برنامج الماجستير في العلوم الجغرافية الموازي

NCAAA

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

الرياض – المملكة العربية السعودي

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف برنامج ماجستير الجغرافيا بنظام المقررات

المؤسسة:                                جامعة الملك خالد

الكلية / القسم:                    كلية العلوم الإنسانية/ قسم الجغرافيا

 

أ. تعريف البرنامج ومعلومات عامة:

1 اسم ورمز البرنامج: ماجستير العلوم الجغرافية.

 

2. إجمالي عدد الساعات المعتمدة المطلوبة لإتمام البرنامج:   44 ساعة معتمدة

 

3. الدرجة الممنوحة عند إتمام البرنامج:     درجة الماجستير في العلوم الجغرافية "بنظام المقررات"

 

4. المسارات الرئيسة أو التخصصات التي يشملها البرنامج (مثال: النقل أو الهندسة الإنشائية ببرامج الهندسة المدنية؛ أو الاستشارات أو علم نفس المدرسة في برنامج علم النفس)

لا يوجد

5. المخارج التي تتوسط البرنامج والشهادة الممنوحة عندئذ (إن وجدت) (مثال: درجة الدبلوم في برنامج للحصول على درجة البكالوريوس). 

لا توجد

6. المهن أو الوظائف التي يتم تأهيل لها الطلاب. (في حال كانت هناك مخارج مبكرة من البرنامج ,مثال: درجة الدبلوم, فيمكن إدراج المهن والوظائف التي يتأهل لها الطالب عند كل نقطة خروج).

  • إعداد الكفاءات العلمية للتدريس في المرحلة الجامعية.
  • إعداد الكفاءات العلمية كمعلمين في التعليم العام.
  • ادارت التخطيط بالبلديات والإمارات.
  • شركات التعدين والمقاولات العامة.
  • التسجيل العقاري.
  • هيئات الموارد المائية والبيئية.
  • مصلحة الارصاد الجوية.
  • هيئات النقل والمواصلات.
  • مصلحة الاحصاءات العامة.

 

نعم

7. (أ) برنامج جديد                                         تاريخ البدء وفق الخطة 

 

 

       
   

لا

 
 

 

 

 

    (ب) برنامج مستمر                                      سنة أحدث مراجعة للبرنامج                               

 

المؤسسة التي  نفذت أحدث مراجعة رئيسة (مثال: داخل المؤسسة....)   برنامج جديد

 

 نفذ مراجعة الاعتماد _____________________      ؟

 آخرون ________________       ؟

 

8 اسم ومنصب عضو هيئة التدريس (مثال: رئيس القسم) الذي يدير أو ينسق البرنامج.

دكتور/ سعد بن علي مشبب آل قانع - رئيس القسم

9. موقع التنفيذ في حال لم يكن بالمبنى الرئيسي للمؤسسة التعليمية، أو أسماء المواقع في حال كان التنفيذ يشمل أكثر من موقع.  

استوديوهات كلية المعلمين سابقا بلعصان، مقر الكلية الرئيس بمبنى أ، مدخل 4

 

ب بيئة عمل البرنامج:

  1. اشرح مدى الحاجة إلى البرنامج.
  1. أسباب اقتصادية:
  • رفد المجتمع بالكوادر والكفاءات المتخصصة التي يحتاجها سوق العمل، مثل: الجامعات والمدارس ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص في جميع المهن المذكورة في البند رقم (6) وبصفة خاصة في مجال التعليم.
  • فتح المجال أمام الخريجين والخريجات استكمالاً لهيكل التعليم العالي وتحقيقاً للتنمية الشاملة.
  1. اسباب اجتماعية أو ثقافية:
  • المشاركة المجتمعية من خلال القيام بالدراسات والبحوث التي تقدم الحلول والمقترحات للكثير من قضايا البيئة والتنمية وذلك عن طريق وضعها في إطارها البحثي المناسب وصولاً إلى التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية.
  • إعداد وتأهيل كوادر علمية مناسبة تمتلك القدرة العلمية المشفوعة بروح البحث والابتكار والارتقاء بالتفكير العلمي ودعم مهاراتهم وقدراتهم ومواهبهم في مجال البحث العلمي وتفعيل ذلك في المؤسسات والمراكز البحثية الوطنية  والإقليمية.
  • إثراء المعرفة الإنسانية بحصول الملتحقين بالبرنامج على درجة الماجستير في العلوم الجغرافية.
  • مواكبة التطور في العلوم الجغرافية وإثراء المعرفة  في الواقع العلمي والعملي.
  • تكثيف الدراسة والبحث العلمي الجاد في الموضوعات الجغرافية التطبيقية ذات الأهمية في المملكة العربية السعودية.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث ومسايرة التقدم العلمي المبني على التقنيات الحديثة في مجال الجغرافيا.
  1. علاقة البرنامج برسالة الجامعة أو الكلية:
  • تنبثق رسالة البرنامج من الهدف الرئيس للجامعة وهو الإسهام في العملية التعليمية وخدمة المجتمع والبحث العلمي، إضافة إلى كون البرنامج يدرس الجغرافيا لطلابه.
  1. أذكر بإيجاز الأسباب الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية، والتطورات التقنية، أو تطورات السياسة الوطنية، أو خلاف ذلك من أسباب.
  • تطور الأوضاع في المحيط الإقليمي والمحيط العالمي.
  • تناول القضايا الجغرافية بشكل يتوافق على التطورات الفكرية والتقنية الحديثة.
  • محاولة دراسة المشكلات الجغرافية التي يعاني منها المجتمع ووضع الحلول المناسبة لها.
  1. اشرح الصلة بين البرنامج ورسالة المؤسسة.
  • في إطار رسالة الجامعة لتوفير بيئة أكاديمية لتعليم عالي الجودة وإنجاز بحوث إبداعية، وتقديم خدمات بناءة للمجتمع، وتوظيف أمثل لتقنيات المعرفة يسعى برنامج ماجستير الجغرافيا "نظام المقررات" لـ:
  • أعداد كوادر علمية مناسبة تمتلك القدرة العلمية المشفوعة بروح البحث والابتكار والارتقاء بالتفكير العلمي ودعم مهاراتهم وقدراتهم ومواهبهم في مجال البحث العلمي.
  • إجراء الدراسات البحثية الجاد في الموضوعات الجغرافية التطبيقية ذات الأهمية في المملكة العربية السعودية.
  • تدريب الطلاب والطالبات على استخدام الوسائل التقنية الحديثة التي تعمل على إثراء البحث العلمي.
  1. علاقة البرنامج (إن وجدت) ببقية البرامج التي تقدمها المؤسسة / الكلية / القسم.

أ. هل يقدم هذا البرنامج مقررات دراسية يأخذها طلاب في برامج أخرى ؟ (نعم – لا)

لا يوجد

في حال الإجابة بنعم، ما الذي يلزم للتأكد من أن تلك المقررات تلبي احتياجات طلاب البرامج الأخرى؟

ب . هل يستلزم البرنامج من طلابه تلقي مقررات دراسية  من أقسام أخرى؟ (نعم – لا)

لا يوجد

في حال الإجابة بنعم، ما الذي يلزم للتأكد من أن تلك المقررات تلبي احتياجات طلاب البرامج الأخرى؟

3. هل يشترط على الطلاب  المتوقع التحاقهم بالبرنامج أية احتياجات أو خصائص معينة مما يجب أخذه في الاعتبار عند التخطيط للبرنامج؟ (مثال: طلاب فترة مسائية، أو طلاب من ذوي مهارات تكنولوجيا المعلومات أو المهارات اللغوية المحدودة) (نعم – لا)

طلاب فترة مسائية

في حال الإجابة بنعم، اذكر تلك الاحتياجات أو الخصائص.

  • ضرورة إعداد قاعات الدرس خلال الفترة المسائية.

4. ما الذي ينبغي القيام به في البرنامج للاستجابة لتلك الخصائص؟

  • ضرورة وضع المحاضرات في الفترة المسائية بعد الساعة الرابعة عصراً.
 

ج رسالة وأهداف البرنامج:

  • عبارة تعريف برسالة البرنامج:

إعداد كوادر ذات الجودة العالية يمكنها توظيف التقنيات الحديثة  لخدمة المجتمع ودراسة مشكلاته الجغرافية وتقديم الحلول العلمية لها.

 
  • دون في قائمة أية تغييرات رئيسية أو تطورات إستراتيجية جديدة تخطط للبرنامج للسنوات الثلاث أو الخمس القادمة للمساعدة في تحقيق رسالته. واكتب لكل تغيير أو تطوير وصفاً  للاستراتيجيات التي ينبغي اتباعها, ودوّن في قائمة المؤشرات المستخدمة في قياس مستوى الإنجاز.

أهم التغييرات أو التطورات

الاستراتيجيات

المؤشرات

- التركيز على آليات إعداد كوادر جغرافية متميزة.

- بناء منهج تراعى فيه الأولويات التي تركز على الضروري والعلمي ومن ثم ترسخ سمات الباحث الأكاديمي لدى الطالب، وتأهيله لممارسة المهن المؤهل لها فيما بعد.

 

- التدريب على استخدام أدوات البحث الجغرافي الحديثة، وتنمية مهارات خريجي البرنامج  في دراسة المشكلات الجغرافية وتقديم الحلول العلمية لها.

- تحديد العناصر الأساسية لأدوات البحث الجغرافي، وعرض موضوعات تطبيقية تتعلق بالبيئة المحيطة بالجامعة، وإشراك الطلاب فيها.

 

- استخدام التقنيات الحديثة في البحث الجغرافي .

- التدريب الميداني على استخدام التقنيات الحديث في البحث الجغرافي.

 

- دراسة المشكلات الجغرافية للمجتمع وضع المقترحات والحلول للكثير من قضايا البيئة والتنمية.

 

في إطار ترسيخ العلاقة بين الجامعة والمجتمع يحاول البرنامج أن يسهم في حل قضايا ومشكلات المجتمع عن طريق وضعها في إطارها البحثي المناسب وصولاً إلى التنمية المستدامة.

 

 

نظرا لأن البرنامج جديد فإن التطورات الرئيسية تعكس أهم مراحل التنفيذ وعوامل النجاح في تحقيق الرسالة:

 

 

 

 

 

د هيكل وتنظيم البرنامج

         1- توصيف البرنامج:

ينبغي وجود دليل إرشادي للبرنامج أو للقسم يوفر لجميع الطلاب أو الأطراف المعنية، مع إرفاق نسخة من المعلومات المتعلقة بهذا البرنامج بملف توصيف البرنامج.

يتم إرفاق نسخة من توصيف البرنامج الدراسي لماجستير الجغرافيا بنظام المقررات

ينبغي أن تشتمل هذه المعلومات على ذكر المقررات الدراسية الإجبارية والاختيارية، وعدد الساعات المعتمدة المطلوب إتمامها، ومتطلبات القسم/الكلية، وتفاصيل المقررات الدراسية التي ينبغي تلقيها كل عام أو كل فصل دراسي.    

 

2. تطوير خصائص الطلاب أو ملكاتهم الخاصة:

أكتب خصائص الطلاب أو ملكاتهم الخاصة التي تتعدى التوقعات الطبيعية والتي تحاول المؤسسة أو الكلية أو القسم العمل على تنميتها لدى جميع طلابها. (وهي عادةً واحدة أو اثنتان، وحدها الأقصى أربعة تعكس بشكل مباشر رسالة البرنامج وتميز هذا البرنامج عن بقية البرامج في نفس المجال وتعطيه صفة استثنائية. أمثلة ذلك : خريجون يجيدون حل المشاكل بطريقة مبتكرة ، أو لديهم قدرات قيادية، أو التزام بضوابط الخدمة العامة، أو يتمتعون بمهارات عالية في التعامل مع تقنية المعلومات).  بالنسبة لكل ملكة خاصة تحدد استراتيجيات تدريس وأنشطة طلابية  ينبغي استخدامها لتطوير تلك الملكة. كما يشار إلى الدليل المستخدم لقياس ما إذا كانت تلك الملكة قد تطورت لدى جميع الطلاب. 

ملكات خاصة

الاستراتيجيات أو الأنشطة الطلابية المستخدمة في البرنامج لتنمية تلك الملكات الخاصة

  • إعداد باحث جغرافي أكاديمي متميز.

الإستراتيجية: وضع برنامج دراسي يمكنه تغطية كافة جوانب باحث الجغرافيا الأكاديمي.

الدليل:

  • أعداد كوادر علمية مناسبة تمتلك القدرة العلمية المشفوعة بروح البحث والابتكار والارتقاء بالتفكير العلمي ودعم مهاراتهم وقدراتهم ومواهبهم في مجال البحث العلمي.

الإستراتيجية: تحديد سلسلة من التكليفات التي تستهدف تدريب الطالب على تناول المشكلات الجغرافية بالدراسة والتحليل وصولا إلى الحلول والمقترحات.

الدليل:

 

 

الإستراتيجية:

الدليل:

 

 

الإستراتيجية:

الدليل:

 
  • مكونات الخبرة الميدانية المطلوبة (إن وجدت) (مثال:  البرنامج التعاوني، الخبرة العملية)

لا توجد

موجز بالمكونات العملية أو الطبية العيادية أو التدريبية التي يتطلبها البرنامج.     لا توجد

تذكر أن من اللازم كذلك إعداد توصيف للخبرة الميدانية أكثر تفصيلاً يوازي توصيفات المقرر الدراسية ، وذلك في مستند منفصل لأية خبرة ميدانية يتطلبها البرنامج كجزء مكمل له.

  1. توصيف موجز لنشاط الخبرة الميداني:                                              لا توجد
  1. سجل قائمة بالنتائج التعليمية الأساسية المرجو من البرنامج تطويرها أثناء التدريب الميداني:        لا توجد

ج. في أية مرحلة أو مراحل من البرنامج تنفذ الخبرة الميدانية؟ (أية سنة أو فصل دراسي):          لا توجد

د. خصص للخبرة أوقاتا واجعل لها جدولا زمنيا. (مثال: 3 أيام أسبوعياً وعلى مدار 4 أسابيع، وقت كامل في الفصل الدراسي الواحد):

هـ. عدد الساعات المعتمدة:   لا توجد

 

4. متطلبات المشروع أو البحث (إن وجدت):

موجز بمتطلبات أي مشروع أو بحث في البرنامج. (خلاف المشروعات أو المهام المطلوبة ضمن كل مقرر دراسية) (ينبغي إرفاق نسخة من متطلبات المشروع): 

 

أ. توصيف موجز: ( ضوابط المشروع البحثي)

1-  وقت تسجيل مشروع البحث:

يُسمح بتسجيل المشروع البحثي بعد اجتياز فصلين دراسيين.

2-  خطة مشروع البحث:

يفوض مجلس القسم رئيسه لتحديد من يشرف على مشروع البحث بالتنسيق مع الطالب بإعداد خطة مشروعه البحثي.

3-  كيفية حساب الإشراف.

يحسب الإشراف على كل طالب بساعتين من نصاب عضو هيئة التدريس، على أن يلتزم عضو هيئة التدريس بساعة مكتبية فعلية كل أسبوع.

4-  الموعد النهائي لتسليم المشروع.

يسلم المشروع البحثي خلال مدة أقصاها نهاية الفصل المشتمل على المشروع البحثي حسب الخطة الدراسية للقسم.

5-  طريقة مناقشته.

تتم مناقشة الطالب مناقشة علنية من قبل المشرف عليه، ومناقش آخر من أعضاء هيئة التدريس يعين من قبل رئيس القسم حسب التخصص.

ب. أكتب  أهم مخرجات التعليم المرجوة  من المشروع أو البحث:

  • القدرة على وضع خطة لبحث مقترح.
  • إحاطة الطالب بالإطار العام والخاص لمجال تخصصه، وتقدم الحلول والمقترحات للكثير من قضايا البيئة والتنمية وذلك عن طريق وضعها في إطارها البحثي المناسب.
  • مقدرة الطالب على القيام ببحث علمي مبتكر في مجال تخصصه.
  • إتقان الطالب للتقنيات العلمية الحديثة والاستفادة منها في مجال تخصصه.
  • إتقان الطالب ممارسة منهج البحث الجغرافي ممارسة عملية من خلال بحث علمى.
  • الجدية والجلد في البحث العلمي؛ لإخراج بحث علمي محكم، يتناول فيه بالدراسة والتحليل إحدى القضايا والمشكلات وصولا إلى وضع الحلول والمقترحات لها.

ج. في أية مرحلة أو مراحل من البرنامج يتم تنفيذ المشروع أو البحث؟ (أي عام أو فصل دراسي):

يتم تنفيذ البحث خلال المستوى الرابع

د. عدد الساعات المعتمدة:          

ثلاث ساعات

هـ. توصيف موجز  لكيفية تقديم الإرشاد والدعم الأكاديمي للطلاب:

  • المتابعة الفردية من عضو هيئة التدريس ليتأكد من مدى إتقان المتعلم للمهارات التي أعطيت في الجانب النظري في المحاضرات الجماعية، حيث يقوم القسم بتحديد مرشد أكاديمي لكل طالب في البرنامج يساعده على:
  • الاتفاق على موضوع البحث.
  • متابعة الطالب عند كتابة خطة البحث.
  • تعريفه بمصادر جمع بيانات البحث الأولية والثانوية.
  • تدريبه على كيفية تحليل وتفسير المعلومات الخاصة بالبحث.
  • مساعدته في الوصول إلى نتائج محددة تحديداً واضحاً في نهاية البحث.
  • الحكم وفق آلية محددة بمدى صلاحية البحث.

و. توصيف لإجراءات التقويم (بما في ذلك آلية التحقق من المعايير):

  • يقوم المرشد الأكاديمي بتتبع الباحث في كل مرحلة من المراحل السابقة سعياً لوضع يده على منهج واضح للبحث الجغرافي الأكاديمي في مجال تخصصه.
  • بعد انجاز الطالب بحثه ، تتم مناقشته مناقشة علنية في جزئيات البحث والمنهجية المتبعة من قبل المشرف عليه، ومناقش آخر من أعضاء هيئة التدريس يعين من قبل رئيس القسم حسب التخصص.

5. تنمية نتائج التعليم في المجالات التعليمية المختلفة

وضح لكل مجال من مجالات التعليم أدناه ما يلي:

  • المعارف أو المهارة التي يهدف البرنامج إلى تنميتها ومستوى تلك المعارف والمهارات. (استرشد بالتوصيفات العامة للمعارف والمهارات في وثيقة "الإطار الوطني للمؤهلات " لمستوى التأهيل  لهذا البرنامج)؛
  • استراتيجيات التدريس المتبعة في مقررات البرنامج لتنمية تلك المعارف وتلك المهارات. (ينبغي أن يكون هناك وصف لطرق التدريس التي اتبعت خلال البرنامج، و ينبغي الإشارة إن كانت قد اتبعت مسؤولية ما لمقررات بعينها)؛
  • الطريقة المتبعة  في تقويم الطلاب في المقررات المختلفة ، لتقييم مخرجات التعليم للمجال  الدراسي محل النظر.  

أ. المعارف:

  1. توصيف موجز للمعارف التي ينبغي اكتسابها:
  • التعرف على أهم القضايا والمشكلات الجغرافية.
  • تطبيق منهج البحث الجغرافي على موضوعات مبتكرة.
  • تنمية مهارة الوصف والتحليل والتفسير عند تناول القضايا والمشكلات الجغرافية بهدف وضع الحلول والمقترحات لها.
  1. استراتيجيات التدريس المتبعة لتطوير تلك المعارف
  • المحاضرة - القراءات المساندة - المناقشات - الحوارات الجماعية  - القيام بالتكاليف الفردية والجماعية باستخدام المطبوعات والانترنت.

 

  1. طرق تقويم المعارف المكتسبة:
  • تقويم الواجبات وأوراق البحث الفردية والجماعية.
  • المناقشات والعروض الجماعية أثناء المحاضرات.
  • التعلم التعاوني.
  • الاختبارات الفصلية.
  • الاختبارات النهائية.

ب. المهارات الإدراكية:

  1. المهارات الإدراكية التي ينبغي تطويرها ومستوى الأداء المتوقع:
  • معرفة أساليب البحث العلمي والقدرة على تصميم البحوث بأنواعها المختلفة.
  • معرفة إجراءات البحث واسترجاع المعلومات والقدرة على بناء وتصميم استراتجيات البحث.
  • القدرة على معرفة مصادر المعلومات والتي تخدم المشروع البحثي.
  • تنمية القدرة على تناول القضايا والمشكلات الجغرافية بالوصف والتحليل والتفسير وصولا على وضع الحلول والمقترحات لها.
  • تنمية القدرة على استخدام التقنيات الحديثة في البحث الجغرافي، وتوظيفها في حل المشكلات الجغرافية.
  1. استراتيجيات التدريس المتبعة لتطوير تلك المهارات الإدراكية:
  • المحاضرة - القراءات المساندة - المناقشات - الحوارات الجماعية  - القيام بالتكاليف الفردية والجماعية باستخدام المطبوعات والانترنت - العروض التقديمية أثناء المحاضرة -  تكليف الطالب أو الطالبة باقتراح فرضيات بحثية مبتكرة ومحاولة التعامل معها وفقاً للمنهج العلمى.
  1. طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

التقويم الجماعي – التقويم المستمر – التدريبات العملية - القيام بالتكاليف الفردية والجماعية باستخدام المطبوعات والانترنت. تقويم الواجبات وأوراق البحث الفردية والجماعية - المناقشات والعروض الجماعية أثناء المحاضرات - التعلم التعاوني، الأنشطة الكتابية.

ج. مهارات العلاقات بين الأشخاص وتحمل المسؤولية:

  1. توصيف لمستوى مهارات العلاقات بين الأشخاص والقدرة على تحمل المسؤولية:
  • المشاركة في عمل جماعي تحت قيادة واحدة.
  • تعميق المسئولية الفردية سواء في جمع المادة العلمية للمقرر أو في العمل البحثى.
  • تنمية قدرة الطالب والطالبة على التعليم الذاتي تحت المسئولية الأخلاقية لكل منهم.
  • التعلم التعاوني – القيام بدور المنسق بين أعضاء الفريق – القيام بدور قائد الفريق - الأنشطة الطلابية المختلفة – الواجبات الجماعية.
  1. ما ينبغي استعماله من استراتيجيات التدريس تطوير تلك المهارات والقدرات:
  • العمل في مجموعات بتكليف الطلاب والطالبات بواجبات بحثية جماعية تحت قيادة مشتركة يمكنها أن تنمى القدرة على العمل الجماعي.
  • التعلم الذاتي بتكليف كل طالب أو طالبة بمهمة بحثية منفردة يكون مسئول عن نتائجها النهائية لتنمية المسئولية الفردية.
  • وضع الخطوط العريضة للبرنامج الدراسي للطلاب أو الطالبات وتكليفهم بجمع المادة الدراسية واستعراضها في قاعة الدرس لتنمية قدراتهم على التعليم الذاتي تحت مسئولياتهم الأخلاقية.
  1. طرق تقويم مهارات العلاقات بين الطلاب وقدرتهم على تحمل المسؤولية:
  • الملاحظة المباشرة.
  • التقويم المستمر من خلال تقويم التكاليف الجماعية بتقدير عمل كل فرد في المجموعة بشكل منفصل.
  • تقويم التكاليف الفردية لكل طالب من خلال مناقشته في كل عنصر من عناصر تكليفه.
  • تقويم مدى قدرة الطالب على المسئولية في عملية تعليمه الذاتي بتحليل ونقد الطريقة التي اتبعها ومناقشته فيها.

د. مهارتي التواصل، واستخدام تقنية المعلومات العددية:

  1.            1- توصيف لمهارات التواصل واستخدام تقنية المعلومات العددية المزمع تطويرها
    • إتقان مهارة النقاش العلمي والحوار في مختلف القضايا والمشكلات الجغرافية بشكل منطقي وموضوعي.
    • إتقان مهارة استخدام الحاسب الآلي وتقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في البحث الجغرافي.
    • التفاعل بين عضو هيئة التدريس والطلاب من خلال البريد الالكتروني.
    • إتقان مهارة استخدام شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) في الوصول إلى المصادر والمراجع ومن ثم إلى المعلومات المطلوبة.
    • إتقان مهارة استخدام برامج التحليل الإحصائي مثل (SPSS) في تفريغ ومعالجة بيانات البحث الجغرافي.
    • إتقان مهارة استخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية(GIS)  والاستشعار عن بعد  (RS) (في معالجة وتحليل بيانات البحث الجغرافي وتمثيلها بيانيا وخرائطياً.
  1.            2- استراتيجيات التدريس المتبعة في تطوير تلك المهارات
  2.  

 

  • تكليف الطلاب والطالبات بواجبات تحريرية تقيس قدراتهم على التواصل التحريري.
  • تكليف الطلاب والطالبات بتكليفات يتم مناقشتها في قاعة الدرس لقياس قدراتهم على التواصل الشفهي المنطقي والموضوعي.
  • تكليف الطلاب والطالبات بتكليفات لقياس إمكاناتهم في التعامل مع تقنية استخدام الحاسب الآلي والاتصالات والمعلومات الحديثة.
  • التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال البريد الالكتروني في إرسال واستقبال التكليفات والواجبات.
  • التدريبات العملية المباشرة أثناء المحاضرة على استخدم تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والبرامج الإحصائية. 

                     3- طرق تقويم مهارات التواصل والمهارات العددية لدى الطلاب

  • يتم القويم من خلال الاختبارات الدورية سواء كانت نظرية أو عملية.
  • تقويم التكليفات التحريرية والمناقشات الشفهية أثناء المحاضرة.
  • العروض التقديمية الجماعية(power point) أثناء المحاضرة.
 

هـ المهارات النفسية- الحركية (إن انطبقت)

لا تنطبق

  1. 1- توصيف للمهارات النفسية الحركية التي ينبغي تطويرها ومستوى الأداء المطلوب

لا تنطبق

               2- استراتيجيات التدريس المتبعة تطوير تلك المهارات

لا تنطبق

  1. 3- طرق تقويم المهارات النفسية الحركية لدى الطلاب

لا تنطبق

        6. متطلبات القبول بالبرنامج

أرفق دليلاً أو نشرة توصيفيه لمتطلبات الالتحاق بالبرنامج، بما في ذلك أية مقررات أو خبرة لازمة كمتطلب سابق

أنظر متطلبات الالتحاق بالجامعة وشروط القبول بخطة البرنامج

 

7. متطلبات الحضور وإتمام البرنامج:

أرفق دليلاً أو نشرة توصيفيه تحوي متطلبات كل من:               نفس متطلبات الحضور وإتمام البرنامج في الجامعة

  1. 1- الحضور.
  2. 2- الانتقال من العام إلى الذي يليه.
  3. 3- إتمام البرنامج

 

هـ. اللوائح التنظيمية لتقويم الطلاب والتأكد من تحقق المعايير:

1. اللوائح التنظيمية أو سياسات وضع الدرجات وتوزيعها

في حال كانت المؤسسة أو الكلية أو القسم أو البرنامج تتبنى سياسات أو لوائح تنظيمية تتناول تخصيص وتوزيع درجات الطالب، فعليك بيان تلك السياسات أو اللوائح التنظيمية، أو إرفاق نسخة منها.

إرفاق نسخة من اللوائح التنظيمية المتعلقة بالبرنامج وتوزيع الدرجات.

 

2. ما هي العمليات المتبعة لتأكيد تحقق معايير الإنجاز (مثال : فحص عينة من الاختبارات أو الواجبات ؛ أو تقويم مستقل من قبل كلية في مؤسسة أخرى) ؟ (قد تختلف العمليات مع اختلاف المقررات أو المجالات الدراسية ).

  • مراجعة عينة من اختبارات الطلبة.
  • الواجبات.
  • الاستبانات (استبان مقاييس الجودة الذي يحتوى على 12 معيار من معايير قياس الجودة في البرنامج).
  • التقارير.

و. الإدارة والدعم الطلابي:

1. خدمات الإرشاد الأكاديمي للطلاب:

قم بتوصيف عمليات الإرشاد الأكاديمي للطلاب، بما في ذلك وضع جداول الساعات المكتبية لأعضاء هيئة التدريس, والاستشارات الخاصة بتخطيط البرنامج واختيار المواد الدراسية والتخطيط للسيرة المهنية (وهو ما قد يتوفر على مستوى الكلية)

  • يتم تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب في البرنامج.
  • يقوم كل مرشد أكاديمي بتحديد ساعات مكتبية محددة للتواصل مع طلابه وطالباته عبر وسائل الاتصال المتاحة.
  • يقوم الطلاب أو الطالبات بعرض مشكلاتهم الأكاديمية أو الإدارية على الأستاذ ومناقشته في وضع الحلول لها.
 

2. دعاوى الطلاب:

ارقق اللوائح التنظيمية الخاصة  بتظلمات الطلاب المتعلقة بالمسائل الأكاديمية، وتشتمل على إجراءات التعامل مع تلك التظلمات.

  • يتم إرفاق اللوائح التنظيمية الخاصة بالتعامل مع التظلمات الأكاديمية للطلاب والطالبات.
 

ز. الكتب المقررة والمراجع

1. ما العملية الواجب إتباعها من قبل الكلية للتخطيط وحيازة الكتب المقررة والمراجع، وغير ذلك من المواد ، بما فيها المصادر الإلكترونية و مواقع الإنترنت؟

  • فيما يتعلق باللوائح والإجراءات المتبعة لاختيار المصادر والمراجع اللازمة للبرنامج أنظر : عمادة المكتبة المركزية
  • زيارة مراكز المعلومات للاطلاع على ما تحتويه من مصادر وأوعية معلوماتية ذات علاقة بالمقرر.

2. ما العمليات التي ينبغي على الكلية إتباعها لتقييم مدى ملاءمة الكتب والمراجع والمصادر الأخرى للبرنامج؟

تقوم عملية تقييم مدى ملائمة دعم المكتبة بالمصادر والمراجع المطلوبة للبرنامج الدراسي من خلال:

  • استبانات الطلاب والطالبات حول احتياجاتهم من المصادر والمراجع بالمكتبة.
  • اقتراحات هيئة التدريس الذين يقومون بتدريس المقررات المختلفة في البرنامج في كيفية دعم المكتبة ونوعية هذا الدعم بما يتوافق مع المستجدات من المراجع الحديثة.
  • خطط الكلية والجامعة لدعم المكتبة العامة والمكتبة الالكترونية.
  • الاطلاع على نشرة الإحاطة الجارية.
 

ح. أعضاء هيئة التدريس في الكلية وغيرهم من طاقم التدريس:

1. التعيينات:

أوجز عملية توظيف طاقم التدريس الجديد بما يضمن ملاءمتها من حيث مؤهلاتهم وخبراتهم للقيام بمسؤوليات التدريس.

  • الدرجة العلمية ( ماجستير – دكتوراه).
  • إلقاء محاضرة.
  • المقابلة الشخصية.
  • الخبرة العملية.
  • القدرات الذهنية والجسدية.
  • ملاءمة الشهادة للبرنامج.
  • التقارير السابقة.
  • التوصيات.
  • الأبحاث العلمية المنشورة في مجال تخصصه.
 

 

2. المشاركة في تخطيط البرامج، ومراقبتها ومراجعتها:

اشرح خطوات التشاور مع هيئة التدريس ومشاركتهم في مراقبة جودة البرنامج، والمراجعة السنوية، والتخطيط لتحسين جودته .  

  • تم وضع البرنامج بمعرفة كافة أعضاء هيئة التدريس بعد مناقشات مطولة.
  • تم الاستفادة من خبرات المؤسسات التعليمية الشبيهة والتي سبقت في تنفيذ برنامج شبيه، وذلك في تطوير التخطيط للبرنامج ومراجعته للوصول به إلى المستوى المطلوب.
  • تم الاستفادة من ورش العمل واللقاءات الدورية حول الجودة في إعداد البرنامج.
 

3. التطور الفني:

ما هي الإجراءات المتبعة بغية تطوير من حيث:

 (أ) تحسين مهارات التدريس؟

  • يسعى البرنامج لتحسين مهارات التدريس وتطويرها من خلال المشاركة الدائمة في الدورات التدريبية التي يتم الإعلان عنها بالجامعة، وأيضاً من خلال الندوات الثقافية وورش العمل حول مختلف مقررات البرنامج.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على عمل أبحاث علمية في مجالات بالتعليم والتعلم.
  • المراجعة الداخلية والخارجية للأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس.

 (ب) تطوير جوانب فنية أخرى تشمل المعرفة في البحث, وجوانب التطوير في مجال تدريسهم؟ 

  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في دورات وورش عمل حول التعليم الالكتروني، وتقويم التدريس ..إلخ.
  • تشجيع حضور المؤتمرات والندوات.
  • تشجيع الاتصال العلمي من خلال الزيارات والأساتذة الزائرين.
  • اللقاءات العلمية والإحاطة الجارية وتوزيع المنشورات.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على الالتحاق ببرنامج التعليم المستمر.
 

4. إعداد طاقم تدريس جديد:

قم بتوصيف الخطوات المتبعة في عملية التوجيه و/أو استقدام طاقم تدريس جديد , زائرين أو غير متفرغين، لضمان الفهم الكامل للبرنامج ودور المقرر أو المقررات الدراسية التي يدرسونها كمكونات له.

  • التعريف برؤية القسم ورسالته أهدافه، وشرح فلسفة البرنامج والمقررات التي فيه.
  • يتم تعريف المدرسين الجدد بالبرنامج وبالمقررات التي سيتولون تدريسها، والأهداف التي يؤمل تحقيقها من البرنامج.
  • يتم تعريفهم باستراتيجيات التدريس بالبرنامج وآليات تقويم الطلاب في المقررات الدراسية وفقاً للوائح المعمول بها.
  • التعريف بالتجهيزات والتسهيلات المتوافرة.
  • التعريف بفرص التطوير المتاحة ومدى إمكانية مساهمته فيها.
 

5. الأساتذة الزائرين وغير المتفرغين:

قدم موجزاً لسياسة البرنامج/القسم/الكلية/المؤسسة الخاصة بتعيين أساتذة زائرين وغير متفرغين. (الموافقات المطلوبة، عملية الاختيار، نسبتهم مقارنة بإجمالي عدد الأساتذة...إلخ).

  • أنظر اللوائح المذكورة.
 

 

ط. تقييم البرنامج وعمليات تحسين المستوى:

1. فعالية العملية التدريسية:

أ. ما هي العمليات التي تستخدم في تقييم وتطوير الاستراتيجيات المخططة بهدف  تطوير عملية التعلم في مختلف مجالات التعلم ؟ (مثال : تقويم مقدار التعلم المحقق، النصائح المتعلقة بالانسجام مع نظرية التعلم بأنماطه المختلفة ، وتقويم فهم ومهارة طاقم التدريس في استخدام مختلف الاستراتيجيات)

  • مقترحات هيئة التدريس وتعليقاتهم حول البرنامج.
  • استشارة المتخصصين في مناهج وطرق التدريس حول عمليات تحسين استراتيجيات التدريس بالبرنامج.
  • تحليل عمليات تقويم الطلاب باعتباره مؤشر مهم لبيان نقاط الضعف والقوة في البرنامج.
  • إلحاق أعضاء هيئة التدريس بدورات تدريبية وورش عمل لتزويدهم بالمهارات التدريسية اللازمة (تعريفهم بنظريات التعلم واستراتيجيات التعليم والتعلم).

ب. ما هي العمليات التي ستستخدم لتقييم مهارات طاقم التدريس في استخدام الاستراتيجيات الموجودة في الخطة؟

  • تقييمات المقررات الدراسية والملاحظات التي يدونها منسق البرنامج ورئيس القسم.
  • اختبارات مهارات الطلاب التي تعكس مدى قدرة هيئة التدريس على استخدام استراتيجيات التدريس المخطط لها.
  • آراء الخريجين حول المقررات الأكثر فعالية والمقررات الأقل فعالية، والمعارف والمهارات الأكثر إلحاحا في البرنامج.
 

2. التقييم الكلي للبرنامج:

أ. ما هي الاستراتيجيات التي ستستخدم في البرنامج للحصول على تقويمات للمستوى الجمالي لجودة البرنامج ومدى ما تحقق من مخرجات التعليم المرسومة له:

  1. من طلاب البرنامج الحاليين ومن خريجين؟
    • ردود الطلاب على استبيانات إتمام البرنامج.
    • استبيانات خريجي البرنامج.
    • جلسات المناقشة الجماعية مع مجموعات عشوائية من الخريجين.
  1. من استشاريين و/أو مقيّمين مستقلين؟
  • تحليلات وتوصيات أعضاء هيئة تدريس زائرين من خارج البرنامج.
  • تقويم مستقل من قبل هيئة تدريس مستقلة ذات خبرة بالبرنامج.
  • الالتزام بمعايير الهيئات الدولية ذات العلاقة.
  1. من أرباب العمل و/أو الأطراف المعنية؟
  • استطلاع آراء أصحاب الأعمال التي التحق بها الخريجون.
  • جلسات مناقشة مع أصحاب العمل.
  • تكوين مجموعة استشارية مكونة من كبار الأسماء في التخصص لمراجعة البرنامج.

ب. ما هي مؤشرات الأداء الرئيسة التي ستستخدم في مراقبة مستوى جودة البرنامج وتقديم تقرير سنوي بذلك؟

  • نسبة من أتموا البرنامج في العام الأول.
  • نسبة من أتموا البرنامج خلال الحد الأدنى المطلوب.
  • توزيع استبيان على الطلاب لتقييم أهمية البرنامج.
  • بيان معدلات توظيف الخريجين.

ج. ما هي العمليات المتبعة في مراجعة تلك التقويمات وما هي خطة العمل لتحسين البرنامج؟

  • دعوة هيئة التدريس للتعليق بشكل سرّى على الردود الخاصة بتقييم البرنامج والمقررات الدراسية.
  • إعداد تقرير البرنامج في نهاية كل فصل دراسي بحيث يحتوى على ملخصات الردود على التقييم.
  • قيام لجنة تقييم البرنامج بمراجعة التقرير، ثم تدلى برأيها بشأن ما هو مطلوب من تعديلات.
  • إتمام نموذج القويم الذاتي وفق معايير الجودة مرة كل عامين مع الاحتفاظ بملفات البرنامج وسجلات التقييم بتسلسل زمني.