كلمة الوكيل

كلمة وكيل الدراسات العليا

 

 

 

 

انطلقت برامج الدراسات العليا بكلية العلوم الإنسانية في العام الجامعي 1424/1425هـ من خلال قسم العلوم الاجتماعية   في تخصص الجغرافيا والتاريخ قبل أن ينفرد كل منهما قسما مستقلا – فيما بعد – فبدأ برنامج الماجستير في تخصص العلوم الجغرافية في العام 1424/1425هـ بعدد سبعة طلاب فقط وفي عام 1429/1430هـ  فتح القسم المجال للطالبات للالتحاق بالبرنامج وتم قبول ثلاث طالبات من مجموع المتقدمات وكانت أول رسالة علمية تم منحها في العلوم الجغرافية للباحث مبارك سعد ظافر آل سالم بتاريخ 16/1/1429هـ وعنوانها ( أثر الصرف الصحي على تلوث المياه في أبها الحضارية ) بإشراف الأستاذ الدكتور مرعي حسين القحطاني .
وفي العام 1426هـ بدأ برنامج الماجستير في تخصص التاريخ بقسم العلوم الاجتماعية  وكان عدد الملتحقين به آنذاك  خمسة طلاب وثلاث  طالبات وأول رسالة علمية يناقشها القسم هي رسالة خالد حسين خرمي الموسومة بـ( الحياة العلمية في المخلاف السليماني في القرن الحادي عشر الهجري  بإشراف الأستاذ الدكتور سعد الحميدي .
وفي مطلع العام الجامعي 1432/1433هـ كان قسم اللغة العربية وآدابها على موعد لانطلاقة متميزة في برنامجين بالدراسات العليا لدرجة الماجستير برنامج اللغويات وبرنامج الأدب  

الرؤية  والرسالة والأهداف
الرؤية :
السعي للارتقاء بالبحث العلمي في العلوم الإنسانية من خلال التأصيل والمعاصرة والإسهام  الفعال في خدمة المجتمع وتقدمه الحضاري .
الرسالة :
تشجيع الكفاءات العلمية من خريجي الجامعات المحلية والوافدين للالتحاق بالدراسات العليا ورعايتهم بتوفير بيئة علمية متطورة لإعدادهم كوادر متخصصة في فروع العلوم الإنسانية .وتأهيلهم للتميز في مجال الآداب و الدراسات الإنسانية  
وتلبية احتياجات المجتمع   .
برامج الدراسات العليا :
1- برنامج الماجستير في العلوم الجغرافية .
Master of geographical Sciences أهداف البرنامج :
الأهداف العامة .
العمل على تطوير البحث العلمي في مجال الدراسات الجغرافية.
2- فتح مجال الدراسات العليا أمام الخريجين والخريجات استكمالاً لهيكل التعليم العالي وتحقيقاً للتنمية الشاملة.
3- إعداد وتأهيل كوادر علمية مناسبة تمتلك القدرة العلمية المشفوعة بروح البحث والابتكار والارتقاء بالتفكير العلمي ودعم مهاراتهم وقدراتهم ومواهبهم في مجال البحث العلمي وتفعيل ذلك في المؤسسات والمراكز البحثية الوطنية  والإقليمية.
4- العمل من خلال برنامج الماجستير في العلوم الجغرافية وحلقات البحث العلمي على وضع المقترحات والحلول للكثير من قضايا البيئة والتنمية وذلك عن طريق وضعها في إطارها البحثي المناسب وصولاً إلى التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية.
5- إثراء المعرفة الإنسانية بحصول الملتحقين بالبرنامج على درجة الماجستير في العلوم الجغرافية.
6- مواكبة التطور في العلوم الجغرافية وإثراء المعرفة  في الواقع العلمي والعملي.
ب - الأهداف الخاصة .
سد حاجة المجتمع والجامعات بالكفاءات المتخصصة.
تكثيف الدراسة والبحث العلمي الجاد في الموضوعات الجغرافية التطبيقية ذات الأهمية في المملكة العربية السعودية.
تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على البحث  ومسايرة التقدم العلمي المبني على التقنيات الحديثة في مجال الجغرافيا.

2- برنامج " ماجستير الآداب في التاريخ "
أهداف البرنامج :
1- تطوير الدراسات والأبحاث التاريخية بما يبرز أهمية التاريخ الإستراتيجية والعلمية , وخاصة في تربية الأجيال , وصياغة هوية الأمة والمحافظة عليها في ظل المتغيرات الحديثة .
2- تنمية مهارات البحث التاريخي والارتقاء بمستوى الدارسين بالشكل الذي يسهم في تدعيم قدراتهم على إنجاز الدراسات الأكاديمية التاريخية بصفة عامة .
3- تدريب الدارسين وتعريفهم بالوسائل التقنية الحديثة في مجال البحث العلمي .
4- وضع المقترحات لمعالجة  مشكلات المجتمع .
إتاحة الفرصة للخريجين الراغبين في مواصلة دراساتهم العليا وإعدادهم كوادر وطنية تسهم في العمل بالجامعات السعودية .

3- برنامج الماجستير في اللغة العربية تخصص " اللغويات "
Masters Degree ( MA) in Arabic Language ( Major L inguistics)
أهداف البرنامج :
1- الحفاظ على ثوابت الثقافة العربية الإسلامية وخصوصيتها .
2- العناية بالدراسات اللغوية والتعرف بدقة على  مناهجها ومصادرها القديمة والحديثة .
3- إعداد الكفاءات العلمية المختصة في مجالات النحو والصرف واللغويات وتأهيلها تأهيلا علميا عاليا .
4- تشجيع الكفاءات العلمية على مسايرة التقدم العلمي ودفعها إلى الإبداع والإضافة في مجالات اللغة العربية .
5- تأهيلالمختصين للإسهام في خدمة الفرد وازدهار المجتمع .

4- برنامج الماجستير في اللغة العربية تخصص " الأدب "
Masters Degree (MA) in Arabic Languge ( Major Literatur) .

أهداف الرنامج :
1- الحفاظ على ثوابت الثقافة العربية الإسلامية وخصوصيتها .
2- العناية بالدراسات الأدبية والتعرف بدقة على مناهجها ومصادرها القديمة والحديثة .
3- إعداد الكفاءات العلمية المختصة في مجالات الأدب والبلاغة والنقد وتأهيلها تأهيلا علميا عاليا .
4- تشجيع الكفاءات العلمية على مسايرةالتقدم العلمي ودفعها إلى الإبداع والإضافة في مجالات الأدب والبلاغة والنقد .
5- تأهيل المختصين للإسهام في خدمة الفرد وازدهار المجتمع .