توصيفات برنامج الماجستير - لغويات ( الأساسي )

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي

جامعة الملك خالد

كلية العلوم الإنسانية

قسم اللغة العربية وآدابها

 

شعار جامعة الملك خالد

الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير

في اللغة العربية

(تخصص اللغويات)

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة :

       الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ...

       فتتباهى المجتمعات وتتفاخر الأمم بما توصلت إليه من تقدم علمي ، وتطور تقني، جعل منها دولاً تتحكم في العالم وتوجهه ، ويعزى هذا كله إلى مؤسسات الأبحاث العلمية وبخاصة حقول الدراسات العليا.

فالبحث العلمي في الدراسات العليا هو الركيزة الأساسية لقدرات الدول على الاختراع والابتكار ، وهو المعوّل لأي تقدم تبتغيه الأمم ، ولم نسمع أو يشهد التاريخ أنَّ حضارة تسيدت العالم دون قاعدة علمية وبحثية راسخة. ولا يعزى سبب نجاح مؤسسات الأبحاث في الدول المتقدمة إلى توفير مستلزمات المؤسسات البحثية واحتياجات الباحثين فقط بل إلى وجود دراسات عليا ورقيّ في برامجها وخططها ومناهجها ووجود معاهد وجامعات تعتقد بأنه لا رخاء ولا تقدم ولا حل لمشكلات المجتمع من دون بحث علمي ومن دون دراسات عليا.

وسوف تكفينا الإشارة القصيرة هنا إلى الدور الريادي والحضاري والإنساني الذي قامت به اللغة العربية ، وإلى حقيقة أن الحضارة العربية الإسلامية هي التي هيأت الاستعدادات البشرية لقبول وجهة حضارية يسميها الناس اليوم «العلوم الحديثة».

ففي ذروة الحضارة العربية حوالي سنة ألف ميلادية حينما كانت أوروبا الغربية ما زالت تزحف للخروج من العصور المظلمة صاغ العرب ولأول مرة في تاريخ البشر المنهج العلمي الحديث . ولا حاجة إلى تأكيد مكانة اللغة العربية ويكفينا الذكر فقط أن الله قد أنزل آخر كتبه المقدسة بالعربية على خاتم رسله r الناطق بالعربية ، ويترتب على هذه الحقيقة أن يتوقع الناس من اللغة العربية أحسن ما يمكن وجوده في الثقافات والحضارات العالمية.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الماجستير الذي يطرحه قسم اللغة العربية وآدابها في ( اللغويات ) قد تم إعداده بعد الاطلاع على البرامج المماثلة في جامعات عريقة داخل المملكة وخارجها ، كجامعات : أم القرى ، والملك سعود ، والملك عبدالعزيز ، والإمام، والإسلامية، والأزهر ، والقاهرة ، ودمشق ، واليرموك ، وغيرها .

 أولاً : مسوغات البرنامج :

  1. تعميق دور اللغة العربية في تدعيم الحضارة العربية – الإسلامية وترسيخ هويتها الإنسانية للبشر . والدراسات العليا تلبي حاجة ماسة إلى البحث عن تلك الناحية من الحضارة . ولعل هذه الناحية الحضارية هي التي نحتاج إلى ملاحظتها من أبعادها العالمية.
  2. استقطاب الخريجين من قسم اللغة العربية وتنميتهم ، وذلك بإفساح مجال الدراسات العليا أمامهم استعداداً للتغيير وتحقيقاً لربط التعليم العالي بالتنمية الاجتماعية التي تعد علامة بارزة من علامات النهضة الشاملة ، وتوفير المزيد من الكفاءات المحلية في مختلف التخصصات لسد حاجة التنمية الاجتماعية المتزايدة ، وتوظيفها في الاستراتيجيات اللاحقة ، وتنمية قدراتها الذاتية في إدارة البحوث العلمية.
  3. وضع تقنية المعلومات في خدمة الدراسات العليا والبحث العلمي والاستفادة منها في إعطاء أبعاد جديدة لمتطلبات الدراسات العليا وإغنائها وتطوير مناهجها وآفاقها الجديدة.
  4. فتح آفاق جديدة أمام أساتذة قسم اللغة العربية وتعميق مهارات البحث العلمي لديهم من خلال اختيار موضوعات الرسائل العلمية ، ومناقشة خططها ، والإشراف عليها وتقييمها ، ووضع الإجراءات التنفيذية التي تحقق أهداف خطة الدراسات العليا وبرامجها الطموحة ، والاستجابة للمتغيرات والتطورات المنشودة، وما يتبع ذلك من نشر علمي أو إلقاء محاضرات في مؤتمرات علمية.

ثانيا : أهداف البرنامج :

  1. الحفاظ على ثوابت الثقافة العربية الإسلامية وخصوصيتها.
  2. العناية بالدراسات اللغوية والتعرف بدقة على مناهجها ومصادرها القديمة والحديثة.
  3. إعداد الكفاءات العلمية المختصة في مجالات النحو والصرف واللغويات وتأهيلها تأهيلاً علمياً عالياً.
  4. تشجيع الكفاءات العلمية على مسايرة التقدم العلمي ودفعها إلى الإبداع والإضافة في مجالات اللغة العربية.
  5. تأهيل المختصين للإسهام في خدمة الفرد وازدهار المجتمع.

ثالثاً: شروط القبول :

       بالإضافة إلى ما ورد في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية، يشترط:

  1.  أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة (البكالوريوس) في اللغة العربية وآدابها.
  2.  أن يخضع المتقدم للاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية والمفاضلة.

رابعا : متطلبات درجة الماجستير:

1- يدرس الطالب مجموعة من المقررات الدراسية بواقع ( 26 ) ست وعشرين وحدة دراسية في الماجستير.

  1. رسالة هادفة في مجال التخصص يتميز موضوعها بالجدة والأصالة،تمثل ست وحدات تكميلية.
  2. يخضع البرنامج لنظام الاختبارات كما ورد في المادة الأربعين من اللائحة الموحدة للدراسات العليا, وتكون التقديرات ما يأتي:

              -  95 إلى 100% ممتاز مرتفع

              -  90 إلى أقل من 95% ممتاز

              -  85 إلى أقل من 90% جيد جدا مرتفع

              -  80 إلى أقل من 85% جيد جدا

              -  75 إلى أقل من 80% جيد مرتفع

              -  70 إلى أقل من 75% جيد

              -   أقل من 70% راسب

خامساً: الرسالة العلمية :

  • يتم اختيار موضوع الرسالة ، وإعداد خطتها ، وتقديمها إلى القسم بالتنسيق مع الطالب والمشرف الأكاديمي ، وذلك بعد نجاح الطالب في المستوى الثاني .

سادساً: اسم الدرجة : Sixthly: Title of Degree

  • درجة الماجستير في اللغة العربية تخصص «اللغويات».
  • Master's Degree (MA) in Arabic Language (Major Linguistics)

 

اللوائـــــح:

  تطبق جميع اللوائح والأنظمة وفق ما نصت عليه اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية.

موضوعات رسائل الماجستير:

 تكون الموضوعات التي يتقدم بها الطلاب لتسجيل درجة الماجستير في التخصصات المختلفة في اللغة العربية متميزة بالجدة والأصالة, كما تعمل على الإسهام الفاعل في إنماء المعرفة في تخصص الطالب, ويمكن متابعة الطلاب لمساعدتهم في اختيار موضوعات رسائلهم عن طريق لجنة من الأساتذة والأساتذة المشاركين، يشكلها القسم في تخصصاتهم المتنوعة.

برنــــامــج الدراسات العــــليا لــــمرحلة الماجــــستير في قسم اللـــــــغة الــــعربية وآدابــــها ـــ برنامج اللغويات

 الماجستير في اللغويات ( النحو والصرف وفقه اللغة ) :          32وحدة

الفصل الدراسي الأول:   8 وحدات

اسم المقرر

رمز المقرر ورقمه

    عدد الوحدات

تاريخ النحو

519 عرب

2

دراسات صرفية(1)

525 عرب

3

علم اللغة والأصوات

564 عرب

3

المجموع

 

8

الفصل الدراسي الثاني: 10 وحدات

اسم المقرر

رمز المقرر ورقمه

عدد الوحدات

أصول النحو

520 عرب

2

دراسات نحوية(1)

521 عرب

3

الدلالة والمعجم

565 عرب

3

مناهج البحث اللغوي والتحقيق

591 عرب

2

المجموع

 

10

 

الفصل الدراسي الثالث: 8 وحدات

اسم المقرر

رمز المقرر ورقمه

عدد الوحدات

دراسات نحوية(2)

622عرب

             3

دراسات صرفية(2)

626 عرب

             2

اللهجات والقراءات

666 عرب

             2

موسيقى الشعر

682 عرب

             1

المجموع

 

             8

 

الفصل الدراسي الرابع: 6 وحدات

    اسم المقرر

 رمز المقرر ورقمه

   عدد الوحدات

  الرسالة العلمية

692 عرب

        6  

 

برنــــامــج الدراسات العــــليا لــــمرحلة الماجــــستير في قسم اللـــــــغة الــــعربية وآدابــــها ـــ برنامج اللغويات

الفصل الدراسي الأول         عدد الوحدات   8  وحدات

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

تـاريخ النحو

519 عرب

2

التعريف بالمقرر:

    يتناول المقرر بداية ظهور النحو العربي, وأسباب نشأته, وتطور هذا العلم, ومدارسه, وأوائل النحاة.

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

   1-تعرف نشأة النحو العربي, وأعلامه الأوائل.

2-الإلمام بمدارس النحو ومناهجها.

    3-استنتاج  الأسباب التي دعت إلى ظهور علم النحو, وتنوعها .

    4-الإلمام ببعض مناهج التأليف في النحو العربي من خلال دراسة بعض الأعلام ومؤلفاتهم .

 مفردات المقرر:

نشأة النحو: الأسباب والتطور, تشكيك بعض المستشرقين في عربية علم النحو, طبقات النحويين وأشهر أعلامهم المؤسسين, المدارس النحوية ومناهجها (البصرية, الكوفية, البغدادية, الأندلسية, المصرية).

دراسة شخصيات لغوية ( الخليل بن أحمد الفراهيدي - سيبويه- المبرد- الفراء- ابن جني).

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم المصادر والمراجع :

  1. طبقات النحويين واللغويين. للزبيدي, تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم-دار المعارف بمصر
  2. النحو العربي قضاياه ومراحل تطوره         د.أحمد جميل شامي
  3. المدارس  النحوية أسطورة وواقع              د.إبراهيم السامرائي
  4. خصائص مذهب الأندلس النحوي              د.عبد القادر رحيم الهيتي
  5. المدارس النحوية .    د. شوقي ضيف- دار المعارف

6- الحلقة المفقودة في تاريخ النحو العربي.     د. عبدالعال سالم مكرم مؤسسة الوحدة- الكويت 1977م.

     7ـ نشأة النحو. لمحمد الطنطاوي, عالم الكتب – 1417هـ 1997م.

8-  المدارس النحوية. د. خديجة الحديثي ، دار المعرفة 1417هـ

9- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة, للسيوطي, تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم – دار الفكر ط2, 1399هـ.                                 

10- مدرسة الكوفة ومناهجها في دراسة اللغة والنحو. د. مهدي المخزومي- ط2, مصطفى الحلبي- مصر.                             

برنـــــامج الدراســــــات العليا لمرحلة الماجستير في قســم اللغة العربيــــة وآدابــــها ــــبرنامج  اللــــغويـــــات

 

 

 

 

 

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

دراسات صرفية (1)

525 عرب

3

التعريف بالمقرر:

    هذا المقرر يبين علم الصرف وأهميته, ومنزلته بين العلوم العربية, وأنواع الأبنية, وأقسامها, ويتوسع في دراسة بعض الأبواب الصرفية المختارة.

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1-تعرف أهمية هذا العلم وثمرته.

    2-الإلمام بمدلولات الأبنية ومعانيها, وتوضيح العلاقة بين الأبنية الصرفية ودلالاتها.

3-دراسة بعض الأبواب الصرفية.

 مفردات المقرر:

تعريف علم الصرف نشأته, أهميته, أنواع الأبنية ومعانيها, الميزان الصرفي.

باب النسب, باب الإلحاق.

يكلف الطالب بإعداد بحث في واحدة من القضايا الصرفية.

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم المصادر والمراجع :

   1- شرح الشافية. للرضي, تحقيق محمد نور الحسن وآخرين- دار الكتب العليمة 1359هـ.

   2- الممتع في التصريف. لابن عصفور, تحقيق فخر الدين قباوة.عالم الكتب .

   3- المنصف شرح تصريف المازني ،لابن جني ، مطبعة البابي الحلبي .

4-مناهج الصرفيين ومذاهبهم.  د. حسن هنداوي, دار القلم – 1409هـ       1989م.

   5- الخصائص. لابن جني, تحقيق محمد علي النجار- دار الكتاب العربي 

        بالقاهرة 1913م.

6 ـ المغني في تصريف الأفعال, للدكتور محمد عبدالخالق عضيمة- دار الحديث- القاهرة 1416هـ 1996م

برنـــــامج الدراســــــات العليا لمرحلة الماجستير في قســم اللغة العربيــــة وآدابــــها ــــ برنامج اللــــغويـــــات

 

الال

 

 

 

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

علم اللغة والأصوات

564 عرب

3

التعريف بالمقرر:

    يدرس هذا المقرر موضوعات من علم اللغة, وموضوعات من علم الصوتيات من كتب التراث وكتب علم اللغة الحديث وعلم الصوتيات.

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

  1. التعرف على القضايا اللغوية والصوتية 
  2. الإلمام بالفكر اللغوي عند علماء العرب قديمًا.
  3. معرفة معطيات ما قدمته الدراسات اللغوية الحديثة والمعاصرة عند العرب والأوروبيين .

 مفردات المقرر:

    تعريف علم اللغة, وموضوعه, وتسميته عند العرب وعند الأوروبيين ، علاقة علم اللغة بالعلوم الأخرى 0

- مستويات التحليل اللغوي :المستوى الصوتي ـ المستوى الصرفي ـ المستوى التركيبي ـ المستوى الدلالي 0

ـ الدراسات اللغوية في العصر الحديث- علم اللغة في القرن العشرين

ـ مصادر الكتابة العربية والنظريات المطروحة في هذه القضية- مشكلات الحرف العربي ومحاولات تيسيرها 0

ـ مخارج الأصوات وصفاتها عند القدامى والمحدثين 0

ـ إنتاج الصوت اللغوي وانتقاله وإدراكه 0

ـ المقطع الصوتي- الصوت اللغوي في السياق- الإمالة والفتح- الإدغام- المخالفة  0

ـ الملامح الأدائية : النبر- التزمين- التنغيم- الطول- الوقفات- الإيقاع .

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم المصادر والمراجع :

1- العين. للخليل بن أحمد, ط مكتبة دار الهلال بيروت.

2- الكتاب. سيبويه, تحقيق عبد السلام هارون, مطبعة الخانجي 1982م.

3- سر صناعة الإعراب. لابن جني, تحقيق د. حسن هنداوي- دار القلم

4- علم اللغة. د. محمود السعران- دار النهضة.

5- علم اللغة العام. د. عبدالله ربيع محمود, ط2- 1998م. الجريسي.

6- أسس علم اللغة. ماريوباي  ترجمة د. أحمد مختار عمر, عالم الكتب.

7- دراسات في علم اللغة. د. كمال بشر, دار المعارف 1969م.

8- علم اللغة العربية. د. محمود فهمي حجازي,الكويت 1973م.

9- في علم الكتابة العربية. د. عبدالله ربيع محمود, ط2, 1992م. الجريسي.

10- دراسة الصوت اللغوي. د. أحمد مختار عمر, مطبعة جامعة القاهرة, 1960م.

11- أصوات اللغة. د. عبد الرحمن أيوب, ط2, الكيلاني, 1968م.

12- علم الأصوات. برتيل مالبرج   ترجمة  د.عبدالصبور شاهين, مكتبة الشباب 1983م.

13- علم الصوتيات. د. عبدالله ربيع, د. عبدالعزيز علام, ط2, مكتبة الطالب الجامعي- مكة المكرمة, 1408هـ 1988م.

برنـــــامج الدراســــــات العليا لمرحلة الماجستير في قســم اللغة العربيــــة وآدابــــها ــــ برنامج اللــــغويـــــات

  الفصل الدراسي الثاني                      عدد الوحدات  10  وحدات

           اسم المقرر

        رمز المقرر

       عدد الوحدات

أصول النحو

520 عرب

                2

التعريف بالمقرر:

    يتناول المقرر الأصول النحوية التي اعتمدها الأوائل في التقعيد النحوي, ويبين أقسام تلك الأصول وأنواعها.

أهداف المقرر: يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1- تعرف أصول النحو وأسس بناء الاستدلال.

2- مقارنة العلاقة بين هذا العلم وعلم أصول الفقه.

3- الإلمام باختلاف النحاة في الاحتجاج بالحديث الشريف.

 مفردات المقرر:

علم أصول النحو: نشأته، العلوم المؤثرة فيه، علاقته بأصول الفقه.

الأصول النحوية: السماع (أقسامه ومصادره) الاحتجاج بالقرآن الكريم، القراءات: المتواترة، الآحاد، الشاذة.

الاحتجاج بالحديث الشريف وموقف النحاة منه.

القياس: ( أقسامه وأركانه ) الأصل، الفرع، العلة الجامعة بينهما، العلة والجدل حولها، الحكم.

  الإجماع، الاستصحاب، الاستحسان .

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم المصادر والمراجع:

1- الاقتراح في أصول النحو وجدله. للسيوطي, تحقيق د.محمود فجال,دار القلم           

             دمشق 1409هـ.

2-الإيضاح في علل النحو. للزجاجي, مطبعة المدني ـ مصر.

3- في أصول النحو. د. سعيد الأفغاني, دار الفكر, ط3 ـ 1383هـ.

4-علل النحو. لأبي الحسن الوراق, تحقيق د. محمود جاسم ـ 1420هـ1999م.

  1. المدارس النحوية. د.شوقي ضيف ـ دار المعارف.

6- لمع الأدلة. لابن الأنباري, تحقيق سعيد الأفغاني, مطبعة الجامعة السورية 1957م.

7- الإغراب في جدل الإعراب. لابن الأ نباري, تحقيق سعيد الأفغاني, مطبعة الجامعة السورية 1957م.

8- الحديث النبوي الشريف وأثره في الدراسات اللغوية والنحوية.   د. محمد ضاري حمادي

9- فيض نشر الانشراح من روض طي الاقتراح . محمد بن الطيب الفاســـي تحقيق محمود فجال ، دار البحوث للدراسات الاسلامية – دبي ط1 ، 1421هـ2000م.

10- أصول النحو دراسة في فكر ابن الانباري. محمد سالم صالح ، دار السلام _ القاهرة ط1 ، 1427هـ 2006م.

برنـــــامج الدراســــــات العليا لمرحلة الماجستير في قســم اللغة العربيــــة وآدابــــها ــــ برنامج اللــــغويـــــات

 

الال

 

 

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

دراسات نحوية (1)

521 عرب

3

التعريف بالمقرر:

    تدرس في هذا المقرر أبواب نحوية مختارة من كتب منهجية مختلفة.

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

 1-التعرف على أبواب متفرقة من خلال كتب متنوعة.

  2-الإلمام بمناهج بعض أعلام العلم عبر عصور مختلفة.

  1. إثراء محصلة الطالب العلمية بدراسة أبواب نحوية من خلال بعض المطوّلات والمباسيط.

 مفردات المقرر:

  • باب أفعال المقاربة من كتاب سيبويه.
  • باب الاستثناء, وباب كنايات العدد، من كتاب شرح المفصل لابن يعيش.
  • أحكام ما يشبه الجملة, وباب في ذكر أحكام يكثر دورها ويقبح بالمعرب جهلها من كتاب مغني اللبيب لابن هشام.
  • باب الحكاية, والظروف بالنسبة للتصرف وعدمه من كتاب ارتشاف الضرب لأبي حيان.
  • يكلف الطالب بإعداد بحث في موضوع نحوي.

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم المصادر والمراجع :

1- الكتاب. لسيبويه, تحقيق عبد السلام هارون- الخانجي, 1977م.

2- شرح المفصل. لابن يعيش, عالم الكتب-بيروت.

3- مغني اللبيب. لابن هشام, تحقيق د. مازن المبارك, وآخر- دار الفكرط5, 1979م.

4- ارتشاف الضرب.لأبي حيان,تحقيق د. رجب عثمان- الخانجي, القاهرة, 1418هـ 1998م.

5- شرح الكافية الشافية.لابن مالك, تحقيق د. عبد المنعم هريدي- دار المأمون للتراث.

6- شرح التسهيل.لابن مالك, تحقيق د. عبد الرحمن السيد والدكتور بدوي مختون, هجر- القاهرة.

7- الإنصاف في مسائل الخلاف. لابن الأنباري, تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد- دار الفكر

برنـــــامج الدراســــــات العليا لمرحلة الماجستير في قســم اللغة العربيــــة وآدابــــها ــــبرنامج اللــــغويـــــات

 

 

 

 

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

الدلالة والمعجم

565 عرب

3

التعريف بالمقرر:

    المقرر موضوعات من علم الدلالة وموضوعات من المعجم العربي في ضوء التراث وما توصلت إليه الدراسات اللغوية الحديثة والمعاصرة.

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1-تعرف القضايا الدلالية في التراث العربي وموازنة ذلك بما توصل إليه علم الدلالة من نظريات عند الأوروبيين.

2-الإلمام بالتراث العربي المعجمي, وإدراك مميزاته وعيوبه, ومعرفة ما يعوق عمل المعجم العربي وسبل تيسير هذه الصعاب.

3-وضع تصور للمعجم الذي نحتاج إليه في عالمنا المعاصر.

 مفردات المقرر:

    المناسبة بين اللفظ والمعنى, تعدد اللفظ والمعنى, جهود العرب في تحديد ماهية المعنى, النظريات الحديثة (الأوروبية) في تحديد ماهية المعنى (النظرية الإشارية, النظرية التصورية, النظرية السلوكية, نظريات التحليل الدلالي, نظرية الحقول الدلالية, النظرية التحليلية, نظرية السياق), التطور الدلالي أسبابه ومظاهره, المدارس المعجمية, مدرسة التقليبات الصوتية ومعاجمها ، مدرسة القافية ومعاجمها، المدرسة الألف بائية ومعاجمها .

- يكلف الطالب بإعداد بحث في إحدى النظريات الدلالية الحديثة وبيان أصول هذه النظرية في التراث العربي, أو ببحث في صعوبات المعجم العربي وسبل تذليلها.

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم المصادر والمراجع:

1- العين. للخليل بن أحمد. ط, مطبعة دار الهلال.

2-الخصائص. لابن جني, تحقيق محمد علي النجار, عالم الكتب 1983م.

3-المزهر. للسيوطي, تحقيق جاد المولى- المطبعة العصرية 1992م.

4-دلالة الألفاظ. د. إبراهيم أنيس, مطبعة الأنجلو, 1992م.

5-علم الدلالة. د.أحمد مختار – عالم الكتب, 1993م.

6-دلالة السياق. د.عبد الفتاح البركاوي- دار المنار 1991م.

7-علم الدلالة. د.جون لاينز- جامعة البصرة 1980م.

8-وصف اللغة العربية دلالياً. د. محمد محمد علي- جامعة الفاتح, ليبيا, 1993م.

9- المعجم العربي. د. حسين نصار- مكتبة مصر.

10- المعاجم العربية. د. عبدالله درويش- مطبعة الرسالة, 1956م.

11-صناعة المعجم الحديث. د. أحمد مختار عمر- مطبعة عالم الكتب.

برنـــــامج الدراســــــات العليا لمرحلة الماجستير في قســم اللغة العربيــــة وآدابــــها ــــ برنامج اللــــغويـــــات

 

 

 

 

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

البحث اللغوي والتحقيق

591 عرب

2

التعريف بالمقرر:

    يبين المقرر مناهج البحث اللغوي, التي من خلالها يتعلم الدارس طريقة البحث والتأليف العلمي, كما يفتح أمامه الطريق إلى معرفة تحقيق التراث وفق الأسس العلمية.

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1-تعرف  مناهج البحث المختلفة.

    2-الإلمام بفن التأليف ومهارة البحث العلمي, وأمانة التحرير.

    3-بيان فن تحقيق المخطوطات العربية ودراستها.

    4-إيضاح جهود السلف في خدمة العلوم بدراسة مؤلفيها.

 مفردات المقرر:

  • مناهج البحث في اللغة: المنهج التاريخي, المنهج المقارن, المنهج الوصفي، المنهج المعياري.
  • فن القراءة والاقتباس.
  • بيان أسس تحقيق التراث العربي ومناهجه.
  • علامات الوقف والترقيم الأهمية والوظيفة.
  • يكلف الطالب بإعداد بحث عملي تأليف أو تحقيق .

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم المصادر والمراجع:

1- مناهج البحث في اللغة. د. تمام حسان, دار الثقافة- المغرب 1975م.

2- فن كتابة البحوث العلمية وإعداد الرسائل الجامعية.    د. محمد الخشت ،مكتبة ابن سينا – مصر الجديدة .

3- كتابة البحث العلمي صياغة جديدة. د. عبد الوهاب أبو سليمان ، دار الشروق – جدة ط2 ،1412هـ

4- تحقيق النصوص ونشرها. للأستاذ عبد السلام هارون, مؤسسة الحلبي, القاهرة, ط2, 1385هـ 1965م.

5- في أصول البحث العلمي وتحقيق النصوص. د. رمضان عبد التواب, القاهرة- 1406هـ.

6- تحقيق التراث العربي منهجه وتطوره. د. عبد المجيد دياب- المركز العربي لصحافة 1983م.

7- مناهج العلماء المسلمين في البحث العلمي. د فرانتزروزنتال ،                                                   ترجمة د. أنيس فريحة ، دار الثقافة بيروت .

برنـــــامج الدراســــــات العليا لمرحلة الماجستير في قســم اللغة العربيــــة وآدابــــها ــــ برنامج اللــــغويـــــات

 

 

 

 

 الفصل الدراسي الثالث                            عدد الوحدات   8 وحدات

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

دراسات نحوية (2)

622 عرب

3

التعريف بالمقرر:

    المقرر يفتح آفاقا جديدة في دراسة القضايا النحوية والنظريات بين القدماء والمعاصرين.

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

  1. تعرف نظرية العامل.

2-تحديد بعض المصطلحات ومصادرها.

3-الإلمام بالنظريات اللسانية النحوية الحديثة.

4-بيان جهود النحاة العرب في ضوء النظريات الغربية المعاصرة.

 مفردات المقرر:

  • الإعراب وعلاقته باللفظ والمعنى.
  • المصطلح النحوي بين البصرة والكوفة.
  • نظرية العامل بين القدماء والمحدثين.
  • محاولات تيسير النحو العربي في العصر الحديث.
  • التعريف بنظريات النحو الحديثة: ( النحو البنيوي عند سوسير- النحو التوزيعي عند هاريس وبلومفيلد- النحو التوليدي عند تشومسكي- نحو النص عند بيوجراند).
  • النحو العربي في ضوء النظريات اللسانية النحوية الحديثة:

أ-جهود الإمام عبد القاهر الجرجاني (نظرية السياق- العلاقات المعنوية- قرائن التعليق- معنى المعنى)

ب- النظام النحوي عند الدكتور تمام حسان في كتابه: اللغة العربية مبناها ومعناها.

ج- النحو والدلالة عند الدكتور حماسة عبد اللطيف.

 د - يكلف الطالب بإعداد بحث في قضية نحوية.

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم المراجع والمصادر:

1-الرد على النحاة. لابن مضاء القرطبي, تحقيق د.محمد إبراهيم البنا- دار الاعتصام.

2- دلائل الإعجاز للإمام عبد القاهر الجرجاني ، تحقيق محمود شاكر ، الخانجي القاهرة 1410هـ.

3-العامل النحوي بين مؤيدية ومعارضيه ودوره في التحرير اللغوي . د. خليل عمايره ، دار ثروة للنشر والتوزيع – جدة .

4- النحو والدلالة. د. حماسة عبد اللطيف مكتبة ومطبعة المدينة – مصر1983م.

5- المدارس النحوية. د. شوقي ضيف – دار المعارف .

6- اللغة العربية مبناها ومعناها. د.تمام حسان- الهيئة المصرية العامة للكتاب, ط1, 1973م.

7- نظرية تشومسكي اللغوية. د. حلمي خليل, دار المعرفة الجامعية- مصر, 2000م.

8- النص والخطاب والإجراء. بيوجراند  ترجمة د.تمام حسان, مصر- عالم الكتب 2007م.

9- الأنماط التحويلية في النحو العربي. د. حماسة عبد اللطيف, مكتبة الخانجي- القاهرة,1990م.

10- النحو العربي والدرس الحديث. د. عبده الراجحي, دار النهضة العربية     وبيروت 1979م.

11- قواعد النحو العربي في ضوء نظرية النظم. د.سناء حميد البياتي ،دار وائل للطباعة 2003م.

12ـ نحو النص  د. أحمد عفيفي ، مكتبة زهراء الشرق – القاهرة 2001م.

برنـــــامج الدراســــــات العليا لمرحلة الماجستير في قســم اللغة العربيــــة وآدابــــها ــــبرنامج اللــــغويـــــات

 

 

 

 

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

الدراسات الصرفية (2)

626 عرب

2

التعريف بالمقرر:

    هذا المقرر نافذة جديدة تهيئ لإطلالة صرفية شاملة على مناهج اللسانيات الصرفية الحديثة إضافة إلى التأكيد على بعض القضايا والأبواب الصرفية.

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

1-تعرف بعض الأبواب المنتقاة من علم الصرف .

2-الإلمام ببعض الدراسات الصرفية المعاصرة عند الغربيين والإفادة منها.

3-بيان جهود المعاصرين في تطوير الدرس الصرفي.

 مفردات المقرر:

  • الزيادة: (حروفها, صيغها, معانيها).
  • الوقف, الإدغام, دور علم الأصوات في تفسير بعض القضايا الصرفية.
  •  نبذة عن اللسانيات الصرفية الحديثة والمعاصرة:( التحرير الصرفي التوزيعي, بنية النظام الصرفي).
  • الصرف العربي في ضوء معطيات الصرف الحديث:( البنية الصرفية عند ابن جني, نماذج من قرارات المجامع اللغوية في دراسة الأوزان الصرفية, أقسام الكلام العربي من حيث المعنى والمبنى عند د. تمام حسان).

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم المصادر والمراجع :

1- المنصف شرح تصريف المازني. لابن جني , مطبعة مصطفى البابي الحلبي.

2- تطبيقات في المناهج اللغوية. د. إسماعيل العمايره ، دار وائل للطباعة والنشر – الأردن200م.

3- الخصائص لابن جني ، تحقيق محمد علي النجار – عالم الكتب 1983م.

4- المنهج الصوتي للبنية العربية رؤية جديدة في الصرف العربي.                                                            د.عبد الصبور شاهين ، مؤسسة الرسالة – بيروت1980م.

5- مجموعة القرارات العلمية في خمسين عاما .   مجمع اللغة العربية في القاهرة 1934م - 1984م.

6- دراسة البنية الصرفية في ضوء اللسانيات الوصفية. د.محمد عبد المقصود الدار العربية للموسوعات – مصر2007م.

7- مبادئ في قضايا اللسانيات المعاصرة.  كاترين فوك وبيارلي قوقيك،                                                        ترجمة منصف عاشور ، الجزائر 1984م.

8- علم الصرف الصوتي. عبد القادر عبد الجليل ، أزمنة للنشر والتوزيع –مصر1998م.

9- اللغة العربية مبناها ومعناها. د.تمام حسان ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ط1 ،1973م.

10- من وظائف الصوت اللغوي  د. أحمد كشك ، جامعة القاهرة – كلية دار العلوم ط2 ،1418هـ 1997م.

برنـــــامج الدراســــــات العليا لمرحلة الماجستير في قســم اللغة العربيــــة وآدابــــها ــــ برنامج اللــــغويـــــات

 

 

 

 

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

اللهجات والقراءات

666 عرب

2

التعريف بالمقرر:

    دراسة موضوعات من علم اللهجات وعلم القراءات القرآنية، من خلال التراث العربي وما توصل إليه الدرس اللغوي الحديث والمعاصر.

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

   1-التعرف على تاريخ العناية بالمفردة اللهجية .

  1. ربط اللهجات العربية الحديثة باللهجات القديمة.
  2. تعرف أسباب انقسام اللغات إلى لهجات , ووسائل توحيد اللهجات في شكل لغة واحدة.
  3. تعرف الفرق بين القرآن الكريم والقراءات القرآنية .
  4. الإلمام بأنواع القراءات وكيفية توجيهها توجيها علميا مبنيا على معرفة جوانب اللغة الأربعة الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية .
  5.  الربط بين القراءات القرآنية واللهجات العربية وعلاقة القارئ بلهجته وأثر التلقي في القراءة .

 مفردات المقرر:

    تعريف علم اللهجات, موضوعه, وجه الحاجة إليه, تعريف اللغة واللهجة والعلاقة بينهما, مصادر دراسة اللهجات العربية, موقف القدماء من دراستها وسبب هذا الموقف, نشأة علم اللهجات في نهاية القرن التاسع عشر, أشهر دراسات المستشرقين والعرب المحدثين في اللهجات, عوامل انقسام اللغة إلى لهجات, عوامل التوحيد اللغوي, مظاهر اختلاف اللهجات, الجانب الصوتي, الصرفي, النحوي, الدلالي, ألقاب اللهجات, تعريف القرآن والقراءة والعلاقة بينهما, أنواع القراءات, الاحتجاج بالقراءات في جوانب اللغة, أصول توجيه القراءة, أثر لهجة القارئ في قراءته وتوضيح ذلك, العلاقة بين القراءات واللهجات, الفتح والإمالة, الفك والإدغام, الهمز والتسهيل ، التبادل بين الحركات في القراءات واللهجات, الفتح والكسر, الكسر والضم, الحركة والسكون.

- يكلف الطالب ببحث في إحدى اللهجات العربية الحديثة, أو في قراءة من القراءات القرآنية.

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم  المصادر والمراجع :

1- الخصائص . لابن جني, تحقيق محمد علي النجار, عالم الكتب 1983م.

2- الصاحبي . لابن فارس, تحقيق أحمد صقر- دار التراث.

3- المزهر. للسيوطي, تحقيق جاد المولى- المطبعة العصرية 1992م.

4- في اللهجات العربية. د. إبراهيم أنيس, مطبعة الأنجلو, 1992م.

5- اللهجات العربية في التراث. د. أحمد علم الدين الجندي, الدار العربية- تونس

6- لهجة تميم دراسة وصفية تاريخية. د. ضاحي عبد الباقي- مجمع اللغة بالعربية بالقاهرة.

7- لهجة هذيل. د. عبد الجواد الطيب- جامعة الفاتح, ليبيا.

8- النشر في القراءات العشر. لابن الجزري- عالم الكتب.

9- شرح الهداية. للمهدوي- مكتبة الرشد.

10- القراءات واللهجات. لعبد الوهاب حمودة- مكتبة النهضة, 1948م.

11- اللهجات العربية في القراءات القرآنية. د. عبده الراجحي- دار المعرفة الجامعية, 1998م.

12- القراءات القرآنية في ضوء علم اللغة الحديث. د. عبد الصبور شاهين- الخانجي, القاهرة.

13- تاريخ القرآن. د. عبد الصبور شاهين- معهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة.

14- أثر القراءات في الأصوات والنحو العربي. د. عبد الصبور شاهين, الخانجي- القاهرة 1983م.

برنـــــامج الدراســــــات العليا لمرحلة الماجستير في قســم اللغة العربيــــة وآدابــــها ــــ برنامج اللــــغويـــــات

 

 

 

 

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

موسيقى الشعر

682 عرب

1

التعريف بالمقرر:

    يتناول المقرر موسيقى الشعر العربي من حيث علاقتها بالشعر العربي وأوزان البحور الشعرية, والاعتماد على الموسيقى الشعرية في معرفة تلك البحور.

أهداف المقرر: : يتوقع – بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر _ أن يكون الطالب قادرا على :

  1-تعرف الرؤية المنهجية  حول موسيقى الشعر العربي والعلاقة بينها وبين بحور الشعر.

  2-الإلمام ببعض الأبواب ذات الصلة بموسيقى الشعر العربي وقضاياه .

 مفردات المقرر:

  • مقدمة عن علمي العروض والقافية وارتباطهما بالموسيقى الشعرية.
  • الكلام عن العروض والقافية ووجودهما قبل الخليل بن أحمد.
  • الدوائر العروضية كيف تولدت منها البحور الشعرية؟.
  • أوزان الشعر وموسيقاها وارتباط ذلك بالبحور الشعرية.
  • محاولات التجديد في موسيقى القصيدة الحديثة من خلال الإيقاع الداخلي لقصيدة شعر التفعيلة .
  • الأوزان الشعرية وصلتها بأغراض الشعر ومعانيه.

أساليب التدريس:

- المحاضرات النظرية.

- التطبيقات البحثية.

- حلقات النقاش.

وسائل التقويم:

  • اختبار تحريري (الأعمال الفصلية).
  • التكليف ببحوث فصلية.
  • اختبار نهائي.

أهم المصادر والمراجع :

1- المرشد في أشعار العرب وصناعتها. د. عبد الله الطيب ، ط2 ،دار الفكر ـ بيروت 1970م .

2- أسرار الإيقاع في الشعر العربي. د. تامر سلوم , دار المرساة – اللاذقية – سوريا 1994م.

3- موسيقى الشعر العربي بين القديم والجديد. د. عزة جدوع ،ط3 ،مكتبة الرشد 1424هـ .

4- العروض والقافية. محمد العلمي ، دار الثقافة – الدار البيضاء المغرب 1404هـ 1983م.

5- قضايا الشعر العربي. نازك الملائكة ،دار العلم للملايين – بيروت 1404هـ 1983م.

6- صوت القافية ودلالته على نفسية الشاعر. د. أحمد أحمد غريب ،مطابع الذروة –القاهرة 2006م.

7- موسيقى الشعر. د. إبراهيم أنيس ،ط4 ،مكتبة الأنجلو – القاهرة

8- في علمي العروض والقافية د.أمين علي السيد ، دار المعارف –القاهرة 1974م.

برنـــــامج الدراســــــات العليا لمرحلة الماجستير في قســم اللغة العربيــــة وآدابــــها ــــ برنامج اللــــغويـــــات

        الفصل الدراسي الرابع                  عدد الوحدات    6  وحدات  

                                 الرسالة

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات الدراسية

    الرسالة

692 عرب

6

تعريف موجز بالمقرر : 

مساعدة الطالب على تحديد مشكلة في أحد مجالات اللغة العربية ( اللغة )  التي يهتم بها وتتناسب مع ميوله البحثية واتباع الأسلوب العلمي المناسب لبحث المشكلة والسعي من خلال ذلك لتزويد الطالب بالمهارات المختلفة للبحث العلمي .

أهداف المقرر :

   1-التدريب على اختيار موضوع البحث وتحديد مشكلته وأهدافه .

2-تنمية المهارات المختلفة لدى الطالب واللازمة للقيام بالبحوث .

3-تعويد الطالب على النقد والتحليل والتأليف.

مفردات المقرر :

يقوم الطالب بتقديم خطة بحث في أحد مجالات اللغة العربية المتعلقة باللغويات بما يتناسب مع اهتمامات الطالب وميوله البحثية، ولابد في الموضوع أن يتسم بالجدة ، والأصالة ، والتميز. ويعمل الطالب على إنجاز البحث بعد عرضه على لجنة الإشراف ومنسوبي القسم نظاما.

المصادر والمراجع  :

مراجع ومصادر متنوعة من كتب ودوريات عربية وأجنبية وندوات ورسائل ماجستير ودكتوراه يعتمد عليها الباحث وفقا لطبيعة الموضوع الذي يختاره .