2000 م.

5- (تحاليل أسلوبية)، محمد الهادي الطرابلسي، دار الجنوب للنشر، تونس، 1992م.

6- (شعر البردوني: دراسة أسلوبية)، سعيد الجريري، مركز عبادي للدراسات والنشر، صنعاء، 2006 م.

7- (نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة)، نبيلة إبراهيم، دار غريب، القاهرة، دون تاريخ.

8- (بنية الشكل الروائي)، حسن بحراوي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء

وبيروت، الطبعة الأولى، 1990 م.

9- (مبادئ السيميولوجيا)، رولان بارت، باريس، 1964 م.

10- (الخطيئة والتكفير)، عبد الله الغذامي، النادي الأدبي الثقافي، جدة، 1405 هـ.

برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها – برنامج الأدب             

 

  الفصل الدراسي الثاني              عدد الوحدات: 9 وحدات

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

الأدب العربي الحديث

541 عرب

3

التعريف بالمقرّر:

يتناول هذا المقرّر تاريخ الأدب العربي في العصر الحديث، وأبرز المدارس والاتجاهات الأدبية المعاصرة، ويتناول كذلك الظواهر الأدبية المعاصرة، ونظرية الأدب والأجناس الأدبية.

أهداف المقرّر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1-التعرف على نظرية الأدب وفلسفته.

2- الإلمام بأبرز الظواهر والمدارس الأدبية في الأدب الحديث.

-3- تعرف ما يجدّ في الحياة الأدبية المعاصرة.

المفردات:

- مقدّمة حول نظرية الأدب.

- نبذة حول (عوامل نهضة الأدب الحديث، وحركة البعث والإحياء، والمدارس الأدبية مثل: مدرسة الديوان، جماعة أبوللو، أدب المهجر).

- الأشكال الشعرية الحديثة مثل: (شعر التفعيلة، قصيدة النثر).

- تطور النثر في العصر الحديث: (فن المقال، القصة القصيرة، الرواية، المسرحية، أدب السيرة الذاتية).

- الأدب السعودي بين التقليد والتجديد.

- نظرية الأدب.

- نظرية الأجناس الأدبية.

- ظواهر أدبية مستحدثة: (الحداثة ما لها وما عليها، الأدب التفاعلي، ...).

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

المصادر والمراجع:

1- (الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر)، محمد محمد حسين، مكتبة الآداب، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1980 م.

2- (الاتجاهات الجديدة في الشعر العربي المعاصر)، عبد الحميد جيدة، مؤسسة نوفل، بيروت، الطبعة الأولى، 1980 م.

3- (الشعر العربي المعاصر: قضاياه وظواهره الفنية)، عز الدين إسماعيل، دار العودة، ودار الثقافة، بيروت، الطبعة الثانية، 1972 م.

4- (الرومانطيقية ومعالمها في الشعر العربي الحديث)، عيسى بلاطة، دار الثقافة، بيروت، الطبعة الأولى، 1960 م.

5- (استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر)، د. علي عشري زايد، منشورات الشركة العالمية للنشر، طرابلس الغرب، الطبعة الأولى، 1978 م

6- (بنية القصيدة العربية المعاصرة)، د. خليل الموسى، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2003 م.

7- (الرواية العربية، مقدمة تاريخية ونقدية، روجر ألن، ترجمة: حصة منيع، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1982 م.

8- (القصة بين التراث والمعاصرة)، طه وادي، إصدارات نادي القصيم الأدبي، بريدة، 1421 هـ.

9- (التيارات الأدبية الحديثة في قلب الجزيرة العربية)، عبد الله عبد الجبار، معهد الدراسات العربية، القاهرة، 1959 م.

10- (نظرية الأدب)، رينيه ويلك، وأوستن وارن، ترجمة محيي الدين صبحي، مطبعة خالد الطرابيشي، دمشق، الطبعة الثالثة، 1972 م.

11- (نظرية الأجناس الأدبية)، تعريب عبد العزيز الشبيل، النادي الأدبي الثقافي، جدة، 1415 هـ.

 برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها – برنامج الأدب             

 

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

قضايا نقدية

574 عرب

2

- التعريف بالمقرر :

       يهدف ها المقرر إلى تعريف الطالب بالقضايا النقدية الكبرى ، التي تعددت فيها تصورات النقاد قديماً وحديثاً ، واختلفت رؤاهم فيها ، وذلك للوقوف على نتائج ذلك ، والتعرف على أكثر من رأي في القضية الواحدة.

- أهداف المقرر : : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1-تعرف القضايا الأكثر أهمية في النقد الأدبي .

2- تعميق ثقافة أدب الاختلاف وأخلاقيات الحوار.

3-التأكيد على أن من خواص النقد الأدبي الأساسية «التعددية» وليس الاكتفاء بالرأي الواحد.

4-البحث عن أدوات جديدة في النقد والتحليل والتذوق ، وتمكين الطلاب من امتلاك أدوات التحليل اللغوي والجمالي للنصوص الأدبية.

مفردات المقرر :

  1. قضيّة الإسلام والشعر.
  2. قضيّة اللفظ والمعنى.
  3. قضيّة الوضوح والغموض.
  4. قضيّة السرقات الشعرية.
  5. قضيّة التجربة الشعرية.
  6. قضيّة تحليل الخطاب :

أ – تحليل الخطاب الشعري.

ب – تحليل الخطاب الروائي.

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

-أهم المصادر والمراجع :

  1. قضايا النقد الأدبي : أ.د/ بدوي طبانة . ط  : مكتبة الأنجلو . مصر .
  2. التيارات المعاصرة في النقد الأدبي . أ.د/ بدوي طبانة . ط: مكتبة الأنجلو المصرية 1963م.
  3. السرقات الشعرية : أ.د/ بدوي طبانة.
  4. قضايا النقد الأدبي الحديث : د/ محمد السعدي فرهود . ط: دار الطباعة المحمدية.
  5. اتجاهات النقد الأدبي العربي : محمد السعدي فرهود. ط : دار الطباعة المحمدية 1400هـ-1980م.
  6. في قضايا النقد الأدبي الحديث : عبدالحميد جيدة . ط : دار الشمال للطباعة والنشر والتوزيع –لبنان ، 1988م.
  7. بنية النصّ السردي من منظور النقد الروائي – حميد الحميداني. ط: المركز الثقافي العربي ، بيروت ، 1991م.
  8. تحليل النصوص الأدبية : قراءة نقدية في السرد والشعر . عبدالله إبراهيم، وصالح هويدي . ط : دار الكتاب الجديدة ، بيروت ، 1998م.
  9. نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد . د/ عبدالرحمن رأفت الباشا . ط: دار الأدب الإسلامي للنشر والتوزيع ، القاهرة.
  10. في النقد الإسلامي المعاصر . د/ عماد الدين خليل . ط : مؤسسة الرسالة، بيروت ، 1404هـ - 1984م.
  11. شعرنا القديم والنقد الجديد . د. وهب أحمد روميه . عالم المعرفة، الكويت، 1998م.

برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها – برنامج الأدب             

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

البلاغة (2)

559 عرب

2

- التعريف بالمقرر :

       يتناول هذا المقرر اتجاهات التجديد في البلاغة العربية لدى الدارسين في العصر الحديث ، واستظهار سلبياتها وإيجابياتها ، وربطها بجذورها في تراثنا اللغوي والبلاغي للإفادة منها في استخراج نظرية عربية في دراسة الأسلوب وقراءة النص الأدبي.

- أهداف المقرر : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1-تعرفة اتجاهات التجديد في البلاغة العربية عند المعاصرين في ضوء مفهوم (الأسلوب) ، و (النظرية الأسلوبية الحديثة) 

2-تحليل النظرية الأسلوبية الحديثة لإبراز إيجابياتها وسلبياتها .

3-ربط النظرية الأسلوبية الحديثة بجذورها في التراث البلاغي واللغوي عند العرب

- مفردات المقرر :

التجديد في الدرس البلاغي : مفهومه ، دوافعه ، اتجاهاته :

الاتجاه الأول : في إطار علوم البلاغة العربية.

الاتجاه الثاني : في ضوء مفهوم الأسلوب :

  1. التجديد البلاغي (فن القول) للخولي : عرض وتحليل ونقد.
  2. التجديد البلاغي (الأسلوب) للشايب : عرض وتحليل ونقد.
  3. التجديد البلاغي (دفاع عن البلاغة) للزيات : عرض وتحليل ونقد.

الاتجاه الثالث : في ضوء علم الأسلوب الحديث «الأسلوبية» .

  1. أهم التجارب .
  2. تجربة (شكري عياد) في التجديد البلاغي :

أ ) دوافعها وأهدافها .

ب) خطواتها :

الخطوة الأولى : مقارنة بين البلاغة وعلم الأسلوب الحديث .

الخطوة الثاني : وضع المبادىء الأساسية لعلم الأسلوب العربي .

  1. تجربة محمد عبدالمطلب فلي قراءة البلاغة العربية قراءة أسلوبية:
  • نظية التوصيل (أو الإبلاغ) : عناصرها وصلة الأسلوب بها .
  • العدول . التكرار النمطي . السياق.
  • مناهج التحليل البلاغي والأسلوبي .

أساليب التدريس:

  • - المحاضرات النظرية.
  • - التطبيقات البحثية.
  • - حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم المصادر والمراجع :

  1. فن القول ، لأمين الخولي ، القاهرة ، 1366هـ - 1974م.
  2. دفاع عن البلاغة ، أحمد حسن الزيات، مطبعة الرسالة، 1945م.
  3. الأسلوب ، أحمد الشايب ، مطبعة السعادة، ط : 6، 1966م.
  4. النقد الأدبي الحديث ، د. محمد غنيمي هلال، 1973م، دار العودة، بيروت.
  5. التركيب اللغوي للأدب ، د. لطفي عبدالبديع ، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1970م.
  6. الأسلوبية والأسلوب ، د. عبدالسلام المسدي ، ط الثانية، الدار العربية للكتاب، ليبيا ، تونس .
  7. مدخل إلى علم الأسلوب ، د. شكري عياد ، ط 1، 1982م، دار العلوم، الرياض.
  8. اتجاهات البحث الأسلوبي ، د. شكري عياد، ط (مطبعة دار العلوم) الرياض ، ط1، 1985م.
  9. اللغة والإبداع ، د. شكري عياد، ط1 ، 1988م، انترناشيونال برس، مصر.
  10. البلاغة والأسلوب ، د. محمد عبدالمطلب، الشركة العالمية للنشر، لونجمان، القاهرة، 1994م.
  11. الاتجاه الأسلوبي في النقد الأدبي ، د. شفيع السيد، دار الفكر العربي، القاهرة، 1407هـ - 1986م.
  12. البلاغة العربية قراءة أخرى ، د. محمد عبدالمطلب، الشركة العالمية للنشر ، لونجمان ، القاهرة.
  13. الأسلوبية منهج نظري ودراسة تطبيقية، د. فتح الله سليمان، مكتبة الآداب ، القاهرة ،1997م.
  14. قراءة في الأدب القديم ، د. محمد أبو موسى، مكتبة وهبة بالقاهرة، ط: الثانية، 1419هـ - 1998م.
  15. دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث ، د. أحمد درويش ، مكتبة الزهراء، القاهرة.
  16. الأسلوب والأسلوبية بين العلمانية والأدب الملتزم بالإسلام ، د. عدنان النحوي للنشر والتوزيع بالرياض ، ط : الأولى ، 1419هـ - 1999م.

برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها – برنامج الأدب             

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

البحث الأدبي وتحقيق النصوص

592 عرب

2

التعريف بالمقرر :

يتناول المقرر مناهج البحث الأدبي وتحليلها والتعرف على مناهج تحقيق المخطوطات ونشرها ، وترسيخ الأمانة العلمية في التعامل مع النصوص وتوثيقها ، وكتابة الرسائل العلمية والإشراف عليها وشروط اختيارها

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1-تعرف  مناهج البحث الأدبي والنقدي والبلاغي ومصادرها

2-دراسة تحليلية في منهج من مناهج البحث الأدبي والنقدي والبلاغي

3-تعميق الصلة مع مخطوطات التراث العرب – الإسلامي

4-تعرف  مناهج تحقيق المخطوطات وأصولها وقواعد نشرها.

5-تعرف كيفية  كتابة الرسائل العلمية وشروط اختيارها

6-استخدام المصادر والمراجع وترسيخ الأمانة العلمية في التعامل مع النصوص وضبطها والاقتباس منها وتحليلها.

7-تدريب الباحث على الصبر واحترام الرأي الآخر.

مفردات المقرر:

أولا: البحث الأدبي :

-مناهج البحث الأدبي

 - المنهج التاريخي – المنهج النفسي – المنهج الاجتماعي –

-  المنهج الجمالي – المنهج الأسطوري – المنهج التكاملي– المنهج  اللغوي

       -   دراسة تطبيقية لواحد من هذه المناهج في دراسة الأدب العربي.

المصادر والمراجع :

  • أ – المصادر الأدبية والنقدية والبلاغية القديمة:

     - الدواوين الشعرية – المختارات – المفضليات – الأصمعيات – جمهرة أشعار العرب -  الحماسات : ( الحماسة الكبرى لأبي تمام – حماسة البحتري , الحماسة الشجرية , الحماسة البصرية , حماسة العبيدي .

  • التراجم الأدبية : الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني – طبقات فحول الشعراء للجمحي – الشعر والشعراء لابن فتيبة – أخبار أبي تمام للصولي – معجم الشعراء للمرزباني – يتيمة الدهر للثعالبي – دمية القصر للباخرزي – خريدة القصر للعماد الأصبهاني – الإمتاع والمؤانسة للتوحيدي – العقد الفريد لابن عبد ربه – الذخيرة لابن بسام – زهر الآداب للحصري – الأمالي للقالي – البيان والتبيين للجاحظ – الحيوان للجاحظ – تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة – الكامل للمبرد – البديع لابن المعتز – نقد الشعر لقدامة بن جعفر – عيار الشعر لابن طباطبا – البرهان في وجوه البيان لابن وهب – الموشح للمرزباني – الوساطة للقاضي الجرجاني – الموازنة للآمدي -

ثانيا: تحقيق النصوص:

           أ- مرحلة ما قبل التحقيق:

                   - تعريف التراث والمخطوطات والتحقيق.

                   - اختيار المخطوط والبحث عن نسخه

                   - دراسة النسخ وترتيبها

         ب- مرحلة التحقيق:

                   - نسخ المخطوطة – مقابلة النسخ المخطوطة مع النسخة الأم – تصحيح النص وتقويمه وضبطه وتوثيقه – التخريج والتعليق.

         ج – مرحلة ما بعد التحقيق:

    - ترجمة المؤلف – التعريف بالكتاب – منهج تحقيق الكتاب – الفهارس الفنية – الخاتمة-

       د – نموذج تطبيقي: تحقيق مخطوط أو جزء منه

ثالثا : الرسائل العلمية وكتابتها:

            أ – مخطط الموضوع :

          - المقدمة والمنهج – أبواب الرسالة – النتائج والخاتمة – المصادر والمراجع – الفهرست.

          ب _ جمع المادة العلمية:

     - نظام البطاقات – نظام الملفات – نظام المقابلات والتسجيلات الخاصة في بعض الرسائل التي تقتضي ذلك.- نظام جمع المادة على الحاسب الآلي

         ج- تحليل المادة العلمية وتدوين الملاحظات والأفكار حولها

         د – ترتيب المادة العلمية بعد جمعها وتحليلها بحسب أبواب الرسالة وفصولها.

         هـ - المصادر والمراجع وطريقة ترتيبها

و – توثيق المادة العلمية:

    - توثيق الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة – توثيق الشواهد الشعرية والنثرية – توثيق النصوص المنقولة ومراعاة وضعها بين علانات التنصيص

ز – الترجمات

ح- المصادر والمراجع والهوامش

فهرسة الرسالة وفق الطرق المنهجية في وضع الفهارس

ط- ملخص واف باللغتين العربية والأجنبية

ي – طباعة الرسالة أو البحث - صياغة مسودة البحث – عرض صياغة مسودة البحث على الأستاذ المشرف – إعادة صياغة مسودة البحث بعد الأخذ بملحوظات الأستاذ المشرف المنهجية والعلمية – طباعة البحث مع الأخذ بعين الاعتبار متوسط عدد صفحات الرسالة وعدد الأسطر في كل صفحة وعدد الكلمات في كل سطر ومراعاة العناوين الرئيسة والفرعية  وعلامات الترقيم

ك – الصفحة الأولى :

   - عنوان البحث – اسم الباحث – اسم الأستاذ المشرف – السنة – الجامعة ....

ل – الصفحة الأخيرة : - رقم الإيداع

م – ما يطلب من الطالب في أثناء مناقشة بحثه:

  - تقديم ملخص عن البحث وأهميته – أهم النتائج التي انتهى إليها

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

المصادر والمراجع:

1-أصول نقد النصوص ونشر الكتب : برجستراسر . إعداد وتقديم   محمد حمد البكري – دار المريخ بالرياض – 1982

2-البحث الأدبي : شوقي ضيف – دار المعارف بمصر

3-تحقيق التراث العربي – عبد المجيد دياب – المركز العربي للصحافة – مصر – 1983

4-دراسة في مصادر الأدب – الطاهر أحمد مكي – دار المعارف بمصر 1986

5-قواعد تحقيق المخطوطات – صلاح الدين المنجد – ط 7 – دار الكتاب الجديد – بيروت – 1987

6-كيف تكتب بحثا أو رسالة - - أحمد شلبي – ط 6 مكتبة النهضة المصرية 1968

7-مدخل إلى تاريخ نشر التراث العربي – محمود الطناحي – الخانجي – مصر 1986

8-مناهج تحقيق التراث بين القدماء والمحدثين – رمضان عبد التواب – مصر.

  برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها –  برنامج الأدب             

 

     اسم المقرر

  رمز المقرر

     عدد الوحدات

   الأدب الإسلامي

    642 عرب

           2

 

        الفصل الدراسي الثالث                  عدد الوحدات      8   وحدات

 

التعريف بالمقرر:   

يتناول هذا المقرر نظرية الأدب الإسلامي ويناقش ما دار حول هذا المصطلح ، ويبين الحاجة الملحة إلى وجود أدب إسلامي يخدم قضايا الأمة الإسلامية، ويعرف هذا المقرر ببعض المذاهب الأدبية عند الغرب ، ويحدد موقف الإسلام منها ، كما يدرس عدداً من القضايا الإسلامية التي عني بها الأدب الإسلامي، ويلقي الضوء على بعض أجناسه الأدبية، ويعرف ببعض أعلامه ونماذجه.

أهداف المقرر : : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

  1. تعميق الصلة الدارس بأدب إسلامي هادف يعالج قضايا الأمة الإسلامية ، ويمثل صورتها الناطقة بآمالها ، المعبرة عن آلامها.
  2. تعرف أهم جوانب نظرية الأدب الإسلامي.
  3. مقارنة نظرية الأدب الإسلامي بغيرها من المذاهب الأدبية ، لبيان أهمية دراستها ، وشدة الحاجة إلى الالتزام بها.
  4. التعرف على أعلام الأدب الإسلامي، وأجناسه الأدبية المختلفة.

مفردات المقرر :

أولاً : نظرية الأدب الإسلامي :

  • " المصطلح".
  • الالتزام الإسلامي في الأدب أقديم هو أم جديد؟
  • نظرية الأدب الإسلامي حاجة عصرية ملحة.
  • نظرية الأدب الإسلامي تصحيح للعلاقة بين الأدب والعقيدة.ثانياً :  من
  • قضايا الأدب الإسلامي :

" تدرس هذه القضايا من خلال نماذج مختارة من الأدب الإسلامي شعراً ونثراً":

1- الإنسان في الأدب الإسلامي.

2- الوحدة الإسلامية.

3- قضية فلسطين.

4- موقف الأدب الإسلامي من تصوير الشر والرذيلة.

5- المرأة المسلمة.

رابعاً : من أجناس الأدب الإسلامي :

  1. القصة الإسلامية : خصائصها – أشهر أعلامها – مختارات من نماذجها.
  2. المسرحية الإسلامية : خصائصها – أشهر أعلامها – مختارات من نماذجها.

خامساً :  "مختارات من الشعر والنثر الإسلامي المعاصر":

  1. من قصيدة " رسالة إلى "خالد بن الوليد" رضي الله عنه للدكتور/ عبدالرحمن بن صالح العشماوي ومطلها :

يا زارع الهم في واحات وجداني            ويا محرك دمعي صوب أجفاني

  1. من قصيدة " رسالة في ليلة التنفيذ " للشاعر/ هاشم الرفاعي، ومطلعها :

أبتاه ، ماذا قد يخط بنانـــــي          والحبل والجلاد منتظـــران

  1. نص مختار من نثر الشيخ "علي الطنطاوي".
  2. نص مختار من كتاب " وحي القلم" : مصطفى صادق الرافعي.

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية. - حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

المصادر والمراجع :

  1. الأدب الإسلامي ، إنسانيته وعالميته د. عدنان النحوي ، ط : دار النحوى للنشر والتوزيع.
  2. آفاق الأدب الإسلامي ، د. نجيب الكيلاني ، ط: مؤسسة الرسالة.
  3. الإنسان في الأدب الإسلامي : د. محمد عادل الهاشمي ، ط: مكتبة الطالب الجامعي، مكة المكرمة.
  4. ديوان هاشم الرفاعي : نشر : مكتبة الحرمين ، الرياض ، الطبعة الأولى، (1400هـ - 1980م).
  5. في الأدب الإسلامي المعاصر "دراسة وتطبيق " : محمد حسن بريغش. مكتبة المنار ، الأردن ، الطبعة الثانية (1405هـ - 1985م).
  6. في النقد الإسلامي المعاصر : د/ عماد الدين خليل . ط: مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثالثة ، (1404هـ - 1984م).
  7. مقدمة في دراسة الأدب الإسلامي : د/ مصطفى عليان ، ط: دار المنارة للنشر، السعودية، جدة ، الطبعة الأولى ، (1405هـ - 1985م).
  8. مقدمة لنظرية الأدب الإسلامي : د/ عبدالباسط بدر . ط : دار المنارة للنشر السعودية ، جدة ، الطبعة الأولى ، (1405هـ - 1985م).
  9. من قضايا الأدب الإسلامي : د/ صالح آدم بيلو . ط: دار المنارة للنشر، السعودية، جدة ، الطبعة الأولى (1405هـ - 1985م).
  10. منهج الفن الإسلامي : محمد قطب ، ط: دار الشروق ، بيروت ، القاهرة، الطبعة الرابعة (1400هـ - 1980م).
  11. نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد " أ.د/ عبدالرحمن رأفت الباشا". ط: دار الأدب الإسلامي للنشر والتوزيع. الطبعة الرابعة ، (1418هـ-1998م)، القاهرة.
  12. الواقعية الإسلامية في الأدب والنقد : د/ أحمد بسام ساعي ، ط: دار المنارة للنشرة ، السعودية ، جدة ، الطبعة الأولى ، (1405هـ - 1985م).                                      

برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها –  برنامج الأدب             

 

     اسم المقرر

  رمز المقرر

     عدد الوحدات

  الأدب المقارن

     643 عرب

           2

 

التعريف بالمقرّر:

يتناول هذا المقرّر مفهوم الأدب المقارن، وشروطه، ومجالاته، وأدواته، والتطوّر التاريخي لنشأته، ويعرض (بيبليوغرافيا) عربية في الأدب المقارن، ويتناول بعض النصوص من خلال دراسة تطبيقية من الآداب المختلفة (الفارسي، الألماني، الإيطالي، الإنجليزي).

أهداف المقرّر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1- تعرّف أهمية الأدب المقارن، ونشأته

2- تعرّف شيءٍ مما لدى الأمم الأخرى من الآداب الجيدة.

3- الإلمام بمناهج ونظريات أخرى في دراسة الأدب.

4- تعرّف ظاهرة التأثر والتأثير بين آداب الشعوب المختلفة.

5- تعرّف بعض الاتجاهات والمذاهب الأدبية الحديثة.

6- المقارنة بين الآداب، وأدوات البحث في الأدب المقارن.

المفردات:

أ-  الدراسة النظرية:

- مفهوم الأدب المقارن، وشروطه.

- (بيبليوغرافيا) عربية في الأدب المقارن.

- مجالات البحث في الأدب المقارن، وأدواته.

- أهمية الأدب المقارن.

- التطوّر التاريخي لنشأة الأدب المقارن.

ب- الدراسة التطبيقية:

- من الأدب الفارسي: المقامات بين الأدبين العربي والفارسي.

- من الأدب الألماني: (جوته) والآداب الإسلامية.

- من الأدب الإيطالي: الإسراء والمعراج بين المصادر الإسلامية و(الكوميديا) الرائعة.

- من الأدب الإنجليزي: (أنطونيو وكليوباترا) بين الأدبين الإنجليزي والعربي.

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

المصادر والمراجع:

1- (في الأدب الشعبي الإسلامي المقارن)، حسين مجيب المصري، مكتبة الإنجلو المصرية، القاهرة، 1980 م.

2- (النظرية والتطبيق في الأدب المقارن)، إبراهيم عبد الرحمن محمد، دار العودة، بيروت، 1982 م.

3- (دراسات في الأدب المقارن)، داود سلوم، دائرة الشؤون الثقافية والنشر، دار الحرية، بغداد، 1984 م.

4- (ظاهرة التأثير والتأثر في الأدب العربي: دراسات جديدة في الأدب المقارن)، علي أحمد العريني، مكتبة الخريجي، الرياض، 1984 م.

5- (الأدب المقارن منهجًا وتطبيقًا)، السيد العراقي، دار الفكر العربي، القاهرة، 1985 م.

6- (مدخل إلى الأدب المقارن وتطبيقه على ألف ليلة وليلة)، محمود طرشونة، تونس، 1986 م.

7- (الأدب المقارن بين النظرية والتطبيق)، رجاء عبد المنعم جبر، مكتبة الشباب، القاهرة، 1986 م.

8- (مقدمة في نظرية الأدب الإسلامي المقارن)، الطاهر أحمد مكي، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة، 1994 م.

9- (الأدب المقارن من منظور الأدب العربي: مقدمة وتطبيق)، عبد الحميد إبراهيم، إصدارات نادي المنطقة الشرقية، الدمام، 1997 م.

10- (الأدب المقارن وقضايا التأثير والتأثر)، محمد زكريا عناني، دار كريديه، بيروت، 1999 م.

برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها –  برنامج الأدب             

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

البلاغة (3)

660 عرب

2

- التعريف بالمقرر :

       يتناول هذا المقرر وجوه الإعجاز القرآني بعامة ، والإعجاز البلاغي بخاصة، ومظاهر البلاغة النبوية ، من خلال التطبيق على نصوص مختارة من القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف .

- أهداف المقرر : : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

 1-تعرف الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم ، وخصائص البلاغة النبوية .

2-الإلمام بأهم الجهود للقدماء والمحدثين ومناهجهم في ذلك .

3- تحليل  نصوص مختارة من القرآن الكريم ، وكلام الرسول r ، تتسم بالعمق والشمول لتساعد الطالب على معرفة خصائصهما البلاغية وآفاقهما الفكرية، وتمكنه من البحث والإضافة .

- مفردات المقرر :

أولاً : إعجاز القرآن :

  1. الإعجاز : مفهومه ، وجوهه ، ما يقع به التحدي منها وما لا يقع، أهم مصادره.
  2. الإعجاز البلاغي : أهميته ، رأي الجمهور فيه ، النظم القرآني، أبرز أعلامه وجهودهم في دراسته ، خصائصه .
  3. تناسب الآيات والسور القرآنية.
  4. السورة القرآنية : بناؤها العام وهيكلها ووحدتها (الافتتالاحية ، المقاصد، الخاتمة).
  5. القصة القرآنية : أهدافها ، خصائصها ، بلاغتها .
  6. أسلوب القرآن :

أ ) صفاته : (الوضوح- القوة – الجمال).

ب) عناصره : ( الكلمة المفردة – الجملة – الجمل).

ج) من بلاغة الجمل .

تدرس هذه الموضوعات من خلال آيات وسور مختارة.

ثانياً : البلاغة النبوية :

-بلاغة الرسول r وفصاحته.

- جهود القدماء والمحدثين في دراسة البيان النبوي.

- من بلاغة القصص في الحديث النبوي.

- من بلاغة الخطابة النبوية.

- من بلاغة الرسائل النبوية.

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم المصادر والمراجع :

  1. ثلاث رسائل في إعجاز القرآن ، الخطابي والرمائي وعبدالقاهر الجرجاني ، ط (دار المعارف) بمصر .
  2. المجازات النبوية ، لشريف الرضي، شرح طه الزيني ، ط (مصطفى البابي الحلبي)،  1971م.
  3. تفسير الكشاف ، للزمخشري ، ط : الأولى ، مطبعة الاستقامة بالقاهرة، 1946م.
  4. تفسير أبي السعود ، أبو السعود العمادي ، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1/ 1999م.
  5. في ظلال القرآن ، لسيد قطب، دار  الشروق ، بيروت ،ط/15، 1988م.
  6. التحرير والتنوير ، للشيخ الطاهر بن عاشور ، مؤسسة التاريخ ،بيروت ط/1/2000م.
  7. نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، للبقاعي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 ، 1415هـ - 1995م.
  8. إعجاز القرآن والبلاغة النبوية ، للرافعي ، ط 8، (بلا تاريخ).
  9. التصوير الفني في القرآن ، لسيد قطب،  دار الشروق ، بيروت ، ط3.
  10. الحديث النبوي من الوجهة البلاغية ، د. عز الدين السيد، دار اقرأ بيروت، ط1 ، 1404هـ - 1984م.
  11. البيان النبوي ، د. محمد رجب البيومي، دار الوفاء ، المنصورة ، ط الأولى،  1987م.
  12. الحديث النبوي : مصطلحه ، بلاغته ، كتبه ، د. محمد لفطي الصباغ، ط (الثامنة) ، 1424هـ - 2003م، المكتب الإسلامي ، بيروت ، دمشق ، عمان.
  13. التصوير الفني في الحديث النبوي ، د. محمد لطفي الصباغ، ط (الأولى)، 1409هـ - 1988م، المكتب الإسلامي ، بيروت .
  14. الإعجاز القرآني وجوهه وأسراره ، د. عبدالغني بركة، ط 1، مكتبة وهبه 1989م.
  15. التعبير الفني في القرآن ، د. بكري شيخ أمين، دار الشروق ، بيروت ، ط3، 1979م

برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها –  برنامج الأدب             

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

النقد الأدبي الحديث

675 عرب

2

- التعريف بالمقرر :

       يدرس هذا المقرر أهم النظريات النقدية الحديثة من حيث أصولها الفلسفية والعلمية , ومهدها التاريخي ، ووظائفها ، وملامحها الفكرية ، والجوانب الإيجابية والسلبية فيها ، من خلال نماذج أدبية متنوعة تكشف عن طبيعتها .

- أهداف المقرر : : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1-تعرف أهم النظريات النقدية والمعاصرة التي تشكلت في الغرب ، وتقريبها إلى أذهان الطلاب ، والكشف عن أثرها في تحليل النصّ الأدبي.

2-بيان تأثير المدارس النقدية الغربية فيه، ودور النقاد العرب المحدثين في الإبداع والتقييم والتفسير والتحليل ، والتفاعل مع الآخر بوعي وفي إطار المحافظة على الخصوصية.

3-تعرف العلاقة بين النظريات النقدية الغربية ، والمدارس اللسانية الحديثة .

4-تزويد الطلاب بمعجم خاص من المصطلحات النقدية الغربية باللغة الإنجليزية ، وحثهم على تنمية هذا المعجم ، وقراءة بعض النصوص النقدية في مصادرها الأساسية .

-مفردات المقرر :

أولاً : البنيوية :

  • العلاقة بين البنيوية واللسانيات :
  • في النقد الأدبي الغربي.          ب-في النقد الأدبي العربي .

2- المفاهيم الأساسية للبنيوية:

       أ – في النقد الأدبي الغربي .        ب – في النقد الأدبي العربي .

3- النصّ الأدبي بين البنيوية واللسانيات :

       أ – في النقد الأدبي الغربي .       ب – في النقد الأدبي العربي .

ثانياً: التفكيك :

1- مفهوم التفكيك :

       أ – في النقد الأدبي الغربي .       ب – في النقد الأدبي العربي .

2- أركان التفكيك :

       أ – في النقد الأدبي الغربي .       ب – في النقد الأدبي العربي .

ثالثاً : (نظرية التلقي والأسلوبية النقدية):

1- مبادىء نظرية التلقي :

       أ – في النقد الأدبي الغربي .       ب – في النقد الأدبي العربي .

2- الأصول الفلسفية لنظرية التلقي :

       - النصّ – القراءة – الكتابة .

              « رولان بارت» أنموذجاً .

رابعاً : « نقد النظريات الأدبية الحديثة السابقة في ضوء الرؤية الإسلامية المعاصرة».

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

 أهم المصادر و المراجع :

  1. النقد الأدبي الحديث : د/ محمد غنيمي هلال.دار الثقافة ودار العودة – بيروت – ط:الأولى 1982م0
  2. في النقد الحديث : د/ نصرت عبدالرحمن. مكتبة الأقصى0 عمان1979م0
  3. التجربة الإبداعية في ضوء النقد الحديث . د/ صابر عبدالدايم . ط: مطبعة الخانجي – مصر.
  4. المرايا المحدبة : د/ عبدالعزيز حمودة. ط : سلسلة عالم المعرفة.
  5. المرايا المقعّرة : د/ عبدالعزيز حمودة . ط : سلسلة عالم المعرفة.
  6. الحداثة في الشعر العربي المعاصر : د/ وليد قصاب. دار القلم 0دبي ط:الأولى 1417هـ - 1996م0
  7. الانحراف العقدي في أدب الحداثة وفكرها . د/ سعيد بن ناصر الغامدي. ط: دار الأندلس الخضراء (1425هـ - 2004م).
  8. مدخل إلى مناهج النقد الأدبي : ترجمة : رضوان ظاظا . سلسلة عالم المعرفة الكويتية 1979م.
  9. مبادىء اللسانيات العامة ، أندريه مارتينيه ، ترجمة : أحمد الحمو . وزارة التعليم العالي – سوريا ، 1984م.
  10. الخطاب والقارىء « نظريات التلقي وتحليل الخطاب وما بعد الحداثة» ، حامد أبو أحمد ، سلسلة كتاب الرياض ، 1996م.
  11. مقدمة إلى علم الدلالة الألسني : هربرت بركلي . ترجمة : قاسم المقداد. نشر : وزارة الثقافة – سوريا ، 1990م.

برنامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها –  برنامج الأدب

 

 الفصل الدراسي الرابع                  عدد الوحدات    6  وحدات  

                                  وصف الرسالة

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات الدراسية

    الرسالة

693 عرب

6

تعريف موجز بالمقرر : 

  مساعدة الطالب على تحديد مشكلة في أحد مجالات اللغة العربية  ( الأدب أو البلاغة أو النقد) التي يهتم بها وتتناسب مع ميوله البحثية واتباع الأسلوب العلمي المناسب لبحث المشكلة والسعي من خلال ذلك لتزويد الطالب بالمهارات المختلفة للبحث العلمي .

أهداف المقرر :

  1. تدريب الطالب على اختيار موضوع البحث وتحديد مشكلته وأهدافه .
  2. تنمية المهارات المختلفة لدى الطالب واللازمة للقيام بالبحوث .

مفردات المقرر :

يقوم الطالب بتقديم خطة بحث في أحد مجالات اللغة العربية المتعلقة بالأدب أو البلاغة أو النقد التي تخدم المجتمع ، ويهتم بها الطالب وتتناسب مع ميوله البحثية والعمل على إنجاز البحث بعد عرضه على لجنة الإشراف ومنسوبي القسم نظاما ، ولابد في الموضوع أن يتسم بالجدة ، والأصالة ، والتميز .

المصادر والمراجع  :

مراجع ومصادر متنوعة من كتب ودوريات عربية وأجنبية وندوات ورسائل ماجستير ودكتوراه يعتمد عليها الباحث وفقا لطبيعة الموضوع الذي يختاره .